انواع الصقور | كل ما تريد معرفته عن اشهر 4 انواع من الصقور

1٬575

انواع الصقور .. قبل أن نتطرق الي الصقور بأنواعها سوف نتوغل قليلاً لنتعرف أكثر عن أقوي الطيور الجارحة وصفاتها .. فتعد الصقور احدي انواع الطيور القوية  واطلق عليها الطيور الجارحة لأنها تتغذي علي اللحوم وتحصل علي غذائها عن طريق صيد الطيور المهاجرة  ولا يجوز اكل الصقور لأنها تأكل اللحوم .

 وتتميز الصقور عن غيرها من الطيور الجارحة بسواد عينها  وكذلك سرعتها التي قد تصل إلي 400 كيلو متراً في الساعة وكذلك من مميزاتها بأنها تمتلك قدرة إستثنائية علي الرؤية حيث تصل حدةً بصرها الي ما يفوق 8 اضعاف مقارنة ببصر الإنسان .

تعتبر الصقور من أسرع الكائنات علي الكرة الأرضية حيث تصل سرعتها أثناء إنقضاضها علي فرائسها الي 320 كيلو متراً / الساعة حيث سجلت تلك السرعة لأحد انواع الصقور ( صقور الشاهين ) ووصلت أقصي سرعة لأحد الصقور الي 390 كم/ساعة.

انواع الصقور كل ما تريد معرفته عن اشهر 4 انواع من الصقور
صقر بري يحلق تحت السماء مع غروب الشمس

وتنقسم الصقور الي عشرات الفصائل وفقاً لأوزانها وأحجامها وكذلك سرعتها .. ويختلف مواطنها  من مناطق شديده الحرارة الي مناطق شديده البرودة .. وقسم الباحثون الصقور التي يستخدمها العرب الي أربعه انواع.

ينتمي طائر الصقر الي فصيلة الصقريات يتراوح طوله بين 30 الي 80 سم ويبلغ وزنه تقريباً 2.5 كجم وفي العادة إناث الصقور أكبر من الذكور في كل انواع الصقور .. تبني الصقور أعشاشها علي الأشجار والجبال وتبيض ويفقس بيضها في أواخر الصيف .

تعيش الصقور في سلاسل الجبال والأشجار وأودية الأنهار والسواحل وانتشرت بكثرة في المدن .. من يقوم بالصيد هو ذكر الصقر إنما الأنثي لا تترج العش أبداً بل تبقي لتحمي صغارها فيأتي الذكر بالفريسه وتطعم الأنثي فقط فراخها من الصقور.

ما هي انواع الصقور ؟

1- الصقر شاهين

الصقر شاهين أحد أشهر انواع الصقور في العالم وله شهرة كبيرة عند العرب حيث يعرف بالصقر الجوال أو الشيهانة في الجزيرة العربية وهو عالمي الموطن حيث يمكن العثور عليه في أي مكان علي وجه الكرة الأرضية.

انواع الصقور - صقر الشاهين
الشاهين الأميركي – خليج مورو بكاليفورنيا

وهو من اكثر الأسماء المعروفة والمتداولة بين الناس وكذلك علي مستوي العالم  ويتميز هذا النوع بسرعته الكبيرة مما يجعله في المرتبة الاولي وكذلك يتميز بكثره اعداده .. الصقر شاهين ينقسم الي نوعين بين انواع الصقور هيا بنا لنتعرف علي ذاك النوعين .

يعتبر الصقر شاهين من أكثر الطيور المفترسة وتفتك بفريستها بسبب سرعتها العالية في إنقضاضها وجسمها المتين وتسمي بقطرة الدمع لأنها حين تنقض علي فرائسها من إرتفاع شاهق تشبه حينها سقوط الدمعة.

تم إستخدام الصقر الشاهين منذ ما يزيد عن ثلاثة ألف سنة في الصيد ويفترض البعض أن أول من إستخدمه هم البدو الرحل في أسيا الوسطي والبعض الاخر يفترض أن الروم أول من قام بتدريب الشاهين علي الصيد ثم إنتقلت الي شبه الجزيرة العربية في العصور القديمة.

أ- الشاهين البحري

يعتبر هذا النوع من انواع الصقور المهاجرة والتي تنتقل من مدينه لأخري وكذلك من بلد لأخري لكي تحصل في فصل الشتاء علي الأجواء المناسبة لها .

من عادات الصقور ان تبني عشها في الجبال  وسمي الصقر شاهين البحري بهذا الاسم لرؤيتها علي السواحل وكذلك سهوله إصطيادها والحصول عليها  ولكن هذا ليس اسمها الوحيد فلها اسماء كثيره منها الصقور السوداء او الحمراء  والسبب في تلك الاسماء يرجع الي الوانها .

ب- الشاهين الجبلي

ويختلف الشاهين الجبلي علي البحري من الحجم وكذلك اللون حيث انه أقل حجماً من البحري حيث ان هذا النوع من انواع الصقور التي لا يهاجر بل يكون مستوطن في بلده ويبني عشه في الجبال والهضاب وسمي جبلي لأنه وجد في الجبال وكذلك يمكن صيده من الجبال أيضاً

طائر الفلامنجو | تعرف على أغرب المعلومات والحقائق

2- الصقر الحر

ويعتبر العرب هم أول من اكتشفوا الصقر الحر وكذلك تم استخدامه في اغراض الصيد  وانواع هذا الصقر كثيره جداً بين  انواع الصقور  ومن الصعب حصرها ويمكن معرفه هذا الصقر وتميزه من اللون العام لريش ظهره وصدره ويمكن أن يوجد بقع او نقط او عدم وجودها وكذلك لون راسه ومقدمه الصدر والرقبة  .

وموطن الصقر الحر وسط اوروبا والصين واسيا  ويهاجر في الشتاء الي افريقيا وشبه الجزيرة العربية وباكستان والهند وايران

انواع الصقور كل ما تريد معرفته عن اشهر 4 انواع من الصقور

ويتميز هذا النوع من الصقور من انعقاف طرف منقارها و قوه اقدامها التي تنتهي ب مخالب قويه وشديده الصلابة  وسنذكر بعض انواعه المنتشرة في الوطن العربي .

1 – الصقر الحر الابيض الاشقر

 ومعروف بالصقر الحقيقي والمثالي للصقر الحر ولونه بني فاتح ويختلف لونه من صقر لأخر اما الرأس والصدر والرقبة فلونها مائل للبياض وكلما كان اللون أبيض كلما كان مفضل .

2 – الصقر الحر الاحمر

 وهو نوع من  انواع الصقور الحرة  ولونه بني داكن اما الرأس والصدر والبطن تزداد النقاط البنيه ومن حيث القوه مساوي للأبيض .

c – الصقر الحر الاخضر

ويكون رأسه داكن اللون أكثر من الأبيض والأحمر وظهره مخطط بالون البني المائل للون الاحمر وذيله مخطط بشكل واضح  اما صدره وبطنه مائلين للبياض ويعيش في اسيا و افغانستان وشرق روسيا .

3 – الصقر الادهم الحر

 لونه داكن بين البني و الاسود ويسمي بالصقر السنجاري نسبه لجبال سنجار في العراق مع أن موطنها بعيد عن العراق وتعتبر من أكبر سلالات الصقر الحر حجماً ولاكن مادياً توازي الصقور الحرة البيضاء .

4 – صقر وكر الحرار

ويقصد بهذا الاسم انه ليس من انواع الصقور الاصيلة انما هو يجمع بين الصقر الحر والوكري  ولونه بني فاتح في الظهر مع خطوط فاتحه  ولون ظهره رمادي المشبوب بالون الازرق الخفيف وتعيش في روسيا وتهاجر الي أفغانستان والصين وايران .

5 – الصقر الحر الجرودي الجزئي

 ويتميز هذا الصقر بالنقاط الكبيرة والواضحة في أسفل ظهره مع الجزء الاسفل من جناحه اما اللون الغالب علي هذا الصقر يجمع بين اللون البني الداكن والاحمر  وسمي بهذا الاسم بسبب تشابه ظهره بظهر الجراد.

6 – الصقر الحر الجرودي الكامل

شكله مثل الجزئي ولكن خطوطه المستعرضة أكثر وضوحاً وكذلك تغطي مساحه أكبر من ظهره ولكن اللون العام للصقر البني الداكن الي الاحمر الغامق  وصدره غالباً يكون بالون الابيض

هل طائر العنقاء حقيقي ..؟ حقيقة طائر العنقاء علي مر التاريخ

3- الصقر الوكري

الصقر الوكري أحد انواع الصقور والذي يتميز لون ريشه باللون البني والرمادي وصدره باللون الابيض ولون عيونه حلقه من اللون الاصفر المشرق جسمه ضئيل جداً اما الإناث منه عاده ما يكون اكبر واكثر قتامة .. و يحتل الصقر الوكري المرتبة الثالثة عند العرب من انواع الصقور بعد الصقر شاهين والصقر الحر حيث يستخدمه العرب في رحلات القنص والصيد

انواع الصقور كل ما تريد معرفته عن اشهر 4 انواع من الصقور
الصقر الوكري

والغذاء الأساسي لهذا النوع يكون علي الطيور الصغيرة  والمتوسطة  الحجم كالدجاج والبط وفي بعض الاحيان الدجاج المحلي  وحتي الصقور الأخرى .. ويمكن أن يصطاد هذا النوع في الأماكن التي تتجمع فيه فريسته   مثل البحيرات الطبيعية او حرائق العشب  حيث يتجمع فوق 30 صقر وكري للغذاء ويمكن ان يأكل الخفافيش والحشرات والزواحف والعقارب في الصحراء .

وقد يسرق هذا النوع غذائه من انواع الصقور الاخرى ويقوم بتخزين الغذاء موقتاً .. ويقوم هذا النوع ببناء عشه في المنحدرات او المحاجر او علي المباني او علي الارض وفي الغالب في الاشجار .. ويمكن ان نجد هذا النوع في اماكن كثيره منها افريقيا والشرق الاوسط وشرق البحر الابيض المتوسط والكثير من الاماكن .

تنقسم انواع الصقور الوكرية الي نوعيين

1- الصقر الوكري أزرق اللون

أشهر انواع الصقور الوكرية والشائعة عند العرب ويتواجد في بعض المناطق منها العراق ومصر والجزيرة العربية والمغرب وموريتانيا وتونس ويعيش نوع أخر في ايطاليا وصقلية وأرمنيا ويتميز لونه بالأزرق المختلط بالبني .

2- الصقر الوكري البني اللون

ينتشر هذا النوع من انواع الصقور في الهند وأفغانستان وبورما ، وأهم ما يميزه ان لون ظهره بني فاتح وصدره أبيض، أما لون رأسه فيكون لونها أحمر مائلاً  للصفرة، هذا بالنسبة للصقر الوكري القرناس ( البالغ ) ويكون حجمه مقارباً للصقر الوكري أزرق اللون

4- صقر الجير

وهذا الصقر من اكبر سلاله الصقور ويوجد هذا الصقر في القطب الشمالي من امريكا الشمالية واسيا واوروبا ولكن البعض من هذه الصقور يفقد طريقه  اثناء العواصف ويكون بعيداً علي اعشاشها ايام الهجرة الشتوية ويصف هذا الصقر بتفاوت الوانه من الابيض الناصع الي ان يصل الي الفضي وكذلك البني الداكن المائل للسواد ويتميز هذا الصقر بالقيمة المالية العالية.

انواع الصقور صقر الجير
صقر الجير

صقر الجير كبير الحجم مقارنه بـ انواع الصقور عامةً ليتراوح وزن الذكر منه بين (0.8 -1.3) كجم اما الإناث من هذا النوع تكون أكبر من الذكور ليكون وزنها (1.2-2.1) كجم ويعتمد صقر الجير في غذائه علي انواع من الطيور البحرية منها النوارس و الاوز وغيرها من الطيور وكذلك تعتمد في غذائها علي الفئران وكذلك الأرانب البريه.

وتبني اعشاشها قرب هاويه جبليه او تقيم في عشوش اخري والوان صقر الجير ( الجير الابيض وجير بني وجير اسود ).. ومن انواع صقور الجير هو صقر الجير الوحش البري وهو من ضمن الطيور المهددة بالإنقراض وهو من قائمة الأنواع المحظور صيدها يترواح أعداده من ثلاثة الي خمسة ألاف طائر .

قد يعجبك ايضاً