مسلسلات طبية افضل 20 مسلسل طبي في تاريخ الدراما العالمية

3٬139

مسلسلات طبية .. رحلة اليوم مميزة بالتأكيد لكل عشاق الدراما الطبية من الممكن أن تكون طالب طب أو دكتور أو حتي مشاهد تستمتع فقط بمشاهدة المسلسلات الطبية، ففي المقال التالي سوف نقدم قائمة متنوعة وتشمل ” افضل مسلسلات طبية اجنبية امريكية- افضل مسلسلات طبية تركية – افضل مسلسلات طبية كورية – افضل مسلسلات طبية اسبانية”.

افضل مسلسلات طبية قائمة افضل 20 مسلسل طبي في التاريخ

لقد ألهم عالم الطب المسلسلات التلفزيونية لعقود، ومن السهل فهم السبب، حالات الطوارئ التي تحدث وتكون بين الحياة أو الموت إلى اللحظات التواصل الإنساني ، تمتلك المستشفيات ثروة من الإلهام الدراماتيكي لتقديمها.

تعد الدراما الطبية واحدة من أكثر الأنواع شعبية في التلفزيون ، وقد قدمت العديد من المسلسلات الطبية رفيعة المستوى طوال تاريخها، إليك قائمة ” مسلسلات طبية .. افضل 20 مسلسل طبي في تاريخ الدراما العالمية “..!

افضل مسلسلات طبية قائمة افضل 20 مسلسل طبي في التاريخ

افضل مسلسلات طبية اجنبية امريكية

1- House (2004-2012)

مسلسل درامي طبي أمريكي من افضل مسلسلات طبية في تاريخ الدراما، وتم عرضه على شبكة فوكس لمدة ثمانية مواسم في 176 حلقة، والمسلسل من افضل واقوي المسلسلات الطبية حيث حصل علي أعلي تقييم للمسلسلات الطبية (8.7/10) علي موقع (imdb)، ويحتل المركز الـــ89 في قائمة افضل 250 مسلسل علي موقع (imdb).

وتدور أحداث المسلسل الطبي حول الدكتور جريغوري هاوس، عبقري طبي غير إجتماعي، وعلى الرغم من اعتماده على مسكنات الألم بسبب إصابة في قدمه ، فإنه يقود فريقًا من التشخيصين في مستشفى برينستون – بلينسبورو التعليمي الخيالي (PPTH) في نيوجيرسي.

المسلسل الطبي هاوس من بين أفضل مسلسلات طبية علي الإطلاق، وكان المسلسل الأكثر مشاهدة في العالم في عام 2008، حصل المسلسل على العديد من الجوائز ، منها 5 جوائز Primetime Emmy وجائزتي Golden Globe وجائزة Peabody .

2- Scrubs (2001-2010)

افضل مسلسلات طبية قائمة افضل 20 مسلسل طبي في التاريخ

مسلسل طبي كوميدي أمريكي من افضل مسلسلات طبية، من تأليف بيل لورانس، وتم بث المسلسل من 2 أكتوبر 2001 إلى 17 مارس 2010 ، وتدور أحداث المسلسل حول حياة الموظفين في مستشفى تعليمي خيالي تسمي القلب المقدس، ويحتل المركز الثاني بعد مسلسل الطبي هاوس علي موقع (imdb) حيث حصل علي تقييم (8.4/10).

يعتبر مسلسل سكرابز مسلسل طبي ست كوم وتدور أحداثه في مستشفى القلب المقدس في كاليفورنيا، حيث يشق جون دوريان طريقه في عالم الطب، حيث يتلقى العون من أصدقائه وزملائه الأطباء المبتدئين، بجانب طبيب متعجرف يعتبره مثله الأعلى.

والمسلسل الطبي سكرابز  يتكون من 9 مواسم و 182 حلقة، من بطولة  كلاً من زاك براف  (د. جون) ، سارة تشالك (د. إليون ريد) ، دونالد فايسون  (د. كريستوفر تورك) ، جون ريتر  (سام دوريان) ، آل شيكو،  مارشال مانيش، وحصل المسلسل علي العديد من الترشيحات وحصل علي جائزتين ايمي.

3- The Good Doctor (2017- 2022 )

مسلسل درامي طبي أمريكي  من افضل مسلسلات طبية، مقتبس من المسلسل الكوري الجنوبي لعام 2013 الذي يحمل نفس الاسم، حصل المسلسل علي تقييم (8.1/10) علي موقع (imdb)، والمسلسل من بطولة فريدي هايمور في دور شون مورفي ، وهو طبيب مقيم في جراحة التوحد في مستشفى سان خوسيه سانت بونافنتور.

مسلسل من افضل المسلسلات الطبية علي الإطلاق، تم عرض المسلسل لأول مرة في 25 سبتمبر 2017،  وتلقى المسلسل آراء متباينة بشكل عام من النقاد الذين أشادوا بأداء البطل فريدي هايمور، وفي مارس 2022 ، تم تجديد المسلسل للموسم السادس الذي عُرض لأول مرة في 3 أكتوبر 2022.

وتدور أحداث المسلسل الطبي حول شون مورفي ، جراح شاب مصاب بالتوحد ، ينتقل من حياة ريفية هادئة للانضمام إلى الوحدة الجراحية في مستشفى سان خوسيه سانت بونافنتور المرموق – وهي خطوة يدعمها بقوة معلمه الدكتور آرون غلاسمان،  بعد أن نجا من طفولة مضطربة ، أصبح شون وحيدًا في العالم وغير قادر على التواصل مع من حوله ، لكنه يجد مكانته الخاصة باستخدام مهاراته الطبية غير العادية وحدسه لإنقاذ الأرواح .

4- New Amsterdam (2018-2022 )

افضل مسلسلات طبية قائمة افضل 20 مسلسل طبي في التاريخ

نيو أمستردام مسلسل درامي طبي أمريكي من افضل مسلسلات طبية ، المبنية على كتاب Twelve Patients: Life and Death at Bellevue Hospital من تأليف Eric Manheimer ، حصل المسلسل الطبي علي تقييم (8/10) علي موقع (imdb).

يتكون المسلسل الطبي نيو أمستردام من  5 مواسم، تم عرضه لأول مرة في 25 سبتمبر 2018، وعُرض الموسم الثاني في 24 سبتمبر 2019، وتم عرض الموسم الرابع في 21 سبتمبر 2021، في مارس 2022 ، أُعلن أن المسلسل سينتهي بعد 13 حلقة للموسم الخامس، بدأ الموسم الخامس والأخير في 20 سبتمبر 2022.

وتدور أحداث المسلسل الطبي حول الدكتور ماكس المدير الطبي الجديد في أقدم مستشفى عام في أمريكا. بينما بدأ في هدم البيروقراطية لتوفير رعاية استثنائية للمرضي، ويثبت أنه لن يتوقف عند أي شيء لبث حياة جديدة في هذا المستشفى الذي يعاني من نقص الموظفين ونقص التمويل والافتقار إلى التقدير.

5- 9-1-1 (2018-2022 )

مسلسل درامي أمريكي من افضل مسلسلات طبية من تأليف رايان مورفي ، وبراد فالتشوك ، وتيم مينيار لصالح شركة فوكس، وتدور أحداث المسلسل حول حياة أوائل المستجيبين في لوس أنجلوس من ضباط الشرطة والمسعفون ورجال الإطفاء، حصل المسلسل الطبي علي تقييم (7.8/10) علي موقع (imdb).

المسلسل من بطولة أنجيلا باسيت ، وبيتر كراوس ، وأوليفر ستارك ، وعائشة هيندز ، وكينيث تشوي ، وروكموند دنبار ، وكوني بريتون ، وجنيفر لوف هيويت ، وريان جوزمان ، وكورين ماسيا ، وماركانثوني جون ريس ، وغافن ماكهيو ، وجون هارلان كيم.

يعتبر مسلسل طبي  من افضل مسلسلات طبية، ويتكون من 6 مواسم وحتي الأن تم عرض 87 حلقة، وتمعرض المواسم الخمسة الأولي من يناير 2018 حتي 20 سبتمبر 2021 ، وجاري حالياً عرض الموسم السادس والذي عرض لأول مرة في 19 سبتمبر 2022.

6- ER (1994-2009)

افضل مسلسلات طبية قائمة افضل 20 مسلسل طبي في التاريخ

مسلسل درامي طبي أمريكي من افضل مسلسلات طبية ، من تأليف الروائي والطبيب مايكل كريشتون والذي تم بثه من 19 سبتمبر 1994 إلى 2 أبريل 2009 ، مع إجمالي 331 حلقة تمتد على 15 موسمًا، وتدور أحداث المسلسل حول الحياة الداخلية لغرفة الطوارئ (ER) في مستشفى مقاطعة كوك العام (نسخة خيالية من مستشفى مقاطعة كوك الحقيقي) في شيكاغو ، إلينوي ، والعديد من المشكلات الحرجة التي يواجهها أطباء .

العرض هو ثاني أطول دراما طبية في فترة الذروة في تاريخ التلفزيون الأمريكي خلف غريز أناتومي ، والسادس أطول دراما طبية في جميع أنحاء العالم (خلف مدينة هولبي وخليجية في المملكة المتحدة ، غريز أناتومي ، ألمانيا في ألير فريوندشافت ، وبولندا نا دوبري أنا نا زي).

 فاز المسلسل بـ 23 جائزة Primetime Emmy Awards ، وحصل على 124 ترشيحًا لـ Emmy، حصل فريق ER على 116 جائزة ، بما في ذلك جائزة Peabody Award ، بينما حصل فريق التمثيل على أربع جوائز من نقابة ممثلي الشاشة لأداء الفرقة المتميز في مسلسل درامي، اعتبارًا من عام 2014 ، حققت ER أكثر من 3 مليارات دولار من عائدات التلفزيون.

7- The Resident (2018-2022 )

مسلسل درامي طبي أمريكي من افضل مسلسلات طبية تم عرضه لأول مرة في 21 يناير 2018 ، استنادًا إلى كتاب من تأليف مارتي ماكاري ، مسلسل طبي من افضل المسلسلات الطبية الدرامية، يتكون من 6 مواسم وتم بدْ عرض الموسم السادس  لأول مرة في 20 سبتمبر 2022، حصل المسلسل علي تقييم (7.8/10) علي موقع قاعدة بيانات الأفلام علي الانترنت (IMDB).

وتدور أحداث المسلسل حول حياة وواجبات الموظفين في مستشفى تشاستين بارك التذكاري ، بينما يتعمق في الممارسات البيروقراطية لصناعة المستشفيات، ويقوم ببطول المسلسل مات كوتشري في دور كونراد هوكينز هو أحد أفضل الأطباء في مستشفى  طبيب متعجرف يحب اتباع نهج غير تقليدي كلما أمكن ذلك.

8- Grey’s Anatomy (2005-2022 )

افضل مسلسلات طبية قائمة افضل 20 مسلسل طبي في التاريخ

مسلسل تلفزيوني درامي رومانسي طبي أمريكي من افضل مسلسلات طبية، تم عرضه لأول مرة في 27 مارس 2005 ، وتدور أحداثه حول حياة المتدربين الجراحيين والأطباء المقيمين أثناء تطورهم إلى أطباء متمرسين مع موازنة العلاقات الشخصية والمهنية، عنوان المسلسل هو إشارة إلى تشريح جرايز ، وهو كتاب مدرسي كلاسيكي عن التشريح البشري نُشر لأول مرة عام 1858 في لندن وكتبه هنري جراي.

نال مسلسل غريز أناتومي أراء إيجابية من قبل النقاد،  حصل على العديد من الجوائز ، بما في ذلك جائزة جولدن جلوب لأفضل مسلسل تلفزيوني – دراما وما مجموعه 38 ترشيحًا لجائزة Primetime Emmy، حصل المسلسل علي تقييم (7.6/10) علي موقع قاعدة بيانات الأفلام علي الانترنت (IMDB).

أحد أطول وافضل المسلسلات الطبية علي الإطلاق فيتكون المسلسل من 19 موسم حتي الأن وجاري حالياً عرض الموسم التاسع عشر  خلال شهر أكتوبر من عام 2022، فالمسلسل الطبي هو الأطول علي الإطلاق وتبلغ حلقاته ما يقرب حتي الأن من 405 حلقة .

9- Chicago Med (2015-2022 )

مسلسل درامي طبي أمريكي ، من تأليف ديك وولف ومات أولمستيد ، تم عرض المسلسل لأول مرة في  17 نوفمبر 2015، وتدور أحداث المسلسل في شيكاغو ، في قسم الطوارئ في مركز Gaffney Chicago الطبي وحول الأطباء والممرضات أثناء عملهم لإنقاذ حياة المرضى.

من افضل المسلسلات الطبية علي الإطلاق، ويتكون المسلسل حتي الأن من 8 مواسم، ويتكون من 147 حلقة تقريباً ، وتم البدء في عرض الموسم الثامن لأول مرة في 21 سبتمبر 2022، حصل المسلسل علي تقييم (7.6/10) علي موقع قاعدة بيانات الأفلام علي الانترنت (IMDB).

10- The Night Shift (2014-2017)

مسلسل درامي طبي أمريكي تم عرضه من 27 مايو 2014 إلى 31 أغسطس 2017 ، لمدة أربعة مواسم و 45 حلقة،  ويتبع حياة الموظفين الذين يعملون في وقت متأخر من الليل في غرفة الطوارئ في مستشفى San Antonio Memorial.

من افضل مسلسلات طبية تصنيف درامي رومانسي، تم ترشيحه لمجموعة من الجوائز وحصل علي جائزتين، وحصل المسلسل الطبي علي تقييم (7.4/10) علي موقع قاعدة بيانات الأفلام علي الانترنت (IMDB).

11- Code Black (2015-2018)

مسلسل درامي طبي أمريكي من افضل مسلسلات طبية، من إنتاج مايكل سيتسمان وعرض لأول مرة في 30 سبتمبر 2015، تدور أحداث المسلسل في أكثر غرف الطوارئ ازدحامًا في لوس أنجلوس ، كاليفورنيا ، مع إزدحتم وكثرة المرضى ، والذي يمكن أن يفوق مواردهم المحدودة ، مما أدى إلى حالة تعرف باسم الرمز الأسود.

مسلسل طبي من افضل المسلسلات الطبية المنتهية، مقتبس من فيلم وثائقي لريان ماكغاري، والذي يحمل نفس الاسم، يتكون من ثلاث مواسم فقط في 47 حلقة، وحصل المسلسل الطبي علي تقييم (8/10) علي موقع قاعدة بيانات الأفلام علي الانترنت (IMDB)، وحصل علي تقييم (82%) علي موقع الطماطم الفاسدة.

افضل مسلسلات طبية كورية

12- Ghost Doctor (2022)

افضل مسلسلات طبية قائمة افضل 20 مسلسل طبي في التاريخ

مسلسل  طبي كوري جنوبي عام 2022 من إخراج بو سونج – تشول وبطولة رين، كيم بوم، ويي، وسون نا – يون، تدور أحداث المسلسل حول طبيبين من خلفيات متطرفة ومهارات مدمجة في شخص واحد. تم بثه في الفترة من 3 يناير إلى 22 فبراير 2022، لمدة 16 حلقة ومتاح حالياً علي شبكة نتفلكس، من افضل مسلسلات طبية كورية لعام 2022، حيث حصل المسلسل علي تقييم (7.9/10) علي موقع قاعدة بيانات الأفلام علي الانترنت (IMDB).

تدور أحداث المسلسل حول طبيبين ، لديهما شخصيات ومهارات طبية مختلفة تمامًا: تشا يونغ مين (رين) طبيب عبقري وجراح قلب وصدر ذو مهارات عالية ، لكنه مغرور وأناني، والأخر جو سونغ-تاك (كيم بوم) ، الذي على الرغم من امتلاكه معرفة طبية ممتازة  يعوقه خوفه من الدم، ذات يوم ، يتورط يونغ مين في قضية غير متوقعة ، ونتيجة لذلك ، فإن روحه تمتلك جسد سونغ تاك.

13-  Life (2018)

مسلسل طبي تلفزيوني كوري جنوبي عام 2018، من تأليف لي سو-يون، وإخراج هونغ جونغ تشان ، ومن إخراج هونغ جونغ – تشان ، بطولة لي دونغ – ووك، تشو سيونغ – وو، وون جين-آه، لي كيو – هيونغ، يو جاي – ميونغ، مون سو-ري.

من افضل مسلسلات طبية  كورية ، وتم عرضه في الفترة من 23 يوليو إلى 11 سبتمبر 2018 وهو متاح أيضًا للمشاهدة علي شبكة نتفلكس، وتدور أحداث المسلسل في أفضل مركز طبي جامعي في كوريا ، تتعارض المُثُل والمصالح بين طبيب الطوارئ الذي يركز على المريض والمدير التنفيذي الجديد للمستشفى.

14- Doctor Prisoner (2019)

افضل مسلسلات طبية قائمة افضل 20 مسلسل طبي في التاريخ

مسلسل طبي كوري جنوبي من افضل مسلسلات طبية كورية لعام 2019 ، من بطولة نامك ونونغ مين، كوون نارا، وكيم بيونغ – تشول. تم عرض المسلسل في الفترة من 20 مارس إلى 15 مايو 2019، من افضل مسلسلات طبية كورية لعام 2019، حيث حصل المسلسل علي تقييم (7.6/10) علي موقع قاعدة بيانات الأفلام علي الانترنت (IMDB).

تدور أحداث المسلسل حول طبيب ماهر يُجبر على ترك العمل في المستشفى بعد اتهامه بسوء الممارسة الطبية، يبدأ العمل في سجن التقرب من جميع الشخصيات البارزة، بهدف نهائي هو الانتقام من المستشفى الذي أطاح به، للقيام بذلك ، سيتخلص من كبير أطباء السجن الحالي ويطالب بالمكان لنفسه.

15-  Doctor Stranger (2014)

مسلسل طبي كوري جنوبي من افضل مسلسلات طبية كورية  لعام 2014، من بطولة لي جونغ سوك، جين سي يون، بارك هاي جين، وكانغ سو، وتم عرضه من 5 مايو إلى 8 يوليو 2014 لمدة 20 حلقة، من افضل مسلسلات طبية كورية لعام 2014، حيث حصل المسلسل علي تقييم (7.5/10) علي موقع قاعدة بيانات الأفلام علي الانترنت (IMDB).

عندما كان طفلاً ، تم اختطاف بارك هون (لي جونغ سوك) ووالده من قبل كوريا الشمالية، في كوريا الشمالية ، تم تدريب بارك هون على أن يصبح طبيباً من قبل والده الذي كان طبيباً بالفعل، أصبح بارك هون  طبيباً عبقريًا ، ثم هرب إلى كوريا الجنوبية، بعد وفاة والده.

بدأ بارك هون العمل كطبيب في مستشفى جامعة ميونغوو ، وهو أعلى مستشفى في كوريا الجنوبية ، لكنه يشعر وكأنه غريب تمامًا، لانه فقد حبه جاي هي في كوريا الشمالية، فسوف يفعل أي شيء ليأتي بحبيبته الي كوريا الجنوبية.

افضل مسلسلات طبية تركية

16- A Miracle (Mucize Doktor-2019-2021)

افضل مسلسلات طبية قائمة افضل 20 مسلسل طبي في التاريخ

مسلسل تركي طبي من افضل مسلسلات طبية تركية، تم عرض الحلقة الأولى في 12 سبتمبر 2019 ، والمسلسل مقتبس من المسلسل التلفزيوني الكوري الجنوبي Good Doctor لعام 2013، انتهى المسلسل المكون من موسمين ، بالحلقة الـ64 في عام 2021، حصل المسلسل التركي الطبي علي تقييم (7.1/10) علي موقع قاعدة بيانات الأفلام علي الانترنت (IMDB).

وحدة جراحية تنقلب رأسًا على عقب عندما ينضم إلى الفريق طبيب جديد، يعاني علي من متلازمة سافانت ، مما يجعل من الصعب عليه التواصل مع الآخرين ، على الرغم من كونه طبيبًا استثنائيًا، لا يستطيع الأطباء الآخرون تحمله في البداية، مسلسل طبي تركي من افضل مسلسلات طبية تركية حيث تم ترشيحه لـ 16 جائزة وفاز بـ 7 جوائز.

17- Hekimoglu (2019–2021)

مسلسل درامي وكوميدي طبي من افضل مسلسلات طبية تركية، وقد تم إصدار الحلقة الأولى منه في 17 ديسمبر 2019 ، والمسلسل مقتبس من المسلسل الطبي الأمريكي هاوس، انتهى المسلسل المكون من موسمين ، مع الحلقة 51 التي تم عرضها في 25 مايو 2021، حصل المسلسل التركي الطبي علي تقييم (7.2/10) علي موقع قاعدة بيانات الأفلام علي الانترنت (IMDB).

وتدور أحداث المسلسل حول أتيس حكيم أوغلو طبيب ناجح في الأربعينيات من عمره. يعمل كأخصائي أمراض معدية وأمراض الكلى في المستشفى حيث يتولى صديقه إيبيك المسؤولية، من أكثر السمات شهرة لدى أتيس هيكيم أوغلو أنه يجري أبحاثًا من خلال التركيز على الأمراض دون إقامة علاقات فردية مع المرضى.

18- Heart Beat (Kalp Atisi- 2017-2018)

افضل مسلسلات طبية قائمة افضل 20 مسلسل طبي في التاريخ

مسلسل تركي طبي درامي رومانسي من افضل مسلسلات طبية تركية، تم عرض المسلسل بين 2017-2018، وانتهى المسلسل بحلقته الثامنة والعشرين التي تم بثها في 28 يناير 2018، مقتبس من الدراما الكورية الجنوبية الأطباء لعام 2016، بطولة الممثل التركي جوكهان ألكان وأويكو كارايل وعلي بوراك وصلاح الدين بصلي ومرورة جاغران.

تتحول الفتاة العنيدة إيلول إلى طبيبة محترفة قوية بمساعدة معلمها علي عساف، بعد سنوات من الانفصال ، التقيا مرة أخرى ولكن ليس كمدرس وطالب ، بدلاً من ذلك كجراحين يعملون جنبًا إلى جنب، يواجه حبهم العديد من التحديات والصراع الداخلي للمرأة العنيدة التي ترفض الخضوع بسهولة لقلبها.

مسلسلات تركيه افضل 12 مسلسل تركي علي الاطلاق لمشاهدة ممتعة

افضل مسلسلات طبية كندية

19- Saving Hope (2012–2017)

مسلسل درامي طبي كندي تدور أحداثه في تورنتو في مستشفى هوب زايون، المسلسل بطولة إيريكا دورانس ومايكل شانكس، تم عرض المسلسل لمدة 5 مواسم في 85 حلقة من 7 يونيو 2012 إلى 3 أغسطس 2017 ، حصل المسلسل علي تقييم (7.4/10) علي موقع قاعدة بيانات الأفلام علي الانترنت (IMDB).

تدور أحداث المسلسل حول الدكتورة أليكس ريد (إيريكا دورانس) كبير الأطباء المقيمين في مستشفى هوب زايون في تورنتو ، وهي طبيبة خطيبه الدكتور تشارلز هاريس (مايكل شانكس) رئيس قسم الجراحة في المستشفي، والذي دخل غيبوبة بعد تعرضه لحادث سيارة، ويتابع المسلسل حياة هاريس في غيبوبته ، وتعامل أليكس ريد مع المرضى.

افضل مسلسلات طبية اسبانية

20- Hospital Central (2000-2012)

افضل مسلسلات طبية قائمة افضل 20 مسلسل طبي في التاريخ

مسلسل تلفزيوني إسباني يتتبع الحياة المهنية والشخصية لموظفي المستشفى المركزي في مدريد، بدأ المسلسل في أبريل 2000 وانتهى في ديسمبر 2012 بعد موسمه العشرين في 300 حلقة، غالبًا ما يُقال إنها نسخة إسبانية من ER.

مسلسل طبي من افضل مسلسلات طبية اسبانية، حيث حصل المسلسل علي تقييم (5.5/10) علي موقع قاعدةبيانات الافلام علي الانترنت (imdb).

افضل مسلسلات اسبانية قائمة افضل 12 مسلسل اسباني على الإطلاق

قد يعجبك ايضاً