أفضل كتب تطوير الذات | أفضل 15 كتاباً سوف تساعدك لتطوير ذاتك

863

من منا لا يرغب بطموحه أن يصل إلى أعلى درجات النجاح المادي والإجتماعي ، ولكن كيف ذلك من دون أن تطور مهاراتك وتطور من ذاتك.

 الأمر إذن صار محدداً عليك أن تقوم بذلك كي نتطور قدراتك ومن ثم تصل إلى ما تريد في حياتك، ومع إدراك الناس لتلك الحقيقة الهامة فقد صدرت العديد من الكتب التي تساعدهم على ذلك، ولكن وقع العديد من الناس في حيرة حول أي من تلك الكتب هي أفضل كتب تطوير الذات.

 ولكن نعدكم أنه بعد هذا المقال لن تقع في أي حيرة لأننا اخترنا لك أفضل خمسة عشر كتاباً لتطوير الذات على مستوى العالم فإن كان الأمر يهمك فاقرأ السطور القليلة القادمة بعناية شديدة لأنك سوف تكتشف  أفضل كتب تطوير الذات

1- حياتك من الفشل إلى النجاح للكاتب سيد صديق عبد الفتاح

حياتك من الفشل إلى النجاح للكاتب سيد صديق عبد الفتاح

وفي هذا الكتاب اختار الكاتب الأسلوب العملي في النصح بدلا من سرد الأوامر حيث عرض قصص العديد من العصاميين وأولئك ممن تعرضوا للفشل ثم حولوه إلى نجاح باهر لنستخلص من كل قصة أن هناك قيما معينة في التمسك بها النجاح ننصحك على هذا بقراءته فهو بحق من أفضل كتب تطوير الذات بأسلوبه الشيق غير الملل.

2- كتاب لا تحزن عائض القرني من أفضل كتب تطوير الذات

كتاب لا تحزن عائض القرني من أفضل كتب تطوير الذات

يتناول كتاب لا تحزن للشيخ والدكتور عائض القرني الجانب الماساوي من حياة البشر ، فيحاول نقلها من الحزن الي السعادة ،ومن المشقة الي النعيم ، ومن الشؤم الي القناعة .

وكتاب لاتحزن ملئ بالقصص الدينية والغير دينية وتكثر  الأيات القرأنية فية الاشعار والحكم والأقوال المأثورة ،وتم نشر الكتاب عام 2002 عن دار النشر مكتبة العبيكان وبلغت مبيعات كتاب لا تحزن 10ملاين نسخة ، وترجم للعديد من اللغات.

يناقش كتاب لا تحزن بشكل مباشر المشاكل التي يواجهها الإنسان سواء في مواقفه اليومية، أو المشاكل الحياتية العامة. بشكل عام يحاول الكتاب تقديم حلول متعددة، فمنها ما هو روحاني يُشعر النفس بالهدوء والأمل، ومنها ما هو عقلاني يدعوا النفس إلى التفكير والتأمل.

3- الراهب الذي باع سيارته الفيراري للكاتب روبين شارما

الراهب الذي باع سيارته الفيراري للكاتب روبين شارما

هل تصدق عزيزي القارئ أن هذا الكتاب قد ترجم إلى سبعين لغة بخلاف لغته الأصلية وهي الإنجليزية والسر في ذلك أنه قرر استخلاص مهارات تطوير الذات من قصة خيالية ألفها المؤلف نفسه طبعا أن نذكر لك القيم والمهارات جميعها في هذا المقال فهذا سوف يكون دورك عندما تقرأ الكتاب ولكن يكفينا أن نقول لك على أهم ما تخرج منه بهذا الكتاب وهو ألا تمثل دور الضحية وتعلق فشلك على الظروف والآخرين فهذا يبعدك عن النجاح.

أهم 15 كتابًا من أفضل كتب تطوير الذات لتغيير حياتك للأفضل

4- ملهمــون كتاب لـ د. صالح بن ناصر بن صالح الخزيم

 ملهمــون كتاب لـ د. صالح بن ناصر بن صالح الخزيم

إن النجاح ليس عطية تُعطي ، ولا منتجاَ يشتري ، ولا إرثاً يورث ، بل هو نتاج عمل جبار وسهر بالليل والنهار ، وتدريب وإصرار ، وتجاوز للعقبات ، حتي تم تحقيقه بعد توفيق الله.

وعلي مر العصور القديمه والحديثة وجد عظماء وعصاميون ناجحون لم يأتهم النجاح صدفة ولم يحصلوا علية مجاملة ، بل بلغوا منازله بإرادتهم الصلبة وهمتهم العظيمة وكافحوا حتي كُتبت أسماءهم في سجلات التاريخ.

يحمل هذا الكتاب بين طياته ما يزيد من إصرارك ويُشعل حماسك ويقوي همتك ويهديك إلى الطريق الصحيح ، مهما كانت البدايات فاشلة  وشديدة البؤس فإن النهايات بالعزيمة والإصرار غالباً ما تكون جميلة ومشرقة ومحققة للآمال.

5- السطحيون للمؤلف نيكولاس كار احد أفضل كتب تطوير الذات

السطحيون للمؤلف نيكولاس كار احد أفضل كتب تطوير الذات

والذي جعله هكذا ليس ما يسرده من مهارات وقدرات تخص الإنسان الناجح وإنما هو حديثه عن آفات وأضرار الانترنت بأن جعلنا سطحيون لا نعرف أصل المعلومة وجعل معرفتنا مشتتة لأننا نعرف معلومات عديدة ولكن غير عميته وتخص موضوعات عدة هذا فضلا عن كوننا غير قادرين على مواجهة ظروف الحياة لأن مواجهاتنا أصبحت ربما قاصرة على شبكات التواصل الاجتماعي وبالتالي عند المواقف الحقيقية نصاب بالضعف

روايات عالمية .. أشهر 10 روايات عالمية تستحق القراءة

6- كتاب إنجح من أجل نفسك من أفضل كتب تطوير الذات

كتاب إنجح من أجل نفسك من أفضل كتب تطوير الذات

الكاتب والمؤلف ريتشارد ديني متحدث ومحاضر عالمي في مجال التحفيز ، وهو رجل أعمال ورئيس مجلس إدارة مجموعة ريتشارد ديني ، ومؤلف كتب حققت أعلي مبيعات عالمية ومنها:

( البيع للفوز – التحفيز للفوز – التواصل للفوز – إنجح من أجل نفسك ) ساهم علي مدار 25 عام بأفكاره عن النجاح والأنجاز وساعد اَلاف الأشخاص علي تحقيق النجاح.

إن النجاح واحد من أصعب المفاهيم التي يمكن تعريفها ، فهو يعني اشياء مختلفة للأشخاص المختلفين ، ومهما كان مفهوم بالنسبة لك ، سيشرح لك هذا الكتاب كيف يمكنك تحقيق أهم رغباتك لتصل إالي النجاح من منظورك أنت.

كتاب “إنجح من أجل نفسك” يعتبر من أفضل كتب تطوير الذات لأنه من أكثر الكتب مبيعاً فى العالم ، فقد تم ترجمت الكتاب الى العديد من اللغات يقول المؤلف “ريتشارد دينى” فى مقدمة الكتاب :

“تم تأليف هذا الكتاب من أجل كل من يريد تحقيق النجاح فى حياتة ، ويجب أن تكون أنت هذا الشخص إن أية فكرة أو اقتراح أطلعك عليه فى هذا الكتاب قائم على تجربتى الشخصية ، ويمكننى أن أؤكد لك أن النصائح العملية التى أقدمها تجدى نفعا بالفعل إننى أقدم لك ضمانتى الشخصية بأن المبادىء التى أتحدث عنها حققت النجاح والسعادة لى ولأسرتى ولعدد كبير من الناس الذين أسعدنى الحظ بمقابلتهم والآن أنا أرغب فى أن تحقق أنت أيضاً ما حققناة ، لذا طبق ما ستقرؤه فى هذا الكتاب ، وستتمكن من تحرير قدراتك الكامنة للوصول إلى النجاح والسعادة”.

7- كتاب رقصة القمر مع آينشتاين (فن وعلم تذكر كل شيء)

 كتاب رقصة القمر مع آينشتاين (فن وعلم تذكر كل شيء)

جوشوا فوير  كاتب وصحفي علمي في بروكلين يكتب في “نيويورك تايمز” وفي “واشنطن بوست” خريج جامعة يال ، والذي  ألف أول كتاب له «رقصة القمر مع اينشتاين، فن وعلم تذكر كل شئ “

يحكي هذا الكتاب قصة جوشوا فوير، الصحفي الذي ذهب لتغطية بطولة العالم للذاكرة، وانتهى به الأمر أن أصبح مهووسًا بأسرارها ليستمر في التدرّب على تقنيات الذاكرة لعام كامل، ويخوض رحلة غريبة ومثيرة للاهتمام، حتى يعود للبطولة ولكن كمتنافس فيها وليس كصحفي.

يقول جوشوا: إن كانت الذاكرة هي طريقتنا في الاحتفاظ بما نعتقد أنه مهم وقيّم، فإنها أيضًا ترتبط بشكل مؤلم بزوالنا. عندما نموت، تموت ذكرياتنا معنا. وحفظنا لأفكارنا في الكتب وفي الذاكرات الخارجية هي طريقة أخرى لصد الفناء. يسمح هذا النظام للأفكار بالانتقال عبر الزمن والفضاء، وللفكرة الواحدة بالصعود على أخرى حتى تصل إلى عقل آخر وتستمر الأفكار في النمو والتكاثر.

8- ارسم مستقبلك بنفسك للكاتب برايان تريسي

ارسم مستقبلك بنفسك للكاتب برايات تريسي

وهو من أفضل كتب تطوير الذات خاصة بالنجاح الوظيفي وزيادة الدخل حتى في أحلك الظروف حيث المرتبات الضعيفة التي ترتفع ببطء وربما ما يساعد الكاتب على القيام بهذا الدور وبتلك الوظيفة هو أنه من الكتاب المرموقين والذين لهم باع في عالم التطوير الوظيفي لنا لا تتردد في اقتناء هذا الكتاب فسوف يكون مفيدا لك كثيرا ولن تمل من قراءته مع مختلف النصائح التي يخبرك إياها لتحقق دخلا ضخما يحقق لك الآمان المادي.

9- فن اللامبالاة: لعيش حياة تخالف المألوف

فن اللامبالاة: لعيش حياة تخالف المألوف

كتاب فن اللامبالاة احد كتب التنمية البشرية ، الذي يتحدث عن أننا لا يجب بالضرورة أن نكون إيجابين طوال الوقت وأن مفتاح قوتنا و سعادتنا يكمن في أن نتعامل مع الشدائج بشكل أفضل ، أي يجب أن نتعايش ولا نهرب من الحقائق التي تواجهنا بالحياة بل نقولها هي مجرد جرعة من الحقيقة الصادقة الصادمة المنعشة هي ما ينقصنا.

يعرض كتاب فن اللامبالاة  من خلال فصوله كيفية التغلب علي العقبات وعدم الهروب أو الخوف أياً كان ما سنواحهه، ونبدأ في مواجهه الحقائق بطريقة بمعرفة إمكانياتنا وقدرتنا وثقتنا التي تجعلنا قادرين علي المثابرة والعثور علي ما نبحث عنه.

10- كتاب النغزة واحد من أفضل كتب تطوير الذات وهو لكل من ريتشارد ثالروكاس سونستين

 كتاب النغزة واحد من أفضل كتب تطوير الذات وهو لكل من ريتشارد ثالروكاس سونستين

فلشدة أهمية هذا الكتاب تجد أن بيل جيتس بنفسه نصح بقراءته ثم أن الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما قام بعمل معهد متكامل لدراسة هذا الكتاب وسماه بنفس اسمه لكي يساهم بذلك في تقدم المجتمع الأمريكي وسوف تتعجب كثيرا عزيزي القارئ من كتاب بهذه الأهمية البالغة مبني على فكرة بسيطة للغاية وهو التغيير المستمر في حياتك مهما كان بسيطا سوف يحدث أمرا جذريا إيجابيا في حياتك لكن أهم شئ هو الاستمرار

أفضل كتاب للقراءة .. أفضل 15 كتاب يحب عليك قراءتها في حياتك

11- العادات السبع للناس الأكثر فعالية للمؤلف ستيفن كوفي

 العادات السبع للناس الأكثر فعالية للمؤلف ستيفن كوفي

ويكفي لكي تعرف مدى صدقنا في أنه من أفضل كتب تطوير الذات أنه يبعت منه خمسة عشر مليون نسخة وأقيمت على أساسه العديد من الدورات الخاصة بهذا الأمر نعتقد بذلك أنك قد تشوقت لمعرفة ما هي تلك العادات السبع التي تحقق لك النجاح حسنا اقرأ الكتاب وسوف تعرفها بكل تأكيد.

12- كتاب العادة الثامنه للمؤلف ستيفن كوفي

كتاب العادة الثامنه للمؤلف ستيفن كوفي

وهو إكمال للكتاب السابق بحيث أن عليك اقتناء الكتابين لضمان النجاح الذي ترغب به

13- قواعد السطوة لروبيت جرين واحد من أفضل كتب تطوير الذات

قواعد السطوة لروبيت جرين واحد من أفضل كتب تطوير الذات

وهذا لأنه ببساطة يضع قوانين صارمة في التعامل مع الناس تحقق لك النجاح المادي في حياتك على مستويات عديدة ونبشرك بأن الكتاب مترجم للعربية يعني ان تحتاج إلى معرفة بلغة أجنبية لقراءته.

14- فن الخطابة للمؤلف ديل كارنيجي

فن الخطابة للمؤلف ديل كارنيجي

الكثير منا يعاني من التذبذب في سرد أفكاره سواء في محيط العمل أو الأسرة بما يسبب له مشكلات عديدة ويعيقه الأمر عن النجاح المادي بشكل كبير، ولكن مهلا هذا ليس بعد فهذا الكتاب سوف يساعدك بشكل كبير على كيفية التحدث مع زملائك وفي الاجتماعات والمؤتمرات على كافة الأصعدة وبالتالي طرح أفكارك بالشكل الذي ترغب ومن ثم تحقيق النجاح المنشود.

15- كيف تكسب الأصدقاء و تؤثر في الناس للكاتب ديل كارنيجي

كيف تكسب الأصدقاء و تؤثر في الناس للكاتب ديل كارنيجي

فلا يمكننا أن نختم حديثنا عن أفضل رتب تطوير الذات دون أن نذكر هذا الكتاب فالنجاح ليس المال والمنصب فقط بل أيضا هو وقدرتك على أن تكون محبوبا بين الناس وتصنع الأصدقاء وكذلك يقتدي بك الآخرون في حياتهم ويهتدون بنصحك فهي متعة نفسية تجعلك تشعر بالنجاح وبأهميتك في الحياة بلا شك لذلك لا تفوت قراءة هذا الكتاب.

قد يعجبك ايضاً