اشهر 12 رواية من اشهر الروايات العالمية المترجمة للعربية

0 895

تضم هذه القائمة اشهر الروايات العالمية لكُتاب مبدعين ، يخط قلمهم بـ إبداع ليخرجوا لنا روايات من اشهر الروايات العالمية ، و التي أثرت على كل من قراءها و نالت على  إعجابهم ، و ترجمت بعدها لعده لغات منها العربية.

لن أطيل عليكم و سأبدأ في سرد قائمة اشهر الروايات العالمية ، اتمني لكم قراءة ممتعة.

اشهر الروايات العالمية

1 – شجرتي شجرة البرتقال الرائعة

رواية من اشهر الروايات العالمية لـ عمقها الشديد و الذي يصل لقلب كل قارئ ، فـ الرواية تتحدث عن  الطفل [ زيزا]، طفل ذكي و طيب ، لكنه في الوقت ذاته لئيم و خبيث هذا رأي من حوله ، و الذين لم يهتموا و لو لمرة واحدة في أن يعرفوا هل ظلموا [زيزا] عندما أطلقوا عليه خبيث أم لا؟

في الحقيقة [زيزا] ليس خبيث ، فـ هو و رغم ما يتعرض له من ضرب مبرح سواء أخطأ أم لا ، إلا أنه دائماً ما يحاول أن يخفف عن من حوله بقدر المستطاع ، رغم كرهه لهم إلا انه يحبهم، حب ممزوج بكره أو العكس ، لا يهم فـ أفكار الصغير مشتتة على أي حال.

 يعتقدون أن مواساة الصغير ما هي إلا سخرية منه لا أكثر، فـ يكسرون قلبه الصغير ببرود، علمتهم إياها الحياة ، فينضج الصغير سريعا بقلب مكسور.

2- الجمال الأسود

للخيول جمال نادر تتميز به عن باقي الحيوانات ، فـ هي تبهرك بجمالها الأخذ و قوامها الرشيق ، غير انها صاحبة كبرياء شديد ، و في هذه الرواية التي تعد من اشهر الروايات العالمية و التي ترجمت للغات عديدة ، و تم بيع 5٠ مليون نسخة منها.

 تعرفنا الكاتبة على هذه الحيوانات اللطيفة عن قرب ، فـ بطل الرواية الحصان [ بلاك]  صاحب الجلد الأسود و الغرة البيضاء التي تزين جبينه ، يعمل في مزرعة ما بعدما انفصل عن والدتهk وتتحدث الكاتبة عن بعض الأشخاص الذين يتعاملون مع الحيوانات عامة و الخيول خاصة بقسوة ، دون أن يهتموا إلى أن تلك الحيوانات تشعر بـ الآلام أيضا ، و انها روح في النهاية.

3- جثة في المكتبة

لا يمكننا ذكر اشهر الروايات العالمية دون ذكر رواية للكاتبة (أجاثا كريستي) ، فجميع رواياتها تتصف بالغموض و الإثارة و الحبكة.

و تبدأ روايتها [جثة في المكتبة] بالسيدة [بانتري] التي أخرجها من ثباتها العميق صراخ العاملات، و هم يخبروها أن المكتبة بها جثة فتاه في أبهى زينتها لكن لا يعرفون من أين أتت؟، و بعد مدة يتبين أن صديقتها أبلغت عن اختفاءها، و من هنا تبدأ القصة.

روايات عالمية .. أشهر 10 روايات عالمية تستحق القراءة

4- الفقراء من اشهر الروايات العالمية

في كل مره يخط فيها  قلم [دوستويفسكي] على الورق يخرج لنا لوحة فنيه، تكون بعدها من اشهر الروايات العالمية، و في روايته [الفقراء] يبدع  [دوستويفسكي] كالعادة.

حيث جعلنا نشعر بهؤلاء المحطمين بيننا و الذين بالكاد يكفيهم الطعام ، الذي هو عبارة عن خبز و ملح إن وجد ، و إن لم يجد هذا الطعام فهو يقضي يومه دونه ، و ليس فقط دون [عشاء]، و يوضح ذلك عن طريق رسائل من فتاه فقيرة لعجوز فقير ، يحكى كل واحد منهم للآخر عن يومه الصعب و معاناته في العيش.

5- رواية أعجوبة

تبدأ الحكاية بـ أوجي الطفل البريء ، و الذي ولد بمرض نادر يطلق عليه [متلازمة تريتشر كولينز] ، هذا المرض النادر كان السبب في تشوه وجه اللطيف ، و التي لم تفلح عمليات التجميل في إزالتها.

و تبدأ معاناه الصغير في مجتمعه، بداية من زملاءه في المدرسة  حتى نظرات الناس في كل مكان يذهب إليه، و بعد أن كانت والدته تخفى كل تلك التشوهات عن أعين الناس بـ استخدام قناع يغطي وجه الصغير ، ازاله القناع عن [أوجي] ليواجه نظرات الناس بشجاعة، هذه الرواية من اشهر الروايات العالمية لأنها تحكي عن معاناه حقيقة تعرض لها الكاتب.

6- اللؤلؤة من اشهر الروايات العالمية

أسرة فقيرة تعيش في المكسيك، و ترجع أصولها إلى الهنود الحمر ، يكسب الأب قوت يومه عن طريق صيد اللؤلؤ و بيعه بثمن زهيد بسبب خداع واستغلال المشترين له.

و في يوم من الأيام لدغ عقرب ابنه الصغير ، فذهب به والده للطبيب الذي رفض أن يعالجه بسبب العنصرية ، و بعد فتره اصطادا الوالد لولوه كبيرة و حاول بيعها في مزاد، و لكن للأسف تعرض للخداع من المشترين كالعادة فقرر الوالد أن يذهب للعاصمة لبيع تلك اللؤلؤة بثمن أكبر.

و تعد الرواية من اشهر الروايات العالمية ، حيث تجسد  الصراع بين الخير و الشر، و الطمع و الجشع، و الذي يهوي بـ الإنسان في النهاية للهاوية .

أشهر روايات الأدب العالمي | 15 رواية عالمية إستمتع بقراءتها

7- حلم رجل مضحك

هذه الرواية من اشهر الروايات العالمية، فهي تتحدث عن الرجل المضحك الذي يمشي في شوارع [سانت بطرسبرغ] بسخرية كبيرة، فهو دائما ما كانت حياته مثيرة للضحك، فـ يدرك انه لا فائدة من حياته ، و لا يريدها  فيقرر أن يتخلص منها.

و لكن تأتي إليه فتاه صغيرة تطلب منه المساعدة ، و لكنه يقوم بنهرها و يبعدها عنه ببرود ، ثم يذهب لمنزله بكل كآبة ، و يغط بعدها في ثبات عميق ، لتبدأ رحلته في تعلم حبه لغيره.

8- قصة العرب في الأندلس

مرت خمس قرون عجاف علي سقوط الأندلس من أيادي المسلمين ، و التي لا يستطيع احدا شرقاً أو  غرباً إنكار تألق تلك البقعة عندما كانت تحت سيطرة المسلمين ، حيث التقدم في العلم و الفنون.

و رغم ذلك فـ تاريخ تلك الحضارة غامص نوعا ما ، فهناك من يحقر تلك الحضارة و هناك من يبالغ في تفخيمها و نحن في المنتصف نريد الحقيقية.

 لذلك فـ هي تستحق أن تكون من اشهر الروايات العالمية ، لأن الكاتب وضع كل المعلومات عن تلك الحضارة بتحيز شديد دون المبالغة في التفخيم و التحقير، ليكون بين ايدينا كتاب حقيقي لتلك الحضارة الإسلامية العظيمة.

9- المعطف اشهر الروايات العالمية

تعد هذه الرواية من اشهر الروايات العالمية  فـ هي عبارة عن حياة الفقير و التي جسدها الكاتب في حياة [أكاكي]، الموظف الفقير و الذي يعمل في النسخ لخطه الجميل، و هذا جعل  الورقة و القلم الأنيس الوحيد لـ أكاكي.

كان (أكاكي) يتعرض للسخرية من زملائه في العمل  بسبب معطفه الرث، الذي كان محبب لـ قلبه ، فعندما كان يسقط جزء من هذا المعطف الرث، يذهب به [أكاكي] لجاره الخيط عله ينقذ المعطف.

حتى جاء  اليوم الذي لم يتمناه أكاكي و هو وداع المعطف ، ليخبره بعدها الخياط أن يأتي بجديد فلا أمل من المعطف الرث ، و لكن من أين؟ فالمال لا يكفي حتى لنفسه ليشتري بجديد ، و مع صعيق روسيا اضطرا  [أكاكي] لأن يدخر من ماله القليل ، حتى يشتري معطف جديد.

افضل الروايات العالمية | 16 رواية من اشهر الروايات العالمية

10- عداء الطائرة الورقية

تتحدث الرواية عن أمير و علاقته بـ أبيه و الذي يخدمه حسان صديق أمير المقرب، و تظهر الرواية مشاعر الذنب التي يشعر بها أمير لأنه لم يستطيع أن ينقذ صديقه حسان من اعتداء حدث له.

و بعد مده طويلة يعيد التاريخ نفسه فيتعرض نجل حسان للاعتداء، فينقذه أمير هذه المرة تكفيراً عن ذنبه ، و هذه الرواية من اشهر الروايات العالمية لتأثيرها في قلب كل قارئ لها.

11- أريد ساقاً أقف عليها

عندما تبدأ في قراءة هذا الكتاب ستتعجب في البداية ، هل هذا الكتاب يتحدث عن الكاتب..؟ أم هو كتاب علمي..؟ أم رواية أم ماذا..؟  و في الحقيقة هذا الكتاب شامل لكل ما ذكرناه، و لذلك فـ هي تعد من اشهر الروايات العالمية.

فهو يتحدث عن (أوليفر ) الذي كان يحب تسلق الجبال ، و كعادته و هو يتسلق احد الجبال في النرويج ، فإذا به يجد ثور ضخم على هذا الجبل ، فـ يحاول [أوليفر] أن يهرب من ذلك الثور ، لينتهي به  المطاف بسقوطه من على هذا الجبل.

و من تبدأ معاناه (أوليفر) في رحلة العلاج ، حيث الآلام الذي لا يُحتمل ، و الموت الوشيك الذي يشعر به في كل دقيقة، رواية عميقة  يتخلل الأمل في كلماتها لكل قارئ ، و تنبه على عدم اليأس و أن بعد الظلام نور.

12- أيام في بورما

يتحدث الكاتب (جورج أورويل) عن ظلم الاستعمار البريطاني ، و حكم بريطانيا الجائر للبلاد التي تحتلها ، و نظرة الاحتلال  للساكن الأصلي للأرض على انه اقل منه في المنزلة.