نظام الكيتو دايت دليلك الشامل لإكتشاف أسرار رجيم الكيتو

0 75
المحتويات إظهار

نظام الكيتو دايت، أو رجيم الكيتو هو نظام تغذية ترتفع نسبة الدهون به؛ وتنخفض نسبة الكربوهيدرات مع نسبة بروتين متوسطة. وهذا النوع يلاقي اهتمام شديد من قبل الذين يسعون لفقد الوزن والتنحيف والتخسيس.

الية عمل نظام الكيتو دايت أو رجيم الكيتو تتلخص في أن الجسد يستقل السعرات حرارية بنسبة أعلي من البروتينات والدهون، وأقل من ناحية الكربوهيدرات.

قد تجد البعض يقولون أن نظام كيتو الغذائي هو نظام صعب اتباعه، ولكن إذا التزمت بإرشادات هذا النظام فستحصل علي نتائج مرضية.

ومن الجدير بالذكر أن نظام الكيتو الغذائي يتميز بأنه قصير المدى ولذلك لا ينصح أطباء ومتخصصو التغذية بالكيتو دايت كنظام غذائي طويل الأمد للتخسيس.

كيف يساهم نظام الكيتو دايت في التخسيس ؟

كيف يساهم نظام الكيتو دايت في التخسيس ؟

في الوضع الطبيعي .. الجسم يحول “الكربوهيدرات” إلى جلوكوز، ثم يتم نقل “الأنسولين” لاستخدامه كوقود وذلك عبر الدم وصولاً الي جميع خلايا الجسم، أما الباقي فيتم تخزينه على هيئة دهون.

 وبذلك، فإن أي شيء يتناوله الانسان يبدأ الجسم في تحويله الي “جلوكوز” او سكريات أحادية بسيطة، وبذلك ترتفع نسبة افراز “الأنسولين”.

ومثالاً علي ذلك، يؤدي أكل الحلوى إلى زيادة نسبة افراز الأنسولين بشكل عالي، لكن الاستهلاك المفرط للأطعمة التي تحتوي علي الكربوهيدرات والسكريات تسبب مقاومة الأنسولين داخل الجسم.

وعند هذه المرحلة، لا تتجاوب خلايا الانسان لهرمون الأنسولين ولا تستطيع استخدام السكر المتواجد في الدم في عملية الأيض، ومن اجل تعويض هذا، ينتج جسم الانسان كمية إضافية من الأنسولين.

وتعد هذه المرحلة التي يحدث فيها مقاومة للأنسولين مقدمة لمرض السكري من النوع 2 وبالتالي زيادة الوزن.

والسؤال هنا.. هل نظام الكيتو دايت ” رجيم الكيتو ” يعالج مرض السكري ؟؟

إذا كان جسمك يقاوم الأنسولين

الوزن: يزداد دون إمتصاص سليم للعناصر الغذائية

الدهون: لا تحترق رغم انك تتبع نظام غذائي.

الجوع: تشعر به سريعاً رغم انك تأكل كثيراً

الحاجة الي الحمام: تحتاج للذهاب اليه عدد كبير من المرات في اليوم.

البرد: تشعر به كثيراً

التركيز: يضعف وينخفض

ولذلك: فإن الانخفاض الحاد في مستوي الكربوهيدرات يخفض من نسبة مقاومة هرمون الانسولين وبعدها ينخرط الجسم في الحالة الكيتوزية، وهي الحالة التي يتم فيها الاستعانة بالدهون كمورد الطاقة بدلاً من السكريات، وهذه الحالة تسبب فقد سريع في الوزن.

وفقًا لما قدمته إحدى الأبحاث الحديثة التي درست الأمر، فإن الأشخاص الذين يتبعون نظام الكيتو الغذائي ” رجيم الكيتو ” يفقدون الوزن أكثر بمقدار 2.2  مرة من هؤلاء الذين يتناولون غذائهم طبقاً لنظام منخفض السعرات الحرارية.

كما أن مستويات الدهون الثلاثية أصبحت أفضل لدى هؤلاء الذين يتبعون نظام الكيتو دايت، وهناك عدد كبير من المميزات التي تجعل نظام الكيتو دايت ( رجيم الكيتو ) له تأثيرات ذات نتيجة أحسن وأفضل من أنواع الدايت الاخرى المنخفضة الدهون وأحد الأسباب هو أن في فقدان الوزن مع اتباع الكيتو دايت بدون أن تشعر بالجوع

تمارين سكوات | دليلك الشامل لممارسة تمارين السكوات

أنواع الكيتو دايت

أنواع الكيتو دايت

أولاً : نظام الكيتو الغذائي “القياسي”

نظام الكيتو دايت القياسي (Standard keto diet) من أشهر الأنواع المنتشرة حو العالم و في هذا النوع يتم تناول القليل جدًا من الكربوهيدرات مع كميات متوسطة من البروتين وكم كبير من الدهون وتكون النسب (  75٪ دهون –  20٪ بروتين –  5٪ كربوهيدرات ).

ثانياً : نظام الكيتو الغذائي “الدوري”

يعتبر نظام الكيتو دايت من النوع الدوري (Cyclical keto diet) هو مرحلة متقدمة لرجيم الكيتو حيث لا يتم ممارسته إلا حين وصول الجسم للحالة الكيتوزية وأن يتم ممارسة التماريين الرياضية بصفة دورية، ويتم هذا النوع بزيادة نسبة الكربوهيدرات خلال يومين فقط من الأسبوع والخمس أيام المتبقية يتم إتباع رجيم الكيتو القياسي حيث يتم تقليل نسبة الكربوهيدرات وزيادة نسبة الدهون.

ثالثاً : نظام الكيتو الغذائي “المستهدف”

نظام الكيتو دايت المستهدف (Targeted Keto Diet) من أشهر أنواع رجيم الكيتو التي يمارسها الرياضيين هو يعتمد في الأساس علي نظام الكيتو دايت القياسي ولكن مع زيادة نسبة تناول الكربوهيدرات علي فترات حتي يتم تعويض نسبة الجليكوجين التي يتم فقدها أثناء ممارسة الرياضة.

فوائد اتباع نظام كيتو دايت ” رجيم الكيتو ” للتخسيس

1- يتميز بسرعته الكبيرة في فقد الوزن لدي الشخص المتبع للكيتو دايت

2- يرفع من مقاومة جسم الانسان لأمراض السرطان

3- يقلل من ظهور حب الشباب

4- يسهم في التعامل الصحيح مع مرض السكري

5- يسهم في علاج أمراض صعبة مثل الصرع

6- يسهم في انه يقضي على اضطرابات الأجهزة العصبية

7- يسهم في علاج متلازمة تكيس المبايض

الآثار الجانبية لنظام الكيتو الغذائي

1- يصيب الانسان المتبع لهذا النظام بالعطش

2- يجد نفسه كثيراً ما يود الذهاب الي الحمام للتبول

3- يشعر بإعياء أحياناً

4- يبدو عليه الارتباك ويصيبه القلق كثيراً

5- يشعر الانسان المتبع لنظام الكيتو دايت بالدوخة وانعدام التوازن واحياناً بالاهتزاز

6- يصاب بالعرق مراراً

7- كثيراً ما يعاني من الصداع

8- يعاني من الإمساك

9- يجد أن رائحة فمه غير جيدة

10- ينخفض مستوي الأداء البدني

اليوغا | كل ما ترغب في معرفته عن فن ممارسة تمارين اليوغا

لكي تستطيع بدأ نظام الكيتو دايت

لكي تستطيع بدأ نظام الكيتو دايت

فيما سبق تكلمنا باستفاضة عن وظيفة الكيتو دايت ” رجيم الكيتو ” وأهميته وفوائده وآثاره الجانبية أيضاً، والآن سيبدأ حديثنا عن كيفية بدايتك لفي اتباع نظام الكيتو دايت؟

هناك العديد من الطرق الشائعة والمتنوعة لتعلمك كيفية تبدأ في اتباع نظام الكيتو الغذائي، وتلك الطرق يمكنك تجربتها بالفعل، ولكن بالرغم من هذا تستطيع ان تحصل على أحسن النتائج من خلال اتباع الخطوات الخمسة الآتية:

الامتناع بشكل سريع عن تناول السكر والكربوهيدرات، ويشمل هذا الحبوب والنشويات والفواكه وغيرهم.

 اللجوء الي مصدر بديل للطاقة كالدهون (مثل زيت جوز الهند أو الأفوكادو أو السلمون).

 عند انعدام وجود السكريات، يبدأ جسم الانسان في حرق الدهون وإنتاج ما يسمي بالكيتونات.

عند وصول مستوى الكيتونات في دم الانسان إلى مستوي محدد، فإنه يدخل فوراً في حالة “الكيتوزيه”

هذه الحالة التي تنتج من ارتفاع مستوى الكيتونات في الدم تسبب فقدان سريع في الوزن حتى تصل إلى وزنك الصحي عن طريق نظام الكيتو دايت

 

الأسئلة الشائعة عن ” رجيم الكيتو ” نظام الكيتو الغذائي

1- من الذي لا يستطيع ان يتبع الكيتو دايت ؟

الإجابة : إذا كان الشخص يعاني من أي من الأمراض او الاعراض التالية،

– أي شخص يعاني من ارتفاع في ضغط الدم

– أي شخص يعاني من الكبد الدهني “خصوصاً ( أولئك الذين وصلوا الي الدرجة الثالثة )

– أي شخص يعاني من مرض السكري (ولكن هناك نوع من الكيتو دايت ” رجيم الكيتو ” خاص بمرض السكري)

– المرضعات

2- من الذي يستطيع ان يتبع نظام الكيتو دايت ؟

الإجابة: في اغلب الاحيان يستخدم الناس النظام الغذائي كيتو دايت ” رجيم الكيتو ” لخسارة الوزن والتخسيس، ولكنه يسهم أيضاً في علاج من بعض الحالات المرضية، كالصرع، ويسهم أيضاً في مساعدة أولئك الذين يعانون أمراض الدماغ وحتى من يعانون من حب الشباب.

عندما يحرق جسم الانسان ما قد خزنه سلفاً من الدهون، فبعد ذلك قد أن يكون قاسيًا على كليتيك في نظام الكيتو دايت.

من الممكن ان يكون البداية باتباع نظام الكيتو الغذائي ” رجيم الكيتو ” أو الانتقال الي اتباع نظام آخر في التغذية بشكل سريع غير مناسب (خصوصاً إذا كنت ممن يعانون من السمنة). لأن هذا قد يسبب أمراضاً كثيرة، ومثالاً علي تلك الامراض: (امراض السكري – أمراض القلب – أمراض ارتفاع ضغط الدم).

إذا كنت تعاني أو لديك أي من هذه الأمراض او الأعراض، فابدأ بتغيير نظامك في التغذية رويداً رويداً ببطء وذلك بالمزامنة مع استشارة طبيبك والمتابعة معه.

3- الكيتوزيه  هل تعد حالة خطرة ؟

الاجابة : ” الكيتوزيه ” تعد حالة طبيعية جداً مع نظام الكيتو دايت وقد تم تعريفها فيما سبق في هذا المقال.

ولكنها قد تشكل خطراً علي الذين يعانون من مرض السكري والذين لا يمكنهم السيطرة على مرض السكري لديهم.

4- هل الكيتو دايت مناسب للمرأة ؟

الاجابة : نعم إنه مناسب جداً ! استخدمت أخصائية أمراض النساء والتوليد، نظام الكيتو للتغذية للمساعدة في علاج النساء، وخصوصاً في حالات انقطاع الطمث او ما يعرف ب ” الدورة الشهرية”

5- هل يساعد نظام الكيتو الغذائي ” رجيم الكيتو ” على فقد الوزن ؟

الاجابة : نعم وبشده، كما سبق وذكرنا في بداية هذا المقال عن نظام الكيتو الغذائي أو رجيم الكيتو وخسارة الوزن، حيث أن نظام الكيتو الغذائي هو من أكثر الوسائل قوة واحترافية لفقد الوزن وخفض نسبة المخاطر التي قد ترفع من احتمالية إصابة الشخص المتبع لهذا النظام الغذائي بالأمراض.

وقد أدهشتنا الأبحاث والدراسات التي قام بها عدد من خبراء ومتخصصو التغذية حيث أظهرت نتائج تلك الأبحاث أن نظام الكيتو دايت وما يشبهه من أنظمة كيتونية تؤدي بشكل أفضل من تلك التي تعد من الأنظمة منخفضة الدهون الغذائية التي قد يوصي بها بعض الأطباء.

6- هل تتأثر كتل العضلات بشكل سلبي او تقل بسبب نظام الكيتو دايت ؟

الاجابة : كما قد يحدث في جميع أنظمة فقد الوزن الغذائية تقريبًا ، كذلك في نظام الكيتو دايت أيضاً (رجيم الكيتو)، هناك نسبة احتمال لخسارة بعض الكتل العضلية، ولكن عندما تختار او تتبع نظام غذائي به نسبة مناسبة أو عالية من البروتينات، فبذلك تستطيع خفض نسبة احتمال خسارة العضلات

قراءة لغة الجسد .. ومحاولة إكتشاف أسرار من حولك

7- هل تستطيع ان ترجع إلى نظام الكربوهيدرات الطبيعي بعد مدة من انتظامك علي الكيتو دايت ؟

الاجابة : نعم. ولكن بالطبع من الواجب عليك أن تحرص على عدم تناول كميات كبيرة من الكربوهيدرات وإبقاء نسبة الكربوهيدرات التي تتناولها منخفضة جدًا خصوصاً في بداية رحلتك الانتقالية بين النظامين من الكيتو دايت الي الاخر، وإن لم تفعل ذلك، فقد تحدث زيادة في الوزن بشكل مكثف نسبيًا وتضيع جهودك في نظام الكيتو دايت هباءاً منثوراً. لذلك من الأفضل أن تنتظر مدة شهرين أو ثلاثة أشهر علي الأقل ثم بعدها تستطيع ان تتناول كميات الكربوهيدرات التي تشاء كما كنت من قبل.

8- ماذا تستطيع ان تفعل لتشبع جوعك أثناء فترة النهار ؟

الإجابة : تستطيع تناول المكسرات إذا كنت تشعر بالجوع في فترة النهار وكذلك الجبن ويمكنك أيضاً تناول زبدة الفول السوداني كوجبة خفيفة.

9- ماذا تستطيع ان تفعل لتتخلص من رائحة فمك الكريهة خلال اتباعك لنظام الكيتو دايت ؟

الاجابة : تستطيع تناول العلك أو ما يعرف باللبان ولكن تأكد من انه (خالي من السكر) وبذلك تستطيع التخلص من مشكلة الرائحة الكريهة التي تعتري الفم والتي تعد من الآثار السلبية لنظام الكيتو الغذائي. ولكن لازالت ليست أثر خطير.

10- كيف تتخلص من معاناتك مع الاسهال ؟

الاجابة : هذا من الاثار الطبيعية وهو أحد الآثار السلبية لنظام الكيتو دايت وقد يختفي تماماً بعد شهر تقريباً من بداية اتباعك للنظام.

11- ما علاج الاعياء الذي قد يسببه لي اتباعي لنظام الكيتو دايت ؟

الاجابة : ان شعور الانسان بالإعياء والضعف بشكل مستمر، قد يحدث بسبب أن جسمك لا يستخدم الدهون و الكيتونات بشكل سليم، لكي تستطيع علاج هذه الحالة، يجب عليك خفض نسبة الكربوهيدرات التي تتناولها ومن ثم ارجع الي مقالنا مرة اخري. يعتبر زيت الزيتون من المكملات الغذائية التي ينصح بها الأطباء ومتخصصو التغذية للخروج من حالة الإعياء هذه.

12- ماذا يحدث لجسدك إذا لم يستهلك الجسم الكربوهيدرات ؟

إذا كنت لا تتناول الكربوهيدرات، فسيكون من المفروض على جسدك حرق الدهون لكي يحصل على الطاقة اللازمة لاستمرار الحياة، وعندما تنخفض نسبة هرمون ​​الأنسولين في الدم، يفرز الكبد مركب يطلق عليه اسم الكيتون، وتحدث ما يعرف بالحالة الكيتوزية في الجسد.

شرحنا فيما سبق من المقال عن الكيتو دايت ” رجيم الكيتو ” وآلية عمله وأنواعه وما هي الحالة الكيتوزية وفائدتها وأيضاً فوائد هذا النظام الغذائي و آثاره الجانبية وكيفية تجنبها.

 وهذا جدول اسبوعي لنظام الكيتو الغذائي، موضح به الأطعمة التي تستطيع تناولها في كل يوم من الأسبوع بشكل منظم لتتغلب علي بعض من شعورك بالإعياء والجوع وبعض الاضطرابات الهضمية اذا ما انتظمت بما هو موضح بالجدول بشكل سليم وبكميات مناسبة.