يوليوس لوثر ماير تعرف علي أشهر علماء الكيمياء في العالم

376

رحلتنا اليوم للتعرف علي أحد أشهر علماء العالم وهو ” يوليوس لوثر ماير” ، هناك العديد من العلماء في تخصصات علمية متعددة كان لهم الفضل في اكتشاف نظريات أفادت البشرية جمعاء ، كما استطاعوا اختراع أجهزة ومعدات خاصة بالبحث العلمي وهذا في جميع المجالات ، فمنها الخاصة بالرياضيات ، الكيمياء الفيزياء ، العلوم التجريبية ، علوم الفضاء .. وغيرها الكثير من التخصصات التي حظت بعلماء أكفاء كرسوا حياتهم في خدمة البحث العلمي.

من بين هؤلاء العلماء العالم الكيميائي الشهير يوليوس لوثر ماير ، الذي يعود إليه الفضل في إظهار العلاقة بين الأوزان الذرية وخواص العناصر ، واستنتج يوليوس لوثر ماير  بعد ذلك أن العناصر تتكون من أنواع عديدة من الجسيمات الأصغر.

سنتعرف على هذا العالم الفذ ، كيف نشأ وكيف بدأ مسيرته في البحث العلمي .

من هو يوليوس لوثر ماير ؟

يوليوس لوثر ماير  هو عالم كيميائي ألماني ، ولد  في سنة 1830 بمدينة توبنغن التي تتواجد في ولاية بادن فورتمبرغ التي تبعد عن العاصمة شتوتجارت بثلاثين كيلومتر ، درس الكيمياء في المدارس ثم في الجامعات الألمانية مثل جامعة هايدلبرغ ، جامعة فروتسواف وجامعة فروتسبورغ … وغيرها من الجامعات الألمانية الشهيرة ، ليصبح بعد هذه الرحلة الطويلة لطلب العلم ، واحداً من أشهر الباحثين والعلماء في مجال العلوم الكيميائية ، و يحقق نجاحات كبيرة .

 عاش مسيرة حافلة في مجال البحث العلمي دامت قرابة 65 عاماً إلى أن توفي سنة 1895 بعد صراع طويل مع مرض السرطان .

استطاع يوليوس لوثر ماير  إثبات العلاقة بين الكتل الذرية وخصائص العناصر وهذا ما جعله يتميز بين علماء عصره، ثم جاء بعده العالم الروسي ديمتري مينديليف ليقوم بتطوير نظريته المتعلقة بالجدول الدوري للعناصر ، حيث أن العناصر يتم تجميعها وفقاً لكتلها الذرية وخصائصها المتعددة .

من النتائج أيضاً التي وصل إليها يوليوس لوثر ماير  هي أن العناصر يمكن أن تتكون من أنواع متعددة من الجسيمات الأصغر ، الشيء الذي دفع بعلماء آخرين إلى دراسة التركيب الذري .

سلفادور دالي قصة العبقرية والجنون لأعظم رسامي القرن العشرين

يوليوس لوثر ماير هو الابن الرابع للطبيب فريدريك أوجست ماير و أنا بيرمان قام بدراسة الطب سنة1851 في جامعة زيورخ في ألمانيا ، و بعد سنتين درس علم الأمراض في جامعة فوتسبورغ ، ثم تفرغ لدراسة الكيمياء و كان هذا بعد فترة دراسته في زيورخ على يد كارل لودفيج.

 و تطورت أبحاثه ودراساته إلى أن حصل على شهادة الدكتوراه سنة 1858 في تخصص الكيمياء من جامة بريسلاو، و كان محتوى أطروحة الدكتوراه حول دور أول أكسيد الكربون وتأثيره على الدم .

بعد هذه الرحلة في عالم البحث و الدراسة المكثفة ، بدأ العالم يوليوس لوثر ماير  مهنة التدريس و كان ذلك سنة 1859 وشغل بعدها العديد من المناصب في جامعة توبنغن في الفترة ما بين 1876 و 1895 ، و استطاع جلب العديد من الطلبة لدراسة الكيمياء ، و اشتهرت أبحاثه على مستوى العالم .

ما هي الجوائز التي حصل عليها يوليوس لوثر ماير  ؟

حصل ماير على ميدالية ديفي سنة 1882 من الجمعية الملكية تكريماً له في عمله في القانون الدوري ، وتوالت عليه بعد ذلك التكريمات والجوائز والعديد من الميداليات تكريماً له و تقديراً لمجهوداته الكبيرة و المميزة لخدمة البحث العلمي .

ومن بين الميداليات أيضاً صليب الشرف لتاج فورتمبيرغ سنة 1892، كما انضم إلى الجمعية الكيميائية البريطانية و أصبح عضواَ في أكاديمية العلوم في سان بطسبرغ .

ما هي مؤلفات يوليوس لوثر ماير ؟

قدم يوليوس لوثر ماير العديد من المؤلفات والمراجع المهمة في مجال علم الكيمياء و لعل أهمها و أبرزها كتاب :

Modern chemical Theory. Die Modernen Theorien der chemi

الذي قدمه سنة 1864 ، حيث وضع في الكتاب مخطط لترتيب العناصر حسب الوزن الذري ، كما ناقش من خلاله العلاقة بين الأوزان الذرية وخصاص العناصر ، وبهذا يكون تطرق إلى المبادئ الأساسية لجميع العلوم الكيميائية بطريقة معمقة وشرح مفصل يصل إلى المتلقي بطريقة مبسطة .

و بهذا استطاع الكتاب أن يصنف كواحد من بين الأعمال المميزة والمؤثرة في مجال العلوم الكيميائية ، وبعد النجاح الذي وصل إليه هذا العمل قام المختصون بطباعته للعديد من اللغات حول العالم لكي تعم الفائدة منه ويستفيد منه أكبر عدد من الباحثين والمهتمين بهذا المجال .

كيليان مورفي والكاريزما توماس شيلبي في مسلسل بيكي بلايندرز

أهم الإنجازات التي قدمها يوليوس لوثر ماير

قدم هذا العالم المميز العديد من الأبحاث و الإضافات العلمية في مجال العلوم الكيميائية التي استفاد منها طلاب العلم و البشرية جمعاء و استند عليها الباحثين لمواصلة البحث العلمي في هذا المجال ، ونذكر فيما يلي أهم الإسهامات التي قدمها هذا العالم في العلوم الكيميائية :

– قام بتبيين العلاقة بين الأوزان الذرية و خواص العناصر .

– أدى العمل الذي قام به هو والعالم الكيميائي مندلييف إلى تطوير جدول دوري الحديث للعناصر ، و بهذا رتبت العناصر ترتيبا تصاعدياً موافقة مع أوزانها الذرية .

– وصل إلى نتيجة مهمة وهي أن العناصر تتكون من العديد من أنواع الجسيمات الصغيرة ، و هي التي ساعدت في الدراسات الخاصة بالبناء الذري .

– كانت دراسته حول ترتيب العناصر الكيميائية تصاعدياً وفقا لكتلتها الذرية مستقلة عن الاجتهادات والأبحاث التي قام بها العالم ديمنتري مندلييف .

– قام يوليوس لوثر ماير بإثبات نظرية العلاقة بين الكتل الذرية ، وخواص العناصر .

– من بين اكتشافات هذا العالم أيضاً هي أن ذرات الكربون في حلقة البنزين ، مرتبطة ببعضها البعض عن طريق روابط مفردة ، و بذلك نستطيع توجيه التكافؤ لجميع ذرات الكربون نحو الداخل من الدائرة .

– في سنة 1983 تم اكتشاف معدن  Lotharmeyerit  وتم تسميته تقديرا للعالم يوليوس لوثر ماير .

احتفال غوغل بمرور 190 عام على ذكرى ميلاد العالم الألماني ماير

احتفل محرك البحث الأشهر في العالم جوجل بذكرى ميلاد العالم الكيميائي الكبير يوليوس لوثر ماير، حيث بين تاريخ مولده الذي كان في شهر اغسطس سنة 1830 ، وهو الذي اكتشف العديد من النظريات المهمة التي غيرت مسار البشرية الى الأحسن وهذا ما جعل المواقع العالمية تحتفل بذكرى ميلاده وتمجد أعماله وأبحاثه المميزة في مجال العلوم الكيميائية

وفاة العالم الالماني ماير

مر 190 عام على وفاة عالم الكيمياء الألماني ماير ، حيث توفي في تاريخ 11 أبريل 1895 عن عمر ناهز 65 عام ، و استطاع في هذا العمر تقديم الكثير للبشرية من أبحاث و اختراعات ومؤلفات جعلته يصنف كواحد من أهم علماء الكيمياء في العالم أجمع وعلى مستوى التاريخ .

قد يعجبك ايضاً