أرسين لوبين اللص الظريف تعرف علي أشهر لص في التاريخ

862

أرسين لوبين اللص الظريف الذي أصبح أسطورة في الشجاعة والقوة ومحبوباً لدى ملايين البشر موجود بين هذه السطور لنكتشف حقيقة اشهر لص في التاريخ، اللص محترف التنكر والذي قام بسرقة الأغنياء والأثرياء ليلقنهم الدرس.

أرسين لوبين اللص الظريف

أرسين لوبين اللص الظريف، أحد أشهر الشخصيات البوليسية التي ظهرت في مجموعة قصص للكاتب والأديب الفرنسي موريس لوبلان، وجمعت قصص أرسين لوبين التسعة في كتاب مغامرات واحد أطلق عليه اسم “أرسين لوبين اللص الظريف” وتعتبر هذه القصص من أروع ما كتب في الأدب البوليسي التي حازت على إعجاب وإقبال ملايين القراء حول العالم.

ترجمت مجموعة  القصص الرائعة إلى الكثير من لغات العالم منها اللغة العربية، حيث لاقت رواجاً كبيراً، وتم ترجمتها إلى كتب وروايات وقصص ومسلسلات تلفزيونية وأفلام سنيمائية ورسوم كرتون للأطفال، وكثيرة هي الرسوم الكرتونية التي استوحت من شخصية أرسين لوبين، شخصيات أخرى تشبهه كثيراً في عمل الخير و مساعدة من يطلب المساعدة وملاحقة الأشرار  ومحاربتهم والقفز على أسطح البنايات بكل خفة ومهارة وسرعة عالية.

الرواية الأولي أرسين لوبين اللص الظريف

يضم كتاب أو رواية ارسين لوبين اللص الظريف والتي تم نشرها عام 1907 مجموعة من 9 قصص تتحدث عن مغامرات ارسين لوبين اللص الماهر والمتخفي وشديد الدهاء والحنكة، وكان في تلك المجموعة القصصية الظهور الأول لشخصية أرسين لوبين، وقد كان تم نشر القصص منفرده في مجلة فرنسية عام 1905 قبل أن يتم جمعها في كتاب واحد عام 1907.

 تدور أحداث القصة الأولى التي تحمل عنوان “القبض على أرسين لوبين” على سفينة كانت تبحر إلى أمريكا حيث وصلت رسالة إلى القبطان نصها أن لصاً مطلوباً وخطيراً  موجود في تلك السفينة، مما أدى إلى انتشار الفزع  والذعر والإرتباك بين الركاب، لم يكن اللص سوى ارسين لوبين الذي سرق مجوهرات من السفينة وتم القاء القبض عليه وتم  زجه في السجن.

أما القصة الثانية فتتحدث عن ارسين لوبين وهو في السجن، فلم يمنعه وجوده في السجن من السرقة، فقد سرق البارون كاهورن متخفياً في زي أحد حراس البارون، الأمر الذي أثار دهشة من حوله حين سألوه عن الكيفية التي سرق فيها البارون كاهورن وهو داخل أسوار السجن .

القصة الثالثة تتحدث عن هروب أرسين لوبين من السجن وتنكره داخل السجن، ينجح أرسين في الهروب من السجن قبل محاكمته ولكنه يعود يوم المحاكمة ولكن المحقق يعتقد أن من عاد ليس أرسين بل شخص متنكر فيطلق سراحه، ليكتشف بعد ذلك أنه أطلق سراح أرسين لوبين بالفعل.

القصة الرابعة بعنوان المسافر الغامض والقصة الخامسة بعنوان قلادة الملكة، تلك القلادة التي قام ارسين لوبين اللص المحترف بسرقتها بقدرته الهائلة على التخفي والتسلل إلى أكثر الأماكن إحكاماً وإغلاقاً وسرية.

أرسين لوبين اللص الظريف تعرف علي أشهر لص في التاريخ

أما القصة السادسة  بعنوان خزنة السيدة إمبار، سرقة أخرى للص الظريف ارسين لوبين الذي سرق خزنة السيد والسيدة إمبار رغم حرصهم الشديد على حمايتها ووجودها أمام أعينهم، لا شيء يصعب على هذه الشخصية الماهرة في التنكر والتخفي.

القصة السابعة السيد دوفان يقوم بالاستعانة بالمحقق الشهير شرلوك هولمز، لكشف لغز سرقة كتاب من قصره يحوي معلومات سرية، ثم قام أرسين لوبين بسرقه العديد من المقتنيات الثمينة من القصر بكل سهولة ويسر للمرة الثانية فقد كانت المرة الأولي عي سرقته للكتاب.

القصة الثامنة تتحدث عن ذهاب أرسين لوبين لسرقة جوهرة سوداء، لكن ارسين لوبين وجد مالك الجوهرة مقتولاً من قبل لص آخر، القصة التاسعة والأخيرة من سلسة قصص كتاب أرسين لوبين اللص الظريف بعنوان القلب السابع، يتحدث فيها الكاتب والأديب الفرنسي موريس لوبلان عن الكيفية التي اكتشف فيها أسطورته وشخصيته وبطل رواياته وقصصه أرسين لوبين.

فان جوخ | تعرف علي أشهر لوحات فان جوخ أعظم رسامين التاريخ

روايات بطلها ارسين لوبين

أرسين لوبين اللص الظريف تعرف علي أشهر لص في التاريخ

لقد كانت البداية فقط عام 1907 حين تم نشر الكتاب الأول أو الراية الأولي بعنوان ” ارسين لوبين اللص الظريف “، لتتوالي الروايات بعدها منها رواية “الإبرة المجوفة” عام 1909 .. ومن بين أشهر الروايات أيضاً  رواية  ” المثلث الذهبي”  عام 1918 ، ورواية “جزيرة ذات ثلاثين مقبرة” في عام 1922،  ورواية ” المفاتيح الغامضة” في عام 1920 ثم رواية “الكنيسة الحمراء” عام 1934 والعديد من الروايات التي خلدت شخصية اللص النبيل أو الظريف أرسين لوبين.

وتم ترجمة العديد من الروايات البوليسية، تم نشرها بالعربية من خلال دار نشر ” ميوزيك بالعربية” ووصل عددها تقريباً الي 65 رواية ومن أشهر تلك الروايات ( الماسة الزرقاء – المعركة الأخيرة – التاج المفقود – الجاسوس الاعمى – الجثة المفقودة – الجريمة المستحيلة – الدائرة السوداء – الساحر العظيم – السهم القاتل – الغرفة الصفراء – الفيل الأبيض – الكوخ المهجور – اللؤلؤة السوداء ).

صفات أرسين لوبين

 أرسين لوبين اللص الظريف والمحترم، كلمة الظريف هنا تعني النبيل والشريف الذي اتصف بالنبل والذكاء و القوة وحب الخير، كان يظهر على أرسين لوبين مظاهر الغنى وكان يعيش مثل الأغنياء. رغم أنه لص؛ فلم يكن ارسين لوبين يسرق لحسابه الشخصي أو حباً في السرقة فقد كان يسرق الأغنياء والأثرياء الذين يتعالون على الآخرين ويتصفون بالجشع والبخل ويعطي هذا المال أو ما تم سرقته للمحتاجين من الطبقة الفقيرة والبؤساء وأيضاً يعطيه للمؤسسات الخيرية التي تساعد وترعى من يستحق المساعدة  والعناية ومن لا يملك المال لشراء قوت يومه.

لم يتوانى ارسين لوبين في خدمة من يطلب المساعدة؛ يقفز فوق أسطح المنازل والبيوت من مبنى إلى آخر  بكل خفة ونشاط وسرعة عالية تمكنه من تحقيق مراده دون أن يلاحظه أحد، حين الحاجة له فانه لا يتوانى أبداً ويحسن الهرب حين تقتضي الحاجة ذلك، فلا يستطيع أحد الإمساك به فهو ذو بديهة عالية.

كان أرسين لوبين متنكراً جيداً؛ يجيد التخفي والتنكر في وجوه وشخصيات عديدة ومختلفة؛ لذا أطلق عليه لقب ذو الألف وجه؛ لكثره تنكره بشخصيات وأشكال مختلفة أذهلت رجال الشرطة والمفتشين وكان سهلاً على أرسين لوبين الهروب منهم؛ فقد كان أرسين لوبين يشعر بسعادة كبيرة حين يخدع رجال الشرطة، الذين كانوا يعتقدون دوما أن ارسين لوبين هو وراء كل عملية سر قة أو سطو؛ فتبدأ في عملية البحث عنه  وملاحقته للقبض عليه.

سلفادور دالي قصة العبقرية والجنون لأعظم رسامي القرن العشرين

أرسين لوبين من لص ماهر إلى محقق خبير

أرسين لوبين من لص ماهر إلى محقق خبير

تحول ارسين لوبين من لص سارق إلى محقق خبير وذكي، ويلجأ إلى هذا الأسلوب حين تدعوه الحاجة إلى ذلك فيصبح لصاً يسرق الأغنياء والأشخاص الذين حصلوا على أموالهم بطريقة غير شرعية أو عن طريق خداع الآخرين أو عن طريق المكر، يتحول  أرسين لوبين إلى محقق ليكشف عن وجوه المفسدين وأصحاب الجرائم وينالوا العقاب الذي يستحقوه جراء جرائمهم و أفعالهم البشعة.

لم يكن أرسين لوبين لصاً فقط، بل كان محققاً ذكياً يتحدى أمهر المحققين والمفتشين بذكائه وحنكته؛ يكتشف الغامض والجرائم ويلاحق مرتكبيها الذين لا يفلتون من عقابه، وكان يكره الأثرياء الجشعين؛ لعدم مساعدتهم المحتاجين وحرصهم الشديد على جمع المال، ويعطف على الضعفاء ويقدم ما يستطيع لحمايتهم ولإسعادهم وتقديم يد العون والمساعدة حين يطلبوها أو  دون أن يطلبوا منه ذلك.

موريس لوبلان مؤلف كتاب أرسين لوبين

لابد أن نذكر هنا الكاتب الفرنسي موريس لوبلان الذي أبدع  في كتابة الروايات والقصص البوليسية والمغامرات، وصاحب الشخصية الشهيرة أرسين لوبين، ولوبين هنا تعني الترمس بالفرنسية؛ فقد كان الكاتب  والأديب الفرنسي موريس لوبلان يزرع نبات الترمس جانب بيته.

استلهم الكاتب موريس لوبلان شخصية أرسين لوبين من الشخصية الفرنسية ماريوس جاكوب، واستعمل لفظ اللص الظريف أو النبيل أو الجنتلمان  منذ أول قصة من القصص التي كتبها عن ارسين لوبين.

 كان لأرسين لوبين فضلاً كبيراً على الكاتب لوبلان؛ فقد حاز كتاب ومجموعة قصص أرسين لوبين اللص الظريف على رضا وإعجاب القراء وأكسب صاحبه الشهرة والثروة؛ مما دفعه لإنتاج المزيد من التحف الأدبية من روايات وقصص عن شخصية ارسين لوبين على مدار سنوات كثيرة من حياته، والتي كانت إضافة عظيمة للأدب الفرنسي والروايات والقصص البوليسية استحق على أثرها العديد من الجوائز.

هارلي كوين تعرف علي عالم شخصية ملكة الفوضي

مسلسل لوبين عام 2021

أرسين لوبين اللص الظريف تعرف علي أشهر لص في التاريخ

ارسين لوبين  لم يتوقف عن النبض حتى وقتنا الحالي؛ عادت هذه الشخصية المغامرة والفريدة لتظهر وبقوة من جديد عل شكل أعمال فنية لاقت نجاحاً كبيراً وحصلت على ثقة المشاهدين والقراء والجمهور.

” لوبين ” مسلسل بوليسي فرنسي تم استيحاء فكرته من شخصية أرسين لوبين الشهيرة، بطل المسلسل هو أساني ديوب الذي ينهج نهج ارسين لوبين في الكشف عن المجرمين، وقد لاقى المسلسل الفرنسي رواجاً كبيراً ونسبة مشاهدة عالية جداً في فرنسا وفي جميع أنحاء العالم.

تم عرض الموسم الأول من مسلسل لوبين الفرنسي المقتبس من شخصية أرسين لوبين الخيالية في الثامن من يناير عام 2021 علي شبكة نتفلكس ويتكون الموسم الأول من 5 حلقات فقط، وحصل المسلسل هلي تقييمات عالية ووصل تقييمه علي موقع روتين توميتوز الي 97%، مما دفع طاقم عمل المسلسل لإنتاج موسم ثان من مسلسل لوبين في خمس حلقات وتم عرضه في نفس العام أيضاً.