المكياج عبر التاريخ..أول من إستخدم المكياج ملكات مصر القديمة

833

المكياج من أٌقدم الاختراعات فى التاريخ .. و عمره من عمر الحضارة البشرية نفسها .. كان يستخدمه النساء و الرجال حتى يحافظون على جمالهم وصحتهم .. بل وكانوا يصنعونه من أى شيء يقع أمامهم فى الطبيعة ..صحية كانت أم سامة !

  • الملاخيت و جالينا أدخلوا الكحل حقيبة المكياج

أول البشر الذين استخدموا الميك أب كانوا هم أجدادنا المصريين القدماء ..وإستخدمت النساء فى مصر القديمة نوعان من الكحل .. أول نوع كان اسمه الملاخيت، هذا الكحل كان لونه اخضر و يصنع من النحاس .. والنوع الثانى كان اسمه جالينا ، و كان لونه اسود و يصنع من الرصاص

الملاخيت و جالينا أدخلوا الكحل حقيبة المكياج

كانت النساء تهتم بجمالها لدرجة أنهم كانوا يضعون المكياج فى صناديق ثم يأخذونه معهم الى الحفلات و يضعونه تحت مقاعدهم .. لذلك من الواضح ان موضوع مساحيق التجميل والمكياج هو جينات ورثناها .

أيضا إستخدم البشر الميك أب لأغراض اخرى غير التجميل ! مثل الصيد و الطقوس الدينية .. و فى الحروب ليختفوا عن أعين الاعداء و أيضا ليرهبونهم .

وعلى مر التاريخ .. كان المكياج جزء مهم من التكوين الثقافى لشعوب كثيرة .. من قبائل أمريكا الشمالية و الجنوبية.. حتى الصين وقبائل أفريقيا والأمازون .

 

  • الهنود الحمر ليسو فقط  حمر..!

سكان أمريكا الأصليين المعروفين بالهنود الحمر من أوائل البشر أيضاً الذين استخدموا المكياج.  فكانوا يلونون أجسادهم بألوان الطبيعة العديدة حتى يستطيعون الاختباء داخل الغابات بسبب طبيعة حياتهم

بل والقبائل المتبقية منهم حتى الأن، بالنسبة لهم الميك أب تراث ثقافى مهم ، وليس مجرد وسيلة للتجميل فقط بل و يعتبروه أيضا عملاً اجتماعياً مقدس .. يميزون به بين طبقاتهم الاجتماعية و أدوارهم فى المجتمع الخاص بهم .

ويستخدمون فيه مواد متاحة و سهل الحصول عليها من الطبيعة مثل الطين و النباتات وحتى فضلات الحيوانات، ويرسمون بشعائر محددة على وجوههم ولا يستطيع أحد أن يخالفهم فيها .

 

  • المانيكير صنع فى الصين

كان الصينيين أول ناس تخترع المانيكير وهو جزء مهم الأن من الميك أب ، كانوا يصنعون خلطة من الصمغ و شمع العسل والبيض والجيلاتين .. وكانوا يلونون بهذه الخلطة أظافرهم ..كانت الألون لها دلالة إجتماعية عندهم .. علي سبيل المثال العائلة الملكية كانوا يدهنون أظافرهم باللون الذهبى والفضى .. ثم بعد ذلك أصبحوا يلونونها باللون الاسود و الاحمر .. وكان ممنوعاً على طبقات الشعب العادية أن يستخدموا ألوان زاهية .

  • المكياج التوت الاغريقى ورسم الوجه

فى نفس هذه الفترة، كان الاغريق أيضاً لهم نصيب من حقيبة المكياج .. فكانوا اول من إستخدم الروج. كانوا يصنعونه من التوت المطحون وكانوا يستخدمون الرصاص فى الرسم على وجوههم ,, هذا غير انهم أول ناس يخترعون رسم الحواجب وكانوا يصنعوها من شعر الثيران .

 

  • أبوريجنز و طين الطبيعة أصبح مكياج

استراليا أيضاً اشتهرت بقبائل أبوريجنز أو سكان استراليا الاصليين والذين ورثوا عن أجدادهم الرسم على الوجه بالطين و المواد الطبيعية .. بل ان هذا الموضوع عندهم له علاقة كبيرة بالدين والروحانيات ولديهم قوانين وأعراف لابد الالتزام بها .

كانوا يلونون وجوههم فى حضور كبار السن ورجال الدين .. ولا يستطيع أحد أن يمحى هذه الرسومات أو يحولها لشكل آخر .. لأن هذه الرسومات تعبر عن المنطقة الى يعيش فيها هذا الشخص و عمره وحالته الإجتماعية ومركزه فى الاسرة و مسئولياته الدينية .. يعنى بالطبع نستطيع أن نعتبرالالوان والمكياج بمثابة بطاقتهم الشخصية .

 

  • المكياج علاقة الرومان بدماء الماعز

فى اخر 100 عام قبل الميلاد .. كان الرومان يضعون الدقيق والزبدة على البثور .. حتى يخفونها ويعالجونها ..وكانت النساء تدهن أظافرها بدماء الماعز حتى تبدو لامعة و براقة .. وكان الرجال يصبغون شعرهم بلون أشقر .

كيف بدأ البرفيوم .. اكتشف بداية البرفيوم

  • أوروبا مركز الـ Redhead  !

وفى العصور الوسطى مع بداية القرن الثالث عشر .. الشعر الاحمر أصبح موضة فى أوروبا كلها .. و انجلترا بالتحديد كانت مركز الـ Redhead  فى هذا الوقت..! وكانوا يدهنون وجوههم ببياض البيض حتى يصير لونه أفتح .. و بالطبع تلك العادات الغريبة كانت تعيق الدورة الدموية وتسبب لهم مشاكل صحية .

الاوروبيون استخدموا كل شيء و أى شيء حتى يظهروا جمالهم ..وفى هذه الوقت , كانت فرنسا و ايطاليا مراكز صناعة المكياج فى أوروبا .. وكان خاص بالطبقة الارستقراطية فقط  .

 

كانت النساء فى اوروبا لديهم هذا الهوس بتفتيح بشرتهم .. لدرجة ان فى القرن ال 15 كانوا يدهنون وجوههم بالزرنيخ..! و هو فى الاصل مادة سامة جدا..! وأيضاً استخدموا بودرة الرصاص الابيض لتفتيح بشرتهم .

وملكة انجلترا اليزابيث الاولى، كانت أكثر الناس إستخداماً للرصاص حينها ،، وفى القرن ال 18 اكتشفوا أن الرصاص والنحاس مواد سامة تسبب شللا فى عضلات الوجه بل و فى بعض الاوقات قد تؤدى الى الموت..! ولذلك استخدموا بدلا منها أكسيد الزنك .. المهم الا يستغنوا عن فكرة المكياج أبداً ..

الملكة فيكتوريا منعت استخدام المكياج فى انجلترا , وأصدروا قانوناً يسمح للرجل أن يطلق زوجته لو شاهدها تضع المكياج..!

ومع الوقت تطورت مساحيق التجميل و أصبح المكياج شيء رائج ومتداول بين الناس جميعاً حتى وصل الى الشكل الحالى و أصبح له ماركات عالمية تقوم بصناعته طبقا لمواصفات طبية معينة .

قد يعجبك ايضاً