الدراسة في اوكرانيا | دليلك للدراسة في الجامعات الأوكرانية

586

الدراسة في اوكرانيا .. تبلغ إحصائيات الدارسيين ( الطلاب الدوليين) في الجامعات الأوكرانية 80470 طالب من 158 دولة حول العالم .. وأهم ما يميز الدراسة في اوكرانيا أن جميع التخصصات التي يتم تدريسها في جامعات اوكرانيا معترف بها في جميع أنحاء العالم.

اوكرانيا دولة من دول أوروبا الشرقية وهي من ثاني أكبر الدول الأوروبية التي يمكن السفر إليها حيث  يبلغ عدد سكانها 45 مليون نسمة .. ويتحدث الشعب الأوكراني لغتين اللغة الأوكرانية واللغة الروسية .. تحتل اوكرانيا المركز الرابع في تخرج أكبر عدد من خريجي ما بعد التعليم الثانوي في أوروبا.

الدراسة في اوكرانيا دليلك للدراسة في الجامعات الأوكرانية
كييف – أوكرانيا

الدراسة في اوكرانيا

أصبح النظام التعليمي في اوكرانيا متطور بعد وقوعها تحت حكم النظام السوفيتي مما جعل الدراسة في اوكرانيا هدف الكثير من الطلاب وخصوصاً العرب حيث الدراسة عن طريق التطبيق وعلى يد أهم الأساتذة الجامعيين دولياً.

ولكن ليس هذا السبب لجعل الطلاب  يتهافتون للدراسة في اوكرانيا ولكن لسهولة الحصول على تأشيرة اوكرانيا حيث لا يستغرق وقت طلوع التأشيرة أكثر من ثلاثة أيام بعد التأكد من كافة الأوراق المقدمة حيث يضمن مكتب  التنسيق الأوكراني الحصول على التأشيرة بنسبة 100% لجميع الطلبة الدوليين.

  • ما هي الأوراق المطلوبة للقبول بالجامعات الأوكرانية

  1. جواز سفر.
  2. شهادة الثانوية العامة أو شهادة الاى جى.
  3. شهادة الميلاد مترجمة إلى اللغة الأوكرانية ومعتمدة من وزارة الشئون الخارجية.
  4. شهادة صحية تؤكد أنه خالي من الأمراض مترجمة إلى اللغة الإنجليزية ومعتمدة من الجهات المختصة.
  5. عشرة صور شخصية.
  6. كشف حساب بنكي لمعرفة مدى استطاعة الطالب على دفع المصاريف.

أما إذا تقدم الطالب للدراسة في اوكرانيا بدون شهادة الثانوية العامة فتختلف الشروط في كل جامعة فهناك كليات لا تقبل الالتحاق بها بدون بكالوريا وأخرى تقبل

مقياس هيرمان | إختبار هيرمان للتفكير الأشهر لتحليل الشخصية

  • أهم ما يميز الدراسة في اوكرانيا

  1. جودة التعليم في اوكرانيا حيث تحتل الدراسة في اوكرانيا المركز رقم 88 من بين 189 دولة في تقرير الأمم المتحدة عام 2019.
  2. البرامج التعليمية والتدريبية في اوكرانيا معتمدة من المنظمات الدولية مثل منظمة اليونسكو ومنظمة الصحة العالمية.
  3. تقدم الدراسة في اوكرانيا باللغة الإنجليزية والروسية والفرنسية وبالطبع الأوكرانية. وبالتالي لا يوجد امتحانات في الكفاءة اللغوية.
  4. الدراسة في اوكرانيا بوجه عام لا تشترط امتحانات كثيرة من الامتحانات المطلوبة دوليا مثل: SATو.TOEFL
  5. الشهادة الأوكرانية معترف بها في جميع الدول ولكن بعض الدول العربية لا تعترف بالشهادات الجامعية الأوكرانية إلا بعد دراسة السنة التمهيدية والتحضيرية.
  6. لا يشترط مجموع معين يمكنك دخول كلية الطب في اوكرانيا بأي مجموع.
  7. المناخ في اوكرانيا معتدل على عكس الكثير من الدول الأوروبية التي تمتاز بالمناخ القاسي والذي لا يتناسب مع العرب المعتادين على المناخ الدافئ مما يسهل عليهم الدراسة في أوكرانيا لاعتيادهم على طقسها المشابه لوطنهم..
  8. تكلفة المعيشة في اوكرانيا رخيصة بالنسبة لكونها دولة أوروبية.حيث احتلت عاصمة اوكرانيا المرتبة الثامنة من حيث أن تكاليف المعيشة هناك منخفضة على مستوى العالم.
  9. يعتبر مجال الطب الأكثر إقبالاً بالنسبة للطلاب الذين يريدون الدراسة في اوكرانيا لانخفاض التكليف وهو سبب رئيسي في التعليم بشكل عام في اوكرانيا بالإضافة إلى أن الطالب يستطيع أن يبدأ بالتدريب في المستشفيات من السنة الثانية واكتساب خبرة خلال هذه الفترة. تمنح الجامعات الأوكرانية شهادة طبيب خلال مدة تتراوح بين خمس أو ست سنوات وهذه الشهادة تعادل بكالوريوس في الطب والجراحة.
  • سلبيات الدراسة في اوكرانيا

  1. لا يستطيع الطالب العمل أثناء فترة الدراسة في اوكرانيا وألا يتعرض للمسألة القانونية.
  2. من الصعب إذا وقعت في مشكلة إدارية أثناء الدراسة في اوكرانيا أن تتلقي الخدمات الحكومية المناسبة بسبب الفساد.
  3. صعوبة الحصول على فرصة عمل بعد التخرج لأن اللغة الأساسية في اوكرانيا هي اللغة الأوكرانية أو اللغة الروسية وهي من اللغات الصعب تعلمها إلا بعد فترة طويلة.
  4. التعرض للنصب عن طريق المواقع الإلكترونية التي تستغل عدم معرفة بعض الطلاب بأماكن التقديم الصحيحة .. وموقع التقديم الصحيح هو الموقع الرسمي لوزارة التعليم والعلوم الأوكراني.
  • تكاليف الدراسة والإقامة في اوكرانيا

السكن الجامعي يكلف الطالب مابين 300 إلى 1000 دولار أمريكي في العام (عملة اوكرانيا هي هريفنا ” والدولار الأمريكي الواحد يُحول إلى 25 هريفنا أوكرانية “، وهي أرخص من السكن الخارجي الذي يصل إلى 200 دولار أمريكي في الشهر وتختلف التكلفة من مدينة إلى أخرى.

أما تكاليف الرسوم الدراسية تتراوح بين 1200 إلى 5000 دولار أمريكي في العام أما الدراسة في الطب أو التخصصات التي تدرس باللغة الإنجليزية تكون تكلفتها أعلى بالإضافة إلى مصاريف إدارية حوالي 200 إلى 300 دولار أمريكي سنوياً.

متاح أيضا الحصول على الماجستير والدكتوراه برسوم تتراوح بين 1700 إلى 2500دولار أمريكي

كما متاح أيضا الحصول على زماله في كلية الطب والأسنان ومنح في جميع الكليات

  • كيفية التقديم على الدراسة في اوكرانيا

التقديم أونلاين وملئ البيانات على الموقع الرسمي وبعد قبول الموقع ترسل الجامعة التي وافقت على طلبك للدراسة بها خطاب القبول بنفسها إلى الوزارة مصحوباً بنسخة من جواز السفر ونسخة من مستندات التعليم السابقة .. وتستغرق مدة إصدار خطاب القبول نفسه ما بين أسبوع إلى شهر.

  • مواعيد الالتحاق بالجامعات الأوكرانية

هناك فترتين للدراسة في اوكرانيا فترة صيفية وفترة شتوية.

الفترة الصيفية يبدأ تسجيلها ابتداء من شهر مايو إلى شهر أكتوبر.

والفترة الشتوية يبدأ تسجيلها من نهاية شهر نوفمبر حتى شهر فبراير.

  • أفضل الجامعات للدراسة في اوكرانيا

  1. جامعة خاركوف الوطنية الطبية

الدراسة في اوكرانيا دليلك للدراسة في الجامعات الأوكرانية

جامعة خاركوف الوطنية الطبية تقع في مدينة خاركيف تم تأسيسها عام 1805م تحت اشراف القيصر الروسي ” أليكساندر الأول ” وتعتبر من أقدم الجامعات الطبية في أوكرانيا .

  1. جامعة أوديسا

الدراسة في اوكرانيا دليلك للدراسة في الجامعات الأوكرانية

أحد أعرق الجامعات الأوكرانية  وتقع في مدينة أوديسا تم تأسيسها عام 1865 بمرسوم من القيصر الروسي ” الكسندر الثاني ” تحتل جامعة أوديسا مكانة متميزة عالمياً جعلتها تحتل المراكز الأولي في التصنيف العالمي للجامعات.

  1. جامعة تاراس شيفتشينكو الوطنية

تقع جامعة تاراس بمدينة كييف عاصمة أوكرانيا وتم تأسيسها عام 1834م تحتل المركز الثالث في القدم بعد جامعة خاركوف وجامعة لفيف.

  1. جامعة دانيلا هاليتسكوهو

تعرف جامعة لفوف الطبية الوطنية بـــ دانيلا هاليتسكوهو تم إنشاءها عام 1661 م في عهد الملك البولندي بولس الثاني كازيمر تقع في مدينة لفيف الأوكرانية وتعتبر من اقدم الجامعات في أوكرانيا وتحتل المركز الثالث بين جامعات الطب في أوكرانيا.

  1. جامعة ترنوبل الطبية الحكومية

جامعة متخصصة في الطب تم تأسيسها عام 1957م وتقع في مدينة ترنوبل .. وتضم الجامعة كلية الطب الصيدلة وكلية طب الأسنان وقسم للطلاب الأجانب للدراسة باللغة الانجليزية .. إلتحق بها أكثر من 1500 طالب أجنبي من 53 دولة حول العالم .

  1. جامعة دونيتسك التقنية

واحدة من أكبر الجامعات في أوكرانيا وتحتل المركز الثاني في الجامعات الاوكرانية بعد جامعة كييف تم تأسيسها عام 1921م حين كانت مدرسة ثانوية لتطور في عام 2001 وتم تحويلها الي جامعة .. وتضم الجامعة 5 كليات و 6 معاهد .

  1. جامعة لفيف

من أقدم الجامعات في أوكرانيا وتعتبر من أقدم الجامعات في أوروبا.

  1. جامعة الكرازينا وجامعة البولتخنيك تلك الجامعتين يفضلهن الطلاب المصريين عن غيرهم من جامعات اوكرانيا.
  • تخصصات الدراسة في اوكرانيا

هناك تخصصات عديدة منها

  1. تخصص طب عام
  2. تخصص الصيدلة
  3. تخصص طب الأسنان
  4. هندسة كمبيوتر.
  5. هندسة طيران.
قد يعجبك ايضاً