الفايكنج تعرف على قصة القراصنة الأكثر وحشية عبر التاريخ

1٬054

الفايكنج أو الوِيكنجار .. هل كان دافعهم الفقر والعوز أم حبهم للقتل والسرقة  ؟ في الواقع لقد وقف التاريخ الأوروبي كثيراً أمام جرائمهم وأوجد لهم تفسيرات عديدة فيا ترى ما حكايتهم وما قصتهم وإلى أي شئ أنتهت ؟ هذا ما سوف نعرفه عبر السطور القليلة القادمة فهيا بنا نتعرف عليها فالأمر يستحق.

إن الفايكنج هي كلمة تعني في الأصل القراصنة أو قد جاءها في الأصل من الدول الاسكندنافية والتي تضم كلاً من الدنمارك والسويد وأيسلندا والنرويج حيث قاموا بأعمال النهب والسرقة في الدول التي غزوها ثم ما لبثوا أن استوطنوا تلك البلدان بعد أن اتوا بأسرهم إليها وهذه هي فكرة مختصرة عن تاريخهم نفصل ما بها عبر العناوين التالية.

الفايكنج أكثر القراصنة وحشية بمر العصور

الفايكنج تعرف على قصة القراصنة الأكثر وحشية عبر التاريخ

ما الديانة التي أمن بها الفايكنج ؟

كان الفايكنج وثنيون ويعتقدون في وجود وحش يدمر السفن فوضعوا صورته على مقدمة سفنهم حتى يأمنوا شره على حسب معتقداتهم ولكن القراصنة بعد ذلك ما لبثوا أن اعتنقوا المسيحية بعد أن استقروا في أوروبا.

قراصنة الفايكنج عبر التاريخ

لقد بدأ غزو وهجوم الفايكنج علي السواحل الفرنسية والبريطانية وأروبا تحديداً في القرن الثامن من الميلاد واستمر حتى القرن الحادي عشر (793-1066) كما أسسوا مملكة في شمال إنجلترا عاصمتها حالياً يورك.

لا يمكننا أن نتحدث عن الفايكينج دون أن نتحدث عن عن أنشطتهم التي كانوا يعيشون منها وفي الغالب هي أنشطة الزراعة وصيد الأسماك وتربية الحيوانات فضلاً عن أن الجنوب كان يتاجر معهم في الكهرمان والفراء والعبيد.

إذاً لماذا يترك الفايكنج موطنهم في الدول الاسكندنافية وهاجموا السواحل الأوروبية ؟ ربما يرجع ذلك للكثرة السكانية في تلك البلاد منها النرويج وأيسلندا والتي لا تتناسب مع الموارد المحدودة لوطنهم في الوقت الذي كان فيه حديث التجار عن ثروات الجنوب يدفع الكثير نحو تلك المغامرة سعياً لرهف العيش.

تمتعت النساء بمكانة خاصة جداً في مجتمع الفايكنج في إدارة العديد من الأمور نظراً لأن الرجال كانوا يغيبون عن المجتمع لفترات طويلة للغاية .. أما الهرم الإجتماعي للفايكنج فكانت طبقته العليا تبدأ من المحاربين ثم بعد ذلك الأتباع فيما كان البحارة هم مزارعوا المناطق التي استوطنوها والمحاربين في حالة الهجوم

الفايكينج | حقائق عن القراصنة الأكثر رعباً على مر التاريخ

ما هي معتقدات الفايكنج ما قبل المسيحية ؟

الفايكنج تعرف على قصة القراصنة الأكثر وحشية  عبر التاريخ

قدس القراصنة إله الحرب لديهم ” أودين” وزعيم الألهة إله الرعد ” ثور ” وإله الضوء ” وبالدر ” واعتقدوا أنهم عندما يقاتلون في الحرب بشجاعة فإنهم يعيشون في قصر مع أودين في مكان يعرف فالفاهالا وهناك معركة تسمى ” الراكناروك ” سوف تكون بين كل من العمالقة والآلهة والبشر وبعدها يكون هناك عالم يغمره السلام.

ما هي أشهر معارك الفايكنج ؟

  • معركة ليند سفارن : والتي قتل فيها الغزاة الرهبان واستولوا على العديد من المقتنيات الثمينة والغالية كما هاجموا الدير الذي يحتوي على رفات القديس كوثبرت.
  • معركة الإخوة إيفار الكسيح وها لفدان : وهي المعركة التي تأسست فيها يورك كعاصمة لمملكة القراصنة ومنها كانت الهجمات على بقية انجلترا.
  • معارك ألفريد العظيم : وهي المعارك التي استطاع فيها هذا الملك وخلفاؤه من هجمات الفايكنج على انجلترا ومن ثم طردهم من يورك أيضاً.
  • حصار باريس : وهو حصار قام به الفايكنج على العاصمة الفرنسية في القرن التاسع الميلادي واستمر لما يقرب العام.
  • معركة جسر ستامفورد : تلك المعركة بين إنجلترا والنرويج من ضمن غزوات الفايكينج والتي إنتهت بإنتصار الإنجليز وكانت النهاية لعصر قراصنة الفايكينج في عام 1066

الفايكنج والمسلمون

في الواقع العلاقة متشعبة بعض الشئ ولها أكثر من جهة أولها عندما غزا القراصنة شمال إفريقيا ثم ما لبثوا بعد تنصرهم أن شاركوا في الحروب الصليبية حتى إن من نسلهم ما كان بينه وبين أحد السلاطين علاقة دبلوماسية جيدة.

 هذا وقد عرف الأندلوسيون المسلمون الفايكينج وأطلقوا على الشعوب الشمالية الوثنية اسم المجوس لأنهم كانوا يعبرون النار قبل تنصرهم.

أسلوب الفايكنج في الحرب

الفايكنج تعرف على قصة القراصنة الأكثر  وحشية عبر التاريخ

اعتمد القراصنة على مهاجمة الأماكن الضعيفة دفاعياً وكان الهجوم خاطفاً قبل أن يتم عمل هجوم معاكس عليهم وهذا قد أكسبهم سمعة حول مهارتهم وقوتهم.

كانت سفن الفايكنج متطورة للغاية حيث إنها كانت طويلة وهو ساعدهم على الإبحار بشكل جيد حيث كانت سرعة تلك السفن حوالي ثمانية وعشرين كيلو متراً في الساعة.

ما هي أهم المدن التي أسسها وأقام فيها الفايكنج ؟

1- أوسلو في النرويج : تم تأسيسها تحديداً عام 1050.

2- اكتشاف كندا وجرينلاند وأمريكا في القرن العاشر.

3- إقامتهم في أيسلندا في القرن التاسع كما أقاموا في نورماندي في القرن العاشر.

معلومات متفرقة عن قراصنة الفايكنج

الفايكنج وروسيا

الفايكينج دخلوا روسيا كتجار حيث أنشأوا شبكة تجارية معقدة في بحر البلطيق بل ودخلوا في خدمة الإمبراطور البيزنطي بعد تواصلهم معه عبر كييف.

الفايكينج وسانتا كلوز  وشجرة عيد الميلاد

ربما لا يعرف الكثير من القراء أن أسطورة سانتا كلوز مأخوذة أصلاً من أساطير الفايكينج حيث كانوا يعتقدون أن أودين يسكن القطب الشمالي ويرتدي الفراء وتقود مزلاجته الغزلان.

إن الاحتفال بهذه شجرة عيد الميلاد أساساً مأخوذ من احتفالات الفايكينج بالشمس وتحديداً بعودة الإله يول حيث كانوا يزينون الأشجار بالتفاح مع وصول الأخبار بقدوم أول شعاع للشمس تعبيراً عن الفرحة بعودة فصل الصيف والربيع.

الفايكنج وأيام الأسبوع

الأيام باللغة الإنجليزية جزء من تسميتها على اسم آلهة الفايكنج فعلى سبيل المثال :

  • Tuesday : التي تعني الثلاثاء تعني يوم تبر.
  • Wednesday : بمعني الأربعاء يعني يوم أودين.
  • Thursday : التي تعني الخميس معناها يوم ثور.
  • Friday : تعني الجمعة معناها فرايا.

ملابس الفايكنج

كانت أحذية الفايكينج عالية كما كانوا يرتدون فوق رؤسهم قروناً أما ألوان الملابس فكانت قاتمة ورمادية كما تواجدت ألوان أخرى مثل الأزرق والأحمر والأصفر كما كانت الملابس أخف وزناً وأكمامها أقصر في الفصول الدافئة وسميكة وطويلة شتاء.

لغة الفايكنج واللغة الإنجليزية

أثرت اللغة النوردية القديمة على اللغة الإنجليزية حتى إن كثيراً من الألفاظ النوردية تم إدراجها في اللغة الإنجليزية كجزء منها مثل كل من score، take، steersman، window.

وفي النهاية ربما يرى بعض الناس أن الفايكنج مجرد قتلة متوحشون متعطشون للدماء إلا أن الوثائق التاريخية تؤكد أنهم كانوا مجرد شعب غازي طامع في العيش برفاهية ولولا ذلك لما استقر في الأرض التي غزاها وأنشأ فيها مدناً واندمج بشكل ما أو بآخر مع السكان الأصليين لقد اعترف الكثير من المؤرخين أيضاً بمهارتهم في الملاحة.

لقد حاولنا في هذا المقال أن نسرد بشئ من التفصيل كل ما عرف عن الفايكينج من معلومات فإن كنتم قد حققتم أي استفادة من المقال فلا تنسوا أن تشاركوا الآخرين من أصدقائكم ومعارفكم إن كان الأمر يهمهم كما كان يهمكم أنتم أيضاً، إن مصادرنا موثوق بها تماماً وهو ما يمنح مقالنا أهمية جيدة نعتقد أنكم سوف تلمسونها مع قراءتكم وبتأن السطور السابقة من هذا المقال المتميز.

قد يعجبك ايضاً