عادات وتقاليد الشعب الصيني | تعرف علي 5 عادات وتقاليد للصين

1٬544

عادات وتقاليد الشعب الصيني .. يعد الشعب الصيني من أكبر الشعوب المتواجدة على الأرض حيث يبلغ تعدادها السكاني ما يقرب من مليار ونصف نسمة .. باعتبارها واحدة من أقدم الحضارات في العالم ، فإن الصين غنية بالتقاليد والعادات الفريدة. قد تكون بعض العادات محيرة.

 وتعد الصين واحدة من الحضارات الأربع القديمة (إلى جانب بابل والهند ومصر) وتتميز بمساحة جغرافية واسعة ومتنوعة ، و 3600 عام من التاريخ المكتوب ، فضلاً عن ثقافة غنية وعميقة. الثقافة الصينية متنوعة وفريدة من نوعها ، ولكنها ممزوجة بانسجام – رصيد لا يقدر بثمن للعالم.

 وفي المقال التالي سوف نستعرض لك بعض عادات وتقاليد الشعب الصيني لتتعرف عليها سواء كحب استطلاع  وتجميع معلومات عن بلدان العالم او تأهيل لزيارتك لهذا البلد.

وقبل أن نبدأ في التعرف علي عادات وتقاليد الشعب الصيني سوف نتوغل قليلاً لنتعرف علي الصين أو المعروفة رسمياً بجمهورية الصين الشعبية .

جمهورية الصين الشعبية

عادات وتقاليد الشعب الصيني تعرف علي 5 عادات وتقاليد للصين

تقع جمهورية الصين في شرق قارة آسيا ويحكمها الحزب الشيوعي الصيني وتتكون من 22 مقاطعة و5 ولايات تحت الحكم الذاتي و 4 بلديات مدارة مباشرة وعاصمة الجمهورية ” بكين “.

تعتبر الصين من أكبر دول العالم من حيث السياحة حيث تصنف الثالث على العالم في هذا المجال حيث شهدت الصين في عام 2010 زيارة 56 مليون سائح، ويرجع ذلك إلى عادات وتقاليد الشعب الصيني المتعارف عليها وغير المتعارف بالإضافة إلى أماكنها السياحية المميزة.

  • أبرز المعالم السياحية في الصين

1- سور الصين العظيم أحد عجائب الدنيا السبع الجديدة وأحد مواقع التراث العالمي .. ويبلغ طول السور تقريباً 21 مليون متر .

 2- المدينة المحرمة في بكين عاصمة الصين ويسمي بالمدينة القرمزية المحرمة أو القصر الإمبراطوري وتم ضمه من قبل منظمة اليونسكو للتراث الثقافي العالمي.

3- ضريح الإمبراطور الأوّل كين في مدينة شيان ويعرف أيضاً بجيش الطين وهو عبارة عن جيش كامل من الطين أمر إمبراطور الصين “كين” ببناءه ليدفن معه عندما يموت ..

 4- قمة إفرست أحد سلاسل جبال الهيمالايا وهو أعلى قمة في العالم والتي تقع في غرب الصين والتي ترتفع تقريباً 9 كم عن منسوب سطح البحر .

 5- مدينة هونغ كونغ ومكاو في جنوب الصين

6- شاطئ سانيا (مدينة صينية في جزيرة هينان جنوب الصين) في جزيرة هينان.

معلومات غريبة عن الصين .. بعضها ستسمعها لأول مرة!

عادات وتقاليد الشعب الصيني

تتمثل ثقافة الشعوب في عاداتهم وتقاليدهم الخاصة بهم دون الدول الأخري والتى تعطي طابع بالتميز ويعد الشعب الصيني من أول شعوب العالم التى تحتفظ بثقافتها القديمة مع مزجها بالجديد لتعطي مزيجاً رائعاً.

وفيما يلي عرض لعادات وتقاليد الشعب الصيني من حيث عادات الأكل والشراب والملبس وغيرها من العادات والتقاليد.

عادات وتقاليد الشعب الصيني عند تناول الطعام

عادات وتقاليد الشعب الصيني تعرف علي 5 عادات وتقاليد للصين

يتميز الشعب الصيني باستخدام ما يعرف باسم صينية ليزي سوزان وتكون دائرية الشكل توضع على طاولة الطعام ويتم وضع أطباق الطعام الرئيسية عليها بحيث يسهل الحصول على ما تريد من أصناف دون إزعاج أحد عن طريق لف الصينية مع مراعاة عدم إستخدام أحد لها قبل لفها.

كما يحرصون على تقديم وجبات خفيفة قبل الوجبة الأساسية مثل المقرمشات وغيرها، والطبق الرئيسي وغالباً ما يتكون من  الأرز والحساء في أغلب وجباتهم بالإضافة إلى الأصناف الأخري أو الصلصات المختلفة.

يفضل اتباع آداب المائدة وإجادة استخدام العيدان أثناء الأكل والتى عادة توضع جهة اليمين حيث يعد استخدام العيدان أساسي في الوجبات الصينية ولهذا تجنب الإشارة إلى الآخرين بها أو اللعب بها أثناء الطعام أو وضعها بشكل مستقيم حيث تعد إساءة، كما يعد التجشؤ من مظاهر الإعجاب بالطعام لديهم.

ملحوظة: يفضل عدم إنهاء الطبق كاملاً إذا كنت ضيفاً على أحد موائد الصينين لأن هذا يعد إهانة لهم بعدم إشباع الضيف وبالتالي استمرار ملئ طبقك بالطعام.

عادات وتقاليد الشعب الصيني عند تقديم المشروبات

عادات وتقاليد الشعب الصيني تعرف علي 5 عادات وتقاليد للصين

الشاي وخاصة الشاي الأخضر هو المشروب الأول والأساسي لدي الشعب الصيني ولا تخلو وجبة دون تناوله أو تقديمه كما أنه يقدم أحياناً قبل الطعام وكذلك بعده، وفي حالة الإنتهاء من الكوب فإنهم يستمرون في ملئه.

في الحفلات أو المناسبات الرسمية فإن النبيذ هو المشروب الأول والذي يلزم تناوله أو على الأقل أخذ رشفة من الكأس كمجاراة للنخب ويعد مشروب البيجو الأشهر في التقديم يشبه الفودكا ألا أنه يتميز برائحة نفاذة بشكل لا يحتمل ألا أن الصينيون يصنفون جودته بالرائحة.

ومن عادات وتقاليد الشعب الصيني شرب الماء الساخن “أي ماء ساخن ..؟” هذا أحد الأسئلة الأكثر شيوعاً في مطاعم الصين. اعتاد الصينيون على شرب الماء الساخن ، ويفضل الكثيرون أن يكون الماء ساخناً. هذا لأنهم يعتقدون أن الماء الساخن يمكن أن يعالج الأمراض ويمنع الأمراض.

عادات وتقاليد الشعب الصيني في الملابس والأزياء

الجزء الأجمل هنا هو عادات وتقاليد الشعب الصيني في اختيار ملابسهم، والتي تعبر عن تاريخهم الطويل والعريق، وبذل الجهد للحفاظ على اللباس الصيني التقليدي مع مرور الوقت كتراث أساسي و يتمثل في:

اللباس التقليدي عند الرجال

يطلق عليه اسم الشيونغسام وهو عبارة عن عباءة طويلة يعلوها قميص بأكمام به زخارف احياناً وقد يكون متصلاً بالعباءة أو منفصلاً عنها وإذا كان القميص منفصلاً فإنه يمكن ارتداؤه في المناسبات الخاصة أو الزفاف على بنطال واسع.

اللباس التقليدي عند النساء

ويطلق عليه اسم الهانفو و يكون عبارة عن فستان طويل للأرض تعلوه جزء قد يكون منفصل او ملتصق ذو اكمام واسعة جداً ويصل إلي ما قبل الركبة مع التفاف وشاح حول الخصر والتمسك بالمروحة الورقية التي تعتبر أساسية لاكتمال المظهر وخاصة في المناسبات.

عادات وتقاليد الشعب الصيني في الزواج

عادات وتقاليد الشعب الصيني   تعرف علي  5 عادات وتقاليد  للصين

من عادات الصينيين والتي مازال مُتمسك بها هو اختيار العائلة للزوجة بشرط عدم وجود أي صلة قرابة، ومن ثم الاتفاق بين العائلتين على أمور الزواج، يشترط ارتداء العروس فستان باللون الأحمر وكذلك كل ما يحيط بها من مفروشات أو زينة لاعتقاد الصينيين أن اللون الأحمر هو جالب للسعادة ولون للفرح والسرور.

عند الإتفاق علي الزفاف يتم تجهيز العروس و تزينها ومن ثم يتم مرافقتها لمسكن العريس وتكون في محفة ومن ثم يراها العريس لأول مرة فإذا أعجب بها يتم إكمال مراسم الزواج و إن لم يعجب بها تعود العروس إلي أهلها و يلغى الزفاف.

في حالة إتمام الزواج فإن والدة العروس تمنع من زيارة ابنتها في منزل زوجها حتى تمر سنة على الزواج ولكن يسمح للعروس الذهاب لمنزل والديها في أى وقت كان.

ملحوظة: يمنع الزواج لكلا الجنسين إذا كانا أقل من سبعة عشر عاماً

أغرب معلومات عن اليابان ..بعض الحقائق المدهشة عن اليابانيين

عادات وتقاليد الشعب الصيني في الأعياد والمناسبات

عادات وتقاليد الشعب الصيني   تعرف علي  5 عادات وتقاليد  للصين

يهتم الشعب الصيني بالاحتفال بالأعياد والمناسبات بشكل كبير وإظهار البهجة في ذلك، بداية بالاحتفال برأس السنة حيث يقومون بتزيين البيوت من الداخل و الخارج وتعليق لوحات احتفالية أمام المنزل والقيام بزيارة بعضهم البعض والسهر ليلًا للاحتفال بهذه المناسبة.

من ثم ” عيد يوان شياو ” والذي يعرف باسم عيد الفوانيس، والذي يوافق الليلة الخامسة عشر من منتصف الشهر القمري الأول، فيقوموا بعرض فوانيس ملونة مبهجة أو القيام برقصة فانوس التنين حيث يرتدون شكل التنين ويقدموا عروض رقصية مبهجة.

عيد ” تشينغ مينغ ” ويصادف هذا العيد اليوم السابق أو التالي لليوم  الخامس من شهر إبريل، في هذا اليوم يتم زيارة المقابر وإحياء ذكري الموتي، كما يصادف هذا اليوم عيد الربيع فيحتفلوا بعودة الخضرة بالتنزه والقيام بزيارة الحدائق و تطيير الطيارات الورقية وركوب الدراجات.

يلي هذا العيد العديد من الأعياد الأخري بمناسبات مختلفة كإحياء ذكري مثل ذكري الشاعر ” دوان وو ”  أو التفاؤل بيوم مثل يوم تسعة من شهر تسعة باعتباره يوم حظ، وغيرهم من الأعياد الأخري.

تم عرض بعض عادات وتقاليد الشعب الصيني الشهيرة ألا أنه يوجد الكثير أيضاً فيما يخص هذه الأمة ولكن مغامرتنا توقفت هنا إلي اللقاء في مقال آخر.

قد يعجبك ايضاً