مونتينيغرو | اكتشف الجبل الاسود أجمل الدول السياحية في أروبا

377

مونتينيغرو أو الجبل الاسود ذلك المكان الساحر الذي يَغلب العقل ويأسر العين عندما تقع عليه مستبصرة إياه مدهوشة بجماله وسحره وكل هذا مع بساطة تاريخه وواقعه الذي يعيشه كما سوف تعرف فيما بعد.

 إن هذا المقال أعزائي القراء يتحدث في العموم عن كافة ما يتعلق بتلك الدولة الحديثة في نشأتها حيث ظهرت كدولة مستقلة رسمياً بعد إستفتاء أجرته صربيا ليأتي إستقلالها الذي أيده هذا الإستفتاء بنسبة بلغت خمس وخمسين بالمائة تقريباً وتصبح دولة رسمية في جنوب شرق أوروبا عاصمتها بالتحديد مدينة بودغوريتسا أو كما كانت تعرف في السابق بأسم تيتوغراد.

 هل استهواكم الأمر إذن للتعرف على تلك الدولة بعد كل ما قد ذكرنا ..؟ من هنا اقرأوا السطور القليلة القادمة ففيها بالتأكيد كل ما سوف يروى ظمأكم لتلك المعرفة.

رحلة لإكتشاف الجبل الاسود أو مونتينيغرو

تاريخ الجبل الاسود

مونتينيغرو اكتشف الجبل الأسود أجمل الدول السياحية في أروبا

إن تاريخ المنطقة قد يكون مبهماً في كثيراً من أجزائه فقبل مجئ السلافيين كان السكان الأصليين للمكان يسمون الإيليريون وكان ذلك حتى القرن السادس الميلادي وقد خضعت المنطقة في البداية للإمبراطورية الرومانية ثم البيزنطية والتي كانت فيها تتمتع بما يشبه الحكم الذاتي.

ذلك الحكم الذاتي الذي إستمر حتى تحت إمرة الدولة العثمانية ثم ما لبثت أن أعلنت مملكة الجبل الاسود استقلالها عن الدولة العثمانية في أوائل القرن العشرين لكي تحارب ضدها في الحرب العالمية الأولى لكن هذا ما لبث إلا أن أدى إلى خلع ملكها وانضمام المملكة للاتحاد اليوغسلافي.

 وفي الحرب العالمية الثانية كان المنطقة مونتينيغرو شأنا آخر عندما إحتلتها ألمانيا ثم عادت بعد إنتهاء الحرب للاتحاد اليوغسلافي ثم ما لبث أن استقلت عن صربيا وعن الإتحاد كما سبق وذكرنا عام 2006 م

سانت كيتس ونيفيس كل ما ترغب في معرفته عن أجمل جزر الكاريبي

جغرافيا مونتينيغرو

مونتينيغرو اكتشف الجبل الأسود أجمل الدول السياحية في أروبا
– كوتور – مدينة ساحلية في الجبل الأسود

وحتى تعرف مكان ( مونتينيغرو ) الجبل الاسود بالتحديد إليك ما يحدها من دول ففي الشمال دولة البوسنة والهرسك وفي الغرب كرواتيا وفي الشرق صربيا ودولة تعرف بأسم كوسوفا ومن الجنوب ألبانيا ومن الجنوب الغربي بحر الأدرياتيكي.

 هذا ويشغل مساحة الدولة جبل ضخم هو ما سميت باسمه جبل مونتينيغرو تقطعه كلا من الأودية والأنهار والغابات والسهول وهو ما جعلها طبيعة ذات نمط خاص جداً ويزورها الكثير من السياح لذلك لا عجب أن تعتمد الدولة مونتينيغرو على السياحة بما يشكل حوالي خمسة عشر بالمائة من إجمالي إنتاجها أو ناتجها القومي.

ولكن ليس هذا فقط ما تعتمد عليه مونتينيغرو وإنما أيضا تعتمد علي زراعة كلا من التبغ والبطاطا والزيتون والتين واستخراج ما يلي من المعادن ألا وهي البوكسيت والحديد وصناعة النبيذ.

 ولكن رغم ذلك فإن الدولة تعاني من بطالة تقدر  بحوالي خمسة عشر بالمائة وتضخم بلغ حوالي اثنين وأربع من عشر بالمائة فضلاً عن الدين العام الذي يبلغ خمس وأربعين بالمائة من إجمالي الناتج المحلي، وهي نسب لا تبشر بأي خير في قراءة اقتصاد مونتينيغرو

بيليك دوزو | اكتشف أجمل المناطق الأوروبية في إسطنبول بتركيا

ديموغرافيا مونتينيغرو

مونتينيغرو اكتشف الجبل الأسود أجمل الدول السياحية في أروبا
علم دولة الجبل الأسود – مونتينيغرو

وبالطبع لا يمكن أن نتحدث عن دولة دون ألا نذكر سكانها وما يرتبط بهم من عادات وصفات، وحتى يكون الأمر سهلاً بالنسبة إليكم فإننا نقسم سكان الجبل الأسود إلى سكان أصليين وهم يمثلون ثمانية وستين بالمائة من السكان ويمتازون بأنهم قريبين للغاية من شعب الصرب فهم يتحدثون اللغة الصربية واللغة الكرواتية كما أنهم يدينون بالدين المسيحي الأرثوذكسي.

 أما ما بقي من السكان فهم من البوشنياق والأقليات الألبانية الذين يدينون بالدين الإسلامي ومجمل السكان عددهم حوالي النصف مليون نسمة، وحتى نتميز بالدقة في مقالنا نسرد لكم أيضاً باقي اللغات التي يتحدثها سكان الجبل الأسود ما بين البوسنة والإيطالية والمونتينغرية والألبانية

الجبل الاسود رحلة لإكتشاف مونتينيغرو علي البحر الأدرياتيكي

السياحة في الجبل الأسود

مونتينيغرو اكتشف الجبل الأسود أجمل الدول السياحية في أروبا
مدينة بودفا بـ مونتينيغرو – الجبل الأسود

ولعلك الأن تتساءل عندما أكون سائحاً في تلك البلدان ما أنواع الترفيه التي سوف أجدها الآن نخبرك ففي الموسيقى تجد تأثراً كبيراً بالموسيقى العثمانية نظراً لأن المنطقة ظلت تحت الحكم العثماني لفترة طويلة.

 و الموسيقى الغربية والصربية بالإضافة إلى ما قد تأثرت به من أعمال الغجر والألبان والبوسنة، سوف تستمتع كذلك بالمطبخ في الجبل الأسود فهو متأثر بشكل كبير بأطباق البحر الأبيض المتوسط ويعتمد في إضافة كالغالب على الحليب والبطاطا.

 وأخيرا الرياضة فهي نوع ما تحقق نوعاً من التسلية لدى السكان مثل كرة القدم وكرة الماء التي نال فريق مونتينيغرو البطولة الأوروبية فيها وهو ما يعني أن السياحة في المكان سوف تشمل أنشطة ممتعة للغاية بجانب مشاهدة الطبيعة الخلابة المبهرة .

في العاصمة أيضاً وكالعديد من الدول الأوروبية سوف تستمتع بالتزلج على الجليد كما أنها تحوي عدة مسارح  ومكتبات متميزة من أجل أنشطة ثقافية غاية في الروعة أما درجات الحرارة في العموم فهي معتدلة وهذا يعني أن جميع الأيام التي سوف تقضيها في العاصمة سوف يكون متاحاً لك دوما التنزه في الخارج دون أن تكون حبيس غرفتك لأي تقلبات جوية.

يمكنك كذلك أن تقوم بزيارة جزيرة سويتي ستيفان المتصلة بشاطئ الجبل الأسود عن طريق ما يشبه اللسان الضيق برياً حيث سوف تستمتع هناك بالإقامة في أفخم الفنادق والمنتجعات التي تستحق الزيارة وقضاء بعض الوقت المميز فيها بكل تأكيد.

وأخيرا وحتى لا ننسى عندما تكون في العاصمة لا تفوت زيارة برج داجبا جسكاغورا فعلى ارتفاع خمس وخمسين متراً تشاهد تصميماً رائعاً للبرج الذي تكلف إنشاؤه خمس ملايين يورو في جنوب العاصمة وتلتقط العديد من الصور التذكارية للمكان.

بهذه الأسطر البسيطة تكون قد أتممنا مختلف المعلومات عن مونتينيغرو  دولة الجبل الاسود  بداية من تاريخها كإمارة ثم مملكة.

 وأخيراً وكما هي حاليا كجمهورية وكذلك أهم المعلومات عن اقتصادها والسياحة في ربوعها المختلفة بما في ذلك عاصمتها بما يجعل الدولة بين يديك كتاباً مفتوحاً وهو ما يجعل الموضوع دليلا مميزا لك عنها يساعدك في استكشافها بالتفصيل عندما تكون هناك.

قد يعجبك ايضاً