الحصان العربي كل ما ترغب في معرفته عن الخيل العربي الاصيل

448

الحصان العربي أو الخيل العربي الاصيل هو وجهة رحلتنا اليوم للتعرف علي أحد أنواع الخيول في العالم، نشأت الخيول العربية على يد البدو الرحل ، حيث أنهم ارتبطوا ارتباطاً وثيقاً بها  وتعددت استعمالاتهم لها ، فكانوا يحتاجونها في التنقل وفي الحروب وفي جميع مجالات حياتهم ، وتنقسم الخيول العربية الى أنواع عديدة وسلالات مختلفة ومن أهمها الخيل العربي الاصيل.

الخيل العربي الاصيل

الخيل العربي الاصيل

يعود تاريخ الخيل العربي الأصيل إلى 5000 آلاف عام قبل الميلاد، و عرف في منطقة الشرق الاوسط وهو من سلالات الخيول الخفيفة في العالم ، و يتميز الحصان العربي على باقي الخيول برأسه المميز وذيله المرتفع ، و عيونه الكبيرة الداكنة وحوافره القوية،  وبهذا يعتبر هذه الخيل العربي الاصيل من أقدم السلالات عبر العالم وهو الافضل على الإطلاق ، ويمكنه الركض لمسافات طويلة إضافة الى جماله الملفت للنظر و شكله الجذاب و المبهر .

يتميز الخيل العربي الأصيل بخصائص و صفات عديدة ينفرد بها عن باقي السلالات ، حيث بقيت هذه الأخيرة نقية صافية ، و يرجع ذلك لمحافظة العرب عليها عن طريق الإبقاء على التزاوج فيما بينها فقط دون إدخال سلالات أخرى دخيلة ، و هذا ما أدى إلى شهرة هذه الخيول عبر العالم بأسره .

و الجدير بالذكر أن العلاقة التي كانت بين العرب و الحصان العربي الأصيل علاقة ارتباط وثيقة ، فقد كان جزء من ثقافتهم و حياتهم بجميع تفاصيلها .

معلومات غريبة عن الخيل | إكتشف أغرب 15 معلومة عن الخيل

ما هي مميزات الخيل العربي الأصيل ؟

ما هي مميزات الخيل العربي الأصيل ؟

 الخيل العربي الأصيل لديه العديد من الخصائص و المميزات التي تميزه عن باقي أنواع الخيول الأخرى ، و نذكر من بينها ما يلي :

1- الصحة الجيدة و مقاومة الأمراض

تتمتع هذه الأنواع من الخيول بصحة جيدة و مقاومة جميع الأمراض التي يمكن أن تتعرض لها كالكسور أو الحوادث المختلفة ، و هذا راجع للبنية التي تميزها عن غيرها من السلالات ، كما أنها تتمتع بجهاز تنفس ممتاز و قفص صدري ضخم ، يساعدها على إدخال كميات كبيرة من الأكسجين إلى الرئتين مرة واحدة، كما لها القدرة على التعافي من الأمراض بكل سهولة بسبب استجابتها الكبيرة للعلاج مقارنة بالسلالات الأخرى للخيول .

2- طول عمر الخيل العربي

من مميزات الخيل العربي الأصيل طول عمره ، حيث أنه يستطيع الاحتفاظ بقوته و لياقته رغم تقدمه في العمر .

3- الصبر و القدرة على تحمل المشاق

الملاحظ على الخيول العربية قدرتها  على تحمل المشاق و المتاعب المختلفة فبإمكانها قطع مسافات طويلة جدا أثناء السباقات المختلفة دون أي عناء ، و يرجع هذا الأمر إلى عظامها القوية الصلبة .

4- الوفاء لصاحبه

يتميز الحصان العربي الأصيل بالوفاء الشديد لصاحبه ، حيث تتكون علاقة قوية بين الحصان و الشخص الذي يقوم بتربيته و تدريبه ، و هناك العديد من القصص التي تثبت وفاء الخيول لأصحابها و مدى تعلقها بها .

5- تأثره بالموسيقى

يتميز الحصان العربي بحبه للموسيقى ، و هذا ما نلاحظه في الحفلات و الاستعراضات الموسيقية الكبيرة كالسيرك مثلا ، حيث يقوم الحصان بالتناغم مع المقاطع الموسيقية و رقصها على شكل استعراضات جميلة .

أصل الخيل العربي الأصيل

اختلف المؤرخون في أصل الحصان العربي ، فمنهم من يعتقد أن نشأته كانت في شبه الجزيرة العربية في الجنوب الغربي من المنطقة ، و هناك البعض الآخر الذي يعتقد أن الحصان العربي كان متواجدا في سوريا و جنوب تركيا التي تتميز بأراضيها الخصبة و وفرة الأمطار فيها .

 خيول كوارتر الأمريكية أشهر سلالات الخيول الأمريكية في العالم

سلالات الخيل العربي الاصيل

سلالات الخيل العربي الاصيل

ينتمي الحصان العربي إلى سلالات عديدة من الخيل التي يرجع أصلها لشبه الجزيرة العربية ، و هي من الأنواع الأكثر شعبية على مستوى العالم ، حيث انتشرت في فترة الحروب و التجارة و غيرها .

و تنقسم أنواع الخيول العربية إلى العديد من السلالات المختلفة نذكر من بينها ما يلي :

1- سلالة الصقلاوي

تتمثل هذه السلالة برشاقة ذات طابع أنثوي ، و تشتهر بسرعتها الكبيرة و كذلك بعظامها القوية و الصلبة .

2- سلالة الهدبان

يبلغ متوسط ارتفاعها 145.2 سم ، و من مميزاتها القوة العضلية و صلابة عظامها ، أما لونها الأكثر شيوعا هو اللون البني .

3- سلالة العبيان

من مميزات هذه السلالة من الخيول هو حجمها الصغير ، حيث أن ارتفاعها لا يتجاوز 144.2 سم و كانت رمادية اللون مع بعض البقع البيضاء .

4- سلالة الكحيلان

تتميز هذه السلالة بطابعها الذكوري و يبلغ ارتفاعها حوالي 152.4 سم ، أما لونها فهو عادة اللون الرمادي و الكستنائي ، و من أهم مميزات هذه النوع هو قوة بنيتها و حجمها بالمقارنة مع باقي الأنواع الأخرى .

5- سلالة الحمداني

يتميز هذا النوع بالحجم الكبير ، حيث أن خيول الحمداني هي أكبر أنواع السلالات حجما إذ يبلغ ارتفاها 154.4 سم ، كما تعرف باللون الرمادي و برأسها الشامخ .

الخيل العربي الاصيل رحلة لإكتشاف الخيول العربية الاصيلة

كيفية العناية بالحصان العربي الأصيل

كيفية العناية بـ الحصان العربي الاصيل

للعناية بالخيل العربي الأصيل لا بد من الاهتمام به من جميع النواحي المتعلقة بتغذيته و نومه و غيرها من المجالات الأخرى .

تتميز هذه الخيول بجهازها الهضمي الذي يستوعب كميات كبيرة من الماء و الألياف التي يجب أن تقدم له ، مثل الحبوب بأنواعها كالشوفان و نخالة القمح .

كما تحب الخيول تناول العشب و القش ، لأنها من العناصر الأساسية لنظامها الغذائي ، كما يمكن أيضا تزويدها ببعض الفواكه و الخضر الغنية بالماء و الألياف كالجزر و التفاح و البطيخ و شراب القيقب و العسل ، و كل هذه المواد تقدم بكميات مدروسة و محددة .

أما فيما يخص نوم الخيول فهي تنام ساعتين فقط في اليوم و تبقى 22 ساعة وفي هذه الفترة يتم استخدامه و يجب إخراج هذه الخيول من الإسطبل للقيام بالتمرن و الحركة طيلة هذه الفترة و الاهتمام بها بصفة كبيرة .

بالإضافة إلى كل هذا يجب الاهتمام أيضا بالنظافة و العناية اليومية الخاصة بالحصان للحفاظ على صحته و قوته لأطول فترة ممكنة ، دون أن ننسى الفحوصات الطبية الدورية التي يجب اجراؤها للمحافظة على سلامة و صحة هذه الخيول و تجنب الأمراض التي يمكن أن يصابوا بها .

ما هي أماكن تواجد أفضل الخيول العربية ؟

تعود نشأة الحصان العربي إلى الأراضي الصحراوية العربية ،  ثم بدأت في الانتشار في جميع أنحاء العالم ، حيث أكدت بعض الدراسات أن عدد الأحصنة العربية خارج موطنها الأصلي أكبر من عددها في مكان تواجده الأصلي ، لأن معظم الدول الاوروبية وأمريكا  أصبحت تهتم بشكل كبير باستيرادها من الشرق العربي و تربيتها و ترويضها في بلدانها ، كما تشير بعض الأبحاث و الدراسات بأن أنقى أنواع الأحصنة العربية يتواجد في مصر لاهتمام هذه الأخيرة بتربيتها على مر العصور و امتداد التاريخ .

قد يعجبك ايضاً