روايات قصيرة قائمة افضل 10 روايات قصيرة عالمية لقراءة ممتعة

افضل 10 روايات قصيرة عالمية هي رحلتنا اليوم من أجل هواة قراءة الرويات والكتب، فالحياة قصيرة ، والوقت يمر بسرعة أكثر من أي وقت مضى ، يلزم بذلك أن نقرر ماذا نريد فعله بها، عندما نريد قراءة كتاب ما ، نتذكر عشرات الكتب التي نفكر في قراءتها ، يضحكنا أن حياتنا لن تكفي لقراءة كل  هذه الكتب بعدها نرى أن رغم وجود ملايين الكتب أمامنا ليست كلها تستحق القراءة، بل هناك كتب فتحت آفاقاً جديدة للعقل البشري وهي نادرة وقليلة .لذلك سنحاول جمع روايات قصيرة  ومميزة ولا تستطيع تركها حتى تنهيها، تأخذك إلى عالم آخر.

قائمة افضل 10 روايات قصيرة عالمية

  1- رواية رجال في الشمس للكاتب غسان كنفاني

رواية رجال في الشمس للكاتب غسان كنفاني

رواية عربية من افضل روايات قصيرة تروي معاناة الشعب الفلسطيني سنة 1948 ،على مر أربعة أجيال مختلفة ، قدم الفلسطيني كمهاجر و لاجىء، ثم قام الكاتب غسان كنفاني ب تقديمه كفدائي ثم الثائر وذلك تتبعاً للقضية الفلسطينية  ومراحل تتطورها داخل فلسطين بحيث الثائر هو آخر مراحل تتطورها.

2-  رواية حرير للكاتب الكساندرو باريكوا

رواية حرير للكاتب الكساندرو باريكوا

رواية “Silk” للروائي الإيطالي أليساندرو باريكو تدور أحداث الرواية القصيرة حول تاجر فرنسي ترك زوجته و بلدته للسفر إلى اليابان لكي تنموا أعماله، تدور أحداث الرواية في الستينات من القرن التاسع عشر ،حيث لازالت البلاد لا تستقبل الاستثمارات الأجنبية ،و تعيش نوعاً من الانحياز للعالم الأجنبي.

رغم ذلك يقع أثناء تواجده هناك في حب امرأة هناك  ويكتشف أن اصلها  اوربي هي الأخرى، من افضل 10 روايات قصيرة ممتعة و تتمتع بالغموض ، تم تحويل الرواية الي مسرحية في عام 2005 بواسطة ماري زيمرمان، وايضاً تحويلها الي فيلم عام 2007 لذالك تعتبر من افضل 10 روايات قصيرة عالمية.

روايات عالمية افضل 12 رواية قصيرة من افضل الروايات العالمية

  3- رواية إلى المنارة للكاتبة فيرجينيا وولف

رواية إلى المنارة للكاتبة فيرجينيا وولف

 رواية إلى المنارة تعتبر من افضل 10 روايات قصيرة عالمية وهي رواية في ثلاثة فصول، تسعى مؤلفة الرواية فيرجينيا وولف البريطانية  لإجابة سؤال ما معنى الحياة. تعد الرواية من أهم ما كتبت وولف، رواية تحكي عن العصر الحديث،  بإثارته و شغفه وألمه وجماله وتشويقه ورواياتها تحكي عن العصر بفكره و وعيه و كانت ترى أن جيمس جويس و بروست من ييستلهمها و كانت باحثة محبة لكل ما هو جديد بشكل مستمر للتعبير عن تعقيدات التفكير و الوعي الحديثك، كل رواياتها أو معظمها تعتبر فلسفية إلى حد ما خالية من الحوار و الأحداث بل تميل إلى التأمل الفلسفي.

4- رواية  الحمامة للكاتب باتريك سوسكايند

رواية إلى المنارة للكاتبة فيرجينيا وولف

باتريك سوسكيند  من مواليد 26 مارس 1949 مؤلف وكاتب سيناريو ألماني ، اشتهر بروايته عطر : قصة قاتل ، نُشرت لأول مرة عام 1985، وتم تحويلها الي فيلم إثارة ألماني صدر سنة 2006.

 رواية ” the pigeon ” شخص يعمل كبواب بنك يبحث طوال حياته عن تغيير في حياته ،كانت أيامه عادية طوال 40  سنة ، حيث يواجه فيها الإنتقاد لوجوده ذلك جعله تعيساً  غير محب للحياة،  في يوم من الأيام اعترضت حمامة طريقه وقلبتها رأساً على عقب ،رغم أن الالتقاء بحمامة حادث جميل الا أنه هو التغيير الذي ينتظره طوال هذه السنين.

اشهر 12 رواية من اشهر الروايات العالمية المترجمة للعربية

5- رواية كل الصيف في يوم للكاتب رأي براودي

رواية كل الصيف في يوم للكاتب رأي براودي

 رواية ” All Summer in a Day ” هي رواية خيالية من افضل 10  روايات قصيرة ،تدور قصتها على أطفال يعيشون على كوكب الزهرة وهم في التاسعة من العمر  حيث على كوكبهم لا تشرق الشمس إلى هذا الكوكب إلا كل سبع سنوات وما يميز هذا الكوكب هو كثرة العواصف ، فتاة واحدة هي التي تتذكر منظر الشمس لأنها كانت على الكوكب لمدة خمس سنوات  فقط.

6- رواية العسكري الأسود للكاتب يوسف إدريس.

رواية العسكري الأسود للكاتب يوسف إدريس

العسكري الأسود رواية للكاتب يوسف إدريس انتشرت هذه الرواية وذاع صيتها، وتُرجمت للعديد من لغات العالم، وهي من أسباب شهرة الروائي يوسف إدريس، حيث تتناول الرواية القمع السياسي وما ينتج عنه من عنف وظلم ، وتسلط الضوء بطريقة غير مباشرة علي فترة حكم عبد الناصر.

من افضل الروايات القصيرة ، تدور هذه القصة حول شوقي ،طالب جامعي بكلية الطب  حيث يتم حبسه و تعذيبه من طرف رجل يسمى بالعسكري الأسود، رواية شيقة من الصفحة الأولى إلى الأخيرة بأحداث  سريعة وشيقة ، بعد خروج شوقي من السجن تغير بالكامل لم يتعرف عليه أحد ثم العسكري أيضاً حيث أصبح مجنوناً بطريقة تعذيبه للآخرين فلم يستطيع أحد التعرف عليهما.

أشهر روايات الأدب العالمي | 15 رواية عالمية إستمتع بقراءتها

7- رواية مهنة السيدة وارين للكاتب جورج بيرنارد شو

رواية مهنة السيدة وارين للكاتب جورج بيرنارد شو

 رواية ” Mrs. Warren’s Profession ” هي رواية قصيرة تدور حول إمراءة تكسب ثروة من خلال عملها في العديد من الدول  كبلجيكا  فيينا وبودابست وهذه الثروة تجعل ابنتها قادرة على الدراسة وعيش حياة كريمة ،دون أن تعرف أصل الأموال أو تسأل عن ذلك، حتى يأتي اليوم الذي تكتشف فيه الحقيقة،  فما رد فعلها تجاه أمها وعملها بعد أن تكتشف عملها الغير أخلاقي.

8- رواية سلسلة من الأحداث المؤسفة للكاتب ليموني سنيكيت

رواية سلسلة من الأحداث المؤسفة للكاتب ليموني سنيكيت .

 رواية ” A Series of Unfortunate Events” هي سلسلة من ثلاثة عشر رواية للأطفال كتبها المؤلف الأمريكي دانيال هاندلر تحت اسم مستعار ليموني سنيكيت.

تعتبر من افضل 10 روايات قصيرة عالمية مشوقة للقراءة، تحكي الرواية عن طفلتين فقدتا عائلتهما المكونة من ابيهما  وامهما لم يجدوا بعدهما سوا عميهما للعيش معه في البيت القديم في قرية قديمة، يعيشان نوعاً من الخوف  والمواجهة لأصحاب القرية الفضوليون  والعدائيون.

تم تحويل الرواية الي فيلم كوميديا ومغامرات حول ثلاثة أطفال أثرياء يفقدون والديهم في حريق فيضطرون للتنقل بين أقاربهم، أحدهم شرير وهو الكونت أولاف ويجسده الممثل جيم كاري والذي يلجأ إلى التنكر في شخصيات مختلفة لسلبهم ثروتهم، تم إنتاج الفيلم عام 2004 من بطولة جيم كاري وميريل ستريب .

أفضل الروايات العربية | أفضل 16 رواية عربية تستحق القراءة

9- رواية العنكبوت للكاتب مصطفى محمود

رواية العنكبوت للكاتب مصطفى محمود

رواية العنكبوت من أجمل الروايات التي كتبها الدكتور مصطفى محمود، وتدور فكرة الرواية حول شخص يدعى راغب دميان، والذي سخَّر حياته ليثبت صحة نظريته ان الإنسان يعيش ملايين السنين ويولد ملايين المرات، وفي كل مرة يكون لهُ اسم مختلف عن الذي قبله، ويعيش في مكان مختلف تماما عما قبله.

 من افضل روايات قصيرة لن نتمكن من عرض قائمة يها  افضل 10 روايات قصيرة إلا بذكرها ،من الروايات الفلسفية تقدم نظريات و أفكار فيزيائية بنظرة روحانية فلسفية، فكرة الرواية مخيفة ومرعبة نوعا ما، حيث تدور فكرة الرواية على أن الروح لا تموت بل تنتقل، فلك أن تتخيل أنك يوماً ما ستكون  حصاناً أو هنديًا أو من رواد الفضاء الروس الذي تمكن من الوصول إلى القمر.

اقتباسات من الرواية

“نحن في العادة لا نعترف إلا بما نراه ونلمسه، وهذا غرور، فما أقل ما نرى وما أقل ما ندرك في هذه الدُنيا”

10- رواية صباح الخير أيها الحزن للكاتبة فرونسواز ساغان

رواية صباح الخير أيها الحزن للكاتبة فرونسواز ساغان

 رواية ” Bonjour tristesse ” ، من روايات قصيرة عالمية ممتعة القراءة أول رواية للكاتبة الفرنسية فرانسواز ساغان نشرت سنة 1954 ، رواية تدور أحداثها على شابة تحاول إكتشاف الحياة بحبها بألمها بتحدياتها، شابة تقضي عطلتها رفقة ابيها وعشيقتة، تكتشف الفتاة بهذا السفر أول حب أول مغامرة وأول خيبة أمل قصة درامية  وجميلة، فالبطلة تحاول الحفاظ على حبها رغم كل التحديات التي تواجه طريقها.

 عرضنا لكم قائمة افضل 10 روايات قصيرة عالمية لقراءة ممتعة للجميع، و منها الأجنبية التي ترجمت للعديد من اللغات ومنها العربية .قدمنا لكم مجموعة شيقة من الروايات التي تستحق القراءة.

ومن الواجب اخبارك أنك بمجرد قراءتك لإحدى الروايات لن تفلتها حتى تنهيها ، فأغلب الروايات المعروضة في هذه القائمة روايات تستحق القراءة لما تحمله من معان  ودروس و أهداف و أحداث شيقة .