معلومات عن ماليزيا | إكتشف حقائق ومعلومات عن دولة ماليزيا

567

معلومات عن ماليزيا عنوان مقالنا اليوم .. فماليزا من أجمل البلاد الآسيوية ، ذو الطبيعة الساحرة، فماليزيا صاحبة الشواطئ والجزر الجميلة فهي تعد من أجمل دول العالم .

وسوف نتجول بين سطور هذا المقال في رحلة ممتعة للتعرف عن المزيد من معلومات عن ماليزيا، وأغرب الحقائق على الإطلاق، فتابع معنا القراءة.

الموقع الجغرافي لدولة ماليزيا

الموقع الجغرافي لدولة ماليزيا - معلومات عن ماليزيا

من أهم المعلومات عن ماليزيا التي يجب معرفتها هو موقعها الجغرافي المتميز، وصاحب الفضل في إمتلاكها الطبيعة الخلابة، والأهمية الإستراتيجية الكبيرة

تقع ماليزيا في جنوب شرق آسيا، وتمتد على جزأين يتوسطهما بحر جنوب الصين، ولذلك تظهر على الخريطة كأنها قسمين منفصلين.

القسم الأول هو شبه الجزيرة الماليزية، والقسم الثاني يحمل اسم “بورنيو الماليزية”، أو “ماليزيا الشرقية”.

وتقع حدود دولة ماليزيا مع العديد من الدول وهي دولة إندونيسيا تايلند وسلطنة بروناي وسنغافورة وتفع بالقرب من خط الإستواء.

نظام الحكم في ماليزيا

ماليزيا هي دولة اتحادية تتكون من ثلاثة عشر ولاية تنقسم إلى ثلاثة أقاليم ، ويطلق عليها الاتحاد الماليزي، ويحكم الاتحاد ملك.

ومن أغرب المعلومات عن ماليزيا هي أن الملك لا يمتلك صلاحيات قوية للحكم، هو فقط يُعد رمزاً للبلد، وممثلاً لها في المناسبات الرسمية، بينما الحاكم الفعلي للبلاد هو رئيس الوزراء الذي ينتخبه الشعب، ويكون منتمياً إلى حزب

سانت كيتس ونيفيس كل ما ترغب في معرفته عن أجمل جزر الكاريبي

العملة الرسمية لماليزيا

الرنغيت الماليزي هو العملة الرسمية لماليزيا، أو كما يُسمى الدولار الماليزي، ومن أغرب معلومات عن ماليزيا وعملتها هو أن تلك العملة صعبة القطع، ولا تتأثر بالرطوبة أو المطر.

وتُعد عملة ماليزيا من العملات القوية، وأكثرها استقراراً مقارنة بباقي عملات قارة “آسيا”؛ نظراً لقوة اقتصاد ماليزيا ومستقبله الباهر، وكذلك إستقرار الأحوال الاقتصادية للبلد.

عاصمة ماليزيا

معلومات عن ماليزيا - عاصمة ماليزيا
العاصمة

من أغرب معلومات عن ماليزيا هو ما يتعلق بعاصمتها، فدولة ماليزيا لها عاصمتان، الأولى هي “كوالالمبور”، وهي عاصمة ماليزيا السياسية، أما العاصمة الأخرى هي “مدينة بوتراجيا”، وهي العاصمة الإدارية، والتي يقع بها مقر الحكومة الاتحادية، وجميع الوزارات، ومؤسسات الدولة.

أسس العاصمة “كوالالمبور” مجموعة من جامعي القصدير، وذلك عام 1857، وتمتلك “كوالالمبور” مكانة إقتصادية، وتجارية عالية بمنطقة جنوب شرق آسيا بأكملها، كما أنها من أهم المدن السياحية الرائعة، وتعتمد البلد اعتمادًا كبيرًا على السياحة كمورد لها.

مكانة ماليزيا العلمية

من أهم معلومات عن ماليزيا هي مكانتها العلمية، فهي من أعلى الدول الإسلامية تقدماً في مجال التعليم على المستوى الجامعي، وقبل الجامعي في العالم.

أعطت الدولة اهتماماً بالغاً لمجال التعليم، وتدريب المعلمين الأكفاء، فأدى ذلك إلى ارتفاع نسبة المتعلمين، والذين يجيدون استخدام أجهزة الكمبيوتر، كما اندثرت نسبة الأمية بطريقة ملحوظة.

لمحة عن تاريخ ماليزيا

من أغرب المعلومات عن ماليزيا المتقدمة الجميلة، هي أنها عانت من التفكك تحت قسوة الاحتلال البريطاني، والسيطرة عليها، وسلب مواردها الاقتصادية.

إستقلت ماليزيا في القرن العشرين، بعد كفاح طويل، ولم يتركها البريطانيون إلا وهي مفككة، وفقيرة، وتعج بالأمراض، والأوبئة، وذلك في خمسينات القرن ال20.

كافح الماليزيون عشرون سنة أخرى من أجل النهضة ببلادهم في مجالات الاقتصاد، والصحة، والتعليم، والسياحة، واستطاعوا  تحقيق الاكتفاء الذاتي، والاعتماد على مواردهم، حتى أصبحت ماليزيا من أعلى الدول الإقتصادية بقارة آسيا.

الثقافة في ماليزيا

من أهم معلومات عن ماليزيا هي وجود ثقافات متعددة، مثل: ثقافة السكان الأصليين، والثقافة الصينية، والثقافة الهندية، وثقافة شعوب المالايا.

تتميز ماليزيا بتنوع أصناف الطعام من جميع أنحاء العالم، وأروعها، ويعشق الماليزيون الطعام الحار.

بالنسبة للموسيقى فهي متنوعة، وتتأثر بالفن الإسلامي، والصيني، ويوجد بها كذلك الرقص، والمسرحيات الراقصة، ومسرح الدُمى، والظلال، كما تنتشر بها الحرف اليدوية، وفنون القتال

أغرب الأماكن حول العالم سوف تتعرف عليها لأول مرة

ما هي أهم المعالم السياحة في ماليزيا ؟

كوالالمبور عاصمة دولو ماليزيا هي أكبر المدن السياحية التي تجذب السياح من حول العالم لانها تحتوي علي العديد من المعالم السياحية والمتاحف .

من أهم المعلومات عن ماليزيا هي أنها تتميز بمكانة سياحية رفيعة، حيث أنها تتمتع بجو معتدل، وطقس رائع، ومناظر طبيعية خلابة من غابات، وشواطئ، وجبال، وأماكن سياحية عديدة، منها:

1- حديقة الطيور

تعتبر حديقة الطيور أهم المعالم السياحية في ماليزيا والموجودة بالعاصمة كوالالامبور أكبر حديقة طيور علي مستوي العالم وتبلغ مساحتها تقريباً 25 فدان .

 وتحتوي الحديقة على مجموعة رائعة من أكثر من ثلاثة آلاف نوع من الطيور وتضم مئات الطيور النادرة منها طيور الفلامنجو وتاطاووس الأزرق والنعام، وتوجد في وسط العاصمة السياسية كوالالامبور.

وتضم الحديقة العديد من البحيرات والشلالات الصناعية لتوفير بيئة طبيعية للطيور والتي تتيح للطيور التنقل والطيران بشكل طبيعي في بيئة فريدة.

2- الجزر الاستوائية

الجزر الاستوائية - معلومات عن ماليزيا
جزيرة مابول ماليزيا

بها شواطئ رائعة، وجو معتدل، وطقس استوائي، كما تحتوي على منتجعات سياحية عالمية، ويمكنك الاستمتاع بشرب العصائر الاستوائية اللذيذة.

وتمتلك ماليزيا مئات الجزر الجميلة منها جزيرة بولاو بانكو ذات  المناظر الساحرة وعالم من الهدوء الرائع .. وجزيرة مابول و جزيرة بولاو كاباس الملقبة بجزيرة القطن لجمال شواطئها البيضاء .. وجزيرة بينانغ .. وجزيرة بيرهنتيان والتي تعد من أجمل الجزر ماليزيا السياحية .. وجزيرة ريدانغ تعتبر أكبر الجزر السياحية في ماليزيا .

3- المتاحف

توجد بها العديد من المتاحف التي تحتوي على التحف الأثرية، والتي تحكي تاريخ ماليزيا، مثل المتحف الوطني و متحف الفنون الإسلامية في العاصمة كوالالمبور ويعد من أضخم المتاحف الإسلامية في أسيا .. ومتحف الطب الحيوي ومتحف الإتصالات ومتحف نيجارا الوطني والمتحف الوطني للتاريخ.

وتضم ماليزيا العديد من المعارض مثل معرض بتروناس الفني والذي يسمح للفنانيين بعرض أعمالهم الفنية ومتحف بيتروسينز وهو معرض عصري لعلوم وتقنيات صناعة البترول.

4- الآثار الإسلامية

معلومات عن ماليزيا الآثار الإسلامية
أحد المساجد العائمة بماليزيا

يوجد بماليزيا العديد من الآثار الإسلامية، مثل: المساجد، ومتحف الفن الإسلامي الذي يحتوي على العديد من الآثار الماليزية، وبعض القطع النادرة.

فدولة ماليزيا دولة مسلمة فهي تمتلك مساجد علي أحدث طراز معماري ومنها مسجد مضيق ملقا العائم من أجمل المساجد العائمة علي مستوي العالم .. ويوجد بماليزا العديد من المساجد العائمة منها مسجد بوترا جايا ومسجد الكريستال ومسجد كوتا كينبالو.

5- برجا بتروناس التوأم

يقعان في العاصمة كوالالمبو، ويُعتبرا من أهم المزارات السياحية الحديثة بها .. تم تصنيفهم كأطول ناطحات سحاب منذ عام 1998 حتي سنة 2004 ويبلغ إرتفاعهما 375 متراً بهما 88 طابقاً و 78 مصعد.

وعرف أيضاً برجا بتروماس بأسم المنارة فهي واحدة من أكبر العجائب الخرسانية الهندسية في العالم .. ومن المعلومات الغريبة عن برجا ماليزيا بتروماس أن المصاعد تعتمد علي مبدأ المصعدين فوق بعضهما

اجمل دول العالم | اكتشف اجمل 5 دول في العالم من حولك

6- مدينة ملقا التي تقع بولاية ملقا

مدينة ملقا أو ملاكا هي عاصمة اقليم ملاكا ثالث أصغر اقليم في ماليزيا وتقع مدينة ملقا غرب ماليزيا وتطل علي مضيق ملقا جنوب جزيرة ملايو.

تعتبر مدينة ملقا أحد أهم المناطق السياحية في ماليزيا وتم إدراجها في قائمة اليونيسكو للتراث العالمي في عام 2008م.

ويعود إكتشاف المدينة الي عام 1400 ميلادياً بواسطة الأمير اللاجئ الاندونيسي براميسوارا وهو من قام بتسميتها ملقا نسبة الي شجرة ملقا التي جلس اسفلها عند وصوله لتلك المدينة.

7- وادي دانوم في ولاية صباح

ولاية صباح هي مدينة تقع علي الجزء الشمالي من جزيرة بورنيو مع حدود دولة فيتنام والفلبين وبمر عبرها ثاني أكبر نهر في ماليزيا وأعلي نقطة بها جبل كينابالو وهو أيضاً اعلي نقطة في ماليزيا.

وتضم ولاية صباح أكبر المحميات في ماليزيا وهي محمية وادي دانوم والتي تضم أنواع مختلفة وكثيرة من الحيوانات والنباتات وتعتبر الموطن الوحيد للكثير من الحيوانات النادرة.

وتحتوي محمية دانوم علي أفضل المنتجعات البيئية والذي يعرف بأسم بورنيو رين فورست لودج وضم الكثير من الشاليهات الؤائعة والتي تطل علي نهر دانوم .

8- مدينة جورج تاون التي تقع بولاية بينانق

مدينة جورج تاون أحد المستعمرات البريطانية في جنوب شرق أسيا .. والذي أنشائها الكابتن فرانسيس من شركة الهند الشرقية البريطانية عام 1786م .. وتم إحتلالها لفترة من قبل الإمبراطورية اليابانية في الحرب العالمية الثانية.

والمدينة حالياً هي عاصمة ولاية ” بينانق ” .. وفي عام 2008 قامت اليونسكو بإدراج مدينة جورج تاون ضمن التراث العالمي  لانها أقدم مدن ماليزيا.

9- جزيرة لنكاوي

جزيرة لنكاوي
جزيرة لنكاوي

إذا كنا نتحدث عن معلومات عن ماليزيا يجب علينا ذكر أجمل الجزر الماليزية وهي جزيرة لنكاوي زالتي تقع شمال غرب ماليزيا قبالة تايلاند والتي تجذب السياح من جميع بقاع الأرض.

جزيرة لينكاوي تضم العديد من المعالم مثل شلالات الأبار السبع التي تتكون مياة الأمطار .. وتحتوي أيضاً الجزيرة علي محمية طبيعية تسمي ” كليم كارست ” .. وتضم أيضاً لنكاوي أجمل الجزر منها جزيرة العذراء الحامل وسبب تسميتها بهذا الأسم لانها تشبه المراءة الحامل.

10- كهوف باتو

كهوف باتو - معلومات عن ماليزيا
كهوف باتو – المعبد الهندوسي

هي عبارة عن تل من الحجر تحتوي علي مجموعة  من الكهوف والمعابد وتتكون من ثلاثة كهوف كبيرة توجد علي قمة التل يقع في ولاية سيلاغور علي بعد 15 كم كوالالمبور .. وتعد أحد المعالم السياحية الجاذبة للسياح وحتوي المنطقة علي معبد هندوسي.

ومن المعلومات الغريبة عن كهوف باتو بماليزيا أنها تبلغ من العمر 400 مليون عام وكانت تستخدم الكهوف كملاجئ قديماً .. والتي يبلغ إرتفلعها عن سطع الأرض تقريباً 100 متر ولتصل إليها يجب أن تصعد سلم يتكون من 272 درجة.

وبعد معرفة أهم المعلومات عن ماليزيا، هيا بنا نستكمل رحلتنا ونتعرف على أغرب المعلومات عن ماليزيا التي سوف تدهشك..!

أغرب المعلومات عن ماليزيا

1- الماليزيون من أصول صينية، ولكنهم لا يتحدثون اللغة الصينية، ومنهم مجموعة تتحدث اللغة الإنجليزية فقط.

2- يعشق الماليزيون فاكهة “الدوريان” بالرغم من أن لها رائحة منفرة، كما يعشقون الطعام الحار، ويأكلون الموز مقليًا في الزيت.

3- يصنع الماليزيون الآيس كريم من الفاصوليا والذرة.

4- يستخدم الماليزيون الإبهام عند الإشارة لشئ أو مكان، لأن الإشارة بالسبابة قد تشير إلى التهديد أو العنف.

5- يوجد بماليزيا أكبر زهرة بالعالم، وهي زهرة “الجثة”، وتُعرف بهذا الاسم بسبب رائحتها الكريهة، ولا توجد في أي مكان آخر بالعالم.

6- أسماء أيام الأسبوع باللغة الماليزية هي نفسها باللغة العربية

7- يُمجد الماليزيون “النمر”، ويضعونه على الشعار الماليزي، كما تُلقب منتخباتها الوطنية في الرياضات المختلفة بالنمور الماليزية.

8- الدولة الوحيدة بالعالم التي يوجد بها لافتات على جانبي الطرق تحذر من عبور الأفيال.

وإلى هنا تنتهي رحلتنا ونصل لنهاية مقالنا ” معلومات عن ماليزيا ” وبعض أغرب المعلومات عنها أيضاً ، نرجو أن تخبرنا في التعليقات إذا كنت قد سمعت عن هذه المعلومات عن ماليزيا من قبل ..!

قد يعجبك ايضاً