كتب تطوير الذات | 12 كتاب من افضل الكتب عن تطوير الذات

2٬243

كتب تطوير الذات .. نعم هو عنوان مقالنا اليوم لنتعرف من خلاله علي مجموعة من الكتب القيمة والرائعة في تطوير ذاتك، فالكثير من الناس يسعون إلى تطوير أنفسهم كل يوم وبعض الناس تعتمد على نفسها في هذا ولكن في كل الأحوال يحتاج كل الناس الي الاطلاع على تجارب حقيقة للناجحين قبلهم لكي يزيدوا من ثقتهم بأنفسهم وتعد كتب تطوير الذات من أهم السبل التي تساعد الناس على ذلك واليكم 12 كتاب من افضل كتب تطوير الذات.

12 كتاب من افضل الكتب عن تطوير الذات

 1- كتاب أيقذ قواك الخفية – أنتوني روبنز

كتب تطوير الذات | 12 كتاب من افضل الكتب عن تطوير الذات

أنتوني روبنز محاضر وكاتب أمريكي مواليد عام 1960 بكاليفورنيا، له العديد من الكتب والبرامج في تطوير الذات من صحة وطاقة وتعزيز العلاقات والإقناع والتغلب علي المخاوف، وتم إختياره عام 2007 من ضمن قائمة ” المشاهير المائة” عن مجلة فوربس ، وفي نفس العام حقق ما يقرب من 30 مليون دولار.

كتاب ” أيقذ قواك الخفية ” من افضل كتب تطوير الذات والذي يتحدث عن القوة الداخلية لكل انسان والطريقة التي يمكننا إتباعها لكي نحرر هذه القوة للإستفادة منها وينصح الكاتب بعدم التطلع للسعادة من الخارج وإنما النظر إلى داخلنا وسنجد السعادة الوفيرة يقدم الكتاب تقنيات تساعدك على البدء في بناء حياة سعيدة خطوة بخطوة تتوازن مع محيطك والتدرج في ذلك من نقطة البداية وهي بناء ذاتك الى النقطة الأخيرة وهي بناء علاقة جيدة مع مجتمعك .

أفضل الكتب للقراءة الممتعة | أفضل 10 كتب لتقضي وقتاً ممتعاً

2- لا تكن لطيفًا أكثر من اللازم – ديوك روبنسون

كتب تطوير الذات 12 كتاب من افضل الكتب عن تطوير الذات

ديوك روبنسون نشأ في ولاية فيلادلفيا وتخرج عام 1950 من مدرسة هافرفورد الثانوية، وهو حاصل على درجة البكالوريوس في الفلسفة عام 1954 من كلية ويتون بالقرب من شيكاغو ، ودرجة الماجستير عام 1958، ، والدكتوراه عام 1979، يعيش منذ عام 1960 في شرق خليج شمال كاليفورنيا.

 من خلال كتاب لا تكن لطيفاً أكثر من اللازم يدعو الكاتب إلى التخلص من حب أن نكون كاملين أمام الناس فإذا حاولت أن تبدو كاملاً طوال الوقت مثل ( أن تكبت غضبك من أجل الأخرين – أن تقوم بإلتزمات أكبر من طاقتك ) ويقول أن من غير المنصف تحمل ما لا نطيق وبذالك نهدر طاقة كبيرة لإسعاد الاخرين ولا نفكر في اسعاد انفسنا ويعلمنا أيضاً كيفية فرض أرائنا وافكارنا علي الآخرين دون التقليل من شأن أنفسنا والكتاب يعد من افضل كتب تطوير الذات .

الأخطاء التسعة

( محاولة أن تكون كاملاً- القيام بالتزامات أكبر من طاقتك – عدم قول ما تريد – كبت غضبك – التعقل لحظة الاندفاع – الكذب البسيط – إسداء النصح – إنقاذ الآخرون – حماية من يشعرون بالحزن).

” قد لا تكون بنفس القوة والكفاءة التي كنت تتمناها لنفسك، .. ولكنك أيضًا لست بنفس الضعف والعجز الذي تعتقده في نفسك ..”

” قلب الإنسان قادر على خِداعه إلى ما لا نهاية، فنحن لدينا القدرة على إغماض أعيننا حتى يستحيل رؤيتنا لما لا نستطيع مواجهته .. “

– إقتباسات من كتاب لا تكن لطيفًا أكثر من اللازم –

3- قوة التركيز – جاك كانفيلد

كتب تطوير الذات 12 كتاب من افضل الكتب عن تطوير الذات

كتاب قوة التركيز  كيف تحقق اهدافك العملية والشخصية والمالية بثقة ويقين، يحتوي هذا الكتاب علي 10 استراتيجيات عملية تساعد الإنسان علي رسم حياته بشكل صحيح دون أن يضيع جهود في أمور جانبية ليصل في النهاية إلى الشىء الذي يريد أن يحققه وهو من افضل كتب تطوير الذات.

 ومن ضمن هذه الاستراتيجيات يتحدث الكاتب عن كيفية ترك العادات السلبية وتبديلها بأخرى ايجابية حيث يقول أن عاداتك تحدد ملامح مستقبلك ويؤكد فكرة ان الأهم أن نستثمر وقتنا فيما يمكننا القيام به بشكل أفضل للحصول على نتائج ممتازة.

 ونوه أيضاً الكاتب علي ضرورة التخطيط الجيد للحياة وتخصيص وقت كاف للتفكير في أهدافك ووضع قائمة مهام يومية وأنه يمكن للانسان مواجهة الظروف الصعبة ومراحل الفشل العابرة من خلال تذكر النجاحات التي قمت بها في حياتك والاختلاط بالناس الايجابية والبعد عن السلبيين.

أهم 15 كتابًا من أفضل كتب تطوير الذات لتغيير حياتك للأفضل

4- علم الفراسة الحديث – جرجي زيدان

كتب تطوير الذات 12 كتاب من افضل الكتب عن تطوير الذات

جرجي زيدان ” مفكر وكاتب وروائي ومؤرخ لبناني أحد رواد علم التاريخ والرواية التاريخية العربية، فهو يعتبر أحد أعلام النهضة العلمية الحديثة في العالم العربي، أجاد العديد من اللغات منها العبرية والفرنسية والسيريانية والإنجليزية.

كتاب ” علم الفراسة الحديث” هو يعتبر افضل كتاب عربي عن علم الفراسة، وعلم الفراسة هو علم قراءة الوجه والجسد عموماً علي الرغم من عدم وجود أساس علمي ثابت لما ذكر في الكتاب إلا أنه ذكر كل ما يجب معرفته عن علم الفراسة بشكل مبسط حيث سترى الناس أمامك كالكتب المفتوحة وهو من افضل كتب تطوير الذات التي أنصح بقرائتها .

5- 100 سر من أسرار السعادة – ديفيد نيفين

كتب تطوير الذات 12 كتاب من افضل الكتب عن تطوير الذات

يعد من افضل كتب تطوير الذات يقول الكاتب إن السعداء لا يعيشوا نجاح تلو الآخر ولا التعساء يعيشوا حياة مليئة بفشل تلو الآخر أي أن كل من السعداء وغير السعداء يعيشون تجارب حياتية متماثلة والفرق أن الشخص الغير سعيد هو الذي يقضي أغلب الوقت في التفكير في اللحظات الغير سارة في حياته في حين أن السعيد يبحث عن معلومات تضيء نظرته الشخصية.

 يحاول الكاتب الكشف عن ما يفعله السعداء لكي يصل القارىء الي مفتاح سعادته حيث بني مئة سر من أسرار السعادة علي تجارب وأبحاث، فهو ييذكر 100 طريقة أو سر لزيادة السعادة البعض منها معروف والأخر مجهول.

أفضل كتب تطوير الذات | أفضل 15 كتاباً سوف تساعدك لتطوير ذاتك

6- التغلب علي الخجل – جون ووكر وموري شتاين

كتب تطوير الذات 12 كتاب من افضل الكتب عن تطوير الذات

كتاب ” قهر الخجل والقلق الاجتماعي – التغلب على الخجل “هنا في هذا الكتاب لا يقصد الكاتبان الخجل اللطيف الذي يجب أن نتحلي به ولكن الخجل الذي يسيطر علي الإنسان ويجعله غير واثق من نفسه  ولا يحسن التصرف في الكثير من الأحيان .

كتاب ” التغلب علي الخجل ” مبني على العديد من نظريات علم النفس والاحصائيات ويحفز القارئ علي ترك القلق والتخلص من الخجل المبالغ فيه من خلال بعض النصائح النفسية والمواقف العملية التي يرشدك إلى كيفية التصرف فيها بكل جرأة وثقة في النفس بعيداً عن الضغوط المحيطة بك حيث تصل في النهاية  إلى مرحلة الإستقلال التام والثقة التامة في قراراتك وتصرفاتك وانصح بقرائته بشدة لانه من افضل كتب تطوير الذات .

7-  سندريلا سيكرت – هبة السواح

كتب تطوير الذات 12 كتاب من افضل الكتب عن تطوير الذات

أحد كتب تطوير الذات والتنمية البشرية الخفيفة الموجهة للفتاة والمرأة لسلاستها وسهولة لغتها العامية، هذا الكتاب يعرفك على نفسك بحق حيث أنه ملئ بالأسئلة التي تطرحها الكاتبة عليك أثناء القراءة وبعضها يستوقفك لتفكر فيها فترة.

طريقة كتابة هذا الكتاب بالعامية المصرية وكان للكاتبة روح فكاهية فيه من أكثر الاسئلة التي يمكن أن تستوقفك أثناء قراءتك لهذا الكتاب هي ما سبب وجودك في الحياة..؟ فسوف تأخذك في رحلة طويلة مع عقلك وفكرك وإهتماماتك بالطبع انصح بشدة بقراءة هذا الكتاب ومن خلال الاسئلة الموجودة في الكتاب هذا الكتاب يمكننا القول انه من افضل كتب تطوير الذات .

8- جذور – دليل الصحة النفسية للأطفال – هبة الطماوي

كتب تطوير الذات 12 كتاب من افضل الكتب عن تطوير الذات

بالتأكيد لن نتحدث عن افضل كتب تطوير الذات فكان لابد أن نبدأ مع الذات وهي صغيرة والتي تتمثل في أطفالنا، هذا الكتاب من عنوانه يهتم بالصحة النفسية للاطفال والصحة النفسية للأطفال بالطبع تعتمد على التربية التي تلقوها من والديهم، فعندما تربي ابنك بطريقة صحيحة يصبح إنسان متوازن نفسياُ ونوهت الكاتبة على العديد من النقاط في أثناء تربية الأطفال.

 وأوضحت ايضاً انه يجب أن يفكر الأب او الأم في الدافع الذي جعل الطفل يقوم بهذا الفعل كما إنها وضحت السلوكيات والطريقة التي يجب أن يتعامل بها الآباء مع ابنائهم في كل مرحلة من مراحل عمرهم من اول يوم الى سن المراهقة وان لكل فترة من فترات نموه سلوكيات معينة ستاخذ وقتها وتنتهي لذا يجب علينا التصرف بالطريقة الأمثل مع كل سلوك.

كتاب السر للكاتبة روندا بايرن أكثر الكتب مبيعاً في العالم

9- لأ بطعم الفلامنكو – محمد طه

كتب تطوير الذات 12 كتاب من افضل الكتب عن تطوير الذات

في هذا الكتاب يوضح لنا الكاتب أن التغيير الي الأفضل ليس بالشئ الهين بتاتاً وإنما ستواجه العديد من الصعوبات خلال رحتلك لتطوير ذاتك وقد يفارقك البعض لمجرد أنك قررت أن تغير روتين حياتك إلى الأفضل ولكنه أيضًا يوضح لك قدرتك على تجاوز ذلك وانك اذا اردت ان تفعل شيئاً وعزمت على فعله سوف تفعله بالتأكيد.

 ستشعر بعد هذا الكتاب انك أصبحت تهتم بنفسك وصحتك الجسدية والنفسية أكثر واصبحت تحب وتقدر ذاتك بالطبع انصح بقراءة هذا الكتاب بشدة لأنه يعد من افضل كتب تطوير الذات .

10- يمكنك أن تفوز  – شيف كيرا

كتب تطوير الذات 12 كتاب من افضل الكتب عن تطوير الذات

هذا الكتاب مناسب جداً للمبتدئين في مجال التطوير الذاتي وهو يعتبر بمثابة كتاب تحفيزي ايضاً ويحوي بعض القصص والتوجهات الإيجابية التي يمكن ان تعتمد عليها في بداية قراءتك لكتب التطوير الذاتي .

نظرية الفستق | رحلة عبر صفحات كتاب نظرية الفستق

11- كيف تحقق جميع اهدافك وتحصل على كل ما تريد – م .ر .كوبماير

كتب تطوير الذات 12 كتاب من افضل الكتب عن تطوير الذات

يعتبر الكاتب هذا من أهم الناس الذين تحدثوا عن تطوير الذات حيث أمضى معظم حياته في بحث عن الكثير من أفكار النجاح وجمع الف فكرة وضعها في اربع اجزاء بحيث يكون كل جزء به 250 فكرة أي يعتبر من أهم المراجع التي لا غنى لك عنها عندما تريد شئ يساعدك في النجاح.

12- الاهداف للكاتب براين تريسي

كتب تطوير الذات 12 كتاب من افضل الكتب عن تطوير الذات

الكاتب براين تريسي أمريكي من أصل كندي من خبراء التطوير الذاتي ومتحدث تحفيزي ومحاضر عالمي، قام بتأليف أكثر من 70 كتاباً وتم ترجمتها الي عشرات اللغات حول العالم، ووضع افضل كتب تطوير الذات ووضع في كتابه “الأهداف” والذي يعتبر أحد افضل كتب تطوير الذات نصائح تساعدك علي وضع أهدافك بحكمة ويساعدك على الوصول إليها .

وبهذا نكون أنهينا رحلتنا اليوم وقمنا بعرض قائمة من افضل كتب تطوير الذات التي يجب عليك قراءتها لتتمكن من تغيير حياتك الي الأفضل

افضل كتب تطوير الذات | افضل 12 كتاب يمكنك من تغيير ذاتك

قد يعجبك ايضاً