خيول كوارتر الأمريكية أشهر سلالات الخيول الأمريكية في العالم

925

خيول كوارتر الأمريكية سلالة خيول أمريكية تمتاز في الركض للمسافات القصيرة .. وتم تسميتها بهذا الأسم ” كوارتر – Quarter ” لقدرتها علي الفوز في سباقات الربع ميل .

خيول كوارتر الأمريكية من أشهر سلالات الخيول في الولايات المتحدة .. وتم تسجيل ما يقرب 5 مليون حصان كوارتر أمريكي في سجلات جمعية خيول كوارتر الأمريكية.

ويعتقد الكثير أن الخيول ذات جنس واحد لكن هذا إعتقاد خاطئ تماماً فالخيل عبارة عن سلالات كثيرة تختلف في الشكل والأداء والطباع باختلاف سلالاتها وتستخدم لأغراض مختلفة تبعاً لصفات كل سلالة لأن لكل سلالة صفات خاصة بها تميزها عن غيرها.

فجدير بالذكر سلالة الخيول العربية الأصيلة وأيضاً هناك خيول المزارع وخيول الصيد وخيول الركوب وخيول الجر والخيول القزمة وتتمتع خيول كوارتر الأمريكية بصفات تؤهلها لتكون خيول مزارع وركوب وصيد لتنوع صفاتها.

خيول كوارتر الأمريكية American Quarter Horses

1- ما هو أصل خيول كوارتر الأمريكية ؟

هي خيول من طائفة الثدييات وشعبة الحبليات سلالة خفيفة من سلالات الخيول منشأها الولايات المتحدة الأمريكية حيث تم مزج سلالة الأفراس الأندلسية بالخيول الإنجليزية في القرن السابع عشر وترجع أصول هذا النوع إلى الدولة الأسبانية.

 كان الهدف من التزاوج إنتاج حصان سريع وحيوي وكانت النتيجة مذهلة ونتجت سلالة خيول كوارتر الأمريكية التي تمتاز بقدرتها على العمل.

 ما هو أصل خيول كوارتر الأمريكية ؟

خيول كوارتر الأمريكية اسمها مشتق من قدرتها على التفوق على سلالات الخيول الأخرى (الخيول الأصيلة) في سباقات ربع ميل فهي مصممة للركض لمسافات صغيرة فهي تنطلق بسرعة كبيرة ولكن لفترة معينة لذلك يصعب عليها الاشتراك في المسابقات ذات المسافات الطويلة ، وقد تم تسجيل بعض الخيول بسرعات تصل إلى 88.5 كيلو متر في الساعة.

 سلالة خيول كوارتر الأمريكية هي الأكثر شعبية في الولايات المتحدة الأمريكية خاصة في غرب أمريكا فهي ذكية وسهل تدريبها.

تعد جمعية خيول كوارتر الأمريكية أكبر سجل في العالم لسلالات الخيول حيث سجلت أكثر من خمسة ملايين حصان أمريكي وهناك سلالات مماثلة لها مثل : حصان أصيل , بارب هورس

معلومات غريبة عن الخيل | إكتشف أغرب 15 معلومة عن الخيل

2- وصف خيول كوارتر الأمريكية

وتتميز خيول كوارتر الأمريكية  بجسمها الممتلئ المشدود مما يوفر قيادة مريحة وقصر جسمها ولكن مع الوقت تم إضافة دم أصيل ساهم في زيادة الطول.

وصف خيول كوارتر الأمريكية

وعضلات خيول كوارتر الأمريكية كبيرة ورأسها صغير والجبهة عريضة ورقبتها تحتوي على كثير من العضلات وأرجلها مستقيمة وصلبة وقوية ولكنها ليست خشنة والقدمين صغيرة مقارنة بحجم باقي الجسم وعيونها واسعة والأذن في حالة تأهب دائم.

وطول خيول كوارتر الأمريكية مابين 145 إلى 163 سنتيمتر ووزنها من 950 إلى 1200 رطل وهو أثقل قليلا عن معظم السلالات. وفترة حياة خيول كوارتر الأمريكية 25 سنة

3- مميزات خيول الكوارتر الأمريكية

وتتميز خيول الكوارتر الأمريكية بأدائها في سباقات الروديو وسباقات الأسطوانات وعروض القفز والصيد وسحب العجول وعروض الخيول والمسابقات الإنجليزية والعديد من أنشطة الفروسية وتعمل أيضا في المزارع.

 خيول كوارتر الأمريكية قواطعهم القوية تساعدها في الابتعاد السريع عن الضال من خلال قطيع من الماشية أو دفعهم عن البراميل في سباق للبرميل

وصف خيول كوارتر الأمريكية
سباق للبرميل

تمتاز خيول كوارتر الأمريكية بالهدوء والطاعة مما يجعلها خيار جيد كحصان أول بينما تعرف الخيول العربية بالدم الحامي وانفعاليتها مما يجعلها غير محببة كحصان أول.

وتتميز أيضا خيول كوارتر الأمريكية بالتعاون والذكاء وبشخصيتها الممتعة واللياقة البدنية  مما يسهل على المبتدئين ركوبها فهي مناسبة لجميع مستويات الدراجين وأصحاب الخيول.

4- ألوان خيول كوارتر الأمريكية

تحتوي خيول كوارتر الأمريكية على ألوان كثيرة وتتميز بالألوان القاتمة مع أو بدون علامات بيضاء على الساقين والرأس مثل: اللون الأسود والرمادي والبني المحمر (وهذا أبرز لون لهذه السلالة)  والبني النقي ولون ذهبي وذيله وشعره باللون الأبيض يسمي البالومينو

معلومات غريبة عن الفيل | تعرف علي أغرب 14 معلومة عن الفيل

هناك صفات مشتركة بين جميع الخيول وصفات تميز كل سلالة

1- يختلف تركيب جسم الخيل الداخلي عن الحيوانات الأخرى حيث يحتوي جهازه الهضمي على أكثر من معدة وذلك التركيب ضروري لهضم الأعشاب.

2- الخيول حيوانات أليفة تتمتع بنعومة جلدها وذات ذاكرة قوية وأحاسيس يقظة جعلت التواصل واللعب معها أحد سبل العلاج لبعض الأمراض النفسية.

3- حجم مقلة عيون الخيل يعادل حجم مقلة 9 عيون بشرية لا تتمكن من تركيز بصرها على شيء معين  فالجزء العلوي من شبكة العين يركز غلى الأشياء القريبة ويتركز الجزء السفلي على الأشياء البعيدة.

4- لحم الخيل لذيذ من أشهر الأطباق في دول آسيا الوسطى وأوروبا  فهو مصدر للبروتين والطاقة مقارنة بحيوانات المواشي.

5- تنام الخيول واقفة على قوائمها الأربعة.

6- كما تتأثر الخيول بصفة عامة بالضجيج حيث تفرز هرمونات التوتر التي تؤدي إلى دخول الحصان في حالة سيئة مما يصعب السيطرة عليه لذلك ينصح بتجنب الأصوات العالية عند التعامل مع الخيول لأن الصوت يصل إلى كل أذن في وقت مختلف عن الأخرى مما يساعده على تحديد مصدر الصوت بشكل أفضل وله القدرة أيضا على تحريك كل أذن بشكل مستقل وحركات الأذن تعبر عن شعور معين للخيل.

7- اعتقد البعض أن الخيل  تمتلك 5 قلوب الأول في الجهة اليسرى من الصدر وواحد في كل حافر وهو اعتقاد خاطئ فالخيل تمتلك قلب واحد مثل باقي الثدييات ولكن ذلك الاعتقاد بسبب الآلية الفريدة التي يمتلكها الحصان حيث يتمكن قلب الحصان من ضخ الدم إلى الأطراف الأربعة ولذلك اعتقد البعض أن في كل حافر قلب  لقدرة الحوافر على سحب الدم وضخه مرة أخرى عند المشي.

8- يمتلك الحصان 32 زوج من الكروموسومات.

9- يرى الإنسان  في بعض الأحيان تعبير غريب على وجهه الخيل وكأن الحصان يضحك  ولكنه في الواقع يقوم بتحرك فكه من جانب إلى آخر لتحسين حاسة الشم لديه بهذه الحركة فهو يوجه الروائح إلى غدد الشم.

10- ذاكرة الخيول قوية جدا فهو لا ينسى الإهانة حيث أجريت في عام  2010 دراسة على ذاكرة الخيول وكانت النتيجة أن الخيول تفهم لغة الإنسان بشكل أفضل مما نتوقع وذكرتها قوية وتظل تتذكر صديقها لفترات طويلة.

11- يجب التأكد من أن بدة الحصان نظيفة حيث أن الحشرات القذرة قد تسبب حكة مما يجعل الحصان أكثر عرضة للفرك ويكفي تقصير البدة باليد بدلا من استخدام المقص.

قد يعجبك ايضاً