معالم السعودية الدينية والأثرية السياحية التي تستحق زيارتك

476

في البداية قبل أن نتحدث عن معالم السعودية يجب أن نتطرق بشكل بسيط لنتعرف علي  المملكة العربية السعودية .. فالسعودية دولة عربية وتعد أكبر دول الشرق الأوسط .. تقع في جنوب غرب قارة أسيا وتمثل الجزء الأكبر من شبة الجزيرة العربية حيث تبلغ مساحتها 2,000,000 كيلو متر مربع .

ترتبط حدود المملكة مع بعض الدول .. من الشمال الأردن والعراق .. ومن الشمال الشرقي الكويت .. وقطر والإمارات العربية المتحدة من الشرق .. واليمن من الجنوب .. وسلطنة عمان من الجنوب الشرقي .. والبحر الأحمر من جهة الغرب .. بالإضافة الي البحرين التي ترتبط بالمملكة عن طريق جسر الملك فهد علي مياة الخليج العربي .

معالم السعودية في هذا المقال سوف نستعرض معالم السعودية الدينية والأثرية  القديمة والتي يتمني الجميع زيارتها وسوف نقوم بإختيار معلم واحد أو أكثر لكل محافظة حتي يتسني لنا تغطية معالم السعودية كاملة موزعة علي كامل المملكة .

أهم معالم السعودية الدينية بمكة المكرمة

  • المسجد الحرام

إذا كنا سوف نتحدث عن معالم السعودية سواء كانت دينية أو سياحية فلابد من ذكر أحد معالم السعودية الأعظم علي مر التاريخ وهو المسجد الحرام .. أول بيت وضع للناس ليعبدوا الله فيه .. وهو قبلة المسلمين في صلاتهم .. هو أعظم مسجد في الإسلام

المسجد الحرام
الكعبة – المسجد الحرام

يقع المسجد الحرام غرب المملكة في قلب مدينة مكة المكرمة  وتتوسطه الكعبة المشرفة  .. سمي بهذا الأسم  ” المسجد الحرام ”  لحرمة القتال فيه منذ دخول رسولنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام  إلى مكة المكرمة منتصراً.

كما تضم مكة المكرمة العديد من معالم السعودية منها جبل عرفات والذي يقع بين مدينتي مكة والطائف .. وبرج الساعة والذي تم تصنيفة كثاني أطول ناطحة سحاب بعد برج خليفة عام 2011 م.

أهم المعالم السعودية بالمدينة المنورة

  • المسجد النبوي الشريف

يعتبر المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة هو ثاني أقدس مكان بعد المسجد الحرام بمكة المكرمة  .. فهو أحد أكبر المساجد علي مستوي العالم .. قام النبي محمد صلي الله عليه وسلم ببناءه بعد هجرته عام 1 هـ الموافق 622 م بجانب بيته بعد بناء مسجد قباء .. فهو ثاني مسجد تم بناءه في المدينة المنورة .

المسجد النبوي الشريف احد معالم السعودية
المسجد النبوي الشريف

الصلاة في المسجد النبوي الشريف تعادل ألف صلاة في مسجد أخر ما عد المسجد الحرام .. ويحتوي المسجد علي قبر الرسول صلي الله عليه وسلم وقبري الخلفتين أبي بكر وعمر بن الخطاب .. وبه الروضه الشريفة .

ومن أهم معالم السعودية الدينية  أيضاً والتي توجد بالمدينة المنورة مسجد قباء فهو أول مسجد بناء الرسول صلي الله عليه وسلم

أماكن تاريخية | اكتشف 10 معالم تاريخية تحتضنها السعودية

أهم معالم السعودية بالعاصمة الرياض

  •  قلعة المصمك

نتجه الأن الي معالم السعودية الأثرية .. فيقع قصر المصمك بوسط العاصمة الرياض .. الأسم في الأصل هو المسمك لسمك جدرانه ولكن حرف الإسم وتحولت السين الي الصاد .. فأصبع يطلق عليه العامه اسم المصمك.

قلعة المصمك احد المعالم السعودية
قلعة المصمك

تم بناء قصر المصمك عام 1985م من الطوب الطيني ( الطوب اللبن ) في عهد الأمير عبد الرحمن بن ضبعان  عندما تولي إمارة الرياض .. فقد كان المصمك مسرحاً لمعركة فتح الرياض وإستعاد فيها عبد العزيز آل سعود الرياض من آل رشيد عام 1902م .

  • برج المملكة

نتجه الأن الي أحد معالم السعودية الحديثة .. وهي برج مركز المملكة ( برج المملكة سابقاً ) والذي يقع بمدينة الرياض العاصمة .

برج المملكة
برج مركز المملكة

برج المملكة يعتبر من أشهر وأبر المعالم السعودية الحضارية الحديثة .. فقد تم الإنتها من بناء البرج عام 2002 علي قطعة أرض وسط العاصمة أشتراها الأمير وليد أبن طلال عام 1990 م.

برج المملكة يحتوي علي  مركز راقي للتسوق وصاله للإحتفالات وأجنحة فندقية عالمية منها فندق الفورسيزن والعديد من المطاعم العالمية .

اماكن سياحية في الرياض إكتشف افضل 10 اماكن سياحية بالرياض

أهم معالم السعودية بجدة

  • مسجد الرحمة – أو ما يسمي بالمسجد العائم

المسجد العائم
المسجد العائم- جدة

تم بناء المسجد العائم عام 1985 م .. ويعتبر أحد معالم السعودية السياحية  بمنطقة جدة علي ساحل البحر الأحمر .. فقد إمتذجت العمارة الحديثة والقديمة والفن الإسلامي بشكل رائع في ذالك المسجد .. فهو أول مسجد في العالم يتم بناءه علي سطح البحر .. يستقبل الحجاج والمعتمريين لزيارته من جميع الجنسيات

يتكون المسجد العائم من عدد 52 قبة تحيط المسجد بالإضافة الي القبة الرئيسية الكبيرة بمنتصف المسجد .. وعدد 32 مظلة خارجية.

أهم معالم السعودية بمنطقة الباحة

  • غابة رغدان

تقع غابة رغدان علي بعد 4 كم شمال منطقة الباحة علي الطريق العام الممتد من الباحة الي الطائف .. فالغابة تقع علي منحدر صخري مطل علي عقبة الملك فهد علي اإرتفاع 1700م وتفصل بينها وبين الباحة قرية الزرقاء.

تعتبر غابة رغدان من أشهر غابات الوطن العربي .. فهي تتميز  بالمناطق الخضراء  وأشجارها الكثيفة  .. وما يزيدها جمال وروعة إرتفاعها الشاهق وإطلالتها علي أعماق المنطقة وأوديتها السحيقة .

  • قرية ذي عين الأثرية

قرية ذي عين قرية تاريخية أثرية عمرها أكثر من 400 عام .. وتقع بمحافظة المخواة في منطقة الباحة .. تم تسميتها بهذا الأسم نسبة لعين ماء تنساب بين الجبال بدون إنقطاع .. بنيت علي قمة جبل وتشتهر بزراعة الليمون والموز والريحان والفلفل.

قرية ذي عين الأثرية
قرية ذي عين الأثرية

قرية ذي عين تعتبر أحد معالم المملكة السعودية الأثرية بمنطقة الباحة .. وتوجد  علي إرتفلع 1985 م من مستوي البحر  .. وتمتاز بغزارة الأمطار  بسبب موقعها بين كتلة من الجبال

السياحة في ابها أجمل 10 اماكن سياحية في ابها عروس الجبل

أهم معالم السعودية بمنطقة الطائف

  • سوق عكاظ

سوق عكاظ أحد أكبر الأسواق في الجاهلية .. كان بدايته عام 501 م .. ويأتيه العرب لمدة 20 يوم  ليبيعون فيه البضائع وإلقاء القصائد والشعر .

سوق عكاظ
سوق عكاظ

وبعد أن توقف سوق عكاظ لمدة 1300 عام أعادته المملكة في عهد الملك عبدالله عام 1428هـ ليكون أحد معالم السعودية السياحية   ليقصده العديد من السائحين من جميع أنحاء العالم .. ليكون ملتقي تاريخي ثقافي يجمع الفنانيين والأدباء والشعراء والندوات الثقافية والادبية.

  • فوهة الوعبة

هي عبارة عن حفرة عميقة يصل عمقها الي 380م وبقطر يصل الي 3 كيلو متر .. وهي أكبر فوهة من نوعها في الشرق الأوسط .. يكسو باطن الفوهة طبقة بيضاء يقال طبقة ملحية تتجمع فيها مياة الأمطار  مكونة بحيرة صغيرة .

فوهة الوعبة
فوهة الوعبة

توجد فوهة الوعرة علي بعد 254 كم من الطائف .. ويعتقد الكثير من الباحثين أن تلك الفوهة نتيجة إنفجار بركاني والبعض الأخر يعتقد أنها نتيجة سقوط نيزك بالمنطقة .

افضل 10 مناطق سياحية في السعودية تخطف القلوب قبل الأنظار

قد يعجبك ايضاً