مقياس هيرمان | إختبار هيرمان للتفكير الأشهر لتحليل الشخصية

13٬357

مقياس هيرمان أو أداة هيرمان للتفكير .. في البداية هي ببساطة إختبار لتحليل الشخصية عبارة عن مجموعة من الأسئلة والتي قام بتصميمها باحث وعالم فيزيائي أمريكي ويدعي نيد هيرمان تساعد في كشف أنماط التفكير عند الإنسان

فمن خلال مقياس هيرمان للتفكير يمكنك التعرف علي طريقة تفكير الدماغ البشري وبالتالي التعرف علي سلوكياته

قام نيد هيرمان بدراسة وعمل أبحاث وإستراتيجيات علي الدماغ البشري من خلال نماذج وإستبيانات ليتمكن من إكتشاف ماهية الدماغ البشري .. وقبل أن نستعرض ونشرح مقياس هيرمان يجب أن نتوغل بشكل بسيط في نماذج الدماغ البشري

نماذج الدماغ البشري

الدماغ هي العضو المركزي لجهاز الإنسان العصبي .. يتحكم في كل أنشطة الجسم ويقوم بمعالجة ودمج وتنسيق المعلومات التي يتلاقاها من المراكز الحسية للإنسان ويتخذ القرارات بناء علي معالجة المعلومات ويرسلها الي باقي أعضاء الجسم

نماذج الدماغ البشري - مقياس هيرمان

وقبل أن نتحدث عن نموذج هيرمان للدماغ البشري بالتفصيل فقد كان من قبله بعض العلماء والتي قامت بتقسيم وتحليل الدماغ بناءاً علي مجموعة من التجارب والأبحاث ومنهم :

1- نموذج سبيري للدماغ البشري

روجر سبيري عالم أعصاب أمريكي (1913- 1994م) حصل عل جائزة نوبل عام 1981م لــ ” نموذج سبيري للدماغ” حيث قام بتقسيم الدماغ البشري الي فصين أيمن وأيسر ولكل نصف وظائفه الخاصة فالفص الأيمن مسئول عن العواطف والروحانيات والفص الأيسر مسئول عن المنطق والتحليلات .

2- نموذج ماكلين للدماغ البشري

بول ماكلين طبيب وعالم أعصاب أمريكي قام بتقسيم الدماغ البشري الي ثلاثة أقسام سفلي (وقام بتسميته دماغ الزواحف ومسئول عن الغرائز الأساسية ) ومتوسط ( وقام بتسميته دماغ الثدييات ويتحكم بالعواطف) وعلوي (وقام بتسميته دماغ الرئيسيات ومسئول عن التفكير)

3- نموذج هيرمان للدماغ البشري

قام هيرمان بتقسيم الدماغ البشري الي أربعة أقسام (A-B-C-D) كما موضح بالصورة وكل قسم يختص بوظائف مختلفة عن القسم الأخر  والمناطق الأربعة تشكل ” الدماغ الكلي “

أ. منطقة A ( العقل التحليلي )

وتختص بالتحليل والحقائق والأرقام والنتائج والتركيز والمنطق والتكنولوجيا.

ب. منطقة B ( العقل التنفيذي )

وتختص بالتنفيذ والأجراءت والتوجية والإدارة والتنظيم والترتيب والتفاصيل وإدارة الوقت والإنضباط.

ت. منطقة C ( العقل العاطفي )

وتختص بالعلاقات والمشاعر والتعامل مع الأخرين والمعاني الإنسانية

ث. منطقة D ( العقل الإبداعي )

تختص بالتفكير والإبداع والخيال والإبتكار والإستكشاف والتجارب.

قد يعجبك ايضاً : قراءة لغة الجسد ومحاولة إكتشاف أسرار من حولك

من هو نيد هيرمان ؟

وليام إدوارد هيرمان  وشهرته ( نيد هيرمان ) ولد عام 1922م .. باحث وكاتب ومؤلف وعالم نفس أمريكي في مجال الإبداع وأشتهر بأبحاثه عن التفكير الإبداعي ويعتبر أبو تكنولوجيا سيطرة الدماغ البشري .

في جامعة كورنيل تخصص ودرس هيرمان الفيزياء والموسيقي عام 1943 وإستكمل الدراسات العالية بجامعة نيويورك.

وفي عام 1970 تخرج هيرمان وعمل مدير للتعليم الإداري لشركة جنرال إليكترك (GE)  وكان وظيفته أو الهدف منها بالتحديد زيادة إنتاجية الفرد وتحفيزه وإبداعه.

كيف بدأت فكرة مقياس هيرمان للتفكير ؟

في عام 1978 قام هيرمان بإنشاء ” نموذج هيرمان لإستطلاع الرأي ” وقام بتحديد أنماط وأساليب تفكير المشاركين في ورشة العمل وتفضيلات التعلم بما يتوافق مع نظرية هيمنة الدماغ ثم تطور الأمر الي نظرية الأرباع المستقرة في الدماغ ولكل منها ” عبقريتها ” المميزة.

وقام بتطوير أداة هيرمان لسيطرة الدماغ (HBDI)  وتحليل وتقييم نماذج المشاركين وصمم ورشة التفكير الإبداعي التطبيقي (ACT)  والتي تعد أداة تقييم شخصية رائدة وموضوع ورش عمل لتدريب الشركات.

نتيجة لمساهمات هيرمان جلبت له شهرة عالمية وفي عام 1992 حصل علي جائزة المساهمة المتميزة في التنمية البشرية من الجمعية الأمريكية للتدريب والتطوير  (ASTD) وفي عام 1993 تم إنتخابه رئيساً لجمعية الإبداع الأمريكية.

توفي هيرمان عام 1999 وورثت إبنته كل أعماله وأصبحت مديرة مركز الأبحاث التابع له وصاحبة جميع إختبارات هيرمان.

إختبار مقياس هيرمان للتفكير

مقياس هيرمان للتفكير أو ما يسمي بـ بوصلة التفكير (HBDI) وهي إختصار لـ (Herrmann Brain Dominance Instrument) أي أداة هيرمان للسيطرة الدماغية .

 ما هي أهمية إختبار مقياس هيرمان للتفكير ؟

1- يعتبر إختبار مقياس هيرمان للتفكير ( بوصلة التفكير ) من أشهر الإختبارات الشخصية العالمية .

2- فهم طبيعة تفكير الدماغ البشري مما يساعد علي إبتكار طرق وأساليب جديدة للرفع كفاءة وتحفيز وزيادة الإنتاجية للأفراد والشركات.

3- من خلال اختبار هيرمان  يمكن رفع كفاءة وفعالية الأشخاص و يساعد علي إيجاد أساليب وطرق لحل المشكلات.

4- مقياس هيرمان للتفكير يتم إستخدامه من قبل مجموعة كبيرة من الشركات العالمية ( كوكاكولا – HBO – ميكروسوفت- إنتل – شِل – زيروكس – جامعة تكساس )

5- ويتم إستخدام بوصلة التفكير أو مقياس هيرمان بالعديد من الدول العظمي ومنها أمريكا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا والأرجنتين وأستراليا.

كيف يمكنك إجراء إختبار – بوصلة التفكير – مقياس هيرمان للتفكير ؟

لكي تتمكن من إجراء إختبار مقياس هيرمان أو بوصلة التفكير يجب عليك في البداية الإجابة عن مجموعة من الأسئلة بـ (نعم) أو (لا) وهي كالتالي .

كيف يمكنك إجراء إختبار - بوصلة التفكير - مقياس هيرمان للتفكير ؟

كيف يمكنك إجراء إختبار - بوصلة التفكير - مقياس هيرمان للتفكير ؟

بعد إجابتك علي الإسئلة السابقة بنعم أو لا سوف تجد بجوار كل سؤال أحد الحروف (A-B-C-D) .. قم بحساب عدد كل حرف من الأحرف للأسئلة التي تم الإجابة عليها بـ (نعم) فقط وقم بوضعها في الجدول

بعد كتابتك لنتائج التجميع لكل حرف في الجدول السابق .. ففي الخطوة التالية يجب أن نسقط أو  نحدد تلك النقط علي مخطط اللقطة

مخطط اللقطة هو عبارة عن دائرة بها اربعة أقسام (A-B-C-D)  وتمثل أنماط التفكير والدائرة مقسمة الي دوائر وكل دائرة لها قيمة معينة كما موضح بالرسم

كيف يمكنك إجراء إختبار - بوصلة التفكير - مقياس هيرمان للتفكير ؟

يتم رسم قطرين متعامدان علي مخطط اللقطة وتقسيم القطرين تدريجياً بحيث يمثل كل جزء 10 نقاط ويتم وضع قيمة كل حرف من الجدول السابق في المكان المخصص له بحيث ينتج 4 نقاط يتم التوصيل بينهم .

وبعد توصيل النقاط ينتج ما يسمي بـ ” بوصلة التفكير ” من خلالها نستطيع إكتشاف  ميولنا الدماغية هل هي  A أم B أم C أم D وهي عبارة عن أنماط التفكير الأربعة في مقياس هيرمان والتي إشتقها من نموذج دماغ هيرمان.

شرح أنماط التفكير الأربعة في مقياس هيرمان

1- نمط A التفكير التحليلي

يتمتع أصحاب هذا النمط بالعقلانية والقدرة علي تحليل الأمور والقيادة ويحلل القضايا ويجمع الحقائق ليقدم حلول منطقية للمشاكل.

2- نمط  B التفكير التنفيذي

يتمتع أصحاب هذا النمط بالقدرة علي التخطيط والتنفيذ والإهتمام بالتفاصيل والإهتمام بإدارة الوقت والإجراءات الدقيقة ودائماً هم أصحاب القيادة.

3- نمط C   التفكير العاطفي

يتمتع أصحاب هذا النمط بالعاطفة وحب الناس والعطاء والقدرة علي بناء علاقات مع الأخرين ودائماً ما يفضلون الأخرين علي أنفسهم.

4- نمط D التفكير الإبداعي

يتمتع أصحاب هذا النمط بالقدرة علي الإبداع والإبتكار والتخطيط للمستقبل وأصحاب قرارات سريعة وحب المغامرات وهم أصحاب الأفكار الجرئية.

قد يعجبك ايضاً