نبتة البوتس رحلة لإكتشاف نبات البوثوس الملقب بعشق الشيطان

0 63

نبتة البوتس أو ما يطلق عليها البوثوس، النبتة التي تزين منازلنا والتي لن تستغني عنها أبداً بعد قراءة هذا المقال؛ فكل ما ترغب في معرفته عن نبتة البوتس الجميلة و الرائعة موجود هنا، نبتة البوتس لها مسميات عدة منها: اللبلاب وقلب عبدالوهاب ولبلاب الشيطان، وتعتبر من نباتات الزينة التي تزرع في المنازل والحدائق؛ فهي تعطي المكان شكلاً جميلاً وراحة نفسية حين النظر إليها.

 ولا تكاد تخلو من منازلنا ومن أكثر نباتات الزينة جمالاً وسهولة في الإعتناء هي نبتة البوتس أو اللبلاب، حيث تزرع في أصص داخل المنازل والمكاتب والقاعات وأماكن العمل فتعطيها جمالاً وتنقي أجواءها من مختلف الملوثات.

 نبتة البوتس

نبتة البوتس رحلة لإكتشاف نبات البوثوس الملقب بعشق الشيطان

هي نبات من رتبة المزماريات وفصيلة  القلقاس ومغطاة البذور وهي نبتة دائمة الخضرة طوال العام وهي نبات زينة من نباتات الزينة الداخلية دائمة الخضرة يزرع في المنازل والبيوت لجمال منظرها وسهولة نقلها من مكان إلى آخر، داخل المنازل والمكاتب، تتصلق سيقان نبات البوتس الأسطح والجدران وحين تتدلى من الأسطح  وتصل إلى الأرض فإنها تشكل جذورا جديدة.

نبات البوتس موطنه الأصلي جزر بولينيزيا الفرنسية وجزيرة موريا، ويطلق علي نبات البوتس (Devil’s ivy) أي عشق الشيطان ، ولذلك لأنه يصعب قتلها وهي دائماً خضراء حتي لو أبقيتها في مكان مظلم وبعيد عن الشمس، وهي تعتبر من أشهر نباتات الزينة المنزلية لأنها تنمو بدون ضوء الشمس.

ما هو شكل نبات البوتس ؟

طول نبتة البوتس أو اللبلاب يصل إلى ارتفاع حوالي 20 متر، وشكل أوراق نبتة البوتس أو اللبلاب قلبي الشكل، مدببة من أطرافها، فيها نقط صفراء أو ذهبية أو بيضاء تغطي أجزاء الورقة و تمنح نبات البوتس شكلاً مميزاً و جميلاً.

أوراق نبتة البوتس فيها لمعة وناعمة الملمس وحجمها متنوع منها أوراق  كبيرة الحجم  وأوراق متوسطة الحجم وأوراق صغيرة الحجم.

أين تنمو نبتة البوتس ؟

تنمو نبتة البوتس ويكثر نموها  في المناطق معتدلة المناخ وتمت زراعتها في الغابات الاستوائية إلى أنها تسببت في  حدوث مشاكل مختلفة للبيئة هناك، وتنمو البوتس بصورة أفضل  وأسرع في الجو عالي الرطوبة؛ لذا يجب ترطيبها بشكل دائم.

تحتاج نباتات البوتس إلى تربة رطبة واضاءة جيدة دون التعرض المباشر للشمس، وتعتبر نبتة البوتس من أجمل نباتات الزينة الداخلية  المنزلية، التي تعطي جمالاً ورونقاً للمكان من حولها.

دراسينا | كل ما ترغب في معرفته عن نباتات الدراسينا

نبتة البوتس رحلة لإكتشاف نبات البوثوس الملقب بعشق الشيطان

ما هي فوائد نبات البوتس ؟

تحافظ نباتات البوتس أو اللبلاب على هواء المنزل نقياً والحفاظ على نظافته من التلوث، وتتميز نبتة البوتس بأنها نبتة زينة داخلية ولا تحتاج لضوء الشمس دائماًويسهل الاعتناء فيها وسريعة النمو.

تعطي نباتات البوتس جمالاً للبيوت والمنازل، حيث أنها تتدلى من الأصيص بشكل جميل، وعملية زراعة نبات البوتس عملية ناجحة وسهلة حيث أنها نبات زينة داخلي فيمكنك الإعتناء بها.

الظروف التي تساعد على نمو البوتس

يتم ري نبتة البوتس باعتدال ويكون بعمق متوسط في التربة، وينمو نبات البوتس بشكل أفضل في الجو عالي الرطوبة، ويفضل رش أوراق نبات البوتس  بالماء في الجو الحار وفي فصل  الصيف، لمنحه الرطوبة الكافية.

وجود ضوء الشمس بشكل مباشر على نبات البوتس أو اللبلاب  يؤدي إلى ظهور بقع سوداء على الورق، ولكن يحتاج نبات البوتس  جرعة خفيفة من الضوء فهو نبات ظلي يحب الظل، واذا أردت تغيير مكان نبتة البوتس فيجب تغييره بشكل تدريجي لأنه يتأقلم مع ظروف البيئة التي حوله.

طرق للحفاظ على نبات البوتس

للمحافظة على نبات البوتس من الظروف التي تسبب الضرر لها يجب اتباع التعليمات الآتية:

  • تجنب تعريض نبات البوتس للأضواء المباشرة والقريبة أو تركها لفترات طويلة تحت أشعة الشمس مما يؤدي لوقف نموه و تساقط أوراقها.
  • تجنب تعرض نبات البوتس لتيارات الهواء الحارة أو الباردة لانها تسبب الضرر للنبات.
  • يجب رش نبات البوتس بالماء وترطيبها باستمرار في المناخ الحار، ووضع أصيص النبات فوق حصى مبلل بالماء؛ حتى لا يصبح لون الورق أسود أو يتساقط.
  • يجب قص الفروع الطويلة التي تتدلى من نبات البوتس حتى ينمو بشكل أفضل ولا يتعرض للإجهاد لصعوبة وصول الغذاء إليها.
  • توضع البوتس أو اللبلاب بالقرب من النوافذ  مع تعرض بسيط لشعاع الشمس، وحين تتعرض نبتة البوتس للإضاءة  الخفيفة فإن أوراقها تصبح خضراء اللون.

اكاسيا جلوكا | كل ما تريد معرفته عن شجرة كاسيا جلوكا

نبتة البوتس رحلة لإكتشاف نبات البوثوس الملقب بعشق الشيطان

ما هي طرق زراعة نبات البوتس ؟

  • يتم قص فرع من  نبتة البوتس  من الأطراف ثم وضعه في إناء من الماء وتركه لعدة أيام ؛ ثم تنمو الجذور البيضاء ويتم نقل النبات إلى التربة.
  • إكثار هذا النبات عن طريق الشتل سواء بالعقلة أو الترقيد.
  • لا يحتاج نبات البوتس إلى تسميد كثير بل بشكل معتدل ومتوسط، مرة كل شهر تقريباً.
  • يمكن جعل أوراق و سيقان نبات البوتس متدلية من  الأصيص بحيث يكون الأصيص معلقا على الحائط .
  •  ويمكن  أيضاً إنبات نبات البوتس  بشكل عمودي عن طريق وضع عصا أو عود خشبي في منتصف الأصيص فيتسلق النبات عليها ويعطي منظراً جميلاً ورائعاً للمكان.

هل نبات البوتس سام ؟

على الرغم من فوائد نبتة البوتس وتنقيتها الجو من مختلف الملوثات، إلا أن نبات البوتس سامة ولكن ليست تلك الدرجة الخطيرة من السموم، فتسبب تهيج واحمرار الجلد وقيء وإسهال؛ لذا وجب إبعاد نبتة البوتس عن متناول أيدي الأطفال وعن الحيوانات المنزلية الأليفة التي ممكن أن تقترب من نبتة البوتس.