روايات رومانسية أفضل 12 رواية عالمية رومانسية تستحق القراءة

4٬275

روايات رومانسية .. هو مقالنا اليوم فسوف نقوم برحلة أدبية عربية وغَربية لنعرض مجموعة من الروايات العربية والأجنبية الرومانسية منها المصرية والجزائرية والتونسية والأمريكية .

تعتبر المطالعة و القراءة بصفة دائمة ومستمرة من عادات النخبة المثقفة لأي شعب من الشعوب حول العالم ، كما يقال ” شعب يقرأ لا يجوع و لا يستعبد “وتتعدد مجالات القراءة بتعدد الإهتمامات المتواجدة لكل شخص، فهناك من يفضل الكتب التاريخية و هناك من يركز على المجال العلمي أو المجال الفلسفي و غيرها.

و هناك فئة كبيرة من القراء تفضل الروايات و القصص لما لها من أسلوب التشويق و الإثارة ، و لعل من أهم هذه الروايات هي الروايات الرومانسية .

الروايات الرومانسية هي الأكثر انتشاراً و طلباً في العالم العربي بل في العالم بأسره حيث تشهد إقبالاً كبيراً ، حيث تركز الرواية الرومانسية على العلاقة الإنسانية بين الرجل و المرأة  يحاول الكاتب في هذا النوع من الروايات الغوص في شخصيات القصة و تطور العلاقة بينها و الظروف المختلفة المحيطة بهم و ما مدى تأثيرها عليهم .

سنقترح عليك في هذا المقال روايات رومانسية شهيرة يمكنك الإطلاع عليها و حتما ستنال إعجابك

روايات رومانسية تعرف علي أفضل 12 رواية عالمية

1- الحب في زمن الكوليرا

روايات رومانسية أفضل 12 رواية عالمية رومانسية تستحق القراءة

وتأتي في المرتبة الأولي في قائمة ” أفضل روايات رومانسية ” رواية الكاتب الكولومبي غابرييل غارسيا ماركيز والذي نال جائزة نوبل في الأدب تم نشر الرواية لأول مرة عام 1985 باللفة الاسبانية وتم تحويلها الي فيلم عام 2007.

تتحدث هذه الرواية عن قصة حب جمعت بين رجل و امرأة و استمرت لمدة طويلة من فترة المراهقة إلى سن السبعين ، تدور أحداث القصة حول شاب فلورينتينو أريثا الذي تعرف على شابة تدعى فرمينا داثا ، حيث كانا في مقتبل العمر و كان هذا الشاب يعمل في مركز البريد .

بدأت قصة هذان الشابان عندما قام البطل بإيصال برقية إلى والد الفتاة ، و عند وصوله إلى بيتها لمحها من النافذة و هذه النظرة كانت بمثابة البداية لقصة مؤثرة دامت أكثر من خمسين عاما ، ثم يبدأ ماركيز في سرد أحداث القصة فيمزج تارة بين وصف للعلاقة بين البطلين و يذهب تارة أخرى لوصف الأوضاع السياسية و الاجتماعية و تفاصيل الحرب الأهلية التي جرت في منطقة الكاريبي .

ثم تأخذ القصة منحى آخر عندما يرفض والد البطلة هذه العلاقة ويقرر إبعادها عنه و تزويجها من رجل آخر ليتجدد هذا الحب بعد أكثر من نصف قرن

 

افضل الروايات العالمية | 16 رواية من اشهر الروايات العالمية

2- رواية الأسود يليق بك

روايات رومانسية أفضل 12 رواية عالمية رومانسية تستحق القراءة

وتأتي في المرتبة الثانية في قائمة ” أفضل روايات رومانسية ” رواية الأسود يليق بك للكاتبة المبدعة الجزائرية أحلام مستغانمي ، صدرت الرواية عام 2012 و تتحدث فيها باختصار عن قصة مطربة جزائرية مشهورة يحاول كسب ودها رجل أعمال ثري لبناني بشتى الطرق لكنها ترفض ذلك بحجة الحزن الذي تعيشه بسبب مقتل أبيها وأخيها على يد الإرهابيين و إصرارها على ارتداء اللون الأسود دائماً

اقتباسات من رواية الأسود يليق بك

 ”  الحداد ليس في ما نرتديه بل في ما نراه، إنه يكمن في نظراتنا للأشياء ، بإمكان عيون قلبنا أن تكون في حداد ولا أحد يدري بذلك “

” الكبرياء أن تَقول الأشياء في نص كلمة ألا تكرّر  ، ألا تصرّ أن لا يراك الآخر عارياً أبداً، أن تحمي غموضك كما تحمى سرّك “

روايات رومانسية مترجمة | 12 رواية عالمية رومانسية مترجمة

3- رواية في قلبي أنثى عبرية

روايات رومانسية أفضل 12 رواية عالمية رومانسية تستحق القراءة

إذا أردت قراءة روايات رومانسية مميزة فعليك بالبحث عن رواية ” في قلبي أنثى عبرية ” الشهيرة ، كتبت هذه الرواية خولة حمدي التي تتحدث فيها عن فتاة يهودية تدعى ندى تعيش في تونس مع عائلتها.

 تتطور أحداث الرواية عندما تتعرف على شاب من المقاومة اللبنانية ، حيث ركزت الكاتبة على العلاقة بين اليهود و المسلمين من خلال هذين الشابين ، كما تطرقت إلى الفرق بين المرأة المسلمة واليهودية

 

4- رواية ذاكرة الجسد

نعود مرة أخرى للكاتبة الجزائرية أحلام مستغانمي وهذه المرة مع رواية رومانسية جديدة بعنوان ” ذاكرة الجسد ” التي تحكي قصة البطل خالد وهو من أبطال الثورة الجزائرية حيث فقد ذراعه في الثورة  ثم هاجر إلى فرنسا حيث قابل حبيبته “حياة” التي يكبرها بخمسة وعشرون عام ومن هنا تبدأ أحداث القصة في التطور .

صدرت الرواية عام 1993 حققت مبيعات تصل للملايين وأعتبرها النقاد من أهم الأعمال الروائية في العالم العربي وبسبب نجاحها أثير حولها الكثير من الزوابع مما جعلها الأكثر إثارة للجدل

روايات رومانسية | افضل 10 روايات رومانسية تستحق القراءة

5- رواية في بيتنا رجل

رواية في بيتنا رجل لإحسان عبد القدوس الكاتب المصري المعروف بعدد كبير من الروايات والقصص التي نالت شهرة كبيرة وبيع منها العديد من النسخ ، كما حولت بعضها إلى مسلسلات و أفلام مصرية ومنها الرواية المشهورة رواية في بيتنا رجل لتنضم لقائمتنا ” روايات رومانسية “.

 رواية في بيتنا رجل  تدور أحداثها حول البطل إبراهيم حمدي الطالب الثائر الذي يشارك في المظاهرات الخاصة بالطلبة ، وتتطور الأحداث إلى أن يسجن و يعذب عذاباً شديداً .. ويعرف الكاتب بأسلوبه المشوق في سرد الأحداث الذي جعل رواياته تشتهر بصفة كبيرة في العالم العربي

 

6- رواية سارة

روايات رومانسية أفضل 12 رواية عالمية رومانسية تستحق القراءة

صاحب الرواية هو الأديب المصري المميز عباس محمود العقاد الذي عبر فيها عم كان يشعر به اتجاه البطلة سارة والقصة الرومانسية التي جمعت بينهما حيث يقال أن هذه القصة حقيقية ، و قد أثارت هذه الرواية جدلاً كبيراً عند صدورها لأن الكاتب لم يسبق له الكتابة في هذا المجال .

وتدور أحداث الرواية حول الشابة ” سارة ” التي يتعرفي عليها ” همام ” في أحد الفنادق التي تديره سيدة فرنسية ” ماريانا ” ، ويعجب همام بسارة وبطريقتها وأسلوبها في الحديث فتتطور العلاقة بينهم ويقع في حبها همام ، وتتكون الرواية من ستة عشر فصلاً منها ” أهو أنت – موعد – الشكوك – الرقابة”

 

7- رواية نادية

تعد من أروع وأفضل روايات رومانسية للكاتب المبدع يوسف السباعي ، رواية نادية تعد من اشهر أعمال يوسف السباعي، نالت الرواية إعجاب وإشادة من العديد من المثقفين والنقاد وتم كتابتها عام 1960 م.

وتدور أحداث الرواية حول فتاتين توأمين ” نادية” و” مني ” وتنتقلان من مصر الي فرنسا وتبدأ القصة الاساسية للرواية والتي تتحدث فيها عن العلاقة بين البطلة نادية  وبين الطبيب التي كانت تعالج عنده و لم يكن هذا الأخير يعلم بهذا الحب

أفضل الروايات العربية | أفضل 16 رواية عربية تستحق القراءة

8- رواية لا تطفئ الشمس

تعتبر من الروايات المصرية المميزة للكاتب إحسان عبد القدوس ، تجري أحداث القصة في عام 1952 بعد ثورة يوليو حيث تجمع بين الرومانسية و التضحية تم تحويل الرواية الي مسلسل يحمل نفس الإسم عام 2017 من بطولة ميرفت أمين ومحمد ممدوح.

صدرت رواية لا تطفئ الشمس في نهاية الخمسينيات في 1350 صفحة لتتناول 6 عوالم لـ 6 أشخاص بعلاقاتهم العاطفية المختلفة.

 

9- رواية غربة الياسمين

روايات رومانسية أفضل 12 رواية عالمية رومانسية تستحق القراءة

هي الرواية الأولي للكاتبة التونسية خولة حمدي رغم أنه تم نشرها بعد روايتها الثانية ” في قلبي أنثي عبرية ” وهي من أشهر روايات رومانسية والتي تصدرت الكتب الأكثر مبيعاً للكاتبة.

تتحدث الكاتبة خولة حمدي عن قصة فتاة تونسية تقرر السفر إلى فرنسا حيث يتواجد والدها ، و ثم تتطور أحداث القصة للحديث عن مشاكل الغربة و بصفة خاصة العنف و الاضطهاد الذي يتعرض له المسلمون في البلدان الغربية .

 

10- ذهب مع الريح

تتحدث هذه الرواية عن قصة فتاة تعيش في فترة الحرب الأهلية الأمريكية و كانت تكره الدخول في تجربة عاطفية لأن لديها آثار علاقة رومانسية سابقة لم تكتمل ، و هذا ما أدى بها إلى رفض هذه العلاقة الجديدة رغم أن البطل أحبها و يتودد إليها باستمرار و بذلك تتطور أحداث القصة شيئاً فشيئاً

11- The Fault in Our Stars

تعتبر هذه الرواية من أجمل روايات رومانسية في العالم ، وهي رواية أمريكية حصلت على المرتبة الأولى كأفضل كتاب من حيث المبيعات و لاقت إقبالاً كبيراً مما أدى إلى تجسيدها في فيلم سينمائي حيث حصد الكثير من الجوائز المهمة .

تدور أحداث هذه الرواية حول فتاة مصابة بمرض خطير جداً و هو مرض السرطان وتعاني منه كثيراً ، ثم تتعلق بشاب مريض بنفس مرضها حيث تنشأ بينهما علاقة رائعة ويعيشان قصة ممتعة مليئة بالمغامرات والمتاعب و الصعوبات الكثيرة التي يواجهونها أثناء رحلة المرض .

 

12- End Of Love  

وننهي قائمتنا اليوم ” روايات رومانسية ” برواية نهاية الحب ، تعد رواية نهاية حب من روائع المبدع الروسي ليو تولستوي ، حيث تنشأ قصة حب بين البطل أولينين الرجل الثري و بين الفتاة القوقازية ماريانكا و يصل إلى درجة وصف حالة الحب التي يعيشها و كأنها قامت بإحيائه بعد أن كان ميتاً .. وسرعان ما يتحول هذا الحب إلى كره بعد قتل عدد من القوقازيين من أهل بلدة ماريانكا من طرف الروس .