عجائب وغرائب عالم الحيوان | إليك اغرب 12 معلومة عن الحيوانات

3٬926

عجائب وغرائب عالم الحيوان هي أحد مظاهر الحياة البرية على الأرض  وهو عالم غامض مليء بالعديد من المفاجآت والأسرار والتي تظهر عظمة وقدرة الخالق سبحانه وتعالى .

 وعندما يكتشف العلماء شيئاً ما ، فهو سلسلة من الأشياء الأخرى المدهشة والغريبة حيث تظهر عجائب وغرائب في عالم الحيوان من حيث الشكل أو السلوك أو التشريح الداخلي للحيوان.

  عجائب وغرائب عالم الحيوان

1- القطط

القطط عجائب وغرائب عالم الحيوانات

أول قائمتنا عجائب وغرائب عالم الحيوان سوف نبدأها بالقطط فالقطط لديها قدرة علي الشم بإستخدام مخالبها لأنها تحتوي علي غدد خاصة بالشم ويمكنها شم الأشياء بواسطتها.

وأيضاً يمكن للقطط أن تنبح كالكلاب كل ما عليها فعله هو دفع الهواء عبر الحبال الصوتية بقوة أكبر من المعتاد فينتج النباح بدلاً من المواء نتيجة الخصائص التشريحية المتشابهة بين القطط والكلاب وهذه الخصائص التشريحية تقود القطط إلى قائمة عجائب وغرائب عالم الحيوان.

2- الزرافة

عجائب وغرائب عالم الحيوانات الزرافة

يضخ قلب الزرافة الدم  بقوة كبيرة ليغذى الدماغ .. حيث يضخ قلب الزرافة التي يبلغ ارتفاع رأسها 16 قدماً الدم بقوة تعادل ضعف ما تحتاجه البقرة حتى يصل الدم إلى المخ.

نظام الدم في جسم الزرافة  من عجائب وغرائب عالم الحيوان لأنه معقد لدرجة أنه لا يندفع في الرأس عند الانحناء بالإضافة إلى أن جلد الساقيين مشدودة للغاية تمنع تجمع الدم في الحوافر التي تبعد 6 أقدام عن القلب.

غرير العسل | حقائق ومعلومات مذهلة عن حيوان غرير العسل

3- العقرب

العقرب عجائب وغرائب عالم الحيوانات

من عجائب وغرائب عالم الحيوان حياة العقارب مليئة بالأشياء الغريبة ، فالعقارب حيوانات تحب أن تعيش منعزلة ، وإذا حدث تصادم بين اثنتين من إناث العقارب ، تبدأ معركة شرسة بينهما تنتهي فقط إذا قتلت إحداهما الأخرى.

الشيء الأكثر إثارة في حياة العقرب هو عملية التزاوج ، فبعد أن تلتقي أنثى العقرب برجلها وتحدث عملية التلقيح ، تقتل الأنثى زوجها على الفور ثم تلتهمه .

 ثم تضع البيض وتحمله على ظهرها لفترة من الوقت حتى يتم فقص البيض ويخرج الصغار ، ويواصلون الدخول والبقاء على ظهرها لمدة تصل إلى أسبوعين ، ثم يلتهم الصغار الأم ، تماماً كما فعلت مع والدهم وذلك من عجائب وغرائب عالم الحيوان ، ونفهم من كل هذا أن عائلة العقرب تقتل بعضها البعض.

4- حيوان الحلزون

عجائب وغرائب عالم الحيوانات حيوان الحلزون

يصل متوسط عمر الحلزون لـ 15 عاماً ويتواجد الحلزون بالمياة العذبة والمحيطات والبر أيضاً ويعيش داخل قوقعة مجوفة من الصلب الرقيق.

يمكن للحلزون أن ينام باستمرار وبلا إزعاج  لأكثر من ثلاث سنوات كاملة ولا يستيقظ خلال هذه المدة ولو لمرة واحدة وذلك من عجائب وغرائب عالم الحيوان

حيوانات غريبة للغاية .. اكتشف أكثر 10 حيوانات غرابة في العالم 

5- الدولفين

عالم الحيوانات حيوان الدولفين

من عجائب وغرائب عالم الحيوان هي المعلومات الغريبة حول حياة الدولفين حيث تأتيه رغبة في الانتحار بمجرد شعوره بمعاناة بسيطة وهذه الحقيقة تعتبر من أغرب الحقائق التي يمكن للمرء أن يعرفها عن الدلافين عندما تموت الدلافين بمحض إرادتها.

 تشعر بمعاناتها الدلافين الأخرى حيث تساعد الدلافين الدولفين المنتحر عندما يموت عن طريق نقله إلى نقطة فوق مستوى الماء ومساعدته على التنفس من خلال ثقب الجليد على جسده.

 الدلافين قدرة على التواصل عن بعد من خلال الصدى ، أي إرسال موجات صوتية إلى الدلافين الأخرى التي تمتص الذبذبات عن طريق أسنان الفك السفلي ، وتستخدم الدلافين هذه الطريقة لتحذير بعضها البعض من الحيوانات المفترسة أو إبلاغ الآخرين بوجود الفريسة.

6- حيوان الأكاب

عالم الحيوانات حيوان حيوان الأكاب

تظهر عجائب وغرائب عالم الحيوان في شكل جسم حيوان الأكاب  فهو حيوان غريب فجسمه بني وأرجله تشبه الحمار الوحشي مخططة باللون الأبيض والأسود ولسانه أزرق يشبه الزرافة ووجهه رمادي.

وحيوان الاكاب حيوان ثديي موطنه الأصلي قارة أفريقيا وينتمي الي عائلة الزرافة ولكن لديها رقاب اقصر  بكثير  وبالرغم من أن حيوان الأكاب من عائلة الزرافة وكنه يختلف تماماً في اللون والشكل حتي إرتفاعه الزي لا يتعدي متر ونصف.

يتواجد حيوان الاكاب في جمهورية الكونغو الديمقراطية  بافريقيا الوسطي وهو أحد الحيوانات المهددة بالإنقراض ويتغذي حيوان الأكاب علي الأعشاب والأشجار.

7- حيوان الفوسا

حيوان الفوسا

حيوان الفوسا أحد الحيوانات المهددة بالإنقراض يتواجد بجزيرة مدغشقر  بالمحيط الهندي موطنه الوحيد علي مستوي العالم له العديد من الصفات المتشابهه مع القطط فيمتلك المخالب وكاحلين وتساعده علي التسلق علي الأشجار .

يوجد فقط من حيوان الفوسا ما يقارب 2500 حيوان بمدغشقر  علي مستوي العالم يعيش لمده تقريباً 20 عام ويصل لسن البلوغ في عمر 4 سنوات.

8- الذبابة

يبلغ طول الحيوان المنوي لذبابة الفاكهة 2.2 بوصة وهو أطول حيوان منوي في الطبيعة  وهو أطول من جسم الذبابة حيث يبلغ طول الذبابة 0.11 بوصه ويلتف الحيوان المنوي داخل ذبابة الفاكهة بإحكام حتى يتطابق مع جسمها الصغير .

كما أنه أطول من الحيوان المنوي للإنسان الذي يصل طوله إلى 0.002 بوصه هي حقاً طفرة تستحق القول إنها من عجائب وغرائب عالم الحيوان

الباندا الأحمر | حقائق ومعلومات عن حيوان الباندا الأحمر

9- بطة البحيرة الأرجنتينية

يبلغ طول قضيبه 17 بوصة وهو الأطول بين جميع الفقاريات  هذا مثير للإعجاب بشكل خاص في الطيور لأن معظم الطيور الذكور ليس لديها قضيب وتتزاوج من خلال لمس الأعضاء التناسلية الأنثوية لفترة وجيزة وهذا يعد من عجائب وغرائب عالم الحيوان.

بطة البحيرة الأرجنتينية لها ملحق على شكل مفتاح يعكس مهبل الأنثى بفتحة مقلوبة.

لا أحد يعرف لماذا طور هذا البطة عضوًا ضخمًا ، لكن بعض الباحثين اقترحوا أن القضيب العملاق قد يكون مثالًا على الاختيار الجنسي “غير المقيد” ، حيث يؤدي تفضيل الإناث إلى تشريح الذكور إلى أقصى الحدود ، كما هو الحال في حالة ذيل الطاووس.

وأيضا تقضي البرنقيل حياتها في التشبث بالصخور ، مما يجعل الاختلاط مع الحظائر الأخرى صعبًا إلى حد ما.

هذا هو أحد الأسباب التي تجعلهم يمارسون الرياضة في حجم القضيب حتى 40 مرة – وهو الأكبر في مملكة الحيوانات وهذا من عجائب وغرائب عالم الحيوان.

10- الضباع

عالم الحيوانات حيوان الضباع

من عجائب وغرائب عالم الحيوان أن الضباع تصنع أصوات مشابهة للضحك ، لكنها لا تتعلق على الإطلاق بإحساسها بالمتعة ، حيث تنبعث أثناء عملية البحث عن الفريسة .

يستخدم  ذَكر الضبع هذه الضحكات أكثر من إستخدام الأنثى لهذا الغرض ، لأن الأنثى هي التي تتحكم في الضباع ، والذكر التابع يضحك للتنافس على الطعام ، وقد تختلف الأصوات التي تصدرها الضباع باختلاف المجتمع على سبيل المثال ، يشير ضبع صغير يضحك إلى الإحباط والاستياء على نصيبه من الطعام.

11- سمكة التمساح الجليدية

تتميز سمكة التمساح  الجليدية بدمها عديم اللون  وذلك من عجائب وغرائب عالم الحيوان، لأنها لا تحتوي على الهيموجلوبين ، وتعيش هذه السمكة في بيئة القطب الجنوبي ، ولأن الماء البارد أغنى بالأكسجين من الماء الساخن ، فإن هذه السمكة تمتص الأكسجين مباشرة من مياه المحيط وتحمله.

 وقد أثبت ذلك عالم أحياء عام 1928 عندما أجرى عملية على إحدى هذه الأسماك ، حيث أوضح أن امتصاص الأكسجين في الماء البارد لسمكة التمساح الجليدي لا يتطلب وجود خلايا الدم الحمراء لتمريرها عبر خلايا الجسم  مما يجعل تركيبها الفسيولوجي من عجائب وغرائب عالم الحيوانات.

حيوان الكوكا | تعرف علي أغرب المعلومات عن الحيوان المبتسم

12- بيكا إيلي

بيكا إيلي

حيوان بيكا إيلي يتواجد في غرب الصين وهو يشبه الأرنب ظهر لأول مرة في منتصف الثمانينات خلال القرن العشرين في جبال تيان شان في الصين وإختفت مره أخري حتي ظهرت عام 2014 وعددها يقل تدريجياً