ماهي أقدم حضارة في العالم ؟ إكتشف أقدم 6 حضارات في التاريخ

636

ماهي أقدم حضارة في العالم؟ تعرف على أقدم الحضارات في التاريخ

ما هي أقدم حضارة في العالم؟ سؤال يتبادر للكثيرين، وللإجابة عليه يجب البحث مطولا في التاريخ القديم والتعرف على مختلف الحضارات على مر العصور للوصول إلى إجابة مقنعة ومبنية على أسس علمية وأبحاث معمقة.

سنحاول في هذا المقال تقديم بحث شامل يحتوي على معلومات خاصة بالحضارات القديمة ونتعرف على ماهي أقدم حضارة في العالم، ولكن قبل ذلك لا بد من وضع تعريف مختصر عن الحضارة.

تعريف الحضارة:

اختلف العلماء والمؤرخون في تعريف الحضارة، وهناك تعريفات خاصة بالمفكرين العرب المسلمين وهناك تعريفات أخرى للعلماء الغرب، ولكنهم يشتركون في المفهوم العام للحضارة وهو أنها عبارة عن المظاهر العلمية والأدبية والفكرية والاجتماعية لمجتمع معين في فترة محددة من الزمن.

وقد مرت البشرية بمجموعة من الحضارات المختلفة على مر العصور، سنتعرف فيما يلي على ماهي أقدم حضارة في العالم.

ماهي أقدم حضارة في العالم ؟

ظهرت العديد من الحضارات على مر العصور التاريخية المختلفة، واستطاع الإنسان اكتشاف بعض هذه الحضارات التي تحمل إرثا ثقافيا ومعرفيا كبيرا لكل مرحلة من مراحل البشرية، كما أنها ساهمت في بناء التاريخ الإنساني وتحديد معالمه، وبقيت إلى يومنا هذا تدرس وتعرف للأجيال المتعاقبة.

سنقدم لك فيما يلي ماهي أقدم حضارة في العالم :

1- حضارة ما بين النهرين

حضارة ما بين النهرين

تعتبر حضارة ما بين النهرين أقدم الحضارات في التاريخ، وسميت ما بين النهرين لأنها كانت موجودة في دولة العراق والتي تحتوي على نهري دجلة والفرات، فقد كانت مزدهرة ومتطورة في مجالات عديدة وخاصة مجال الزراعة، حيث كانت العراق تحتل المرتبة الأولى في مجال الزراعة على مستوى العالم، وقد ارتبطت هذه الحضارة بحضارات أخرى عديدة كالحضارة السومرية، الحضارة البابلية، الحضارة الأشورية … وغيرها.

وكان الإنسان في هذه الفترة يقوم بنشاطات وأعمال مختلفة كتربية الحيوانات والزراعة في مجالات مختلفة، وتمتد حضارة ما بين النهرين إلى 3300 قبل الميلاد.

2- الحضارة المصرية القديمة

الحضارة المصرية القديمة
All Giza Pyramids

تنحصر هذه الحضارة في الفترة ما بين 2686 و3100 قبل الميلاد، ولعل أهم

الإنجازات الشهيرة والمعروفة في الحضارة المصرية هي الأهرامات والتي تعد من الأثار المهمة في مصر، والتي بقيت شامخة طول هذه المدة من الزمن.

نستطيع أن نصنف الحضارة المصرية بأنها أقدم حضارة في العالم، حيث استطاعت أن تصمد لفترة طويلة من الزمن، وتركت إرثا ضخما يتمثل في الإمبراطورية الفرعونية التي صممت الأهرامات المعروفة في منطقة الجيزة بمصر

وابتكرت طريقة تحنيط الجثث في المومياء، والتقويمات الشمسية وغيرها من الفنون والهندسة المعمارية والثقافات المعروفة في الحضارة المصرية.

كتب تاريخ العرب | أهم 10 كتب تاريخية في تاريخ العرب والإسلام

3- الحضارة الرومانية

الحضارة الرومانية

إذا بحثت عن أقدم حضارة في العالم فحتما ستجد الحضارة الرومانية من بين هذه الحضارات، حيث أن روما كانت ولازالت مهد الحضارات وقبلة للسياح من جميع انحاء العالم، وقد توسعت الحضارة الرومانية في البحر الأبيض المتوسط، وكان من أهم حكامها يوليوس قيصر، وعندما تعرضت روما للهجوم من قبل البربر بأعداد كبيرة انهارت وتحطمت.

4- حضارة الهند ” بلاد السند “

حضارة الهند بلاد السند

نشأت هذه الحضارة قبل 5300 عام، وعرفت في كل من باكستان وأفغانستان والهند، وتعد من أهم الحضارات القديمة وأقدم حضارة في عالم إلى جانب الحضارة المصرية وحضارة ما بين النهرين، وعرفت هذه الحضارة تطورا كبيرا في العلوم وخاصة في الرياضيات، حيث تطورت في هذه الفترة وسائل قياس الكتل والأطوال وكذا الوقت، بالإضافة إلى تطورها أيضا في مجال الأسلحة والحرف اليدوية المختلفة.

5- حضارة المايا

حضارة المايا

يعود تاريخ هذه الحضارة إلى 2600 سنة قبل ميلاد المسيح، ويعرف على أهل هذه الحضارة الثقافة الواسعة وذلك من خلال الأثار الحجرية القديمة التي تركوها، كما عرفوا أيضا بتشييد الأهرامات، أما مكانها الأصلي فهو في أمريكا الوسطى، ولكنها ورغم كل هذا التقدم والازدهار إلى أنها انهارت في القرن التاسع.

ما هي أقدم حضارة في العالم ؟

6- الحضارة اليونانية

الحضارة اليونانية

امتدت هذه الحضارة لفترة طويل ومرت فيها بالكثير من الإنجازات في جميع المجالات السياسية، الفنية، العلمية … وغيرها

واهتم اليونانيون في القديم بمجال الزراعة، ثم تطورت أعمالهم واهتماماتهم شيئا فشيئا واستعملوا الحيوانات بعد ذلك، وظهرت في هذه الفترة العديد من الحضارات مثل الحضارة المينوية وحضارة الكوكلاديس وحضارة طروادة.

برأيك في هي أقدم حضارة في العالم ؟

اغرب الجرائم في التاريخ | اكتشف اغرب 9 جرائم لن يصدقها عقلك

قد يعجبك ايضاً