كتب تاريخ العرب | أهم 10 كتب تاريخية في تاريخ العرب والإسلام

1٬825

كتب تاريخ العرب هو عنوان رحلتنا اليوم .. ففي المقال التالي سوف نتعرف علي أهم عشر كتب تاريخية عربية تناولت تاريخ الأمم علي مر الزمان ، فإن التعرف على تاريخ الأمم السابقة أمر لا غني عنه في سبيل التقدم فهو يمكننا من معرفة الأخطاء التي وقع فيها من قبلنا لكي نتجنبها ويعد عدم الإطلاع على التاريخ خطأ كبير حيث ان الأمم الحالية بالفعل تعيد أخطاء الامم السابقة لأننا لم نتعلم عنها اذاً فإن مقولة التاريخ يعيد نفسه بالفعل حقيقية مئة بالمئة .

” من قرأ التاريخ زاد عقله “

 الإمام ابو حنيفة النعمان

لذا يجب على الجميع الاطلاع على ماضي الأمم السابقة للاقتداء بمحاسنها والبعد عن اخطائها لكي لا نعيش نفس الندمات وتعد قراءة الكتب التاريخية وخاصة كتب تاريخ العرب من أهم المصادر التي يستطيع الإنسان أخذ المعلومات منها لأنها تحمل من المعلومات ما يمكننا من التعرف على تاريخ الأمم السابقة بالكامل والاطلاع على مزايا وعيوب وانجازات وأخطاء كل عصر وفيما يلي بعض الاقتراحات لأهم الكتب التاريخية وهم 10 كتب في تاريخ العرب من قبل الإسلام .

كتب تاريخ العرب قائمة أهم 10 كتب تاريخية عن تاريخ العرب

1- كتاب البداية والنهاية لابن كثير

يعد أول وأهم كتب تاريخ العرب والإسلام ويجب على كل متحدثي اللغة العربية قراءته لما فيه من ثراء معلومات والتي تمكنك من الاطلاع الكامل على كل الفترة ما بين بدء الخليقة إلى الآن ويسرد بعض القصص التي حدثت في الماضي والتي يتوقع أن تحدث في المستقبل.

يتحدث ايضاً عن الخلق ونزول الإنسان من الجنة إلى الأرض وقصة حياة النبي محمد صلي الله عليه وسلم والخلفاء من بعده وكل قصص التاريخ الإسلامي ويروي أيضاً عن الدجال والامام المهدي والنبي عيسى عليه السلام ويسرد ايضاً وصف مفصل عن كل من الجنة وأهلها والنار وأهلها لذا يمكننا إعتبار هذا الكتاب من أكبر المصادر التاريخية الإسلامية شمولاً ولا غنى لك عن قراءته .

2- كتاب الكامل في التاريخ لابن الأثير الجزري

” الكامل في التاريخ ” يعد ثاني أهم كتب تاريخ الإسلام والعرب حيث يسرد قصص كل الأنبياء والجاهلية (عصر ما قبل الإسلامي حيث سواد الظلم) ويسرد ايضاً عصر صدر الإسلام كما انه يحكي أيضاً عن العشرة المبشرين بالجنة .

وكتاب الكامل في التاريخ لابن الأثير من أهم كتب تاريخية والتي جُمعت به أخبار كلاً من ملوك الشرق والغرب وهو أحد أثر الكتب التاريخية تنظيماً وترتيباً وتناول التاريخ منذ بداية الزمان حتي سنة 628 هجرياً، وكانت طباعة نسخته الأولي ما بين عامي 1850-1874م

كتب عربية مشهورة | أشهر 14 كتاباً عربياً إستمتع بقراءتها

3- كتاب حلية الأولياء وطبقات الأصفياء لابو نعيم الأصفهاني

 “حلية الأولياء” هو ثالث أهم كتب تاريخ العرب ويتناول قصص الصحابة والتابعين ومن بعدهم حتي أوائل القرن الخامس الهجري، فهو موسوعة علمية متعددة الجوانب في أكثر من 4000 صفحة، فهو حقاً من أكبر المصادر التاريخية وتعد قراءته مهمه جداً لانها تغذي فكر قارئه بالكثير من الأفكار والمعلومات التاريخية القيمة والمهمة .

وكتاب “حلية الأولياء” من أهم 10 كتب تاريخية في التراجم وموسوعة كاملة في تاريخ الصحابة والتابعين والنساك والزهاد وأئمة وعلماء العصر الذي عايشه الأصفهاني، ويبدأ الأصفهاني مقدمة كتابه بالخلفاء الراشدين ثم العشرة المبشرين بالجنة ثم الزهاد من الصحابة والتابعين.

4- سير أعلام النبلاء لشمس الدين الذهبي

قبل الحديث عن هذا الكتاب دعونا نذكر أن للكتاب  العديد من المسميات الاخرى منها تاريخ أعلام النبلاء ؟ واعيان النبلاء وتاريخ النبلاء ولكن الاسم الاجمل والأدق هو سير أعلام النبلاء، هذا الكتاب يسرد عصر وحياة الصحابة وقصص عنه أيضاً يذكر بعض المواقف التي حدثت بين الرسول الصحابة .

وبالطبع الاطلاع على هذه المواقف يمكننا من التعرف أكثر عن ديننا وتعاليمه حيث ان هذه المواقف تكون عبارة عن مسائل دينية أراد الصحابة الإستفسار عنه فسأل الرسول صلى الله عليه وسلم عنه وبالتأكيد يمكن أن يتكرر الموقف مع الكثير من المسلمين الآن ولكن الرسول لم يعد موجودا ليرشدهم ولكن هذه المواقف تمكننا الآن من التصرف بالشكل الصحيح.

5- المختصر في أخبار البشر للكاتب اسماعيل ابو الفدا

تعد كتابات الكاتب القدير إسماعيل ابو الفدا من الكتابات الموثوق بها حيث أنه من الذين كرسوا حياتهم للتحري عن صدق الأحداث التاريخية، وهذا الكتاب بالاخص يسرد قصص الحضارة الانسانية من بدأ التاريخ إلى عصر ما قبل الإسلام وصولا الى عام 1329 وهي فترة تاريخية مهمة بالفعل وحقبة زمنية يجب دراستها.

” المختصر في أخبار البشر ” أحد كتب تاريخ الحضارات الذي يزخر بمعلومات هائلة، ومن حجم المعلومات الموجودة في هذا الكتاب تمت ترجمته إلى الانجليزية والفرنسية واللاتينية وقد قال الكاتب أنه اهتدى بمصادر تاريخية خاصة وموثوق بها والكتاب هذا مرجع هام للكثير من الكتًاب الاخريين التي تبعوه ومنهم تاريخ ابن الوري؟؟ الذي تابع سرد التاريخ الى عام 1348 وغيره من الكتًاب

أفضل كتاب للقراءة .. أفضل 15 كتاب يجب عليك قراءتها في حياتك

6- تاريخ الإسلام ووفيات المشاهير والأعلام

أحد أهم كتب تاريخ الإسلام، هو كتاب من أشهر وأكبر الكتب التي ألفها الإمام الذهبي  هو يتحدث في هذا الكتاب عن التاريخ الإسلامي من الهجرة النبوية إلى عام 1300 ميلادية \700 هجرية أي رصد 700 سنة هجرية وهذه الفترة من أهم الفترات التاريخية حيث نشأت حضارة جديدة في هذا الوقت واتسعت في العديد من الأماكن في الشرق والغرب وهذا ما ميزه عن باقي الكتب التاريخية لهذا الكاتب ولغيره من الكتاب .

الكتاب من تأليف المؤرخ والإمام الحافظ شمس الدين محمد بن أحمد بن عثمان المعروف بالذهبي، والغمام الذهبي من مواليد  عام 673هـ و توفي بدمشق عام 748 هــ، ومن اشهر مؤلفات المؤرخ شمس الدين الذهبي كتاب “ميزان الاعتدال في نقد الرجال” وكتاب “المشتبه في الأسماء والأنساب” وكتاب “العبر في خبر من غبر” وكتاب “تذكرة الحفاظ” وكتاب “طبقات القراء”.

7- مقدمة ابن خلدون

يتناول هذا الكتاب العديد من الموضوعات من الشريعة والتاريخ والجغرافيا والاقتصاد والعمران والاجتماع والسياسة والطب وتناول موضوعات مختلفة ايضاً عن حياة البشر وتأثير البيئة عليهم وتطور الأمم نشأة الدولة وانهيارها وأسباب انهيارها ايضاً ويعتبر ابن خلدون مؤسس علم الاجتماع .

” فتنافسوا يا معشر الكتاب في صنوف الآداب، وتفقهوا في الدين، وابدؤوا بعلم كتاب الله عز وجل والفرائض، ثم العربية فإنها ثقاف ألسنتكم، ثم أجيدوا الخط فإنه جلية كتبكم، وأرووا الأشعار واعرفوا غريبها ومعانيها، وأيام العرب والعجم وأحاديثها وسيرها، فإن ذلك معين لكم على ما تسمو إليه هممكم”

– إبن خلدون – ‫مقدمة ابن خلدون –

8- بدء الخلق للكاتب أبو معاذ

يتحدث هذا الكتاب عن عدة قصص متنوعة منها قصة أصحاب الكهف وأصحاب الصخرة ومعلومات عن اجساد الانبياء والاولياء كما أنه ذكر كيفية حياة النبي محمد صلي الله عليه وسلم و الكثير من المواضيع الاخرى

أفضل كتب تطوير الذات | أفضل 15 كتاباً سوف تساعدك لتطوير ذاتك

9- تاريخ المختصر في أخبار البشر لإسماعيل أبي الفداء

يتناول الكتاب الحقبة الزمنية ما بين بدء الخلق إلي  732 هجرية \1334 ميلادية ولهذا الكتاب أربع مجلدات كرس المجلد الأول منها بتاريخ أنبياء الاديان الابراهيمية وحياة النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة الأولين.

10- حضارة العرب لغوستاف لوبون

وأخيراً ياتي في المرتبة العاشرة من قائمة كتب تاريخ العرب كتاباً ليس عربياً ولكنه كان عن العرب وترجم للعربية، فالعرب عظماء وهذا شئ لا شك فيه وكانو قديماً محض إهتمام الغرب والدليل ان كاتب هذا الكتاب ليس عربياً وهذا الكتاب يعرض لنا مجد العرب في كل الأزمنة  حيث الفرسان منهم والعلماء الذين نوروا العالم باكتشافاتهم واختراعتهم المهمة أي أنه يذكر ما وصل اليه العرب.

 ويتناول في الكتاب ما توصل إليه العرب في مختلف العلوم والآداب والفنون والسياسات الحربية والأدوات الحربية في مختلف العصور وأخلاق وعادات العرب المعروفة بالرقي والكرم واحترام الآخرين كما أنه يذكر ايضا تفوق العرب في الزراعة والصناعة والتجارة في مختلف العصور أي أن هذا الكتاب يعتبر شاملاً لكل ما يخص العرب عبر كافة الأزمنة والعصور .

 وهكذا نكون عرضنا أهم 10 كتب تاريخية يمكننا أن تغير مجتمعنا الحالي وتبني جيل مفكر بسبب ما سيحصل عليه القراء من معرفة وخبرة من القدماء

قد يعجبك ايضاً