اخطر انواع الحيتان | تعرف علي أخطر 10 حيتان في العالم

5٬551

اخطر انواع الحيتان .. سوف نتعرف علي أكبر الكائنات البحرية وأخطرها في الكرة الأرضية ونكتشف أكثر المعلومات والتفاصيل عن حياة الكائنات البحرية الفريدة فقديماً كانت تمتلئ المحيطات والبحار بالحيتان ولكن مع مرور الزمن وتعرض الحيتان للصيد فتعرض معظمها للإنقراض.

تنقسم أنواع الحيتان إلي نوعين حيتان مُسننة وحيتان بالينية فالحيتان المُسننة تتميز بأن لها أسنان مثل ( حوت الأوركا القاتل وحوت العنبر ) .. بينما الحيتان البالينية تمتلك صفائح بالينية تقوم بتصفية غذائها ولها فتحة نفس أعلي الرأس ومنها ( الحوت الأزرق وحوت المنك والحوت الأحدب والحوت مقوس الرأس )

1- الحوت القاتل اخطر انواع الحيتان ( السفاح أو الأوركا )

من اخطر انواع الحيتان ويعد من أنواع الحيتان المُسَننة ويعتبر أيضاً من عائلات الدلافين المحيطية، ويصنفها المتخصصون كأكبر عضو في هذه عائلة الحيتان.

الحوت القاتل يسكن في المناطق القريبة من القطب الشمالي وأيضاً الجنوبي، واعتبره المصنفون واحد من اخطر انواع الحيتان على الإطلاق، وذلك لعدة أسباب منها ضخامة جسمه، والعدد الكبير الذي يمتلكه من الأسنان التي تتميز بأنها حادة جداً، ويطلق علي قطعان الحوت القاتل لقب ذئاب البحر، لأنهم يقومون بإصطياد الفقمات والحيتان البالينية والبطاريق أيضاً، ويقومون بهذا في جماعات مثل جماعات الذئاب.

الحوت القاتل اخطر انواع الحيتان ( السفاح أو الأوركا )
حيتان الأوركا بالقرب من جزر ألاسكا في أمريكا

ويعد نوع حوت الأوركا من أنواع الثدييات الأكثر إنتشاراً في العالم بعد الإنسان، لأن الحوت القاتل يتواجد في المياه المحيطة بأغلب المناطق الساحلية من محيطات أو بحار يستطيع الحوت القاتل التأقلم مع اي طقس سواء كانت درجة الحرارة منخفضة ام مرتفعة.

ويستطيع الحوت السفاح أو الأوركا الحياة  قريباً من المناطق الإستوائية ويمكنه أيضاً التواجد في المياه الجليدية في القطبين، وهو من أنواع الحيتان التي لا تفضل أن تظل في منطقة واحدة بل يفضل السفر لمسافات طويلة ولذلك صنف ضمن قائمة اخطر انواع الحيتان.

الحوت القاتل اكتشف أسرار وحقائق عن حوت الاوركا

2- الحوت الأزرق أكبر أنواع الحيتان علي الكرة الأرضية

يعتبر الحوت الأزرق من أكبر الحيوانات البحرية الموجودة في العالم ويعد من اخطر انواع الحيتان ، حتي أن لسانه فقط يمكن ان يصل وزنه الي وزن الفيل.

الحوت الأزرق أكبر أنواع الحيتان علي الكرة الأرضية
أحد الحيتان الزرقاء

ويعتمد الحوت الأزرق في غذائه الأساسي على الهائمات الحيوانية مثل القشريات و الرخويات  وبعد الحيوانات التي تدعي الكريل، حيث يأكل ما يقارب من 4 إلى 8 أطنان من الكريل يومياً.

 قد تري لون الحوت أسفل الماء أزرقاً، ولكن يصبح لونه أزرق ورمادي معاً علي السطح، ويعيش هذا الحوت الأزرق في أغلب محيطات وبحار العالم ما عدا القطب الشمالي، ويقوم بهجرات طويلة تجاه خط الاستواء في بدايات فصل الشتاء ويعتبر من اخطر انواع الحيتان في العالم

قد يعجبك أيضاً : حقائق مدهشة عن الحوت الأزرق

3- الحوت الزعنفي

حوت الزعنفة أو ما يسمي بالحون الأخدودي فهو ثاني أكبر الحيوانات البحرية علي وجة الأرض حجماً بعد الحيتان الزرقاء .. حيث يصل متوسط طوله الي 27 متراً ويتراوح وزنه من 45-63 ألف كجم .. وسمي بهذا الأسم بسبب زعنفته المنتصبة أعلي ظهره.

الحوت الزعنفي اخطر انواع الحيتان

يتواجد حوت الزعنفة بشكل عام في جميع المحيطات ويبتعد عن أماكن الجليد بالقطبين الشمالي والجنوبي .. يتغذي الحوت الزعنفي علي الأسماك الصغيرة مثل القشريات والكريل والحبار.

الحوت الزعنفي كغيره من الحيوانات مهدد بالإنقراض نتيجة الصيد بشكل مكثف خلال القرن العشرين يبلغ عدد حيتان الزعنفة بالعالم حالياً تقريباً أقل من 100 ألف حوت.

4- حوت برايد

الحوت الإستوائي أو حوت برايد يعتبر من اخطر انواع الحيتان وهو منتشر في البحر الأحمر، حيث تتم رؤيته بشكل منظم في الجانب الجنوبي من البحر الأحمر وقبالة ساحل السعودية، ويوجد بوجه التحديد في المياه الغنية بالمغذيات والهائمات، ولكن يعد هذا الحوت أقل انتشاراً وشهرة بين حيتان البالين الكبيرة الحجم في جميع أنحاء العالم.

حوت برايد اخطر انواع الحيتان

وبشكل أكثر تحديداً ينتمي هذا النوع إلى مجموعة الحيتان الزرقاء والحدباء، في أغلب الاحيان يمكن العثور عليه وحده أو في مجموعات او في أزواج، وقد يكون هذا بسبب القرب من الأرض للتغذية.

هذا النوع من الحيتان كثيراً ما يقوم باختراق الماء بشكل جلي، وعادةً ما يقوم بالغطس فترة كبيرة بين السطح والأعماق ، ويجب الإنتباه منه اثناء عمليات الغطس حيث يعتبر من اخطر انواع الحيتان.

5- الحوت الأحدب

يصنف ضمن اخطر انواع الحيتان يتواجد على سواحل جميع المحيطات تقريباً، ويفضل السباحة في الأغلب بالقرب من الشواطئ، ويقوم بالهجرة الطويلة بين المناطق القطبية الغنية بالتغذية صيفاً .. وبين مناطق التكاثر الحارة في الشتاء بالقرب من خط الاستواء .. ويتكون نظامه الغذائي من الهائمات الحيوانية أيضاً كالقشريات الشبيهة بالجمبري بالإضافة الي الأسماك الصغيرة.

الحوت الأحدب اخطر انواع الحيتان

الحوت الاحدب هو واحد من اخطر انواع الحيتان وهو من الانواع كبيرة الحجم، ولكنه أصغر من الحوت الازرق حيث يصل الي نصف حجمه فقط، وهو مصدر للضوضاء ، فيستطيع إصدار صوتاً لفترة تصل إلى ربع ساعة في كل مرة، وأصوات الحوت الأحدب هي الأكثر تنوعاً في المملكة الحيوانية.

ويعد الحوت الاحدب من السباحين الأقوياء والماهرين، حيث يستعمل زعنفته الذيلية بطريقة ذات نطاق واسع، لدفع المياه عن نفسه، وأحياناً يستعمل زعانفه هذه لكي يخرج من الماء.

6- الحوت المقوس الرأس

لقب هذا اللقب بسبب فكه المرتفع والذي يعاني من التقوس الذي يجعله شبيه بالقوس، ويعيش في القطب الشمالي خاصة بجانب كتل الثلج، يصل الحوت المقوس الرأس في الطول الي حوالي 22 متراً و في الوزن الي 87 طناً تقريباً، ويصل طول زعنفته الذيلية إلى حوالي 8 متر.

الحوت المقوس الرأس اخطر انواع الحيتان

يتميز  الحوت المقوس بأن لونه أسود وتوجد بقعة بيضاء تحت الفم .. وصنفه المتخصصون ضمن اخطر انواع الحيتان وهو أيضاً من أكثر الحيتان التي كانت تصطاد تجارياً، مما أدى إلى انخفاض عددها بشكل كبير.

وعلي الرغم من كل هذا الا انه حوت نادر أصبح لا يوجد منه الا 260 حوت في النصف الشمالي و3100 في النصف الجنوبي من الكرة الارضية، ونادراً ما يظهر في مجموعات وهذا قد يكون بسبب إنخفاض أعداده. و قد يصل طوله إلى 15 متراً وأحياناً يصل وزنه إلى 65 طناً.

7- الحوت الرمادي

في المركز السابع ضمن قائمة اخطر انواع الحيتان يأتي الحوت الرمادي وهو حوت متوسط الحجم واللون الرمادي هو لون مميز له مع القليل من البقع البيضاء.

الحوت الرمادي اخطر انواع الحيتان

وهو من الثدييات البحرية الضخمة الحجم التي هي في الأصل جزءاً من رتبة او عائلة حيتان البلين، وأيضاً في نفس الوقت يعد من الاسرة التي تحتوي كل من الدلافين وما يدعي بخنزير البحر .

8- حوت أومورا

حوت أومورا أحد الحيتان الضخمة ويصنف من ضمن اخطر انواع الحيتان وكان يشار إليه بالحوت القزم وهو أقل حجماً من حوت بريدي .

حوت أومورا اخطر انواع الحيتان

وظهر أول وصفي علمي لهذا الحوت من خلال مجموعة من العالماء اليابانيين في مجلة نيتشر عام 2003م .

9- حوت العنبر

حوت العنبر من أشهر أنواع الحيتان المُسننة وأخطرها في العالم .. سبب تسميته بهذا الأسم لوجود سائل في رؤسها يسمي “عنبرية” ويتم إستخراجه لصناعة العطور والزيوت .. ويبلغ طول حوت العنبر الي 20 م ووزنها يصل الي 56 طناً ويعيش حوالي 70 عام

حوت العنبر اخطر انواع الحيتان

حوت العنبر له القدرة علي الغوص لأعماق تصل الي ثلاثة كيلومترات أسفل سطح الماء .. وتمتلك صوتاً يعتبر أعلي صوتاً من أي كائن ثديي علي وجه الأرض .

10- حوت المنك

ينتمي حوت المنك الي فصيلة الحيتان البالينية وحوت المنك من الأنواع الغير مهددة بالإنقراض حيث صدر تقرير في عام 2012م بأن عدد حيتان المنك بالمنطقة القضبية ب نصف مليون تقريبا

حوت المنك اخطر انواع الحيتان

حوت المنك من أصغر انواع الحيتان فيقدر وزنه بـ 6 طن تقريباً ويتواجد في جميع محيطات العالم فيوجد في المحيط الأطلسي والمحيط العادي والقطب الجنوبي .