فن الكولاج | اكتشف تكنيك الكولاج وسحر الدمج علي أسطح اللوحات

2٬481

فن الكولاج .. بعد مائة عام من أول إستخدام جاد لذالك الفن .. أصبح فن الكولاج وسيلة فنية أساسية وتوسعت تقنيتها ليصبح ممارستها فناً عالمياً .

وعلي مدار القرن العشرين بدأ الكثير من المبدعون عبر العديد من الحركات والأساليب والطرق إستكشاف ممارسة الكولاج .. حيث إجتذبت الطريقة المبتكرة للفن الفنانين بسبب جمالها الفريد من نوعه.

خضع فن الكولاج لسلسلة من التغييرات حيث قام المزيد من الفنانين بإستكشافه .. وفي المقال التالي سوف نلقي نظرة عميقة علي تاريخ فن الكولاج وتطوره خلال القرن العشرين .

ما هو فن الكولاج ؟

ما هو فن الكولاج ؟

  • تعريف الكولاج

الكولاج هي كلمة مقتبسة من اللغة الفرنسية ( Coller )  ومعناها لصق .. حيث أ ن فن الكولاج هو فن يعتمد علي تجميع مجموعة أشكال مختلفة لتكوين عمل فني رائع ( فن لصق القصاصات )  .. وقد تم تسمية هذا الفن بفن الكولاج من قبل كلاً من بابلو بيكاسو وجورج براك في بداية القرن العشرين

ويمكننا تعريف فن الكولاج بأنه تكنيك فني يعتمد في الأساس علي تجميع أشكال مختلفة من المواد المختلفة لتكوين لوحة فنية فريدة.

  • تاريخ تطور الكولاج

نشأ فن الكولاج قي الصين حين تم إختراع  الورق في القرن الثاني الميلادي .. وظل فن الكولاج محدود حتي القرن العاشر  الميلادي حتي بدأ شعراء اليابان في إستخدام لوحات وقصاصات الكولاج لكتابة أشعارهم عليها .

وفي قارة أوروبا ظهر الكولاج في القرن الثالث عشر الميلادي  حين قامت بدأت الكاتدرائية بصناعة اللوحات الدينية بإستخدام أوراق الشجر  والأحجار الكريمة  ومجموعة من المعادن الثمينة .. وفي القرن التاسع عشر  تم إستخدام فن الكولاج في الأعمال اليدوية للأعمال التذكارية والهدايا

تاريخ تطور الكولاج
لوحة لبابلو بيكاسو من قصاصات ورق الجدران .. بطريقة “الكولاج” يحمل اسم “نساء في غرفة الزينة” خلال عاميْ 1937 و1938

ثم ظهر مصطلح الكولاج Coller  في بداية القرن العشرين وبالتحديد بيم عامي 1912-1914 م والذي إخترعه بيكاسو وجورج براك ليصبح جزء مهم من الفن المعاصر الحديث .

ما هي المواد المستخدمة في فن الكولاج ؟

فن الكولاج هو فن يعتمد علي تجميع قصاصات ولك أن تتخيل كل أنواع القصاصات التي يمكن إستخدامها منها قصاصات  مثل ورق الجرائد و الصور الفوتوغرافية والورق الملون والصحف والمجلات . مختلفة لتكوين عمل فني جديد

وأيضاً من المواد المستخدمة في فن الكولاج الأوراق الصلبة من المناديل الورقية والبطاقات البريدية والرسائل وأيضاً جميع أنواع الأقمشة المنسوجة وقصاصات من الرسومات واللوحات

قد يعجبك أيضاً : لوحات عالمية حزينة .. اكتشف 10 من أشهر اللوحات العالمية

ما الفرق بين الكولاج والديكوباج ؟

لقد قمنا بتعريف مفهوم الكولاج وهو عبارة عن أسلوب أو تكنيك للصق مجموعة مختلفة لتكوين عمل فني جديد .. ويتبقي لنا التعرف علي مفهوم الديكوباج .

الديكوباج هو فن التزيين وإستخدام الورق القديم لصناعة لوحات فنية .. والبعض يخلط بين الكولاج والديكوباج للتشابه الكبير بينهم .. ففن الكولاج هو أسلوب لصق بينما فن الديكوباج هو فن التقطيع والتزيين.

ما هي أنواع الكولاج ؟

ما هي أنواع الكولاج ؟

1- الكولاج بالصور المجمعة

من أشهر أنواع فن الكولاج والأكثر  إنتشاراً ويستخدم في تنفيذه صور فوتوغرافية حيث يتم لصق مجموعة من الصور  و تجميعها بشكل عشوائي لتشكل لوحة فنية .

2- كولاج المجلات والصحف

في هذا النوع تستخدم قصاصات عشوائية من المجلات والصحف حيث يتم قصها وتجميعها ولصقها علي سطح أو لوحة لتصنع لوحة فريدة وجديدة من القصاصات.

3- الكولاج بالطلاء

يعتبر من اسهل أنواع فن الكولاج ويتم بطلاء ورقة بلون واحد وعند طلاء الورقة يجب الحصول علي ثلاث ألوان مختلفة من هذا اللون ويترك ليجف ثم يتم تمزيق الورق أو قصها بأي حجم ولصقها علي اللوحة للحصول علي شكل معين.

4- كولاج النسيج أو تقنية قصاصات القماش

في هذا النوع من الكولاج يتم إستخدام القماش فقط لصناعة لوحة فنية حيث يتم تقطيع القماش الي رقع ويثبت علي سطح قطعة قماش أساسية لصناعة لوحة معينة.

ومن فنانين هذا النوع من الكولاج الفنان البريطاني جون والكر  John Walker وقد برع في رسم لوحاته بها في أواخر السبعينات.

5- فن الكولاج بالخشب

كولاج الخشب يشبه أي نوع آخر من الكولاج ولكن بإستخدام قطع مختلفة من الأخشاب بدلاً من القصاصات الأخري.

6- فن الكولاج بالرمل

أحد أنواع فن الكولاج هو الرسم بالرمل وتعتمد في طريقته علي الرسم أولاً بالقلم الرصاص علي اللوحة ثم إستخدام فرشاة لتوزيع الغراء علي الرسم ثم رش الرمل علي الغراء ليلتصق الرمل بأماكن الغراء المحددة ليظهر في النهاية الشكل المرسوم بالرمال.

7- فن الكولاج الطبيعي

وهذا النوع من فن الكولاج يتم بإستخدام مواد وخامات طبيعية مثل أغصان وجزوع وأزهار الأشجار أو قشور المكسرات وأصداف البحر.

8- الكولاج الرقمي

في هذا النوع من فن الكولاج لا تستخدم قصاصات ورقية أو صور مجلات او صحف بالمعني الفيزيائي ولكن تستخدم رقمياً علي أجهزة إلكترونية.

أهم فنانون وأعمالهم الفنية بالكولاج

1- لوحة الكرسي لـلفنان بابلو بيكاسو عام 1912 م

لوحة الكرسي لـلفنان بابلو بيكاسو عام 1912

أحد الأمثلة الأولي للفن التكعيبي واستخدام فن الكولاج في الرسومات الزيتية وتصور منظراً متعدد الأوجه لطاولة مقهي وكرسي وعناصر مختلفة . سكين ومنديل وقطعة فاكهة وكأس نبيذ .. وتوجد حالياً بمتحب بيكاسو بباريس.

وإستخدم بابلو الحبل حول اللوحة القماشية .. وقام بلصق قطعة من القماش بكرسي وفي أعلى اليسار ، يرى المرء الحروف “جو” ، وهي الكلمة الفرنسية التي تعني “لعبة” وأيضاً إستحضاراً لصحيفة “لو جورنال” ، الصحيفة اليومية التي يبدو أنها مطوية على الطاولة مع أنبوب يستريح فوقها.

2- لوحة طبق الفاكهة والزجاج لـ جورج براك عام 1912 م

لوحة طبق الفاكهة والزجاج لـ جورج براك عام 1912

أول لوحه في بداية القرن العشرين وإبتكر جورج براك هذه اللوحة بإستخدام قطع من ورق الحائط المصنوع من الخشب بدلاً من الصور وقد ساعده صديقه بيكاسو ليتبني إكتشاف فن وتقنية الكولاج وتوجد اللوحة حالياً بمتحف متروبوليتان للفنون ، نيويورك.

3- لوحة الكولاج للفنانه هانا هوش عام 1917م

لوحة الكولاج للفنانه هانا هوش عام 1917م

تتكون اللوحة بالكامل من قصاصات الصحف والمجلات وتظهر من خلالها مجتمع فايمار وتم عرضها لأول مرة في معرض دادا الدولي في برلين عام 1920م

4-  تاتلين في المنزل 1920 م لـ راؤل هاوسمن 1920م

تاتلين في المنزل لـ راؤل هاوسمن 1920

راؤول هوسمان أحد رواد أسلوب الكولاج وأحد مؤسسين فن اللصق وتركيب الصور

5- صورة 32 أ صورة الكرز للفنان كورت شويترز 1921 م

صورة 32 أ صورة الكرز للفنان كورت شويترز 1921

في هذا العمل متعدد الطبقات ، تخلق مساحات من الطلاء الداكن والخفيف جنباً إلى جنب مع قطع من القماش الملصقة والقصاصات وأغلفة الحلوى إحساساً بالعمق التصويري ولكنها تستحضر أيضاً شيئاً مثل لوحة الإعلانات المغطاة بالملاحظات .

ولوحة فن الكولاج لكورت تتكون من من الورق الملون والمطبوع المقطع والقماش والخشب والمعدن والفلين والزيت والقلم الرصاص والحبر وتوجد حالياً اللوحة بمتحف الفن الحديث ، بنيويورك.

6- لوحة وحوش البحر اهنري ماتسي 1950 م

لوحة وحوش البحر اهنري ماتسي 1950

عبارة عن ملصقات ورقية علي قماش وقام بتنفيذها في عام 1950م  وتوجد حالياً اللوحة  في المتحف الوطني للفنون بـ  واشنطن

7- لوحة الكولاج أزرق عاري لهنري ماتسي 1952 م

لوحة الكولاج أزرق عاري لهنري ماتسي 1952

هي عبارة عن لوحة من مجموعة 4 لوحات تحمل نفي الأسم وتتكون من ورق مقصوص وملصق علي قماش وتوجد حالياً في  بازل بسويسرا  .. وهي تمثل إمرأة عارية وجالسة متشابكة الأرجل والأزرع حول الرقبة.

8- لوحة ” آلات وخضرة ” للفنان محسن عطية 1996 م

ومن خمسينيات القرن العشرين ننتقل الي التسعينيات لنتعرف علي الفنان التشكيلي المصري محسن عطية

وفي لوحة  الكولاج” ألات وخضرة ” عندما يتجاور شكلان  منفصلان أو مجلوبان من نوعيتين مختلفتين من المواد  ينتج عمل فني أشد قوة من الواقع.

قد يعجبك ايضاً