معلومات غريبة عن الخيل | إكتشف أغرب 15 معلومة عن الخيل

0 269

معلومات غريبة عن الخيل .. الخيول من الحيوانات فصيلة الثدييات العاشبة ( تأكل العشب ) ذات الحوافر .. وفقاً للمتحف الأمريكي للتاريخ الطبيعي عاشت الخيول على الأرض لأكثر من 50 مليون سنة وعرفها الإنسان منذ العصري الحجري.

أصل خلق الخيل عربياً فخلق الله سبحانه وتعالي الخيل من ريح الجنوب فجعلها عزاً لأولياء الله ومذلة علي الأعداء وجمالاً لأهل الطاعة فأول الخلق كان فرساً كما ورد في حديث رسول الله صلي الله عليه وسلم .

عن الحسين بن علي رضي الله عنهما عن أبيه قال ..:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم .. : «لما أراد الله أن يخلق الخيل قال لـريح الجنوب..: إني خالق منك خلقاً فأجعله عزا لأوليائي، ومذلة على أعدائي، وجمالاً لأهل طاعتي .. فقبض منها قبضة فخلق فرساً، فقال له: خلقتك عربياً وجعلت الخير معقوداً بناصيتك، والغنائم مجموعة على ظهرك، وعطفت عليك صاحبك، وجعلتك تطير بلا جناح، فأنت للطلب، وانت للهرب، وسأجعل على ظهرك رجالاً يسبحوني، ويحمدوني، ويهللوني، تسبحن إذا سبحوا، وتهللن اذا هللوا، وتكبرن اذا كبروا “

معلومات غريبة عن الخيل | إكتشف أغرب 15 معلومة عن الخيل

هناك أكثر من 400 سلالة مختلفة من الخيول .. يمكن أن يصل إرتفاع الخيل إلى 175 سم من الحافر إلى الكتف ويصل وزنها إلى 998 كجم .. يمكن أن يصل حجم أصغر سلالات الخيل إلى 76 سم من حافر  إلى كتف ويزن 54-120 كجم .. وفي مقالنا ” معلومات غريبة عن الخيل ” سوف نتناول أغرب الحقائق والمعلومات عن الخيول علي مر التاريخ.

وفقا لجامعة ولاية أوكلاهوما  فأنه يعتقد أن الخيول قد تم ترويضها لأول مرة في آسيا بين عامي ٣٠٠٠ و٤٠٠٠ قبل الميلاد .. في ذلك الوقت كانت الخيول تستخدم في الغالب مصدراً للحليب واللحوم.

إكتشف أغرب 15 معلومة من قائمة معلومات غريبة عن الخيل

1- الخيل في العالم القديم

أقدم دليل علي وجود الحصان في مصر هو إكتشاف وجود هيكل حصان في سيناء – يعود إلي 1700 عام قبل الميلاد .

2- ما هو زاد الراكب ..؟

هي فرس الأزد – نوع خيل فريدة معروفة في تاريخ العرب وهو الجد الأكبر للخيول العربية و ترجع الي عهد النبي سليمان بن داود عليهما السلام وسميت بزاد الراكب لقوته وقدراته الهائلة للحاق بالطرائد وصيدها.

3- لماذا سُمي الخيل العربي بالأصيل ..؟

الحصان العربي الأصيل.. معلومات غريبة عن الخيل

الحصان العربي الأصيل من أغلي وأعرق سلالات الخيول في العالم وسمي الحصان بالأصيل يرجع الي ميلاده من سلالة أصلية دون إختلاط بأعراق أخري من جنس الخيول.

4- الدارتمور

هو أحد سلالات الخيول البريطانية ويرجع أصلة الي تلة توجد في غرب بريطانيا وهو مهلر متوسط الطول وويوجد منه لونان الأسود والبني فقط .. ويمتلك سلاح الجيش البريطاني أكبر عدد من الخيول في العالم.

5- هل الخيل ينام قائماً ..؟

نعم .. من المعلومات الغريبة عن الخيل هو طريقة نومه .. يمكن للخيول القدرة علي أن تنام في كلتا الحالتين قائمة أو مستلقية علي الأرض.

ويرجع ذالك الي غريزتها كفريسة فكونها مستلقية علي الأرض يجعلها أكثر عرضه للخطر  .. فسيقان الخيل تملك هبة تمكنها من حملها وإراحة عضلات جسمها بدون الحاجة للإستلقاء

قد يعجبك أيضاً : هل طائر العنقاء حقيقي ..؟ حقيقية طائر العنقاء علي مر التاريخ

6- الرؤية عن الخيول

من أغرب المعلومات عن الخيل .. أن الخيول لديها واحدة من أكبر العيون لأي حيوان ثديي بري في العالم ..  فهو له قدرة علي رؤية الأشياء البعيدة  .. وبالرغم من ذلك توجد نقط عمياء لا يراها بعينه وهي أمام الوجه (من 90 الي 120 سم ) أمام الجبهة وخلف رأسه وفي إمتداد ظهره ( أي لا يري الراكب ) وخلف الذيل.

7-  ما الفرق بين البغل والنغل ..؟

البغل حيوان هجين نتيجة لتزاوج ذكر الحمار مع فرس الخيل (الأنثي ) فيكتسب صفات الخيل من القوة ومن الحمار الصبر وله قدرة عالية علي مقاومة الأمراض ولكنه عقيم لا يمكنه أن يتناسل .. وأما الحيوان الذي يكون أبوه حصان وأمه أتان ( أنثي الحمار ) فيسمي النغل .

8- من أغرب المعلومات ذاكرة الحصان

من أغرب المعلومات ذاكرة الحصان معلومات غريبة عن الخيل

يمتلك الخيل ذاكرة قوية جداً فهو لا ينسي مثل الإنسان فيمكنه تذكر  الأشخاص وتصرفاتهم ويتمكن الخيل من فهم الكلمات أكثر من حيوان أخر

9-  الخيول القزمة

هي خيول يقل إرتفاعها من الحافر حتي ظهرها عن 152 سم وتختلف في الشكل عن الخيول العادية بأن شهر رأسها وزيلها أكثر كثافة وسيقانها قصيرة وجسمها أقوي.

10- الخيول تعبر عن مشاعرها

وضمن قائمة معلومات غريبة عن الخيل هي أن الخيول لها القدرة علي أن تعبر عن مشاعر الفرح والحزن .. أي يمكن للحصان أن يحزن ويبقي وعيناه تدمع إذا فارقه فارسه

قد يعجبك أيضاً : أسطورة اليونيكورن حقائق وأسرار عن أغرب كائن أسطوري

11- كم يعيش الحصان ..؟

في الطبيعي يبلغ عمر الخيول المحلية تقريباً 25 عاماً ومن ضمن قائمة معلومات غريبة عن الخيل هي وجود حصان يسمي “بيلي القديم ” عاش فيما يقرب 62 عاماً.

12- مسميات الخيول

مسميات الخيول - معلومات غريبة عن الخيل

يطلق علي الحصان الأنثي ” فرس ” والحصان الشاب ” مهر ” والحصانة الشابة ” مهرة ” وعامة الخيول الصغيرة مهور

13- أين يؤكل لحم الحصان ..؟

لحم الخيول يعتبر مصدراً غنياً للبروتين مقارنة بلحوم الحيوانات الأخري .. ويعتبر لحم الخيل من أشهر واشهي المأكولات في أوروبا وأسيا ومن الأطباق الفاخرة في باريس.

14- أذن الخيل وعلاقتها بالنظر

وينضم الي قائمة معلومات غريبة عن الخيل ” الأذن ” فوجد في معظم الأحيان أن أذن الخيل تشير الي الإتجاه الذي ينظر إليه وإذا كانت الأذنين تشيران لإتجاهات مختلفة فأنه ينظر بالتأكيد إلي شيئين مختلفين في نفس الوقت .

15-  معلومات غريبة عن الخيل

الخيل لا يمكنه أن يتقيأ .. ومعلومة واحدة فقط تزيد الخيل غرابة أنه يعتقد البعض أن للخيل قدرة علي رؤية الجن وذلك لقوة بصرة.

وأخيراً وليس أخراً ننهي مقالنا بعنوان ” معلومات غريبة عن الخيل ” ونتمني منكم من لديه معلومة غريبة أخري يكتبها لنا في التعليقات لأضافتها للقائمة وشكراً لكم.