الباندا الأحمر | حقائق ومعلومات عن حيوان الباندا الأحمر

714

حيوان الباندا الأحمر هو واحد من أشهر أنواع الحيوانات فى العالم حيث يعتبر الباندا من الحيوانات الضخمة  وينتمى إلى فصيلة الدببة ، ويوجد نوعان من الباندا وهما الباندا ذو اللون الأبيض والأسود ويعيش فى غابات الصين والباندا ذو اللون الأحمر ويعرف باسم ( الباندا الأصغر ) ويعيش فى غابات آسيا فى منطقة جبال الهيمالايا والهند ، النيبال الأوس ، وميانمار و هى من الحيوانات المهددة بالانقراض .

ويعتبر الباندا الاحمر هو الحيوان الرئيسي فى ولاية سيكيم فى الهند ولدية شعبية كبيرة فى الكثير من البلدان ومنها ” المناطق الجنوبية الشرقية الآسيوية بما فيها جبال الهيمالايا فى البوتان ، والمناطق الجنوبية من الصين وغيرها ” ويستخدم الباندا أيضا أثناء الاحتفالات العالمية التى تقام فى دار جيلينغ بشكل سنوي لاعتقاد البعض أن حيوان الباندا الأحمر جالب الحظ .

مواصفات حيوان الباندا الأحمر

يتميز حيوان الباندا باحتوائه على فراء ناعم كثيف ليحميه من درجات الحرارة المختلفة ويحتوى الجانب العلوى من فراء الباندا الأحمر على اللون البنى المحمر ، والجانب السفلى والساقين على اللون الأسود ، وباطن أقدام دب الباندا الأحمر يحتوى الفراء على اللون الأبيض

مواصفات حيوان الباندا الأحمر

للباندا الاحمر وجه دائري الشكل يميل إلى اللون الأبيض مع حواف الاذن تميل أيضا إلى اللون الأبيض وهى مستقيمة متوسطة الحجم ، ولا يتعدى حجم الباندا 40 _ 60 سم فهو أكبر بقليل من القط الاليف المنزلي .

يتميز ذيل الباندا بأن لديه فراء كثيف به ست حلقات متوالية من اللون البنى والأحمر بالتبادل ويشبه ذيل الباندا الأحمر بذيل حيوان ” ” الراكون ، وابن عرس ” ويصل طول ذيل الباندا الأحمر إلى 30 سم .

يمتلك الباندا مخالب طويلة وحادة حتى تمسك بها الأشياء المختلفة وتساعدها أثناء التسلق على الأغصان الضعيفة كما يمتلك إبهام غير حقيقي ” مزيف ” وهو امتداد لعظمة الرسغ .

سلوكيات حيوان الباندا الأحمر

يعتبر حيوان الباندا الاحمر من الحيوانات التى تعيش منفردة  إلا فى موسم التزاوج يمكنه العيش مع حيوان آخر ولكن فى التكاثر فقط .

سلوكيات حيوان الباندا الأحمر

يعتبر حيوان الباندا حيوان أليف وليس لديه سلوك عدواني ولكن عندما يحس بالخطر يقوم بالتسلق إلى مناطق علويه من الصعب الوصول إليها .

ويتميز حيوان الباندا الاحمر بحركته السريعة وقدرته على تسلق الأشجار أو البحث عن الطعام فى الليل ، ويستخدم أقدامه الأمامية لمسك الطعام كما يستخدمها لشرب الماء أيضا يقوم بتنظيف فرائه عن طريق لعق أقدمها الأمامية

وتدليك الظهر والبطن من خلال تحريكها بجذوع الأشجار والصخور .

يقوم الباندا الاحمر بتعليم المكان الخاص به عن طريق إفراز ماده لها رائحه مميزة تشبه رائحة المسك.

ما هو غذاء حيوان الباندا الاحمر ..؟

يعد الغذاء الرئيسي لحيوان الباندا الاحمر هو نبات الخيزران وفى فصل الصيف يتغذى على الأعشاب والفواكه والأوراق والجذور .

ما هو غذاء حيوان الباندا الاحمر ..؟

ويعد حيوان الباندا الأحمر من الحيوانات آكلة العشب ورغم ذلك يمكنه تناول بيض الطيور من وقت لآخر ويعتقد أنه يأكل الفئران والطيور فى بعض الأحيان .

ويشبه دب الباندا الاحمر الدب العملاق فالجهاز الهضمي لدى دب الباندا الأحمر يشبه الجهاز الهضمي للدب العملاق ، والنظام الغذائي للجهاز الهضمي لحيوان الباندا يتناسب مع أكل اللحوم على الرغم من ذلك لا يستطيع هضم المواد السيليولوزية .

ينبغى على حيوان الباندا الاحمر أن يستهلك كميات كبيرة من نبات الخيزران للبقاء على قد الحياة حيث يقضى حوالى 13 ساعة فى البحث عن طعامه وتناوله. .

حيوانات غريبة للغاية .. اكتشف أكثر 10 حيوانات غرابة في العالم

التزاوج عند الباندا الأحمر

يعتبر دب الباندا الاحمر من الحيوانات التى تعيش منفرده ولكن خلال موسم التزاوج يوجد معه حيوان آخر للتكاثر فقط ، وموسم التزاوج عنده يبدأ ما بين شهر يناير وشهر مارس وتكون فترة الحمل ثلاثة أشهر حيث تقوم الأنثى بتجميع الأغصان والأوراق والأشجار قبل الولادة ببضعة أيام لتصنع العش اللازم لها

ما هو غذاء حيوان الباندا الاحمر ..؟

وبعد مرور فترة الحمل تلد إناث دب الباندا الأحمر ما بين 1  إلى 4 أشبال يتراوح وزن كل شبل ما بين 113 إلى 141 جرام ، وتتشابه صغار الباندا الأحمر مع صغار الباندا العملاق حيث تولد عمياء وعند بلوغهم ثلاثة أسابيع يمكنهم الرؤية .

تقوم أنثى دب الباندا الاحمر برعاية وحماية صغارها وعند بلوغهم خمسة أشهر تفطم  وبعد مرور 90 يوما يصبح لون فرائهم أحمر وعند بلوغهم سنة يصبحوا ناضجين جنسيا ، وذكر الباندا الأحمر لا يساعد الانثى فى تربية صغارها ولكن يقتصر دوره على التزاوج فقط .

هل حيوان الباندا الأحمر مهدد بالإنقراض ..؟

حيوان الباندا الاحمر من الحيوانات المهددة بالانقراض ويموت كل عام حوالى 10 الآلف من حيوان الباندا الأحمر .

هل حيوان الباندا الأحمر مهدد بالإنقراض ..؟

من أسباب إنقراض دب الباندا الاحمر ، تدمير الأماكن التي يعيش فيها هذا الحيوان مثل الغابات نتيجة التوسع فى النشاط الزراعي ، وقتل حيوان الباندا حتى يمكنهم الحصول على فرائه  لاستخدامه فى صنع الملابس .

بعض الحقائق والمعلومات عن حيوان الباندا الأحمر

يختلف دب الباندا عن الدب العملاق حيث يشبه حيوان ابن عرس وحيوان الراكون .

عرف حيوان الباندا الاحمر فى أوروبا من قبل توماس هاردويك عام 1821م ، بينما لم يعرف دب العملاق بالغرب إلا بعد مرور 48 عام تقريبا .

يعتبر دب الباندا الاحمر هو الحيوان الرئيسي فى ولاية سيكيم فى الهند ويعتقد بعض الأشخاص أنه حيوان جالب الحظ .

يعرف حيوان الباندا الأحمر باسم ” الثعلب الناري أو القط الدب ” ويصنف من عائله القطيات .

يتميز دب الباندا الأحمر بأنه يمتلك فراء ناعم كثيف ليحميه من درجات الحرارة المنخفضة ويمتلك أيضا ذيل كثيف الفراء يحتوى على ست حلقات دائرية ما بين اللون البنى والأحمر بالتبادل ، ويتميز أيضا أنه أليف لا يمتلك الصفات العدوانية .

يحب دب الباندا الاحمر الارتفاعات الكبيرة حيث تصل إلى 12000_ 6000 قدم تقريبا ، ويعيش حيوان الباندا الأحمر فى الأماكن حيث درجات الحرارة منخفضة تتراوح ما بين 10 _ 25 درجة مئوية .

يعتبر دب الباندا الأحمر مثل الباندا العملاق حيث يتغذى على نبات الخيزران ويعد الغذاء الأساسي له .

ذكر دب الباندا الاحمر يتراوح وزنه ما بين 4.5 إلى 6.2 كيلوجرام بينما وزن الانثى يتراوح ما بين 3 _ 4.5 كيلوجرام ، ويتراوح طول الباندا ما بين 79 سم إلى 120 سم بالإضافة إلى ذيل الباندا .

الموطن الأصلي للباندا الاحمر هو المناطق الجبلية ومنها جبال الهيمالايا و يوجد أيضا فى الهند ونيبال ولاوس  وجنوب الصين .

يعيش دب الباندا الاحمر منفرد ولكن فى موسم التزاوج يوجد معه حيوان آخر للتكاثر فقط .

قد يعجبك ايضاً