معلومات غريبة عن الفيل | تعرف علي أغرب 14 معلومة عن الفيل

0 672

مقالنا اليوم بعنوان” معلومات غريبة عن الفيل ” .. في البداية قبل أن نستكشف أغرب المعلومات عن حيوان الفيل .. دعنا نتعرف أكثر علي أكبر الحيوانات الأرضية الحية حتي الأن ألا وهي الأفيال .

الفيل هو أضخم حيوان ثديي حي من الحيوانات الأرضية علي قيد الحياة .. وتنقسم أنواع الأفيال الي نوعين الفيل الأسيوي والفيل الأفريقي .. ومن الأنواع المنقرضة من الأفيال  هو حيوان الماموث.

حيوان الفيل يعيش في جميع أنحاء قارة أفريقيا وجنوب شرق قارة آسيا .. والفيلة حيوانات عاشبة (أكلة العشب ) وتفضل الحياة في الغابات وبجوار المستنقعات .. ويكثر في الهند وإفريقيا.

تعرف علي أغرب 14 معلومة عن الفيلة – معلومات غريبة عن الفيل

1- الفيل أضخم الحيوانات الأرضية علي الكوكب

ذكر الفيل الأفريقي يصل إرتفاعه الي 4 متر و يبلغ وزنه 10 طن .. ومن أغرب المعلومات أن وزن الفيل يعادل وزن لسان الحوت الأزرق فالفيل أضخم حيوان أرضي حي .. بينما حيوان الحوت الأزرق هو أضخم حيوان مائي حي علي كوكب الأرض.

تعرف علي أغرب 14 معلومة عن الفيلة – معلومات غريبة عن الفيل

2- هل الأفيال معرضة للإنقراض ..؟

نعم بالتأكيد وبالفعل إنقرضت بعض الأنواع منها السوري والقرطاجي والماموث

  • الفِيِل السَّوَرِي

الفيل السَّوَرِي الحربي هو أحد سلالات الأفيال الأسيوية المنقرضة وكانت تستوطن المنطقة من إيران حتي سوريا وتركيا.

  • فيل الأطلس أو فيل شمال أفريقيا

 هو أحد سلالات الفيل الأفريقي وهو نوع مستقل بذاته انقرض خلال الفترة الرومانية وكان يستوطن شمال أفريقيا حتي السواحل السودانية.

3- أشهر الأفيال في تاريخ البشرية

أشهر الافيال في تاريخ البشرية هي ليست مجرد معلومات غريبة عن الفيل ولكنها حقائق وأحداث نضمها لقائمتنا لغرابتها .

  • معلومات غريبة عن الفيل تايك

تايك هي أنثي فيل أفريقي .. في عام 1994م بدولة موزمبيق قامت الشرطة بقتلها بالرصاص بعد أن هجمت تايك علي مدربها في السرك وقتلته وهربت في شوارع المدينة هائجة ولم يقدر أحد السيطرة عليها .. فقامت الشرطة بفتح النيران عليها

  • معلومات غريبة عن الفيل ماري

في عام 1916 بالولايات المتحدة .. كانت الفيله ماري تشارك في عروض السيرك ( سيرك شارلي سباركس) التي تجوب الشوارع .. وكان مدربها يدعي “ريد ” دائماً يقوم بوخزها بعصا مسنن لتقوم بحركات تجذب إنتباء الجمهور .

أشهر الأفيال في تاريخ البشرية معلومات غريبة عن الفيل

وفي أحد المرات إنحرفت ماري عن القطيع أثناء العرض فقام مدربها ” ريد ” بوخزها ولكن قد فاض بماري الفيله فأمسكت بخرطومها بخشبه وضربت المدرب علي رأسه فوقع ع الأرض مجروحاً  فركلته بقدمها ثم جلست عليه حتي مات.

نادي الجميع بمعاقبة ماري لان الصحف وصفتها بالقاتلة المحترفة وأشتد الهجوم علي السيرك حتي لم يجد صاحبها مفر فتم إعدامها شنقاً أمام العامة .. وبعد وفاتها تم عمل تحقيقات ليتم إكتشاف انها تعرضت لجروح وتعذيب من قبل مدربها “ريد”.

قد يعجبك أيضاً : معلومات غريبة عن الخيل | اكتشف أغرب 15 معلومة عن الخيل

4- حاسة السمع عند الأفيال

من أغرب المعلومات عن حيوان الفيل أن له القدر علي سماع الأصوات الصادرة من علي بعد 8 كيلو متر .

5-  الفيل يشبه الإنسان

هل تعلم أن الفيل يولد بدون أسنان مثل الإنسان ثم تظهر له الأسنان اللبنية ثم المستديمة .. وأيضاً من المعلومات الغريبة عن الفيل أنه يمتلك ذقن مثل الإنسان.

6- ذاكرة الأفيال

تتمتع الأفيال بذاكرة قوية ومدهشة .. تستطيع الفيلة أن تتذكر طرق الهجرة ومعالم الطبيعة التي تمر بها دائماً وتتعرف علي أماكن المستنقعات.

7- قدم حيوان الفيل

من أغرب المعلومات عن حيوان الفيل أن قدمة تحتوي علي خمس أصابع مغطاء بأظافر ما عدا صابع واحد بدون ظفر .. ويتميز حيوان الفيل بإستقامة سيقان أقدامه أكثر من أي حيوان أخر .

8- النوم  عند الأفيال

ينام الفيل غالباً ساعتين الي عدد ثلاث ساعات يومياً فقط لأنه يحتاج بقية اليوم ليأكل حتي يشبع بسبب كبر حجمه .. فهو يحتاج الي 200 كيلو جرام يومياً من النباتات.

9- إناث الفيلة – معلومات غريبه عن أنثي الفيل

إناث الفيلة - معلومات غريبه عن أنثي الفيل

تصل مدة حمل الأنثي من 18 الي 22 شهراً وعندما تضع صغيرها ( صغير الفيل يسمي دغفل ) يصل وزنه تقريباً الي 120 كيلو جرام .. وأنثي الفيل هي التي تقود القطيع والقطيع يشمل الأنثي والأفيال الصغيرة والأفيال الكبيرة المسنة بينما ذكور الأفيا تعيش بمفردها .

10- العاج وأنياب الفيل

يمتلك حيوان الفيل نابين طول كلاً منهما يبلغ ثلاثة أمتار ووزن الناب الواحد يصل لـ 100 كجم .. وأنياب الفيل تتكون من مادة العاج .. لذالك تعتبر أهم مصادره أفريقيا والهند وشرق أسيا .

11- الإعدام بإستخدام الأفيال

ومن ضمن قائمة معلومات غريبة عن الفيل أن تم إستخدامه في تنفيذ أحكام الإعدام حيث كان الإعدام بإستخدام الفيلة كانت الطريقة الشائعة لتنفيذ عقوبة الإعدام في جنوب شرق أسيا وخاصة الهند .. فقد تم تدريب الفيل علي سحق وتمزيق من حكم عليهم بالإعدام  .

12- ما سبب تسمية الأشياء الضخمة بالجامبو

جميعنا يستخدم لفظ أو كلمة ” الجامبو ” كثيراً دون أن نعلم من أين جائت تلك التسمية وهي بالفعل معلومة غريبة عن الفيل .. فجامبو هو اسم فيل أفريقي  ظل بحديقة لندن لمدة 17 عام خلال القرن العشرين وكان أكبر فيل تلك الفترة .. واشتراه رجل اسنعراضات أمريكي عام 1882 م ليعمل في السيرك.

13- معلومات غريبة عن الفيل الأبيض

وينضم الي قائمتنا ” معلومات غريبة عن الفيل ” – الفيل الأبيض – كثيراً منا لا يعلم بأنه بالفعل يوجد فيل لونه أبيض .. هو من أندر أنواع الفيلة ويقوم الهنود بتقديسها حتي بلغ بهم أنهم أرضعو الفيلة الصغيرة من صدور نسائهم.

14- موت حيوان الفيل

هل تعلم إذا مات الفيل وهو قائم فأنه يظل ثابت مكانه لعدة ساعات قبل أن يسقط علي الأرض .. ويعيش حيوان الفيل متوسط 70 عام .