ببغاء مكاو معلومات عن الببغاء ذو الألوان الساحرة

735

يعتبر ببغاء مكاو طائراً مميز من الطيور ذات الألوان و ذات الحجم الكبير، ويصنفه العلماء كواحد من أنواع الببغاوات الطويلة، حيث يبلغ طول ببغاء المكاو ما يقارب 43 بوصة، ويتميز بأن لديه ريش فريد بألوانه الخلابة.

 يظهر ببغاء المكاو بشكل بديع وجاذب للأنظار بشكل قوي، حيثُ يتميز بان ألوانه تتأرجح بين اللون الوردي و الزهري و القرمزي وأحياناً الأزرق، كما أن ببغاء المكاو يمتاز بمنقار قوي البنية ذو انحناء واضح جذاب، في هذه المقالة سنعرض لكم معلومات ممتعة خاصة بببغاء مكاو وأغلب أنواعه.

ببغاء مكاو

ببغاء مكاو أزرق
Blue Macaw

أطلق الناس علي ببغاء مكاو لقب عمالقة الببغاوات وذلك لحجمهم الكبير وطولهم الذي ذكرنا فيما سبق أنه قد يصل الي 43 بوصة، ويعد نوع ببغاء المكاو الياقوتي هو أكثر ببغاوات مكاو طولاً حيث يصل طوله حوالي 1 متر تقريباً من الرأس الي آخر الذيل.

يتميز ببغاء مكاو بأنه يمتلك ريش طويل خاصة عند منطقة الذيل، وأيضاً لديه منقار قوي وذو حجم كبير تم تصميمها بدقة لمهمة تفتيت المكسرات والبذور والثمار الصلبة. كما أن ببغاء مكاو لديه ريش ذو ألوان خلابة ورائعة.

ما هي أنواع ببغاء مكاو ؟

هناك أكثر من ثمانية عشر نوعاً من  ببغاء المكاو، فبعضها تعرض للإنقراض والبعض الأخر مهدد، ومن أنواع ببغاوات المكاو

(الأزرق – الذهبي – الأخضر الجناح – أحمر الكتفين – الياقوتي – القرمزي – العسكري).

طيور الروز | رحلة لإكتشاف إجابات لأهم 7 أسئلة عن طائر الروز

كيف ترعي ببغاء مكاو ؟

كيف ترعي ببغاء مكاو ؟

من المعروف ان رعاية الطيور بشكل عام والعناية بها وتربيتها ليست مهمة سهلة، ورعاية ببغاء المكاو خاصة يحتاج البحث والاستشارة قبل اتخاذه، وكذلك التحدث مع الناس ذوي الخبرة في تربية ورعاية ببغاء المكاو.

لكي تستطيع العناية بصحة ببغاء مكاو وأبنائه مستقبلاً، ويجب أن تتعلم وتكون علي استعداد للتعامل مع أي طارئ قد يحدث.

يجب قبل اتخاذ هذا القرار أن يتم التأكد من توافر الوقت و الأموال المطلوبين لرعاية هذا الطائر الفريد، وكذلك امكانية الوصول لطبيب بيطري له خبرة في العناية بالطيور وخاصة الببغاوات و ببغاء المكاو بالذات، وقبل أن تقتني  ببغاء مكاو تأكد من أنه ناضج بشكل كافي وذو صحة جيدة.

ويجب إطعام ببغاء مكاو جيدًا ويجب أن يكون قفصها ذو مساحة مناسبة وسعة كبيرة و كذلك يجب المحافظة علي نظافته، و من الضروري وضع انواع البذور التي تتميز بنسبة دهون إضافية ، كبذور نبات دوار الشمس ، إلى غذاء ببغاء المكاو أثناء موسم التزاوج وذلك لتحفيز عملية التكاثر.

من المعروف أن موسم تزاوج ببغاء مكاو يبدأ من فصل الربيع ويصل الي أوائل فصل الصيف ، ولكن هناك بعض من الأزواج تتزاوج طوال العام، وعادةً تضع إناث  ببغاء المكاو من 2 إلى 5 بيضات وقد يكون أكثر في بعض الأحيان. وتصل فترة الحضانة الي 25 يوم تقريباً.

طيور البادجي رحلة للتعرف علي طائر البادجي الملقب بطائر الحب

ما هو أصل موطن ببغاء مكاو ؟

ما هو أصل موطن ببغاء مكاو ؟

موطن ببغاء المكاو في جنوب قارة أمريكا الشمالية خاصةً دولة المكسيك وأيضاً أمريكا الوسطى ويوجد منه أيضاً في أمريكا الجنوبية، تشير بعض الدراسات والأبحاث انه كان هناك بعض من أنواع ببغاء المكاو في منطقة جزر البحر الكاريبي ولكن انقرضت الآن، ويقطن ببغاء المكاو بشكل أساسي في الغابات ذات الأمطار الغزيرة، وأيضاً مناطق المراعي والأماكن العشبية.

وقد رأي بالفعل بعض الناس ببغاء مكاو في مناطق نهر الأمازون، وشوهدوا يأكلون من الطين، و يعتقد العلماء في مجال الببغاوات أنها طريقة لتحييد أية سموم متواجدة في الأطعمة التي يتناولها ببغاء المكاو في المناطق البرية.

هناك أنواع من الببغاوات بشكل عام مهددة بالانقراض، يصل عددها الي 9 أنواع، وهناك 3 أنواع من ببغاء المكاو المهددة بالانقراض وهم: ( لير ، الأخضر ذو الحجم الكبير ، و ذو الواجهة الحمراء ).

ببغاء مكاو معروف عنه أنه ذيله طويل فتأكد أنك قد أمنت له قفص ذو حجم كبير ومقاس طويل، حيث يحتاج ببغاء المكاو إلى قفص ذو قياس طويل لتمنع الذيل وريشه من أن يصل إلى قاع القفص ، حيث قد ينتج عن هذا انحناء ريش الذيل أو قد يسبب كسره.

علي ماذا يتغذي ببغاء مكاو ؟

تتغذى ببغاء مكاو في موطنها الأصلي على والفواكه والبذور والزهور والرحيق ، وفي مناطق آخري، يأكل من الطين المتواجد علي الضفاف المكشوفة للأنهار، وتتنوع احتياجات ببغاء المكاو الغذائية من نوع الي آخر، يميل ببغاء مكاو أن يحتوي غذائه علي نسبة الدهون عالية، وهذا أمر أساسي لأي طائر يقضي أغلب يومه يطير ويحلق عبر الغابات، والتعشيش والبحث عن الطعام.

طائر الفلامنجو | تعرف على أغرب المعلومات والحقائق

هل ببغاء مكاو يتكلم ويصدر أصوات معينة ؟

هل ببغاء مكاو يتكلم ويصدر أصوات معينة ؟

الببغاوات ذات الحجم الكبير تمتلك أصوات عالية علي قدر حجمها الكبير، بل أنه من الممكن أن تكون صرخاتها صاخبة جدًا وقد يتسبب في ثقب الأذنين.

يحتاج مربي ببغاء مكاو أن يحذر من صوت الببغاء المرتفع ويضعه في الاعتبار ، خاصة إذا كان يربيه في البيت ولديه جيران قد يتسبب في ازعاجهم.

تستطيع تعليم ببغاء مكاو أن يتحدث وبفطرتهم قد تراهم يصفرون أو يقومون بتقليد الأصوات وبعض أصوات الضوضاء التي يسمعونها سواء خارج البيت أو داخله.

العناية بالصحة والظروف المناسبة لببغاء المكاو

من الممكن أن تري لبعض أنواع الببغاوات بعض من السلوكيات والتصرفات التي تتسبب في تدمير لريشه، وذلك قد يحدث بسبب شعوره بالملل والضجر أو بسبب عدم تحفيزه عقلياً بشكل مناسب.

وحل ذلك في يديك كمربي ببغاء المكاو حيث يمكنك أن تقدم للببغاء خاصتك بيئة مسلية و وسط ملئ بالمرح و فرص لممارسة الألعاب وبعض أنواع الرياضة ، كمثال علي ذلك شبكات التسلق والحبال.

كان هذا المقال جامع لكثير من المعلومات عن ببغاء المكاو وأنواعه وموطنه وتربيته وغذائه .. نأمل أن ينال اعجابكم.

قد يعجبك ايضاً