روايات الخيال العلمي | أفضل 10 روايات خيال علمي لقراءة ممتعة

8٬645

إذا كنت شخص حالم وتعشق التحليق في دروب الخيال، نضع بين يديك مجموعة رائعة من أمتع روايات الخيال العلمي  على مستوى العالم على الإطلاق، والتي يمكنك الغوص في أعماقها، والإستمتاع بها.

قائمة أفضل 10 روايات خيال علمي تجعلك تسافر لعوالم آخري

1- رواية بلد العميان

روايات الخيال العلمي رواية بلد العميان

تُعد رواية “بلد العميان” لكاتب قصص الخيال العلمي “هربرت جورج ويلز” من أعمق روايات الخيال العلمي ، وأكثرها إثارة، والتي تحولت قصتها فيما بعد إلى فيلم.

تحكي الرواية قصة مرض غريب انتشر بين سكان قرية منعزلة بين أعماق الجبال، فأصابهم بضعف البصر، ومن ثم انتقل إلى الأجيال التي تليهم، حتى أدى ذلك إلى إنتاج جيل كامل مصاب بالعمى، ثم تُلقي إليهم الأقدار برجل مبصر، وتتوالى الأحداث المثيرة في تلك القرية المنعزلة بينهم وبين الرجل المبصر.

 

2- رواية حرب العوالم

روايات الخيال العلمي رواية حرب العوالم

رواية الخيال العلمي (The war of the world) هي إحدى مؤلفات “هربرت جورج ويلز” الكاتب الإنجليزي، وتحولت إلى مسلسل تلفزيوني فيما بعد عام 1897.

كما نشرت الرواية بمجلتي “بيرسون”، و”كوزموبوليتان” بالولايات المتحدة الأمريكية.

تحكي “حرب العوالم” قصة البطل وشقيقه الأصغر اللذان يقيمان بلندن، وغزو الكائنات الفضائية من كوكب المريخ لكوكب الأرض، ومن ثم تتناول الصراع بين البشر وهذه الكائنات.

إذا كنت من هواة هذا النوع من أفلام الخيال العلمي فحرب العوالم من أفضل روايات الخيال العلمي  التي يمكنك قراءتها

أفضل الروايات العربية | أفضل 16 رواية عربية تستحق القراءة

3- رواية اتصال

روايات الخيال العلمي رواية اتصال

رواية اتصال (contact) هي إحدى روائع الكاتب “كارل ساجان”، وهي أحد أهم روايات الخيال العلمي  على الإطلاق، ومن أعلى روايات الخيال العلمي مبيعاً على مستوى العالم.

تتناول  الرواية تحقيقاً لحلم البشرية، وهو إكتشاف عالم آخر يصلح للمعيشة بحضارة فضائية متقدمة، أثناء رحلة استكشافية عبر الفضاء، ولكن يشوبها بعض الصراعات السياسية، والتعصب الديني، وتتوالى الأحداث المثيرة طوال الفيلم، وفي النهاية يتوصلوا إلى أن حل تلك الخلافات يكمن في التوحد بينهم وبين البشر

 

روايات اجاثا كريستي | أكثر 10 روايات بوليسية إثارة وغموض

4- رواية نيورومانسر

روايات الخيال العلمي رواية نيورومانسر

رواية نيورومانسر ( Neuromancer ) هي أولى روايات “ويليام جيبسون” التي صدرت عام 1984، ونالت شهرة واسعة، وحصلت على العديد من الجوائز

الغريب في هذه الرواية هو تناولها لمفاهيم الواقع الإفتراضي، والذكاء الاصطناعي، وهندسة الجينات، وذلك في حقبة الثمانينيات، ولم تكن تلك المفاهيم شائعة وتشغل تفكير الناس في ذلك الوقت.

تدور أحداث تلك الرواية حول استئجار شخص ما لهاكر من أجل قرصنة حاسوب لديه قدرة عالية من الذكاء الاصطناعي، الهدف منه الربط بينه وبين جهاز حاسوب آخر يتمتع كذلك بقدرة عالية من الذكاء الاصطناعي، فينتج عن ذلك حاسوب جديد يتفوقهما ذكاءًا، وذلك يُعد اختراقًا لقوانين البلدة التي تدور بها تلك الأحداث

وتتوالى الأحداث المثيرة طوال الفيلم، لذا تُعد “نيورومانسر” من أمتع وأجرأ روايات الخيال العلمي  التي يمكنك الاستمتاع بها.

 

روايات رومانسية مترجمة | 12 رواية عالمية رومانسية مترجمة

5- رواية الكثيب

روايات الخيال العلمي رواية الكثيب

الكثيب هو عبارة عن تلة من الرمال تجمعها الرياح في الصحراء، أو على الشاطئ

رواية الكثيب “Dune” من تأليف “فرانك هربرت” كتبها عام 1965، تُعد من أعلى روايات الخيال العلمي  الأكثر مبيعاً على مستوى العالم، كما حصدت عدة جوائز.

تدور أحداث الرواية حول طبقة من النبلاء وإقطاعي النجوم، الذين يغزون الكواكب المفردة، ويسيطرون عليها، وتتناول الرواية الصراعات الطبقية المختلفة، وللصراعات الدينية، والسياسية، والاجتماعية.

الكثيب هو أولى روايات سلاسل الكثبان، وهي خمس روايات  آخرها  رواية “أطفال الكثيب”، والتي صدرت عام 2004.

 

6- رواية دليل المسافر إلى المجرة

روايات الخيال العلمي رواية دليل المسافر إلى المجرة

هي أول رواية في سلسلة روايات ” دليل المسافر الي المجرة ” وهي أحد روايات الخيال العلمي الكوميدي من تأليف الروائي الإنجليزي دوغلاس أدمز

تم ترجمة الرواية الي أكثر من 30 لغة حول العالم وتم تحويلها الي مسلسل تلفزيوني عام 1981م وإلي فيلم المغامرة “the Hitchhiker’s guide to the galaxy” والذي تم إنتاجه عام 2005 بالولايات المتحدة الأمريكية

 روايات دوستويفسكي | أفضل 14 رواية عالمية لفيودور دوستويفسكي

7- رواية غريب في أرض غريبة

روايات الخيال العلمي رواية غريب في أرض غريبة

رواية غريب في أرض غريبة “Stranger in a Strange Land” من أمتع روايات الخيال العلمي  التي كتبها “روبن آنسون هيينلين” الكاتب الأمريكي، والتي صدرت عام 1961 بالولايات المتحدة.

تحكي الرواية قصة إنسان وُلد على كوكب المريخ، ثم جاء إلى الأرض، وهو يمر بمرحلة البلوغ، فوقع في الحب، وقد حصلت الرواية على عدة جوائز.

 

8- رواية سولاريس

روايات الخيال العلمي رواية سولاريس

رواية سولاريس “Solaris” من تأليف “ستانيسلاف ليم” الكاتب البولندي، والتي صدرت عام 1961، وتُعد من أمتع روايات الخيال العلمي  التي يمكنك الإستمتاع بقراءتها.

تم إنتاج ثلاثة أفلام مقتبسة من رواية “سولاريس” الرواية الأشهر لستانيسلاف، والتى تدور أحداثها حول كوكب “سولاريس” الوهمي، وعبثية الوجود الإنساني.

تُعد رواية “سولاريس” من أمتع وأعمق روايات الخيال العلمي  التي يمكنك قراءتها والاستمتاع بها.

 

9- رواية آلة الزمن

روايات الخيال العلمي رواية آلة الزمن

رواية آلة الزمن (Time Machine) هي أول روايات الخيال العلمي  للكاتب “هربرت جورج ويلز” التي صدرت عام 1895.

تحكي الرواية قصة عالم ابتكر آلة للسفر عبر الزمن، وانتقل بها إلى المستقبل البعيد، ليجد أن العالم أصبح مظلماً، وانقسم إلى جنسين من البشر بسبب الفروق الطبقية المبالغ فيها بين الأغنياء، والفقراء.

الجنس الأول هو جنس ضعيف وغبي منحدر من سلالة الأغنياء، وجنس آخر همجي أقرب في سلوكه إلى الحيوانات، ويعيش تحت الأرض، ويعملون بكد من أجل لقمة العيش.

روايات رعب | أفضل 12 رواية رعب عالمية مترجمة للعربية

10- الجهة اليسرى من الظلام

روايات الخيال العلمي الجهة اليسرى من الظلام

تُعد رواية الجهة اليسرى من الظلام (The left hand of darkness) من أمتع روايات الخيال العلمي ، وأكثرها إثارة لخيال القارئ.

الرواية للكاتبة الأمريكية “أورسولا لي جوين“، وهي أول كاتبة امرأة تخوض مجال الكتابة في الخيال العلمي، بعد أن كان حكرًا على الرجال.

تحكي الرواية قصة اكتشاف عالم أحادي الجنس يوجد به ذكور فقط، أو إناث فقط، وتتناول قصة الرواية العديد من القضايا الشائكة، مثل: حقوق المرأة، والسلام العالمي.

إذا كنت تعلم قصص أخرى مثيرة، ورائعة للخيال العلمي، فشاركنا بها في التعليقات.

قد يعجبك ايضاً