روايات دوستويفسكي | أفضل 14 رواية عالمية لفيودور دوستويفسكي

4٬719

روايات دوستويفسكي  إستحوذت على قلوب القراء قديماً، وما زالت تأثر قلوب الكثير، ولا عجب في ذلك فهي نتاج عمل الروائي، والكاتب المخضرم، والصحفي، والفيلسوف الرائع “فيدور دوستويفسكي”.

يُعد دوستويفسكي من أشهر الكتاب حول العالم، تناولت كتاباته تحليلًا عميقاً للنفس البشرية، والحياة السياسية، والاجتماعية لروسيا في القرن التاسع عشر، كما إتسمت كتاباته بأسلوب سلس، وقوي، وجذاب يشد القارئ.

وسوف أقدم لك -عزيزي القارئ- مجموعة رائعة لا يجب أن تفوتها من أفضل روايات دوستويفسكي، فتابع معي القراءة.

قائمة أفضل 14 رواية عالمية للروائي والفيلسوف الروسي فيودور دوستويفسكي

1- رواية المساكين

روايات دوستويفسكي رواية المساكين

رواية المساكين، أو الفقراء، أو التعساء كما تُترجم في بعض الأحيان، هي أولى روايات دوستويفسكي، التي كتبها من أجل كسب المال، بعدما أفلس من لعب القمار، وحياة البذخ التي كان يعيشها.

وقد بدأ دوستويفسكي في البداية بترجمات عدة روايات أجنبية ولكنها لم تلقي نجاحاً وحينها قرر أن يبدأ في كتابة روايته الأولي عوضاً عن الترجمة فخرجت رواية المساكين كأول عمل روائي للروسي فيدور دوستويفسكي.

رواية المساكين هي رواية إجتماعية كُتبت على شكل رسائل بين شخصيتين من طبقة الفقراء، وتتناول مظاهر حياة الفقيرة، وعلاقتهم مع طبقة الأغنياء، وتُعد أول رواية إجتماعية كُتبت في الأدب الروسي، وأثارت جدلًا كبيراً في ذلك الوقت.

2- رواية الجريمة والعقاب

روايات دوستويفسكي رواية الجريمة والعقاب

رواية الجريمة والعقاب هي إحدى روايات دوستويفسكي الاجتماعية، والفلسفية، والنفسية، صدرت عام 1866، وهي نتاج بداية نضوجه الفكري، وتطور كتاباته

تحكي الرواية قصة إرتكاب طالب جريمة قتل من أجل المال لإنقاذ أحبائه، ولا تتناول الرواية قصة جريمة القتل فحسب، ولكنها تناقش كذلك الأسباب، والدوافع الاجتماعية، والنفسية وراء إرتكاب جرائم القتل بصفة عامة.

سَبب نشر رواية “الجريمة والعقاب” جدلاً واسعاً بين المفكرين، والنقاد في ذلك العصر، فمنهم من رحب بها، ومنهم من رفضها رفضاً تاماً.

3- رواية الأبله

روايات دوستويفسكي رواية الأبلة

أحد روائع روايات دوستويفسكي بجانب رواية الجريمة والعقاب فصنفت رواية الأبلة أحد أهم الأعمال في العصر الذهبي الأدبي الروسي

تُعد رواية الأبله من أهم روايات دوستويفسكي، وقد كانت الرواية المفضلة لديه، والأبله هو شخصية الأمير الشاب بطل القصة، والذي لقبه الناس بالأبله اعتقاداً منهم أنه غبي، وساذج نظراً لأعماله الطيبة.

وتتناول أحداث الرواية الصعوبات التي مر بها بطل القصة، وتتناول بعض القيم الأخلاقية، وكان يهدف إلى توطين تلك القيم الدينية داخل المجتمع الروسي.

4- رواية المقامر

روايات دوستويفسكي بواية المقامر

بطل رواية المقامر هو مدرس مثقف، ولكنه فقير، ويقع في حب امرأة من الطبقة الغنية الأرستقراطية، وتقابل حبه بالسخرية والتهكم والإهانة

وكان المدرس يعتقد أنه يستطيع أن يكون ثرياً من لعب القمار، وتصف القصة حياة المقامرين، وعلاقة الأغنية بالفقراء.

ويعتقد الناس أن رواية دوستويفسكي تحمل بين طياتها جزء من الحقيقة، حيث أنه كان مقامراً شرهاً، أدمن لعب القمار لعدة سنوات، وخسر مبالغاً طائلة، حتى استطاع أخيراً التخلص من هذا المرض كما سمّاه، وقرر الإمتناع عن لعب القمار نهائياً.

5- رواية المراهق

روايات دوستويفسكي رواية المراهق

لتُعد رواية المراهق من أكثر روايات دوستويفسكي إثارة للجدل، فقد وصفها بعض النقاد بأنها رواية سيئة، بينما دافع عنها البعض الآخر

تدور أحداث الرواية حول قصة حياة شاب مراهق، وابن غير شرعي لأب تعشقه النساء، ويسعى الابن الشاب إلى إكتشاف حقيقة علاقة الأب بوالدته، ويثور ضد والده والمجتمع الروسي عامة.

وتتناول أحداث القصة معركة تدور بين الأب وابنه، وتتمثل في الحقيقة في الصراع بين الفكر الروسي التقليدي، وبين فكر الشباب الروسي في ذلك الوقت.

قد يعجبك ايضاً : روايات قصيرة عالمية | اقرأ أفضل 12 رواية قصيرة عالمية مترجمة

 6- رواية الزوج الأبدي

رواية الزوج الأبدي هي رواية تراجيدية، تتضمن جزءاً كوميدياً في الوقت نفسه، وتتضمن تحليلاً نفسياً عميقاً لأبطال الرواية.

تسرد قصة  بطل الرواية، وهو زوج عاشق لحبيبته المتوفاة، يلتقي صدفة بزوج حبيبته المتوفاة، ليجده أرملاً سكيراً يعامل ابنته معاملة سيئة لشكه الدائم في أنها ليست من صلبه، وبعد لقاءات، وحوارات بين الزوجين يكتشف بطل القصة أنها من صلبه، وتتوالى أحداث الرواية المثيرة.

7- رواية مذكرات من منزل الأموات

رواية “مذكرات من منزل الأموات”، أو “بيت الموت” من أشهر روايات دوستويفسكي ، ويرجع سبب شهرتها إلى أنها تتناول قصة حياة “دوستويفسكي”، وهو في المنفى في سيبيريا، وقصة القبض عليه، والحكم عليه بالإعدام.

تسرد القصة أحداثاً حقيقية عن كيفية نجاته من حكم الإعدام بعد غلق عينيه استعداداً لرميه بالرصاص!، وتبديل الحكم بالنفي لمدة عشر سنوات إلى سيبيريا، مع الأشغال الشاقة.

كما يصور في الرواية الظلم الذي تعرض له، والطريقة الوحشية التي كان يتعامل بها المساجين، وكيف كون علاقات مع شخصيات حقيقية داخل السجن، لا تسرد الرواية أحداث فحسب، بل تتناول كذلك جانباً من التحليل النفسي للشخصيات.

8- رواية الشياطين

أحد روائع روايات دوستويفسكي السياسية وكتبها بع عودته من المنفي بسيبيريا وتم نشرها عام 1872 م .. وهي رواية إجتماعية سياسية ساخرة وذات بُعد مأساوي ودرامي نفسي لدرجة أنه تم وصفها بأنها عمل دوستويفسكي المأساوي .

وتدور أحداث الرواية في مدينة خيالة والتي تتحول الي نقطه مركزية للثورة التي حاولت القيام بها بإدارة ” بيوتر فرخوفنسكي ” ضد ” نيكولاي ستافروجين ” أحد الشخصيات الارستقراطية .

9- رواية المذلون المهانون

أحد أشهر روايات دوستويفسكي العالمية وتم نشر الرواية لأول مرة سنة 1861م .

تتناول الرواية قصة بطل الرواية الذي كان يتيماً، وأصر على معرفة هويته من خلال مطاردة سيدة عجوز، ليكتشف أنه انكليزي الأصل، ولديه حفيدة ذاقت جميع ألوان العذاب.

وتعرض الرواية كيفية خضوع بعض أبطال القصة إلى جميع ألوان الذل، والإهانة غير المحدودة لدرجة تصل إلى المرض النفسي، أو الجنون!

10- رواية الإنسان الصرصار

رواية “الإنسان الصرصار”، أو كما سميت “مذكرات من العالم السفلي”، أو “رسائل من أعماق القلب” أحد أفضل روايات دوستويفسكي.

تتضمن الرواية تحليلاً عميقاً للنفس البشرية، وكيف أن الإنسان أناني بالفطرة، فيدفعه ذلك إلى التفكير، والتصرف وفقاً لمصالحه الشخصية فقط، كما أنه يتميز بالعقلانية، ومنطقي، لذلك فإن نتيجة سلوكه من أجل تأمين مصالحه الشخصية يتوافق مع مصالح المجتمع

قد يعجبك أيضاً : روايات عالمية .. أشهر 10 روايات عالمية تستحق القراءة

11- رواية حلم رجل يضحك

حلم رجل يضحك هي عبارة عن مجموعة قصص قصيرة كتبها دوستويفسكي عام 1877م .. وتتناول رجل قرر الإنتحار لانه يعتقد أن لا شئ في حياته أو العالم يستحق أن يعيش من أجله أو له قيمة.

وحين يتجول في أحد الشوارع ليتأمل حاله وأنه شخص بلا هدف ومثير للشفقة يقابل فتاه تطلب مساعدته فيرفض ويذهب لمنزله وينام ليدخل في حلم ليكتشف الكثير من الحقائق والتساؤلات الخاصة بالإنسان.

12- رواية ربة البيت

رواية ربة البيت أحد روايات دوستويفسكي القصيرة والتي تم نشرها علي جزئين عام 1847م .. وتدور أحداث الرواية في مدينة بطرسبورج وبطل القصة شاب يدعي ” فاسيلي ” والذي يقع في حب ” كاترينا ” المتزوجة .

13- رواية قرية ستيبانتشيكوفو وسكانها

أحد روايات دوستويفسكي والتي نشرت عام 1959م .. لم تعجب الرواية دوستويفسكي في البداية ولكنه اضطر الي إنهائها لانه بالفعل أكمل مجموعة أجزاء منها حتي إقتنع في النهاية إنها من أفضل أعماله.

وتدور أحداث الرواية في قرية ستيبانتشيكوفو حيث البطل سرغي الكسندر وفيتش يقوم بزيارة عمه بالقرية ليكتشف الكثير من الأمور والعلاقات ومنها مقابلته لمشعوذ يحتال علي نبلاء القرية .

14- رواية الإخوة كارامازوف

أمضى “دوستويفسكي” قرابة عامين في كتابة رواية “الإخوة كارامازوف”، وهي آخر روايات دوستويفسكي، إذ تُوفي بعد نشرها بأربعة أشهر.

تناولت رواية “الإخوة كارامازوف” بعض من القضايا الإجتماعية والإنسانية، والعلاقات الأسرية، وعلاقة الدولة بالكنيسة.

وصف العديد من المفكرين الرواية بأنها من أهم إنجازات الأدب العالمي فور إصدارها في ذلك الوقت.

قصة الفيلم المصرية “الأخوة الأعداء” مأخوذة من تلك الرواية، والذي قام ببطولته نور الشريف، وميرفت أمين، وحسين فهمي، وسمبر صبري.