لوحات عالمية حزينة اكتشف 10 من أشهر اللوحات العالمية الحزينة

9٬088

لوحات عالمية حزينة .. نعم توجد المئات من اللوحات العالمية لرسامين من مختلف العالم حين تنظر إليها تشعر بكمية الحزن الواضحة في تلك اللوحات .. فكل لوحة لها قصة خاصة بها عايشها الرسام فأخرجها علي القماش بالألوان .

وفي هذا المقال سوف نجمع مجموعة من اللوحات العالمية الحزينة وقصة كل لوحة لنكتشف عالم اللوحات العالمية وقصة كل لوحة حزينة.

تعرف علي أكثر 10 لوحات عالمية حزينة جسدتها الريشة علي القماش

1- لوحة الطفل الباكي لـ جيوفاني براغولين

لوحة الطفل الباكي للرسام الإيطالي جيوفاني براغولين
إحدى نسخ لوحة الطفل الباكي لجيوفاني براغولين

أول اللوحات في قائمتنا ” لوحات عالمية حزينة ” هي لوحة ” الطفل الباكي” والتي إنتشرت علي نطاق واسع للفنان الإيطالي برونو أماديو ( اسمه الحقيقي ) والمشهور بـ جيوفاني براغولين فقد قام برسم عدة نسخ بنات أو أولاد يبكون ووصلت عدد النسخ المرسومة للطفل الباكي 28 لوحة مختلفة .

  • قصة لوحة الطفل الباكي

في عام 1969 م وبالتحديد في مرسم الفنان جيوفاني بمدريد حين كان يرسم أحد لوحاته سمع صوت نشيج طفل يبكي أسفل مرسمه .. فنظر من الشرفة فرأي صبياً يرتدي ملابس بالية ويبكي .. فنادي علي الصبي ليفهم منه ما يبكيه ولكن الصبي لا يتكلم .

قام جيوفاني بإصطحاب الصبي وهو يبقي الي المرسم وقام بإطعامه ورسم له اللوحة الشهيرة بالطفل الباكي .. ولم تتوقف زيارات الصبي لجيوفاني ولم يكن يتوقف دائماً عن البكاء في كل مرة.

إكتشف جيوفاني فيما بعد أن الطفل اسمه دون بونيللو وأنه خرج هائم علي وجهه بعد أن رأي والده يحترك حتي الموت حين إلتهمت المار منزلهم.

2- عازف القيثار المسن لـ بابلو بيكاسو

عازف القيثار المسن لـ بابلو بيكاسو من لوحات عالمية حزينة

بالتأكيد لن نرحل عن مدريد ولكن سوف ننتقل الي عام 1903م لنتعرف علي لوحة عازف القيثار المسن للفنان العبقري بابلو بيكاسو والتي أصبحت من أشهر اللوحات العالمية الحزينة في التاريخ.

لوحة عازف القيثار المسن هي لوحة زيتية معروضه حالياً بمعهد الفنون في شيكاغو .. وهي تجسد رجل مسن وربما أعمي ويرتدي ملابس بالية ويضم اليه قيثارة وهي أشهر لوحات الفترة الزرقاء لبيكاسو.

الفترة الزرقاء لبيكاسو هي الفترة من 1901 الي 1904م وهي الفترة التي إتسمت جميع لوحاته باللون الأزرق لأنه تعرض لفترة حزن وإكتئاب وفقر بعد إنتحار صديقه الشاعر الفرنسي كارلوس

فان جوخ | تعرف علي أشهر لوحات فان جوخ أعظم رسامين التاريخ

3- لوحة الصرخة لـ إدفارت مونك

لوحة الصرخة لـ إدفارت مونك لوحات عالمية حزينة

أشهر اللوحات العالمية للفنان النرويجي إدفارت مونك وتأتي في المرتبة الثالثة في قائمة ” لوحات عالمية حزينة ” والتي رسمها إدفارت عام 1893م ويتجسد فيها شئ من الحزن في صرخة الوجة المتألم التي تخرج من اللوحة .

قام إدفارت برسم لوحة الصرخة بعد بمروره بتجربة نفسية حين ذكرها في مذكراته “كنت أسير في الطريق مع صديقين لي ثم غربت الشمس، فشعرت بمسحة من الكآبة، وفجأة أصبحت السماء حمراء بلون الدم، فتوقفت وانحنيت على سياج بجانب الطريق وقد غلبني إرهاق لا يوصف، ثم نظرت إلى السحب الملتهبة المعلقة مثل دم وسيف فوق جرف البحر الأزرق المائل إلى السواد في المدينة، استمر صديقاي في سيرهما، لكنني توقفت هناك ارتعش من الخوف، ثم سمعت صرخة تتردد في الطبيعة بلا نهاية “.

قام إدفارت برسم 4 نسخ من لوحة الصرخة النسخة الأولي بالألوان متواجدة حالياً بالمتحف الوطني للنرويج باوسلو ويضم متحف مونك النسخة الثانية والرابعة والنسخة الثالثة تم بيعها عام 2012 بمبلغ 120 مليون دولار لـ ليون بلاك ( رجل أعمال ) في مزاد سوثبي

قد يعجبك أيضاً : ليوناردو دافنشي | العبقري والرسام صاحب لوحة الموناليزا

4-  لوحة المأساة لـ بابلو بيكاسو

لوحة المأساة لـ بابلو بيكاسو

من الوهلة الأولي حين تنظر إليها تكتشف أنها أحد لوحات الفترة الزرقاء لبيكاسو ويتجسد في اللوحة مشهد حزين وكئيب لثلاثة افراد يقفون علي حافة البحر حفاه ويبدو عليهم الفقر .

5- لوحة الطبيب بول غاشيه لـ فان جوخ

لوحة الطبيب بول غاشيه لـ فان جوخ

إذا كنا سوف نتحدث عن لوحات عالمية حزينة بالتأكيد لن ننسي لوحات الفنان فان جوح .. في أكثر لوحاته الفنية قيمة وهي بورترية الطبيب بول غوشية  وهو الطبيب الذي إعتني بفان جوخ أخر شهر في حياته .

قام فان جوخ برسم نسخة أخري مشابهه تماماً للأولي ولكن يمكنك التفريق بينهما وكلاهما تجسدان الطبيب غوشية وهو جالس علي طاولة مسنداً رأسه علي يده ويبدو عليه الحزن والتعب.

تم بيع النسخة الأولي في عام 1990م في مزاد بنيويورك مقابل 82.5 مليون دولار .

6- لوحة وجدت غريقة لـ جورج فريدريك واتس

لوحة وجدت غريقة لـ جورج فريدريك واتس

إذا كنا نتحدث عن اللوحات العالمية الحزينة لا يجب أن ننسي مأساة لوحة ” وجدت غريقه ”  والتي قام برسمها واتس عام 1848 م والتي تجسد فتاة فارقت الحياة غرقاً في نهر التايمز  مستلقية علي ظهرها أسفل جسر واترلو في مشهد حزين جداً .

من أقوال جورج فريدريك واتس :

“أرسم الأفكار وليس الأشياء”

7- لوحة أمل لـ جورج فريدريك واتس من لوحات عالمية حزينة

لوحة أمل لـ جورج فريدريك واتس من لوحات عالمية حزينة

جورج فريدريك واتس رسام ونحات أمريكي .. عام 1886م قام فريدرك برسم لوحة زيتية من ضمن قائمة لوحات عالمية حزينة لأنها تجسد إمرأة معصوبة العينين وتجلس أعلي الكرة الأرضية محتضنه قيتارها والذي لم يتبق منه ألا خيط واحد .

لوحة الأمل متتبع مدرسة الرمزية في الفن فإستخدم واتس الرمزية لتدل علي الأمل مع كثيراً من الغموض .. قام فريدريك برسم نسختين من لوحة الأمل في نفس العام باع الأصلية وتبرع بالثانية لمتحف فيكتوريا وألبرت.

8- الصبي النائم للفنان الإيراني مرتضـى كاتوزيـان

الصبي النائم للفنان الإيراني مرتضـى كاتوزيـان لوحات عالمية حزينة

في عام 1985م قام الفنان التشكيلي الإيراني مرتضي كاتوزيان برسم لوحة الطفل الحزين والذي يغالبه النعاس والذي إستوحاها من قصيدة الشاعرة الإيرانية برفين اعتصامي والتي كانت تتحدث عن طفل يكسر آنية من الخزف ولا يجرؤ علي العودة الي البيت خوفاً من غضب والده فيجلس بجوار الحائط حزيناً.

حين تنظر الي لوحة الطفل وطريقة جلسته بجوار الآنية المكسورة سوف تمنحها رقم 1 في قائمة ” لوحات عالمية حزينة ” لانها جسدت بالفعل الحزن والخوف .

9- مفجوع لـ فـرانك هول

مفجوع لـ فـرانك هول

أحد روائع الفنان البريطاني فرانك هول قام برسمها عام 1868م لتجسد أم حزينة فقدت طفلها وبجانبها طفلتها وهي تنظر اليها بحزن شديد ولكن لا تعلم ماذا تفعل

10- الأسر لـ فـرانك هول

الأسر لـ فـرانك هول

لوحة عالمية تحمل معاني كل الحزن والأسي لتنضم لقائمة لوحات عالمية حزينة .. قام الفنان البريطاني فرانك هول بإستوحاء اللوحة حين كان في أحد المرات في زيارة أحد السجود ليري هذا المشهد لعائلة ليس بها قوة بعد سجن عائلها الوحيد وهم قادمين لزيارته وهو خلف القضبان.

قد يعجبك ايضاً