بيليك دوزو | اكتشف أجمل المناطق الأوروبية في إسطنبول بتركيا

419

هل أنت من محبي السفر والسياحة ؟ هل أنت محب للإستكشاف ؟ هل أنت من محبي التاريخ ؟  .. الكثير من الأسئلة يمكن طرحها وكلها تصل لنفس الوجهة وهي بيليك دوزو، لذلك أنت في المكان الصحيح لمعرفة كل ما تريد عن هذه المنطقة الشهيرة.

بيليك دوزو

بيليك دوزو | اكتشف أجمل المناطق الأوروبية بإسطنبول تركيا
إسطنبول ، تركيا

مدينة إسطنبول والتي تعرف تاريخياً باسم بيزنطة والأسِتانة فهي أكبر المدن في تركيا وتحتل المركز السابع علي مستوي العالم من حيث عدد السكان .. فتضم مدينة إسطنبول 39 مقاطعة ما بين القسم الأسيوي والأوروبي ولكل منها مناطقها وأحياءها.

ومنطقة بيليك دوزو تقع في الشق الأوروبي وتحتوي علي 10 أحياء منها حي باريش و حي غوربينار وحي مرمرة  .. وتبلغ مساحتها 37.2كم2 ويبلغ عدد سكانها 33525 نسمة وفقاً لإحصائيات عام 2018 .. تعتبر منطقة بيليك دوزو أحد أرقى الأحياء في إسطنبول التي تتسم بالطابع الأوروبي، وأحياناً يطلق  عليها بيليك دوزو الأوروبية.

حيث تتميز بالشوارع النظيفة ممهدة الطرق المليئة بالأشجار التي تبعث الراحة والساحات الخضراء التي تعطي الطمأنينة في وسط الهواء النقي، فتعد قالب أوروبي مصغر، لذلك هيا بنا نتعرف على منطقة بيليك دوزو في اسطنبول بشكل أكبر.

أين تقع بيليك دوزو ؟

تقع منطقة بيليك دوزو شمال بحر مرمرة (يعرف أيضاً ببحر مرمورة أو قديماً بروبونتيس ويربط بيت بحر إيحه والبحر الأسود ) وتقع جنوب إستيورت شرق بيوك تشكمجة غرب أفجيلار .

تاريخ بيليك دوزو

بيليك دوزو  اكتشف أجمل المناطق الأوروبية بإسطنبول تركيا
بحر مرمرة

لم يكن حي بيليك دوزو من الأحياء المعروفة أو التي تتسم بالتطور والعصرية في الماضي بل كان مجرد منطقة ريفية بدائية بشكل كبير ذات بنية تحتية عادية  بعيدة عن المدينة.

 لذلك لم تلفت انتباه المستثمرين إليها إلى أن حدثت نقطة التحول بعد الزلزال الذي حدث في تركيا عام الف وتسعمائة تسعة و تسعين الذي ضرب منطقة إسطنبول وأطلق عليه زلزال إزميت.

منذ حدوث الزلزال أصبح الإقبال السكاني كبير علي منطقة بيليك دوزو حيث انتقل السكان من المنطقة المتدمرة إليها فبعثت فيها الحياة مرة أخرى وكثرت الأنشطة المختلفة بها.

وكان يُذكر أن هذه المنطقة كانت قرية ريفية زراعية بشكل كبير منذ عهد اليونانيين وقد أطلق عليها اسم سهول البيليك لكثرة الأشجار التي تأخذ شكل الحور واستمرت الحياة بها بهذا الشكل إلى أن حدث الزلزال فتبدلت لمدينة عمرانية كبيرة وزاد إقبال المستثمريين بها، بل وأصبحت أكثر المدن في إقبال المستثمريين عليها في المجال العقاري في تركيا.

شهدت المدينة في مجال العقارات تحول كبير حيث الإهتمام بمواد البناء بصورة كبيرة وواجهات المنازل والعقارات بل وإنشاء عقارات مقاومة للزلازل

قد يعجبك أيضاً : السياحة في تركيا | اجمل 10 اماكن سياحية في تركيا يجب زيارتها

المقومات التي تتمتع بها بيليك دوزو

بيليك دوزو اكتشف أجمل المناطق الأوروبية  بإسطنبول تركيا
جسر بويوك تشكمجه

بيليك دوزو منطقة مميزة بهدوئها مع توافر كل الخدمات السكنية التي قد تحتاجها من مراكز تجارية و مدارس و مستشفيات ومنتزهات وحدائق وغيرها. بالإضافة إلى أنها مزيج من الريف والحضر ولذا فهي اختيار مميز لمن يحبون هذه المناطق الطبيعية الهادئة.

 ولن يكون عليك التفكير في عقبة الوصول إلى مركز المدينة والذي يبعد حوالي أربعين كيلو متراً، حيث يمكنك الحصول على كل ما تريد أو الذهاب للمركز عن طريق وسائل المواصلات الحديثة مثل الترامواي.

كما تتمتع بمركز جذب سياحي حيث ساحل بيوك تشكمجه و الذي يوفر جواً رائعاً للاستجمام والترويح عن النفس بالمناظر الطبيعية الخلابة  والاستمتاع بالسباحة وممارسة الرياضات المائية.

أفضل الأحياء في منطقة بيليك دوزو

كما ذكرنا أن منطقة بيليك دوزو تتميز بالعمران المثالي و الذي يظهر واضحاً على شكل المباني وفيما يلي عرض لأفضل الأحياء بهذه المنطقة وهي حي الجمهورية و حي باريش و حي غوربينار وحي مرمرة، وحي عدنان، وحي بيوك شهير، وحي ديرياغزي، وحي كافاكلي، وحي الساحل.

أشهر الأماكن التي يمكنك زيارتها في بيليك دوزو

تضم المدينة العديد من المناطق الجذابة والتي تعتبر وجهة سياحية أولى وفيما يلي عرض لبعض هذه الأماكن بالإضافة إلى الأنشطة التي يمكن ممارستها بها:

1- حديقة وادي الحياة

حديقة وادي الحياة وتعرف بحديقة الوادي الأخضر هي مجموعة من الحدائق المتجاورة والتي تطل علي بحر مرمرة .. وتعتبر من أبرز المعالم السياحية علي مستوي مدينة إسطنبول .

2- ساحل بيوك تشكمجه

 ذكرنا في الأعلى أهمية هذا الساحل بالنسبة للسياحة في المدينة فبالإضافة إلى شواطئه فإنه يتميز بوجود الفلل والمنتجعات على طول الساحل.

3- جسر بويوك تشكمجه

 يطلق على هذا الجسر أيضاً اسم جسر سليمان القانوني حيث يعد واحد من أجمل معالم السياحة في بيليك دوزو وتركيا والذي يبهر كل من يراه في أي مكان ويرجع ذلك إلى التصميم العمراني الفريد والمميز الذي ابتكره سنان أغا المعماري الشهير كأمر من السلطان سليمان القانوني والذي نسب الجسر لاسمه.

بُني هذا الجسر بالطراز الحجري الضخم مع الأقواس الضخمة التي تسمح للماء بالمرور منها، بالإضافة إلى إطلالته على ساحل بيوك تشكمجه.

4- منتزه تبجيك جامليك

 أحد أفضل المتنزهات الترفيهية في منطقة بيليك دوزو والتي يُقضى به معظم العطلات الأسبوعية حيث تتوفر مساحات لممارسة الرياضات مثل كرة القدم والكرة الطائرة.

5- منزل كولسي وحديقة الثقافة

 من المنازل الأثرية التي أمر السلطان العثماني سليمان القانوني ببنائه و الذي يعد منزل تاريخي عريق منذ القرن السادس العشر، وقد تم إنشائه لقواته التي شاركت في حملات البلقان.

 ومن ثم أعيد تجديد المنزل و المنطقة المحيطة به في عام ألف وتسعمائة وثمانية وتسعين ليتحول إلى متنزه أُطلق عليه اسم حديقة الثقافة التي تحتوي على تماثيل تجسد الشخصيات البارزة والقيادية في تلك الفترة  بالإضافة إلى المسطحات الخضراء في المنطقة مما جعله من أهم المعالم التاريخية والترفيهية في المنطقة.

 6- مركز توياب للمؤتمرات والمعارض

يعتبر مركز توياب واحد من أكبر المراكز التجارية بالمنطقة منذ السبعينات، ولكن بدأ بعد ذلك في استضافة المعارض التجارية الدولية مثل معارض السيارات أو الملابس أو الكتب وغيرها، فأصبح مذارًا رئيسيًا من التجار وغيرهم من الباحثين على أفضل السلع والجودة. بالإضافة إلى إمكانية إقامة المؤتمرات بذلك المكان.

7- بازار بيليك دوزو الشهير

يعد هذا البازار من أهم البازارات في اسطنبول خاصة وتركيا عامة.

8- مول مرمرة بارك

 يعد مول مرمرة بارك من أكبر المولات الموجودة في منطقة بيليك وباسطنبول  ومن أرقى الأماكن لشراء المستلزمات من ملابس أو مواد غذائية أو الأجهزة المنزلية وغيرها ووجود مناطق ترفيهية بالإضافة للمطاعم والمقاهي بالمول.

مناخ بيليك دوزو

تقع بيليك دوزو علي ارتفاع تقريباً 150 متراً من مستوي سطح البحر فهي تمتاز بأنها منخفضة الرطوبة وتعتبر من أكثر المناطق التي تتعرض للعواصف بالنسبة لباقي مناطق إسطنبول وتمتاز بيليك دوزو بالهواء النظيف.

بيليك دوزو والإستثمار العقاري

منطفة بيليك دوزو تمتلك مشاريع سكنية تواكب الحداثة المعمارية وتتمتع بطراز حديث علي مستوي عالي من الرقي والجمال .. فهي تتمتع بشبكة مواصلات ممتازة من باصات النقل الداخلي ويمر بها أهم وسائل النقل ” المترو باص ” طوال الـ 24 ساعة .

وبسبب موقعها الإستراتيجي علي بحر مرمرة تمتعت بالإهتمام الكبير من قبل الحكومة التركية لتصبح من أكثر المناطق أهمية للإستثمار العقاري بإسطنبول ومنطقة بيليك دوزو أحد المناطق التي لا تحتوي علي أحياء فقيرة ومعظم سكانها من خريجي الجامعات بنسبة تتجاوز 40 % من إجمالي سكان المنطقة .

أهم المشاريع بمنطفة بيليك دوزو

1- مشروع يشيل ياكا سو في بيوك شكمجه

2- مشروع مرمرة ايفلري

3- مشروع بالم مارين

 4- مشروع شيهري بياز

5- مشروع ديمير لايف في بيوك شكمجة

حسنًا في النهاية أتمنى أن أكون قدمت قدراً وافي من المعلومات المفيدة حول منطقة بيليك دوزو بتركيا وأن أكون قدمت المساعدة لمن يرغب بالسفر أو معرفة معلومات عن هذه المنطقة كما أود التنويه أن أسعار العقارات في المنطقة في تزايد مستمر نتيجة التطور المستمر في المنطقة.

وإلى اللقاء في مغامرة ومقال جديد.

قد يعجبك ايضاً