اساطير عربية مشهورة | اشهر 10 أساطير عربية علي مر التاريخ

6٬409

هل سمعت من قبل أي اساطير عربية مشهورة.. ؟ إذا كنت من محبي سماع الأساطير، إليك أغرب 10 اساطير عربية مشهورة على مر التاريخ.

كان العرب قديماً يعشقون القصص، ويحبون سماع قصص الترحال، والمغامرات، والحكايات الغريبة، وكانوا يجلسون ليلًا في حلقة للتسامر وتبادل الحكايات، والقصص، والأشعار، حيث كان سماع القصص من وسائل التسلية القليلة التي يمتلكونها.

لذا كانوا يبتكرون الأساطير من أجل المتعة والتسلية، وكانوا يتداولون الأساطير جيل بعد جيل، حتى تتغلغل الأساطير بداخلهم، ولا يمكن التكهن إذا كانت حقيقية، أم أسطورة من نسج الخيال، أو تحمل جزءاً من الحقيقة أم لا، وذلك لعدم وجود ثقافة الكتابة أو تسجيل الأحداث في ذلك الوقت، ولا تتوفر لدينا مصادر موثوقة تتحدث عن تلك الفترة.

كانت تمثل الأساطير للعرب في تلك الفترة أهمية بالغة، حيث أنهم استوحوا منها الشعر والأدب، ونشأ البعض منها قبل ظهور الإسلام بمدة طويلة، وإليك أغرب الأساطير التي توارثناها عبر الأجيال.

أغرب 10 اساطير عربية مشهورة علي مر التاريخ

1- أسطورة زرقاء اليمامة

تُعد أسطورة زرقاء اليمامة من الأساطير العربية القديمة جداً، حيث تقول أن كان هناك امرأة تُدعى “زرقاء اليمامة” تنتمي لقبيلة “اليمامة” بمدينة “نجد”، وكان لديها قوة نظر ثاقبة تشبه السحر.

أسطورة زرقاء اليمامة اساطير عربية مشهورة

تقول الأسطورة  أن “زرقاء اليمامة” كان لديها عيون زرقاء فاتنة ونظر حاد، وأنها كانت قادرة على الوقوف فوق قمة جبل عالي واستطلاع رؤية قافلة على مسافات طويلة جداً، تصل إلى مسيرة عدة أيام، كما قيل أنها كانت تستطيع رؤية المستقبل وهي من أغرب 10 اساطير عربية مشهورة علي مر التاريخ.

وقيل عنها أنها تري الشعرة البيضاء في اللبن وتري الشخص علي بعد يوم وليلة ويضرب بها المثل الي الأن ويقال ” أبصر من زرقاء ” لقوة النظر وحدته وسميت زرقاء لزرقة عينيها

طائر العنقاء | اكتشف 5 أساطير عن طائر الفينيق علي مر التاريخ

2- أسطورة علاء الدين والمصباح السحري

تُعد أسطورة “علاء الدين والمصباح السحري” من أقدم 10 أساطير عربية شهيرة، فيعود تاريخ نشأتها إلى العصر الجاهلي، وكانت من أشهر الأساطير الشعبية في شبه الجزيرة العربية.

أسطورة علاء الدين اساطير عربية مشهورة

كُتبت أسطورة “علاء الدين والمصباح السحري” في كتاب “ألف ليلة وليلة”، وتحكي قصة ذلك الشاب الفقير الذي عثر على مصباح سحري، وخرج منه جن، ليجعل منه سيداً، ويحقق له أمنياته.

وتم تحويل أسطور علاء الدين الي العديد من الأفلام بداية من الفيلم البريطاني لص بغداد عام 1940م الي الفيلم الأمريكي (Aladdin) علاء الدين عام 2019 بطولة مينا مسعود ونعومي سكوت .. والعديد من أفلام الرسةم المتحركة من عام 1926م الي عام 1992 بفيلم “علاء الدين” والت ديزني.

3- أسطورة علي بابا والأربعين حرامي

تُعد أسطورة “علي بابا والأربعين حرامي” من أمتع 10 اساطير عربية مشهورة، وتنتمي إلى العصر الإسلامي، وكُتبت في كتاب “ألف ليلة وليلة”، وهي من أمتع 10 اساطير عربية مشهورة.

تحكي الأسطورة قصة “علي بابا” الحطاب الفقير الذي كان يعمل حطاباً، وكان فقيراً، وأثناء رحلته لجمع الأخشاب اكتشف كهفاً للصوص، يتم فتحه بكلمات سحرية “افتح يا سمسم”، ووجد داخله كنزاً ثميناً لا مثيل له

اساطير وخرافات | اغرب 10 اساطير وخرافات مرعبة علي مر التاريخ

4- أسطورة السندباد البحري

تُعد “أسطورة السندباد البحري” من أمتع 10 اساطير عربية مشهورة التي أمتعت الكثير من الأطفال، وتربى عليها جيل كامل، وهي من أشهر الأساطير في العالم، ويرجع تاريخها إلى العراق القديمة.

تحكي الأسطورة قصة “السندباد” البحار الشجاع الشغوف بالاستكشاف والمغامرة، وقابل أثناء مغامراته مخلوقات سحرية عجيبة، واكتشف أماكن وجزر جديدة لم تكن معروفة من قبل

فأسطورة السندباد من اشهر اساطير الف ليلة وليلة .. زار السندباد الكثير من الأماكن من سواحل افريقيا الي جنوب أسيا وقام السندباد بسبع رحلات بحرية والتقي فيها  بالعديد من الوحوش.

5- أسطورة طائر الرخ

أسطورة “طائر الرخ” من أقدم 10 اساطير عربية مشهورة، وهو طائر خيالي ضخم عملاق قابله السندباد البحري في إحدى مغامراته وذكر ذالك في كتاب ألف ليلة وليلة ، وادعى العديد من البحارة أنهم رأوه بالفعل خلال رحلاتهم البحرية.

وقام بذكرة الرحالة ابن بطوطة في أحد رحلاته من الصين الي الهند وقام بوصف حيوان الرخ بأنه طائر كبير يستطيع أن يحمل فيلاً  .

6- أسطورة إيزيس وأوزوريس

أسطورة “إيزيس وأوزوريس” من أقدم 10 اساطير عربية مشهورة، ويرجع أصلها إلى التاريخ المصري الفرعوني، وهي من أعمق قصص الحب والوفاء وأقدمها على الإطلاق، ووُجدت مكتوبة علي ورق البردي، وهكذا انتقلت إلينا.

اساطير عربية مشهورة أسطورة إيزيس وأوزوريس

تحكي قصة إيزيس، وعشيقها أوزوريس الذي قتله أخاها وقطع جسده إلى أجزاء صغيرة، وألقى بها في البحر، وقامت حبيبته بتجميع أجزاء جسده من جميع أنحاء مصر .. وولدت أيزيس بعد ذلك ولداً ” حورس ” ابن أوزوريس وكبر حورس وأصبح منافس عمه ست لينتقم منه لمقتل والده ليصارعه علي العرش.

7- أسطورة أمنا الغولة

تحكي أسطورة “أمنا الغولة” قصة سيدة مخيفة قبيحة مجعدة الشعر، تقوم بقتل الأطفال، وطهيهم لتأكلهم، وتعود قصتها إلى الحضارة المصرية الفرعونية القديمة، ولها عدة قصص مختلفة، واستُخدمت لتخويف الأطفال، وأصبحت جزءاً من لعبهم.

وترتبط قصة ” أمنا الغولة ” بمعبد الكرنك بالأقصر الذي ارتبط بقصص وحكايات واساطير وتعد امنا الغولة أهمها وكان يطلقها الناس علي ألهة “سخمت ” الهة الحرب والفزع والدمار

الأساطير العربية .. أشهر 3 أساطير ما بين الحقيقه والخيال

8- أسطورة أبو زيد الهلالي

تُعد أسطورة البطل “أبو زيد الهلالي” من أقدم 10 اساطير عربية مشهورة، وهي من القصص الشعبية التي تعود إلى العصر الفاطمي.

فأبو زيد الهلالي هو أحد أمراء بني هلال بن عامر وقاعد الجيوش العربية في القرن الخامس الهجري وله العديد من الغزوات وأشتهر ببطل الملاحم الشعبية العربية من القرن الرابع حتي منصف القرن الخامس الهجري.

بالغ العرب في تمجيد شخصية “أبو زيد الهلالي” حتى أصبح من الخوارق، فوصفه العرب بأنه مثقف وليه معرفة بجميع أنواع العلوم، وقادر على التحدث بأي لغة والتنكر في أي زي، وحسن التصرف، والخروج من أصعب المواقف.

9- أسطورة عنتر وعبله

تعود أسطورة “عنتر وعبلة” إلى العصر الجاهلي، وهي من أقدم 10 اساطير عربية مشهورة، ومن أشهر قصص الحب.

شخصية “عنترة ابن شداد” هي شخصية عربية حقيقية لشاعر عربي جاهلي من أشهر شعراء العرب قبل الاسلام واشتهر بالفروسية والشجاعة ، عُلقت أشعاره على أستار الكعبة، واختلق العرب حوله أسطورة تقول أنه ابن غير شرعي لزعيم القبيلة، ولم يعترف به والده.

كان “عنترة” يحب ابنة عمه “عبلة” وكان يؤلف لها الأشعار، كما وُصف “عنتر” بقوته المفرطة وشجاعته في القتال.

10- أسطورة علي الزيبق

شخصية “علي الزيبق” من أشهر شخصيات الأدب العربي، الذي ينتمي إلى “الشطار”، وأسطورته من أمتع 10 اساطير عربية مشهورة في العالم العربي، ووُصف ب “الزيبق” كناية عن صعوبة الإمساك به.

كان شخص فقير من عامة الشعب ، ولكنه اتسم بالذكاء الشديد والدهاء، واشتهر بإفتعال الحيل من أجل الحصول على حقوقه، والخروج من المآزق، كما إشتهرت أمه كذلك بحبها الشديد له ودعمها له دائماً.

الأساطير والحكايات هي جزء من تراثنا العربي الذي نشأنا عليه منذ نعومة أظافرنا، ويبقى محفوراً في الذاكرة إلى الأبد،ن رجو أن تكون استمتعت -عزيزي القارئ- بأشهر الأساطير العربية القديمة، أخبرنا في التعليقات إذا كنت قد سمعت من قبل عن أساطير عربية غريبة.

قد يعجبك ايضاً