افضل الكتب العربية | افضل 15 كتاب عربي لقراءة ممتعة وشيّقة

9٬909

افضل الكتب العربية هو عنوان رحلتنا اليوم في موقعنا فلاشكّ أنك مررت يوماً على كِتاب وقرأت على غلافه العبارة التالية “هذا الكتاب تصدّر النسبة الأعلى من المبيعات في هذا البلد.. وخلال هذا العام..”، لكن هل هذا يعني أن هذه الكتاب هو أفضل من غيره؟ وماهي افضل الكتب العربية ؟

بالتأكيد ستتعرف على إجابة هذا السؤال خلال قراءتك للمقال الذي سنخبرك فيه عن افضل الكتب العربية التي يُستحسن أن يقوم كل شخص بإضافتها إلى قوائم القراءة الخاصة به، فرغم تنوع مواضيع الكتب من كتب أدبية، تاريخية، علمية وغيرها إلا أننا سنوفر عليك جهد وعناء البحث عنها.

تعرف على افضل الكتب العربية لقراءة ممتعة وشيّقة

1- نظرية الفستق

 واحد من افضل الكتب العربية للكاتب فهد عامر الأحمدي وهو كتاب يجزم الكاتب أنه سيغير من طريقة تفكير القارئ وحكمه على ما حوله، ومن طرق التفكير والسلوك الإنساني، ففي أوراق الكتاب التي تجاوز عددها 675 صفحة؛ سعى الكاتب إلى تنبيه القارئ إلى بعض الأفكار وإعطائه بعض النصائح لتطوير حياته وشخصيته.

2- لأنك الله.. رحلة إلى السماء السابعة

من أروع وافضل الكتب العربية التي ستقرأها في حياتك للكاتب علي بن جابر الفيفي، فهو كتاب يخاطب الشباب بمفهوم عصرهم، ورغم أن صفحات الكتاب لم تصل إلى 200 صفحة إلا أن الكاتب استطاع أن يلمس قلوب القراء وينقلهم إلى عالم آخر مهما كانت مستوياتهم الثقافية.

كتب عربية مشهورة | أشهر 14 كتاباً عربياً إستمتع بقراءتها

3- أعجب الرحلات في التاريخ

للكاتب أنيس منصور، وهو كتاب مشوق يتجول بالقارئ في بقاع عديدة من العالم، مستخلصاُ أروع الحِكَم من هذه الرحلات انطلاقاً من أوروبا لإفريقيا، لآسيا، وصولاً إلى أمريكا بشمالها وجنوبها، بأسلوب ممتع دفع الكاتب لتأليف جزءٍ ثانٍ من الكتاب واعتبره النقّاد واحداً من افضل الكتب العربية بالتأكيد.

4- مقدمة ابن خلدون

 وهو كتاب تأريخي أيضاً من تأليف عبد الرحمن بن خلدون، ويعتبر الكتاب من أهم وافضل الكتب العربية وأكثرها ثراء والتي يجب على كل شخص الاطلاع عليه خاصّة المهتمين بمجال علم الاجتماع، وعلى الرغم من قِدم الكتاب إلا أن المحتوى صالح لمختلف الأزمنة.

5- كليلة ودمنة

 للكاتب عبد الله بن المقفع، الكتاب يعرض مجموعة من العبر والحكم في جو من الفكاهة والمتعة بلسان الحيوانات والطيور،‏ وبلغة فصيحة وسرد يجذب القارئ مما جعله ضمن قائمة افضل الكتب العربية، فالقصص لن تشعرك بالملل مهما أعدت قراءتها، بل إنها تظل عالقة في الذاكرة.

كتب للقراءة | تعرف علي قائمة افضل 10 كتب عربية لقراءة ممتعة

6- أربعون

 يمكن وضع الكتاب ضمن قسم آداب وسلوك وأخلاقيات، وهو للكاتب أحمد الشقيري، يتحدث من خلاله عن أربعين يوم قضاها في عزلة تامة عن العالم من أجل البحث عن القيم في نفسه أولاً ومن ثم تعديل سلوكياته وأفكاره، لن تستطيع التوقف عن قراءة الكتاب حتى الانتهاء منه، ويعتبر من افضل الكتب العربية التي تساعد في تطوير الذات.

7-  لا تحزن

 للكاتب عائض القرني، بلغت مبيعات هذا الكتاب 10 ملايين نسخة، كما تمت ترجمته إلى عدة لغات، مما جعله أحد افضل الكتب العربية، فهو ممتع للقراء، وستخرج منه بحالة معنوية ووجدانية إيجابية، فإذا كنت ترغب في طرد الحزن فها أنت قد وصلت إلى هدفك المنشود.

8- مهزلة العقل البشري

 للدكتور علي الوردي، أحد أهم وافضل الكتب العربية لأي شخص يرغب في أن يغير من طريقة تفكيره، يسعى بقوّة لتصحيح الأفكار المنتشرة، حيث أنك ستجد في هذا الكتاب الكثير من الأجوبة المقنعة لأسئلة تدور في ذهنك منذ زمن بعد، فهذا الكتاب سيفتح لك نافذة تطل من خلالها على الرأي الآخر.

أفضل الكتب للقراءة الممتعة | أفضل 10 كتب لتقضي وقتاً ممتعاً

9- التخلف الاجتماعي

 للكاتب مصطفى حجازي، هناك كتبٌ تقرأ ولا يعود العالم بعدها كما كانت بعد القراءة، وهذا الكتاب من افضل الكتب العربية، فهو سيشكك في مفاهيم كنت تعتبرها من المسلّمات، فهو دراسة حلل فيها الكاتب الظواهر التي نعيشها بشكل يومي، طارحاً الحلول لمشاكل الحياة.

10- لغز عشتار

 للكاتب فراس السواح المعروف عنه أنه يمتلك قدرة كبيرة على جذب القراء، فقراءة أي كتاب له سيجبرك وبشكل طوعي أن تبحث عن بقية مؤلفاته، وهذا الكتاب يمدك بمعلومات ممتعة عن حضارات العالم ويأخذك في جولة عبر الزمن لترى عقول الناس.

وأبرز ما كان ممتعاً فيه هو تفسيره للأساطير التي انتشرت في حكايات الأجداد مثل “الساحرة الشمطاء”، فلهذه الأساطير أصول عظيمة، ليكون لغز عشتار من افضل الكتب العربية فقد حيّر كل من يقرأه.

11- كتاب حيونة الإنسان

 للكاتب ممدوح عدوان، من الكتب القليلة التي ستجعلك تفتح فمك وأنت تطالعها من شدة ذهولك بالمحتوى، وعلى الرغم من غرابة اسم الكتاب إلا أنه دائماً ما يكون من ضمن اقتراحات القرّاء لغيرهم من أصدقاء القراءة.

 الكتاب يعتبر من افضل الكتب العربية فهو سيجعلك تدرك كم من ألم يسببه الإنسان بنفسه، وكم من وحشيةٍ داخلنا، الكتاب يحمل كمية لا يُستهان بها من المعلومات الوافرة عن تطور و نشأة العنف، الكتاب حتماً سيعطيك إجابات مقنعة على أسئلة عديدة تدور في ذهنك منذ زمن بعيد.

أهم 15 كتابًا من أفضل كتب تطوير الذات لتغيير حياتك للأفضل

12- عصر العلم

 من تأليف الكاتب أحمد زويل، يصنف الكتاب ضمن افضل الكتب العربية التي تناولت موضوع السيرة الذاتية، عندما تبدأ بقراءة الكتاب ستندمج وتنجذب بسرعة ومن السطور الأولى لسرد ذكريات الدكتور زويل.

 ومع كل صفحة من صفحات الكتاب ستزداد رغبتك في القراءة، ستشعر أنك ترافق قصة نجاح عالم عربي مصري كبير في علوم الكيمياء، أجرى العديد من الأبحاث واستطاع أن يحصل على جائزة نوبل في الكيمياء.

13- طبائع الاستبداد ومصارع الاستعباد

 من تأليف عبد الرحمن الكواكبي، الكتاب يجب أن يقرأه كل شخص عربي، يتحدث عن الاستبداد، وكيف يمكن رفعه بواسطة طرق سليمة، الكتاب مذهل في عرضه للموضوعات

 كما يعتبر من أهم وافضل الكتب العربية فأنت لن تصدق أن هذا الكتاب كُتب منذ حوالي قرنين من الزمن تقريباً، فجميع الكتاب قاموا بتأريخ الماضي إلا أن الكواكبي تمكن من أن يؤرخ المستقبل.

14- سأخون وطني

 للكاتب محمد الماغوط، هذا هو الكتاب المضحك والمُبكي في آن واحد، ستغرق في صفحات هذا الكتاب حتماً، ليست بسبب اختياره كأحد أفضل الكتب العربي فحسب بل بسبب كلمات الكاتب ذكية، قوية، صريحة، تكاد تبلغ كمالية الجرأة، هذا الكتاب بغلافه الأسود القاتم وعنوانه الأحمر الدموي، يحمل أمتع المقالات التي ستجدها ساخرة أحياناً، وممتعة دائماً ومؤلمة في كثير من الأحيان.

كتب تاريخ العرب | أهم 10 كتب تاريخية في تاريخ العرب والإسلام

15- مالم يخبرني به أبي عن الحياة

للكاتب كريم الشاذلي، ليس كأي كتاب، صفحاته لن تدعك تصرف النظر عنها أبداً، يأتي الكتاب على موضوعات أقرب تعتبر دردشات خفيفة أراد الشاذلي أن يشاركنا بها، كتاب جميل ومذهل، يضم مخزوناً إيجابياً عالياً لا تقدمه لك الحياة ببساطة أمام عينيك كل يوم، فعندما تجد نفسك محتاراً أمام هدية تقدمها لأصدقائك لا تتردد أبداً في اختيار هذا الكتاب فهو من افضل الكتب العربية على الإطلاق.

إن موضوع انتقاء افضل الكتب العربية ، قد يجعلنا نصيب أحياناً ونخطئ أحياناً أخرى، فبعد أن وضعنا بين يديك أفضل هذه الكتب المتاحة باللغة العربية ولكتّاب عرب، أصبحت الكُرة في ملعبك لتختار الكتاب الأبرز التي ستبحر به في عالمك.

كتب مفيدة تستحق القراءة | افضل 10 كتب مفيدة لحياتك