نظرية الفستق | رحلة عبر صفحات كتاب نظرية الفستق

2 112

كتاب نظرية الفستق هو كتاب رائع وقيم جداً لكل من يبحث عن كتب عن تطوير الذات، للكاتب السعودي فهد عامر الأحمدي، يحتوي كتاب نظرية الفستق على مقالات عن تطوير الذات والسلوك الإنسان  وطرق التفكير المختلفة.

 ويتحدث أيضاً كتاب نظرية الفستق عن تطوير العلاقات مع الآخرين والتأثير عليهم، يظهر على غلاف كتاب نظرية الفستق: العنوان وهو نظرية الفستق وأسفل منه عبارة ” كتاب سيغير طريقة تفكيرك وحكمك على الأشياء”، كتاب نظرية الفستق ذو لغة سهلة وبسيطة ومقنعة ولا يمل من قراءته؛ حيث يقدم نصائح ثمينة وسهلة التطبيق بنتائج عظيمة على حياة الأفراد.

كتاب نظرية الفستق

نبذة عن مؤلف كتاب نظرية الفستق

نظرية الفستق | رحلة عبر صفحات كتاب نظرية الفستق

كتاب نظرية الفستق من تأليف الكاتب والناقد والمؤلف السعودي المعروف فهد عامر الأحمدي، هو كاتب مقالات ويعتبر هذه المهنة هوايته المفضلة التي يستمتع به جداً ولا يمل منها، له عمود كتابة في جريدة الرياض التي تصدر من السعودية.

من أشهر الكتاب في المملكة السعودية  ويعتبر أعلاهم أجراً على الإطلاق، من أشهر كتبه وأكثرها تأثيراً كتاب نظرية الفستق وهو كتاب رائع في مجال تطوير الذات والتنمية البشرية ولمن يبحث عن طرق رائعة في تطوير الذات، قد أبدع الكاتب في إخراج كتاب نظرية الفستق بأسلوب محبب وجذاب للقارئ.

كتب غازي القصيبي | أفضل 10 كتب وروايات للكاتب غازي القصيبي

سبب تسمية الكتاب باسم “نظرية الفستق”

كتاب نظرية الفستق، عنوانه يلفت الإنتباه و يثير التساؤل عن سبب تسمية كتاب نظرية الفستق بهذا الاسم، وهنا سنعرض سبب التسمية، بعد إصرار ابن الكاتب على قيادة السيارة على الرغم من عدم حصوله على رخصة، استبق ابنه إشارة المرور في لحظة سرعة وتهور كادت أن تتسبب في حادث، بعد هذه الحادثة، فكر الكاتب في تقديم نصائح لابنه على شكل رواية.

 قال الكاتب لابنه: تخيل أني أرسلتك لشراء فستق حيث كان الكاتب يحب الفستق كثيراً، وأثناء قيادة السيارة دخلت في تحدي مع سائق آخر، انتهى هذا التحدي بحادث بسيط ثم مشكلة انتهت باصطدام رأس السائق بالرصيف ثم دخل في غيبوبة وتوفي بعدها، وتم اعتقالك  وبعد محاكمتك اتضح ان للضحية طفلاً و لهذا السبب علق القاضي الحكم حتى يبلغ الطفل سن الرشد ليتم تخييره بين التنازل أو الحكم عليك وهكذا ستقضي زهرة  شبابك في السجن وأصل الحكاية مجرد “فستق”.

نظرية الفستق رحلة عبر صفحات كتاب نظرية الفستق.

الخلاصة هنا أن الحياة هشة، ومستقبلنا قد يضيع في لحظة بسبب تصرف متهور لم يكن متوقعاً قبل حدوثه بثواني، لذا يجب تجنب لحظات التهور والتفكير جيداً قبل فعل الشيء؛ فأشياء صغيرة ممكن أن تتسبب في أخطاء غير متوقعة لا يمكن التراجع عنها، وهذه المقولة هي إختصار لفكرة كتاب نظرية الفستق.

مقدمة كتاب نظرية الفستق

يتحدث الكاتب في مقدمة كتابه عن إختلاف كل إنسان عن الآخر؛ فكل إنسان عبارة عن مزيج من الناحية الثقافية والنفسية والوراثية لا يتكرر، وأهمية القناعة في اتخاذ القرارات، المشكلة ليست في التنوع بل في إكتشاف جوانب قوتك وضعفك وتنمية جوانب القوة وفي قناعاتك في أمور الحياة، كتاب نظرية الفستق كتاب رائع يجعل منك إنساناً ايجابياً وأكثر حباً للحياة.

مؤلفات فهد عامر الأحمدي

نظرية الفستق رحلة عبر صفحات كتاب نظرية الفستق

حياة في الادارة رحلة عبر صفحات كتاب حياة في الإدارة للقصيبي

أهم العناوين الواردة في كتاب نظرية الفستق

1- ما هي خطتك في الحياة ..؟

يجب أن يكون لك هدف وخطة واضحة في الحياة؛ إن لم يكن لديك فسوف تذهب للاشيء، فوضوح الهدف ومرونته يقود للنجاح، والناجح لا يهتم بالعقبات ولا تلهيه عن الهدف بل ينشغل في تحقيق هدفه، والفاشل تزعجه المشاكل وتحبطه عن تحقيق هدفه بخلاف الناجح، الذي يتعداها ولا يكترث لها.

2- اعرف نفسك أولا ..؟

من أسباب النجاح الموجودة في كتاب نظرية الفستق هو معرفة أنفسنا جيدا، فهناك شيء يجعلك متميزاً عن الناس، يجب عليك إستغلاله جيداً والإهتمام به للنجاح، ووضوح الهدف مع التأكد من امكانية تحقيقه.

فليكن حلمك موجوداً وحقيقياً حتى ولو كان كبيرا وأدت إلى نتائج أقل من المتوقع، وأنفسنا هي ما نعتقده عنها؛ فنحن نسخة طبق الأصل عن الشخص الموجود في ذهننا عن أنفسنا، ويمكنك تجاوز الصعوبات وعمل المستحيل حين تؤمن بقدراتك  وتثق في نفسك، والأفكار السوداوية تعمل على تدمير نفسك وإحباطها.

3- النبوءة المحققة لذاتها

من أهم الأفكار التي يحتويها الكتاب هي أن الآراء السابقة هي التي تشكل مواقف الناس ناحيتنا، تكوينك نظرة سلبية عن شخص آخر سيجعل هذا الشخص يبادلك نفس الشعور وتتحقق نبوءتك السابقة التي كونتها وأخذتها عنه، اجعل تفكيرك ايجابيا دوما، ليأتيك كل خير؛ فهنا في كتاب نظرية الفستق كل متوقع آت.

أهم 15 كتابًا من أفضل كتب تطوير الذات لتغيير حياتك للأفضل

4- إلغاء السلبيات أولى من إضافة الايجابيات

الأفكار السلبية تدمر الذات؛ حاول محوها من حياتك قدر الاستطاعة، لو إضطررت لتأجيل بعض الأفكار حتى تكون سعيداً لا تتوانى في ذلك، قم بإلغاء الأفكار السلبية أكثر من إضافة الأفكار الإيجابية، تبقى الأشياء ثابتة لا حراك فيها حتى فكرت فيها أتتك مسرعة، لا تخسر طاقتك بفعل غضب أو حماقة الآخرين، كتاب نظرية الفستق يقدم نصائح رائعة للتعامل والتواصل الفعال مع الآخرين.

5- البقع العمياء في دماغك

هناك ثقوب في دماغك تفقدك القدرة على رؤية الحقائق بشكل واضح، فحين تتعامل مع مجموعة من الناس لا تستبعد وجود من يأخذ من أقولك ما يلائم أفكاره فقط؛ فمن لا يعرف طريقة تفكير الآخرين يملك الكثير من الأفكار الخاطئة عنهم، تعلم من أخطاءك ولا تكررها  وخذ العبر من هذه المواقف وقصص الآخرين.

6- الوصفة النرويجية

يركز الكتاب على معنى السعادة فيرى الكاتب أن السعادة موجودة في داخلنا، إذا أردت أن تكون من السعداء فلا تفكر في الآخرين ولا تجعل الندم والأسف يسيطر عليك، فما ذهب لن يعود، وخذ رأي الآخرين عنك بجدية فهم يرون فيك ما لا تراه فيه نفسك، ويضيف كتاب نظرية الفستق سبب آخر للسعادة وهو المواقف الشخصية مع الآخرين ولا تجعل للآخرين فرصة في رؤية أثر إساءتهم لك.

7- أفضل مهنة في العالم

أفضل مهنة في العالم برأي كاتب كتاب نظرية الفستق هي الهواية التي تمارسها بشغف وحب وعطاء كبير دون ملل او كلل، والكاتب هنا يضع نفسه مثالاً لذلك فهو يعمل ككاتب مقالات، تلك المهنة التي لا يهتم لها الآخرين.

 لكن الكاتب يمارسها بحب وبراعة عالية فهي هواية أكثر من مجرد مهنة، وفي الوقت نفسه تدر عليه راتباً عالياً، يجعله من أعلى الكتاب أجراً، ويذكر الرياضي كمثال على ذلك فكل ما يعمله هو ممارسة هواية على كل الأحوال سيمارسها لكنها في الوقت نفسه تدر عليه ملايين الأموال.

كتب تطوير الذات | 12 كتاب من افضل الكتب عن تطوير الذات

8- تعلم كيف تقول لا

في كتاب نظرية الفستق أسلوب حياة، يضمن لك مستوى مريح وعال من الراحة والثقة بالنفس، قل لا حين تشعر أنك لا تستطيع تقديم المساعدة لأحد لا يستحقها أو تمادى في تقديم الأوامر التي ليست في نطاق عملك ومسؤوليتك، بقولك لا فأنت حر ومستقل وتكسب احترام الآخرين، وتحرر من مجرد كونك آلة لا تستطيع قول لا حين يلزم ذلك، الطيبة الدائمة قد تسبب لصاحبها مشاكل لم يكن يتوقعها؛ قول لا سيصرف هذه المشاكل عنه.

9- حياتنا ليست لوحة مفاتيح

في آخر مقال في كتاب نظرية الفستق، عنوان رائع بجملة تختصر كثيراً من معاني الحياة التي نعيشها، فحياتنا ليست لوحة مفاتيح تمكننا من الحذف والتراجع عن آخر الأفعال التي قمنا بها وهنا مثال آخر لنظرية الفستق التي بنى عليها الكاتب أفكاره في كتاب نظرية الفستق، فكر في أفعالك جيداً قبل القيام بها فخطأ صغير قد يتسبب في مآسي كبيرة لا يمكن التراجع عنها   كل ما يمكن فعله هو النسيان والتعلم من الأخطاء وعدم تكرارها.