اغلى انواع الاحجار الكريمة | تعرف علي أغلي 9 أحجار كريمة

4٬939

اغلي انواع الحجار الكريمة .. قبل أن نتحدث بالتفصيل عن انواع الأحجار الكريمة يجب أن نتعرف علي طبيعتها أولاً .. فالأحجار الكريمة هي أحجار طبيعية تتكون في باطن الأرض أو في أعماق البحار لا دخل للإنسان في تكوينها إطلاقاً.

فالأحجار الكريمة تختلف بإختلاف مصدرها ومكان تواجدها .. فالألماس والياقوت والزمرد تتكون في أعماق باطن الأرض وقد يصل عمق تواجدها الي 160 م تقريباً ويخرج مع الزلازل والحمم البركانية .

والبعض الأخر من الأحجار الكريمة يتواجد في أعماق البحار ومنها اللؤلؤ والمرجان والذي يعد من اغلي انواع الأحجار الكريمة .

وفي هذا المقال سنتعرف سوياً علي اغلى انواع الاحجار الكريمة حول العالم و العديد من الاستخدامات الخاصة بها غير المجال المتعارف عليه في صناعة الحلي و المجوهرات، وبالتأكيد بعضها سيذهلك .. تابعنا

اغلى انواع الاحجار الكريمة .. تعرف علي أغلي 9 أحجار كريمة

1- أحجار الألماس

يعد من اغلى انواع الاحجار الكريمة منذ قديم الزمان حيث يعتبر كأحد الأحجار التي تمتلك القيمة الاقتصادية العالية .. وقد ازدهرت شهرة الألماس في القرن ال19 مع إزدياد الإنتاج العالمي، ومع تطور التجارة في مختلف الدول

أحجار الألماس اغلي الاحجار الكريمة

والصفات الفيزيائية التي يمتلكها الالماس كثيرة ولكن أكثرها شهرة الصلابة فهو الوحيد الذي يمتلك درجة الصلابة 10\10 دوناً عن كل المواد الأخرى في مقياس “العالم موس” العالمي للأحجار .. مما جعله يتربع علي عرش قائمة اغلى انواع الاحجار الكريمة.

  • إستخدامات أحجار ألماس

يمتلك حجر الألماس قيمة اقتصادية عالية في عالم صناعة المجوهرات علاوة على ذلك فإنه يمتلك استخدامات صناعية كثيرة اخري، مثل استخدامه في انابيب حفر الآبار العميقة حيثت يتم تركيبه علي رؤوس الأنابيب، والابار العميقة كآبار الماء والبترول وضف علي كل ذلك استعماله في الأجهزة الإلكترونية وقص الزجاج وغيرها .. ولهذا يصنف ضمن اغلى انواع الاحجار الكريمة.

  • من أين يستخرج الألماس ..؟

تستخرج معظم أحجار الماس فوهات البركان حيث تلقي به الحمم وتخرجه من مسافات قد تصل الي 150 م من أعماق الأرض .. وغالباص توجود مناجم ألماس في وسط وجنوب أفريقيا وكنداوالبرازيل وروسيازاستراليا.

  • مل هي أشهر احجار الألماس في التاريخ ..؟

  1. حجر الألماس هوب
  2. حجـر الألماس بـحر النور
  3. حجـر الألماس كـوللينان
  4. حجر الألماس فيكتوريا
  5. حجر الألماس الشهير كمبرلي
  6. حجر تيفاني الألماس الأصفرحجر الألماس سانسـي
  7. حجـر الألماس جـبل الـنور
  8. حجـر الألماس آجرى
  9. حجر الألماس النجمـة الألفية

زمرد | رحلة لإكتشاف حقائق ومعلومات عن حجر الزمرد

2- الياقوت

يعد الياقوت واحد من اغلى انواع الاحجار الكريمة خاصة الملونة منها، وقد يجلب الياقوت الكبير أثماناً أعلى من الألماس ذو الحجم المماثل.

 وكان الياقوت يقدر منذ قرون ايضاً وذلك بسبب صلابته المذهلة التي وصلت الي 9 على مقياس “موس” الشهير، وأيضاً لأجل امتلاكه لوناً أحمراً غني و لامع ويمتاز ببريقه الزجاجي .. ولذلك يتم تصنيفه ضمن اغلى انواع الاحجار الكريمة

والياقوت في الأصل عبارة عن مجموعة من أكسيد الألمنيوم الذي يستمد لونه الأحمر من عنصر الكروم

الياقوت - اغلي انواع الاحجار الكريمة
بلورات الياقوت الطبيعي من وينزا، تنزانيا
  • من أين يستخرج الحجر الكريم الياقوت ..؟

يتم إستخراج الياقوت من مناجم في أسيا وأفريقيا واستراليا ومدغشقر ونورث كارولاينا وجرين لاند وبورما وسريلانكا وكمبوديا.

3- حجر الزفير

يعد حجر الزفير أو ما يعرف بالياقوت الأزرق من اغلى انواع الاحجار الكريمة وينتمي إلى مجموعة الأنواع المعدنية “لأكسيد الألمنيوم” .. يوجد علي الوان مختلفة ولكنها في الغالب تتراوح بين الأزرق المخضر وبين الأزرق البنفسجي ويمكن أن يتواجد باللون الأزرق النقي

حجر الزفير .. اغلي انواع الاحجار الكريمة

  • أنواع الحجر الزفير

  1. الزفير الأصفر
  2. الزفير الأخضر
  3. الزفير البنفسجي
  4. الزفير الأحمر
  5. الزفير الأزرق
  6. الزفير الأبيض
  7. الزفير متعدد الألوان
  8. الزفير النجمي

قد يطلق اسم حجر “الزفير” أيضاً على أي اكسيد الألمونيوم الغير أحمر ولكن في هذه الحالة لا يتم تصنيفه على أنه “ياقوت”، وهو نوع مختلف من أنواع اكسيد الألمونيوم

له استخدامات عديدة خاصة في صناعة الحلي والمجوهرات و ذو قيمة اقتصادية عالية جداً لذا يعد من اغلى انواع الاحجار الكريمة في العالم

الياقوت الأزرق رحلة لإكتشاف حجر الزفير أجمل الأحجار الكريمة

4- حجر الاسبنيل

هو حجر ذو قيمة اقتصادية عالية جداً ويعد اغلى انواع الاحجار الكريمة وغالباً ما نجد حجر الإسبنيل مع احجار الياقوت واحجار الزفير

حجر الاسبنيل اغلي الاحجار الكريمة

وبالفعل قد عثروا على رواسب ضخمة في “كمبوديا” و “ميانمار” (بورما) ودولة سيريلانكا ودولة تايلاند.

وأيضاً عثروا على رواسب الإسبنيل فى دول أخرى كأفغانستان ودولة أستراليا ودولة البرازيل ودولة مدغشقر ودولة نيبال ودولة نيجيريا والولايات المتحدة الأمريكية.

  • شكل الإسبنيل وقطعه

يمكن رؤيته في الشكل ذو الأوجه مثل أشكال المثمنات، وأشكال التريليونات، وأشكال المربعات، والأشكال المستديرة والفاخرة، ولهذا وضعنا هذا الحجر الأنيق والغالي ضمن قائمة اغلى انواع الاحجار الكريمة في العالم.

5- حجر الأوبال Opal

قيل قديماً أحجار الأوبال هي الملكة في عالم الأحجار الكريمة، وهي من اغلى انواع الاحجار الكريمة علي مر العصور.

شعب اليونان القديمة كانوا يؤمنون بقوة احجار الأوبال ويستبشرون خيراً بألوانها وكذلك في بعض التقاليد العربية، وكانوا يعتقدون في أحجار الأوبال أن لها طاقة جيولوجية خاصة من الصواعق، وأيضاً كانوا ولا زالوا يعتبرون الأوبال رومانسي جداً، وكان غالبا ما يطلق علي احجاره احجار “كيوبيد”

حجر الأوبال Opal اغلي الاحجار الكريمة
نوع من الأوبال، تم إستخراجة من مناجم بلدة يووا الأسترالية.
  • موطن الحجر الكريم أوبال أجمل حجر كريم في العالم

القارة الأسترالية هي أشهر موطن بلا منازع لأحجار أوبال الثمينة في العالم  فهي صاحبة الجوهرة (أولمبك تسترليس ) والتي تزم 127 رطلاً.

وكميزة مذهلة تتميز بها أحجار الأوبال أنها تتألق بألوان الأحجار الكريمة المختلفة عنها في زوالها الذي لا يمكن التنبؤ به ولهذا يعد من اغلى انواع الاحجار الكريمة حول عالم .

6- حجر الزمرد

الزمرد هو احد اغلى انواع الاحجار الكريمة و شكل من اشكال البريل المعدنية الملحية، ويكتسب لونه الاخضر لعدم وجود كم كبير من معدن الكروم أو معدن الحديد.

حجر الزمرد اغلي انواع الاحجار الكريمة
بلورة زمرد من كولومبيا

ويعد الزمرد من أروع الاحجار الكريمة شكلاً وقيمة اقتصادية، وبالمقارنة بالأوزان يعد الزمرد هو الأغلي قيمة بين الاحجار الكريمة علي الاطلاق، خاصة عندما يدخل بتركيبه عروق من املاح معدنية مختلفة.

  • مصادر حجر الزمرد الكريم

أفضل مصدر لحجر الزمرد الكريم هي كولومبيا فهو يتميز بدرجة نقاء ولون أخضر مميز .. ويتواجد الزمرد بوجة عام أيضاً متواجد في دول كثيرة منا الهند وروسيا والبرازيل وأفريقيا

وحجر الزمرد وله درجة قساوة تتراوح بين 8 و 10 على مقياس “موس” لقساوة المواد. ولهذا يتم تصنيفه دائماً ضمن قائمة اغلى انواع الاحجار الكريمة في العالم

الاحجار الكريمة السوداء | 9 احجار كريمة ذات لون أسود ساحر

7- حجر التافيت   Taaffeite

من الأحجار الكريمة الثمينة وشديدة الندرة والتي تعد من اغلى انواع الاحجار الكريمة، وهي نادرة جداً من حيث الانتشار.

 والسبب في هذه الندرة يرجع إلى ان استخدامات هذا الحجر محدودة جداً لأنه لا يتمّ استخدامه إلَّا في مجال الزِّينة وصناعة الحلي فقط ، ولهذا نري احجار التافيت هي المصدر الرئيسي لصناعة أنواع معينة من المُجوهرات والحلي.

ولهذا لاتخلو أي قائمة اغلى انواع الاحجار الكريمة من هذا الحجر الكريم النادر الذي برغم قلة انتشاره ومحدودية استخدامه الا انه ذو ثمن غالي و تقوم عليها صناعة معينة بأكملها وله زبائنه الخاصة.

8- حجر التنزانيت

من اغلى انواع الاحجار الكريمة حجر التنزانيت الأزرق الأكثر ندرة والذي يوجد بكمية محدودة جداً، و هو أغلي وأكثر قيمة من الألماس بفارق شاسع .. وقد تم إكتشاف التنزانيت لأول مرة عام 1967م في تنزانيا لذالك سمي بأسمها وهي المصدر الوحيد لهذا النوع من الأحجار الكريمة .

حجر التنزانيت اغلي انواع الاحجار الكريمة

يمتاز التنزانيت الأزرق بلونين يتراوحان بين الأزرق و الأرجواني و ما يسبب هذا الاختلاف هي أيونات عنصر الفاناديوم المتواجدة بالحجر، وعند تحريك الحجر أو تقليبه فإنه سيدهشك حيث سيتغير لونه بشكل تدريجي بين الأزرق و البنفسجي إلى الأخضر.

ويتميز حجر التزانيت بخاصية مذهلة اخري ومميزة له، وهي انه يستطيع عكس الضوء و هذا بسبب تقطيعه المصقول والمدهش ويستخدم في صناعة المجوهرات كالخواتم وغيرها. ورغم استخدامه بهذه الصناعة فقط الا انه يعد من اغلى انواع الاحجار الكريمة.

9- تسافوريت  Tsavorite

تسافوريت  Tsavorite

حجر عقيق من أغلي أنواع الأحجار الكريمة تم إكتشافة عام 1967 في الأدغال علي الحدود الكينية والتنزانية

كينيا وتنزانيا هما البلدان الوحيدان المتواجد بها هذا النوع من الأحجار الكريمة .. وسمي بهذا الأسم نظراص لوجوده بجوار حديقة تسافو الوطنية في كينيا.

قد يعجبك ايضاً