رواية كافكا على الشاطئ للروائي الياباني هاروكي موراكامي

377

هاروكي موراكامي مؤلف رواية كافكا على الشاطئ

رواية كافكا على الشاطئ للكاتب والمؤلف الياباني هاروكي موراكامي والذي ولد في مدينة كيوتو اليابانية في عام 12 يناير 1949 .. أي من مواليد ما بعد الحرب العالمية الثانية.

ونشأ في شوكوغاوا هو ابن وحيد لوالديه كان والده ابن لكاهن بوذي، والدته ابنة تاجر من أوساكا، وكانوا يعملون في تدريس الأدب الياباني، وكان موراكامي يعمل في جامعة برنستون، وايضا جامعة تافتس، وكانت المدرسه الام الذى قام فيها بالدراسة هي جامعة واسيدا.

 وتأثر والده أثناء الحرب الصينية اليابانية الثانية، وعانى من صدمة كبيرة بسببها، وكان لتلك الصدمة تأثير على شخصية هاروكي موراكامي .

بدايات هاروكي موراكامي

رواية كافكا على الشاطئ للروائي الياباني هاروكي موراكامي

كان هاروكي موراكامي شغوف منذ طفولته بثقافة الغرب تأثر بها كثيراً، وعلى وجه الخصوص الموسيقى والأدب الغربي وايضاً الروسي، نشأ وهو يقرأ سلاسل كثيرة وواسعة من أعمال الكتب الأوروبية  والأمريكية، وجاء هذا الشغف والقراءة الكثيرة وحجم التأثير الكبير لدى هاروكي موراكامي بالغرب جعله مميز عن الأغلبية العظمى من الكتاب اليابانيين.

درس هاروكي موراكامي الدراما في جامعة واسيدا في طوكيو ، وهناك قابل بيوكو، التي صارت بعد ذلك  زوجته .. كان أول عمل له في متجر تسجيلات، وقبل أن يتم إنهاء دراسته بوقت قليل قام موراكامي بافتتاح حانة ومقهى لموسيقى الجاز أطلق عليها إسم “بيتر كات”، ترأسها هو وزوجته فى الفترة الزمنية من عام 1974 إلى 1981 في  كوكوبونجي، بطوكيو، لم يكن لديهم أطفال حيث أخذ الثنائي قرار عدم الإنجاب.

لقد كان موراكامي خبيرًا ومشجعًا مولعًا بالسباق الثلاثي “ترياثلون“، حيث أنه لم يبدأ بممارسة الركض حتى وصل إلى سن الثالثة والثلاثين، في تاريخ 23 يونيو 1996، قام بأول سباق ألترا ماراثون له، حيث امتد إلى مسافة 100 وكان السباق حول بحيرة ساروما في هوكايدو في اليابان، ويتناول حيث كتب موراكامي كيف كانت علاقته بالركض في كتاب اليوميات الذي صدر عام 2008 وكان عنوانه  “ما أتحدث عنه حين أتحدث عن الركض” .

قد يعجبك أيضاً : افضل الروايات العالمية | 16 رواية من اشهر الروايات العالمية

أعمال هاروكي موراكامي

رواية كافكا على الشاطئ للروائي الياباني هاروكي موراكامي

قام موراكامي بكتابة الأعمال الخيالية في عمر التاسعة والعشرين، وقال حينها

” قبل ذلك، لم أكتب أي شيء، كنت واحدًا من أولئك الأشخاص الاعتياديين وحسب، أتولى إدارة نادٍ لموسيقى الجاز ولا أبتكر أي شيء على الإطلاق”

 وقد ألهِم بكتابة أول روايته وهي ” اسمع الريح تغني” عام  1979،  وكانت أثناء مشاهدته لمباراة بيسبول، كان موراكامي في ملعب جينغو عام 1978 حضر لمشاهدة  مباراة بين فريقي (ياكولت سوالوز) و(هيروشيما كارب) حيث كان يوجد لاعب أمريكي اسمه ديف هيلتون ضرب الكرة وقتها، حيث كانت كانت القصة أنه حين لحظة ضرب الكرة، أدرك حينها موراكامي، انه يستطيع كتابة رواية، حيث قال إن هذا الشعور بأنه (إحساس دافئ )، ومازال هذا الشعور في قلبه.

حيث ذهب إلى منزله وقام بالكتابة تلك الليلة، عمل موراكامي على اسمع الريح تغني وكان مدة هذا العمل عشرة أشهر على جلسات قصيرة جداً، أثناء الليل بعد نهاية عمله كل يوم في الحانة، انتهي من هذه  الرواية وقام بإرسالها إلى المسابقة الأدبية الوحيدة وقتها التي تقوم بقبول أعمال بذلك الطّول، فحصل وقتها على الجائزة الأولى.

تحمس هاروكي موراكامي وقتها بسبب نجاح الكبير والسريع لروايته “اسمع الريح تغني ” وعمل على مواصلة  الكتابة، وبعد مرور عام، حيث قام بنشر الجزء  الثاني منها، ” بينبول ” عام 1973.

وواصل هاروكي موراكامي  الكتابة أيضاً ثم قام بنشر الجزء الثالث لها عام 1982، وكانت بعنوان ( مطاردة خروف بري) وقتها لاقى نجاحًا كبيراً لدى النّقّاد، حيثُ أصبحت ثلاث روايات «اسمع الريح تغني» و«بينبول» و«مطاردة خروف بري» وأطلق عليهم  ثلاثيّة الجرذ.

قام هاروكي موراكامي بإضافة إليهم  جزءًا رابعًا بعد  ذلك بعنوان «رقص، رقص، رقص» لكن الأحداث لا تنتمي الى اجزاء السلسلة ، والتي تتحدث حول نفس الراوي الذي لا يرد اسمه وصديقه، «الجرذ»، لم يتم توفير الروايتين الأولى والثانية بترجمة إنجليزية على مستوى واسع خارج اليابان حتي عام 2015.

يعتبر هاروكي موراكامي بأن أول رواية له ليست  ناضجة، ولم يكن لديه الحماس إلى ترجمتها إلى الإنجليزية، بينما  رواية مطاردة خروف بري، وحسب ما ورد  لأقواله، فقال

«أول كتاب جعلني أشعر بإحساس من نوع ما .. بهجة قص حكاية، حين تقرأ قصة جيدة، تستمر بالقراءة وحسب .. وحين أكتب قصة جيدة، أستمر بالكتابة وحسب»

 بعض أعمال الروائي هاروكي موراكامي

  1. أسمع صوت أغنية الريح 1987
  2. بنيبول 1973
  3. مطاردة الخراف الجامحه 1982
  4. أرض العجائب الحارة ونهاية العالم 1985
  5. الغابة النرويجية 1987
  6. رقص رقص رقص 1988
  7. جنوب الحدود غرب الشمس 1992
  8. سبوتنيك الحبيبة 1999
  9. رواية كافكا على الشاطئ 2002
  10. ما بعد الظلام 2004
  11. مقتل قائد الفرسان 2017

روايات دوستويفسكي | أفضل 14 رواية عالمية لفيودور دوستويفسكي

رواية كافكا على الشاطئ لـ هاروكي موراكامي

رواية كافكا على الشاطئ لـ هاروكي موراكامي

تعتبر رواية كافكا على الشاطئ من أهم روايات هاروكي موراكامي  والتي تم نشرها أول مرة عام 2002، وتتكون هذه الرواية من عدة فصول والتي عددها 49 فصل، يوجد بها شخصيتين رئيسيتين وهم الفتى كافكا والعالم الذي يعيش فيه والثانيه عجوز اسمه ناكاتا وعالمه العجيب الخاص.

 ورغم ذلك هذان الشخصين لا يوجد لقاء يجمعهم في هذه الرواية ولكن تأثر كل منهم بالآخر، وهي من الروايات الغامضة وغير مألوفه وهذا شئ مثير يجعلك تبحث عنها للقراءة، لأن عند قرائتها لا يمكنك أن تفهم ما الذى يدور في رأس الكاتب ولا يمكنك ربط أحداث هذه الرواية ببعضها.

 ولكن بها سخرية الكاتب على هذه الحياه، استطاع هاروكي موراكامي  أن يستفز القارئ بسخطه على هذه الحياة دون أن يشعر.

أيضا ستجد أشياء غريبه في هذه رواية كافكا على الشاطئ ، منها أن الكاتب روى أن قطة تكلم البشر مرة، والسماء أمطرت سمك مره، ولكنه يتحدث عن اليابان وثقافتهم وعاداتهم، والأطعمة المشهورة لديهم، ببراعة الكاتب جعل القارئ يندمج بها ويتعاطف معها، وحصلت هذه الرواية على شهرة كبيرة وترجمت إلى عدة لغات.

اقتباسات من رواية كافكا على الشاطئ

وتختلف رواية كافكا على الشاطئ حتى في سير الأحداث عن الأعمال الأدبيه المعروفة، بتعقيد أحداثها من ثم الوصول في النهاية لحل هذه العقدة، ولكن رواية كافكا على الشاطئ تختلف عن القصص المعتاد مما جعل القراء لديهم شغف بها كثيراً، وقراءة أحداثها دون ملل.

 هاروكي جعل القراء يستكملوا الرواية لكي يجدوا الحل لهذه المشاكل الغامضة، ولكن ربما عند الإنتهاء من هذه الرواية لن تجد تفسير لهذه الأحداث، ورغم عدم ترابط الأحداث إلا أنها تجذبك لتكملتها.

حين تخرج من العاصفة، لن تعود الشخص نفسه الذى داخلها، ولهذا السبب وحده، كانت العاصفة

مع كل فجر جديد لا يكون العالم هو نفسه، ولا تكون أنت الشخص نفسه

إن كنت تستخدم دماغك في التفكير، فلن يرغب الناس بالتواصل معك

ملخص لـ رواية كافكا على الشاطئ

بدأت رواية كافكا على الشاطئ حين قرر الفتي الذي يبلغ الخامسه عشر من عمره الهروب من بيته والابتعاد عن أسرته، بسبب نبوة بأنه سوف يقتل والده وبدأ رحلته بالسفر إلى مدينة بعيده عن المدينه التي كان يعيش بها ليهرب من مصيره.

 ظل متخفياً عن الشرطة لكي لا تقوم بإرساله إلى والدته، محاولاً التعايش مع قلة النقود لديه حتى لا تنفذ منه، ورغم جميع المشاكل التي واجهته، إلا أن شغفه بالقراءة والمعرفة لم يقل.

حيث استقر في مكتبه وعمل فيها معاوناً، يقرأ كتب كثيرة، ونظم وقته بين المكتبة والنادي الرياضي، حيث أصبح هو وأمين المكتبة مقربين، حتى لاحظ أمين المكتبة انه مخنث ولكن لم تتأثر صداقتهم، يُقتل والد كافكا فتقوم الشرطة بالبحث عن الابن الذي لم يكن موجود وقتها للمساعدة في حل اللغز،حيث تنبأ والده أنه سوف يقتله.

وكان يوجد حكاية أخرى عن عجوز اسمه ناكاتا، كان طفل حين فقد وعيه اثناء الذهاب الى الغابة في رحلة، وكان معه مجموعة من الأطفال، لكنه أفاق بعد شهور او سنوات فاقد الذاكرة.

أصبح عديم الذكاء ولا يقرأ ولا يكتب ولكنه يستطيع التحدث مع القطط، هذه قصة خيالية مثيرة أخرى تجعلك تتشوق لتكملتها.

بعد نشر رواية كافكا على الشاطئ قام هاروكي طلب من جميع القراء لإرسال الأسئلة الخاصة بالرواية الى الموقع الخاص بها، حيث أجاب على بعض الأسئلة منها، وفي مقابلة له قال بثت على موقع الالكتروني، ان السر الذي يجعلك تفهم هذه الرواية هو عند قراءتها لأكثر من مرة .

وفي النهاية يمكن القول أن أحداث رواية كافكا على الشاطئ كثيرة، وتفسيرها يختلف من شخص الى شخص.

قد يعجبك ايضاً