قط الهيمالايا | كل ما تريد معرفته عن قطط الهيمالايا الساحرة

1٬541

قط الهيمالايا ذات الجمال الساحر

قطط الهيمالايا هي قطط من طائفة الثدييات وفصيلة السنوريات وتعتبر أصغر الأنواع التي تنتمي إلى هذه الفصيلة ومنشأها أمريكا.

قطط الهميالايا من أجمل الحيوانات الأليفة في العالم ويسعي ويسعي الجميع الي إمتلاك واحده منها .. فـ قطط الهيمالايا وتمتاز بشكلها الجميل والرائع والوانها ورونفها الساحر

قط الهيمالايا كل ما تريد معرفته عن قطط الهيمالايا الساحرة

قط الهيمالايا من أنواع القطط الأليفة ونادرة إلى حد ما وهي من الفصائل غالية الثمن حول العالم  ويتراوح عمر قطط الهيمالايا من 12 إلى 14 عام وأحياناً يصل إلى 19 عام.

قطط الهيمالايا ليس لديها القدرة على التسلق والقفز عالياً مثل باقي القطط الأخرى وذلك لقصر ساقيها كما أنها ذو مستوى نشاطي منخفض.

لا تعتبر قطط الهيمالايا صغيرة الحجم مقارنة بأنواع أخرى من القطط المنزلية حيث يصل وزن قط الهيمالايا الذكر إلى 12 رطل ويتراوح وزن الإناث من 8 إلى 12 رطل.

لماذ سميت بقطط الهيمالايا ؟

سميت قطط الهيمالايا بهذا الاسم لان فرائها يشبه فراء بعض أنواع الأرانب والعنزات ذات الأجسام الفاتحة والأطراف الغامقة التي تعيش في جبال الهيمالايا وتسمى أيضاً القطط الفارسية السيامية.

ما هو أصل قط الهيمالايا ؟

قط الهيمالايا هو قط مهجن نتج عن تزاوج قط شيرازي أو القط الفارسي مع قط سيامي من قبل أحد علماء الوراثة عام 1924 ولكن لم تنجح العملية  بالشكل المطلوب ألا في عام 1950 بعد عدة أجيال لأن الأجيال الأولى كانت قبيحة وحينها إعترفت رابطة مربي القطط الأمريكية بالفصيلة الجديدة وسميت قطط الهيمالايا واعترفت باقي جمعيات القطط الرئيسية بعدها بهذه الفصيلة

انواع القطط | تعرف علي اجمل 16 نوع من القطط حول العالم

القط السيامي

قط الهيمالايا كل ما تريد معرفته عن قطط الهيمالايا الساحرة
قط سيامي

القطط السيامية هو من النوع الشائع منذ القرن التاسع عشر وكان يعرف بإسم سيام ( سيام هو اسم تايلاند حتي عام 1939م  ) وانتقل الي بريطانيا عام 1880 حين أهدي ملك تايلاند القنصل الإنجليز قط سيام ليصبح من أشهر القطط في أوروبا وأمريكا .

ويعتبر القط السيامي من أشهر القطط الأليفة علي مستوي العالم وتتمتع بقدر كبير من الذكاء وتصدراً صوتاص عند مداعبتها .. وتتميز بالفضول وتحب اللعب والنشاط.

القط الشيرازي أو الفارسي

قط الهيمالايا كل ما تريد معرفته عن قطط الهيمالايا
قط فارسي أبيض وأخر قشدي اللون

القطط الفارسية أو الشيرازي من أجمل القطط وتتميز بألوانها المتعددة و الشعر الطويل وتم إكتشاف سلالة القط الشيرازي أواخر القرن التاسع عشر  عام 1971 م.. وسميت فارسية لأن أصولها أتت من أيران وتركيا بلاد فارس.

 ونتيجة ذلك التهجين قط الهيمالايا يحمل صفات القط الشيرازي الفارسي من حيث صفات الجسم والفراء فهو قصير الأطراف ومتين العظام وشعره طويل وكثيف جداً لذلك فهو حساس جداً لدرجة الحرارة المرتفعة لذلك يجب إبقائه في درجة حرارة مناسبة.

 ومن الصفات التي يحملها قط الهيمالايا من القط الشيرازي عينيه الواسعتين الدائرتين ذات اللون الأزرق مع تواجد جلد الأنف مباشرة بين العينين وأنفه ذات فتحات صغيرة ووجهه المسطح وفمه الذي يأخذ رقم ثمانية باللغة العربية ويحمل صفات القط السيامي من حيث ألوان الجسم المميزة

حيوان الجاكوار | أقوي الحيوانات البرية في المملكة الحيوانية

ما هي أنواع قطط الهيمالايا ؟

قط الهيمالايا كل ما تريد معرفته عن قطط الهيمالايا

تمتاز قطط الهيمالايا بعيناها الزرقاوتين الواسعتين والدائريتين كالقط الشيرازي وأنفها الصغير في مستوي الوجه بدون بروز ووجهها الجميل .. وأنواع قطط الهيمالايا نوعين وهي التي تنتج من تزاوج هيمالايا مع هيمالايا .

1- قطط هيمالايا بيكي فيس

يمتلك لون كريمي وهو أكثر الأنواع المناسبة للتربية في المنزل حيث يقضي يومه في اللعب والمرح ويحب الدلال.

2- قطط هيمالايا مون فيس

قط الهيمالايا سريع الاندماج مع البشر فهو شخصية اجتماعية ويحب التعامل مع الأطفال بسلاسة ويسهل تدريبه فهو يتبع الأوامر.

ويشترك النوعين في العيون الواسعة الدائرية ذات اللون الأزرق.

قد يتم التزاوج بين المون والبيكي وينتج من ذلك التزاوج الهاف البيجي وهو قط جميل الشكل يجمع بين الشكلين.

ومع ذلك فإن قطط الهيمالايا تولد لونها أبيض بالكامل  ثم تبدأ في التلوين خلال أسبوع أو أسبوعين وكلما تقدمت في العمر أصبح لونها أغمق.

هناك عدة أنواع من قطط الهيمالايا على حسب اللون

1- قطط هيمالايا أورنج

الأجزاء الغامقة من جسمه برتقالي وهو كريمي الأنف والأذن وأطراف الأقدام والذيل بلون أغمق يشبه السيامي.

2- قطط هيمالايا تشوكليت بوينت

الأجزاء الغامقة في جسمه بلون الشيكولاتة وباقي الجسم بني فاتح  ولون باطن المخالب وردي فاتح , ويتميز بالذكاء والنشاط الدائم والحركة بالإضافة إلى أنه شخصية اجتماعية.

3- قطط هيمالايا سيل بوينت

تتمتع بلون بني على كلا من الأطراف وباطن مخالبها.

4- قطط هيمالايا بلو بوينت

يمتلك هذا القط فراء لونه أزرق محدد من الأطراف ,وهو أغلى وأندر الأنواع.

سلوك قطط الهيمالايا

قط الهيمالايا وكل ما تريد معرفته عن قطط الهيمالايا

قطط الهيمالايا  تحب التواجد في الجو الأسري  وفي حال شعرت بأن صاحبها مريض  تقوم بعضه برقة وتتأثر بالحالة النفسية لصاحبها وأيضاً تقوم بإنتظاره أمام باب البيت في حالة تأخره لفترة طويلة.

عندما يخجل قط الهيمالايا يقوم بإسقاط رأس تجاه الأرض خصوصاً في حالة عدم الإستجابة لتعليمات صاحبه.

قط الهملايا من القطط  التي تمتاز بالمزاج الحلو والذكاء والهدوء بسبب أصولها من القطط السيامية كما أنها شاركت في تمثيل العديد من الأفلام والمسلسلات ولكن على الرغم من أنها أليفة ومسالمة ألا أنها تقوم باصطياد العصافير والحمام.

تحتاج قطط الهيمالايا إلى الكثير من العناية فيجب تنظيفها يومياً وتعريضها للشمس بسبب فروها الكثيف وتمشيطها لأنها عندما تقوم بلحس فرائها لتنظيفه تضطر لبلع الشعر الذي يعلق بلسانها وينزل الشعر إلى معدتها على هيئة كور مما يسبب ضرر للجهاز الهضمي وقد يؤدي إلى انسداد القناة الهضمية وموت القطة  وإعطائها التطعيمات في مواعيدها حتى لا تصاب بمرض فيروسي لأن هذه السلالة حساسة جداً

معلومات غريبة عن الخيل | إكتشف أغرب 15 معلومة عن الخيل

النظام الغذائي المناسب مع قط الهيمالايا

يختلف النظام الغذائي لقطط الهيمالايا على حسب العمر والوزن ومستويات النشاط ولابد من عدم الإفراط في الطعام حتى لا تعاني من السمنة  وهناك معلومة خاطئة هي أن قطط الهيمالايا لا تأكل سوى اللحوم بالعكس يمكن تعويد قط الهيمالايا على الأكل العادي مثل باقي القطط

هناك مشاكل صحية تواجهه قطط الهيمالايا إذا لم يتم الإعتناء بها بالشكل اللازم

  • دموع العين

لا تعمل القنوات الدمعية بعيون قطط الهمالايا بالشكل المطلوب لذلك يجب الاعتناء بنظافة عينها باستمرار و بـشكل دوري.

  • تساقط الشعر

هناك عدة أسباب تؤدي إلى تساقط الشعر منها:

عدوى بحشرات مثل القراد والبراغيث.

إصابتها بأي نوع من أنواع الحساسية نتيجة وضع بعض الصبغات أو تدفئتها ببطاطين من الصوف تسبب لها حساسية.

الغذاء هناك أنواع تسبب لها حساسية.

داء ثعلبة القطط وهو مرض خلل المناعة الذاتي الذي يسبب تساقط الشعر في بقع معينة من الجسم.

إصابتها بالديدان نتيجة عدم التطعيم.

الحالة النفسية.

أثناء فترة الحمل والولادة والرضاعة ويتساقط أيضا حول منطقة الحلمات لإرضاع الصغار.

  • مشاكل في التنفس

تصاب قطط الهيمالايا بمشاكل في التنفس نتيجة قصر القناة الواصلة بين الأنف والعين. لذلك يجب وضعها في مكان جيد التهوية وفي درجة حرارة معتدلة.

  • قد تمتلك بعض قطط الهيمالايا الجين الذي يسبب مرض الكلى المتعدد الكيسات بسبب أصولها الفارسية لذلك يجب الكشف عليها بحيث يتم تعقيمها إذا كانت تمتلك ذلك الجين.

 

قد يعجبك ايضاً