الدراسة في ماليزيا | دليلك الشامل للدراسة في جامعات ماليزيا

388

تقع ماليزيا في جنوب شرق آسيا، حيث تتكون من 13 ولاية  و 3 أقاليم اتحادية، وعاصمتها هي كوالالمبور، يوجد مقر الحكومة الاتحادية  في بوتراجاى، عدد السكان يصل من 32 مليون نسمة، ينقسم البلد إلى قسمين يفصل بينهما بحر الصين الجنوبي، هما شبه الجزيرة الماليزية، حيث تقع ماليزيا بالقرب من خط الاستواء ومناخها مداري.

تمتلك ماليزيا  الكثير من موارد طبيعية في جميع مجالات الزراعة والغابات والمعادن، حيث تعتبر ماليزيا من كبار مصدري المطاط الطبيعي وزيت النخيل، إلى جانب أيضاً الاخشاب والفلفل والأناناس والكاكاو والتبغ، ويعد زيت النخيل مولد رئيسي للنقد الأجنبي.

لماذا تختار الدراسة في ماليزيا ؟

الدراسة في ماليزيا دليلك الشامل للدراسة في جامعات ماليزيا

تعتبر ماليزيا أكثر شهرة من حيث الدراسة بها والحصول على الشهادة الجامعية منها، حيث يوجد بها أكثر من 100 ألف طالب أجنبي من أكثر من 100 دولة يقوموا بدراسة هناك.

تعتبر ماليزيا مركز أكاديمي مميز للتعليم العالي في المنطقة الآسيوية والعالم تصنف ماليزيا الدولة الحادية عشر في ترتيب الدول المفضلة للدراسة وفقا لمنظمة اليونسكو. وقامت ماليزيا بتطوير التعليم وتنميته حتى وصلت به إلى مستوى التعليم الأفضل على مستوى دول جنوب شرق آسيا

الدراسة في اوكرانيا | دليلك للدراسة في الجامعات الأوكرانية

 ما سبب وراء أن ماليزيا ذات تعليم مميز، والأسباب التي تجعلك تختار الدراسة في ماليزيا

1- تعمل الحكومة هناك علي مراقبة جودة التعليم في جميع المؤسسات التعليمية، تقوم وكالة المؤهلات بالمراقبة والتوجيه الدائم لضمان تلبية الجامعات والكليات أعلى المعايير المعترف بها دولياً.

2- تقوم مؤسسات التعليم العالي بتقديم دورات وبرامج تعليمية حديثة ذات صلة بسوق العمل والتوظيف، حيث الخريجين من الجامعات لا يجدون أي صعوبة في الحصول على عمل مناسب.

3- التعليم العالي في ماليزيا يعطي الطلاب الأجانب الحصول علي شهاده من الجامعات العالمية في بريطانيا ونيوزيلندا والولايات المتحدة الأمريكية واستراليا عن طريق التوأمة مع الجامعات الماليزية او خلال فروعها، وتقوم الجامعات الماليزية بتقديم دورات تعد من افضل الدورات العالمية مثل: هندسة الكمبيوتر، والعلوم.

4- أهم ما يميز الدراسة في ماليزيا هى التكلفة المعقولة مع جودة التعليم الجيدة، وأيضاً تكاليف المعيشة منخفضة، حيث يمكن أن يعيش الطالب بمبلغ 3300 دولار في السنة بما يعادل 10 آلاف رينجيت وذلك لأنه قيمته منخفضة أمام العملات الأجنبية الأخرى مما يتيح للطالب فرصة للعيش عن باقي الدول، لذا إذا قمت باختيار الدراسة في ماليزيا سوف تحصل على شهادة من إحدى الدول المعترف بها دولياً على نطاق واسع، مع اقل تكاليف مقارنة بالدول الأخري.

5- اذا كنت طالب أجنبي تدرس في ماليزيا يجب أن تكون على معرفه باللغه الانجليزيه ولا يوجد لديك مشكله في ممارستها لأنها اللغة التي ستتلقي بها تعليمك، حيث تعد اللغه الانجليزيه اهم وسيله للتعليم في دورات وبرامج جامعات التعليم العالي الخاصة.

6- يوجد مدارس تقدم العديد من الدورات الاساسيه  في اللغه الانجليزيه لمن تقل كفاءته في اللغة ، حيث تتيح فرصة لحصول الطالب على الشهادات الدولية، وتوفير فرص العمل مع الكثير من الشركات العالمية.

7- الطلاب الأجانب الذين يقومون بالدراسة في ماليزيا، يعيشون تجربة رائعة للعيش في مجتمع متعدد الثقافات، تتميز ماليزيا بأنها مجتمع متعدد الثقافات، وتضم الكثير من طلاب العالم، ويعمل ذلك على اضافة  خبرات حياتيه وفهم افضل الثقافات العالمية والتقاليد في أنحاء العالم ، يتميز الشعب الماليزى باللطف والود تجاه الغرباء فيساعد الطالب علي الشعور براحه من حيث التعامل مع السكان وتكوين صداقات.

8- الدراسة في ماليزيا من افضل الخيارات حيث تعد بلد آمنه جغرافيا وتخلو من الكوارث الطبيعية، ومستقرة سياسياً ولا توجد بها مشكلات، حيث أن لديها بنية حديثة ونظام مواصلات فعال والتكنولوجيا الحديثة ،  مما يجعلها مكان مريح و آمن ومناسب للدراسة والعيش.

9- القانون الماليزى يسمح للطالب الذي يدرس ان يحصل على تصريح عمل أثناء الدراسة، مما يساعد الطالب على تدبير المعيشة، حيث أن قانون العمل يسمح بدوام جزئي أي لا يزيد عدد ساعات العمل عن 20 ساعة في الأسبوع.

10- تتميز ماليزيا بالمناطق الجميلة التي يزورها العديد من السياح، والأنشطة الترفيهية، والمطاعم الفاخرة التي تقدم قائمة متميزة من الأطعمة .

ما هي تكاليف المعيشة والدراسة في ماليزيا ؟

الدراسة في ماليزيا دليلك الشامل للدراسة في جامعات ماليزيا

1- تكاليف الدراسة

تقدم ماليزيا نموذج تعليمي جيد بأسعار تنافسية مقارنة بالجامعات الكبرى في العالم، حيث تتراوح المصاريف الدراسة في ماليزيا من 4000 إلى 9300 دولار أمريكي سنوياً، وذلك وفقاً للتخصص الذي يدرسه الطالب ونوع الجامعة والدرجة التي سيحصل عليها.

 والدرجات العالمية تشمل البكالوريوس او الماجستير او الدكتوراة، وتعتبر تكاليفها من أفضل المتوسطات المادية التي يتحملها الطالب في الدراسة العالمية، من حيث الدراسه الانجليزية وتكلفتها تختلف باختلاف مدة الدراسة والمؤسسة التعليمية وتتراوح بين 450 إلى 1200 دولار أمريكي شهرياً.

2- تكاليف المعيشة

تتميز ماليزيا بتكاليف المعيشة المنخفضة للطالب الذى يقوم بالدراسة في ماليزيا تبلغ  تكلفة الإقامة سواء داخل سكن جامعي او خارجه تتراوح بين 2300 إلى 3000 دولار أمريكي سنويا هى ميزانيه مناسبه تناسب الطالب.

 بعض الجامعات توفر السكن للطلاب، أو يستطيع الطالب أن يستأجر مع طلاب آخرين حسب رغبة الطالب، أما المصروفات الأخرى مثل الطعام أو التنقل تعتمد على أسلوب الحياة وتتراوح بين 150 الى 300 دولار أمريكي شهرياً، حيث يتلقى الطالب الوافد عروضاً جيدة لتخفيف من المصاريف مثل العمل بدوام جزئي على حسب الجامعة، إلى جانب تخفيض كبير في وسائل المواصلات، وأسعار الكتب.

افضل 10 جامعات للدراسه في ماليزيا

الدراسة في ماليزيا دليلك الشامل للدراسة في جامعات ماليزيا..
جامعة مالايا
  1. جامعة مالايا
  2. جامعة تنكو عبد الرحمن
  3. الجامعة الوطنية في ماليزيا
  4. جامعة بوترا ماليزيا
  5. كلية العلوم في ماليزيا
  6. جامعة التكنولوجية في ماليزيا
  7. جامعة تكنولوني بتروناس
  8. جامعة أوتارا ماليزيا
  9. جامعة تيناجا الوطنية
  10. جامعة تايلور

ماهي الشروط الدراسة في ماليزيا ؟

شروط القبول في الجامعات تعد من أهم العوامل التي تقلق الطالب الذي يطمح في دراسة الخارج، ولأن الجامعات بصفة عامة تضع عدد من الضوابط التي من دونها لا يستطيع الحصول على قبول الجامعي.

1- لابد من اجتياز الطالب المتقدم للدراسة في ماليزيا لمرحلة الثانوية، بمعدل لا يقل عن 75% وذلك لكي يستطيع الدراسة في الخارج.

2- يجب على الطالب الذى يقوم بدراسة في ماليزيا ان يتقن اللغه الانجليزيه،  ويتحدث بطلاقة لكي يتمكن من دراسة الدورات واستيعاب المناهج التي تكون باللغة الإنجليزية، ويخضع الطالب الاختبار يحدد مدى تمكنه في اللغة وبعدها يتم تحديد قبوله أو لا للالتحاق بالجامعة في ماليزيا.

3- في حالة عدم اجتياز إختبار اللغة بالدرجة المطلوبة ، يقوم وقتها بالالتحاق بأحد مراكز تعليم اللغة الانجليزية حتى يصل الى المستوى الجيد من إتقان اللغة، ثم يقدم مرة أخرى، وغالباً تحتاج مرحلة دراسة اللغة الإنجليزية لمدة شهرين أو ستة أشهر.

4- يجب عليك التأكد من استيعاب الجامعات الماليزية الحكومية للطلاب الدوليين كل عام، حيث يمكنك الالتحاق بالجامعات الخاصة في حالة عدم توفر مكان.

5- يجب أن تكون على معرفة كاملة بموعد ابتداء الدراسة في ماليزيا لكلاً الفصلين الدراسيين،  حيث يبدأ الفصل الأول في شهر يوليو والثاني يبدأ في ديسمبر، فيجب إنهاء جميع الإجراءات قبل الموعد.

ماهي الأوراق المطلوبة من أجل الدراسة في ماليزيا ؟

1- تقديم طلب رسمي خاص بالجامعة المطلوبة شامل كافة البيانات المطلوبة.

2- كشف حساب بالبنك يفي وجود الكفاية المالية المطلوبة للدراسة في الخارج .

3- شهادة موثقة لدرجة المرحلة الثانوية بعد ترجمتها.

4- كشف طبي الذى يجب أن تكون نتيجته أن  الطالب خالي  من أي أمراض معدية.

5- صوره خاصه لجواز السفر.

6- شهادة توضح إتقان اللغة الإنجليزية سواء كانت تبع دورة التوفل أو الأيلتس، وتختلف من جامعة لأخرى.

ما الأوراق المطلوبة للحصول على تأشيرة الدراسة في ماليزيا ؟

1- وثيقة رسمية حول القبول الجامعي من قبل جامعتك المضيفه.

2- طلب الحصول على القبول الجامعي student pass

3- توفر نسختين عن جواز سفر صالح لمدة ٦ أشهر قادمة على الأقل.

4-  3صور شخصية

5- تأمين صحي ماليزي

6- صوره من تقرير طبي يثبت سلامتك من الأمراض المعدية.

7- تقرير مالي يثبت أن لديك القدرة على تحمل نفقاته الشخصية  طوال مدة الدراسة في ماليزيا.

8- وثيقة سند شخصي  personal bond document موقعه من قبل الجامعة المضيفة.

سوف تقوم جامعتك بمراجعة جميع الأوراق وترتيبها وتقديمها للجهات المسئولة .

 ماهي المنح التعليمية للدراسة في ماليزيا

يتوفر الكثير من المنح الدراسية في ماليزيا سنوياً للطلاب الدوليين لإستكمال دراستهم او الدراسات العليا.

1- منحة الحكومة الماليزية للطلاب الدوليين 2021

وهي إحدى المنح المتاحة في ماليزيا، وتمول من قبل الحكومة، وتعتبر بمثابة مبادرة من قبل الحكومة لجذب أفضل العقول من حول العالم لمتابعة الدراسات المتقدمة هناك، ترحب الدولة بطلاب الذين لديهم سجلات أكاديمية سابقة ممتازه للتقديم  فيها ومواصلة الدراسة في ماليزيا لدى  جامعة مختارة ضمن المنحة.

2- منحة جامعة نوتنغهام لدراسة البكالوريوس في ماليزيا

تقدم جامعة نوتنغهام في ماليزيا فرصة منحة المتفوقين السامية لمساعدة المرشحين بدء رحلتهم التعليمية  الدراسة في ماليزيا، هناك سوف يتعلم الطلاب من بعض أفضل المعلمين في الجامعة، سوف تحصل علي مجموعة كبيرة من الدورات التدريبية على مستوى الدرجات العلمية وتساعد في تطوير شخصيتهم .

حيث يوجد الكثير من الجامعات تقدم منح تعليمية للدراسة في ماليزيا .

3- التسهيلات المقدمة للدراسة في ماليزيا

يوجد الكثير من التسهيلات للطالب مثال، تخفيض في وسائل المواصلات والرحلات الترفيهية واسعار الكتب للطالب.

قد يعجبك ايضاً