روايات عالمية افضل 12 رواية قصيرة من افضل الروايات العالمية

2٬179

نادراً ما نجد رواية قصيرة تستحق أن يقال عنها أنها [روايات عالمية ]، لذلك فنحن في قائمتنا تلك جمعنا لكم روايات عالمية، رغم تصنيفها بـ [رواية قصيرة]، حيث فاز بعضها بنوبل ، والبعض الآخر اختار لأن يكون من قائمة أفضل روايات عالمية حسناً  لن أطيل عليكم و سأبدأ في سرد قائمتنا اليوم [روايات عالمية قصيرة]، اتمني لكم قراءة ممتعة  .

12 رواية قصيرة من أفضل الروايات القصيرة العالمية

1 – مزرعة الحيوان

مزرعة الحيوان

رواية اختارتها مجلة [تايم] من افضل مئة رواية بالإنجليزية، و رغم انها تصنف من ضمن الروايات القصيرة ، إلا انها استطاعت أن تكون بين قائمة  روايات عالمية.

 تدور احداث الرواية في مزرعة للحيوانات يسود فيها فساد الحاكمين وجهل المحكومين،  تعلمنا كيف يكون الحاكم الفاسد بلا شك سبب في تدمير الثورة، و لا يقع التدمير على كاهل الحاكم فقط ، بل حتى جهل ولامبالاة المحكومين، سببا آخر في تدمير البلاد.

ورغم انها رواية قصيرة إلا أن قضيتها الحساسة جعلتها ممنوعة من النشر، مما أدى إلى تداولها عن طريق شبكات سرية.

 2- الحرب والسلم

الحرب والسلم

رواية قصيرة استطاعت أن تأخذ مكانها في صفوف روايات عالمية اخرى ، رغم عدد صفحاتها القصيرة ويرجع السبب في  أن الرواية  قدمت نوع جديد من قصص الخيال  في ذلك الوقت ، و هو وقت اقتحام نابليون لـ روسيا، و الذي فشل بالطبع في اقتحامها بسبب شتاءها القارس

 تقدم الرواية قصة خيالية بـ اعداد كبيره من الشخصيات مع الحبكة في السرد، غير أن مواضيع الرواية كانت عديدة نذكر منها الشباب ، الزواج ، الموت.

3- أشد ألم

أشد ألم

رواية غامضة  ، تتحدث عن شخص يهرول في طريق الحي الفقير، يحتضن حقيبة معه بشدة ، يلتف يمين و شمال ، بسبب خوفه من مجهول….. و فجأه يُقتل هذا الرجل.

في الحقيقة هذا ليس السبب في كونها رواية غامضة ، وإنما السبب هو انه قُتل في وضح النهار، بينما يشاهد الحي بـ أكمله مباراة كرة القدم.

اشهر 12 رواية من اشهر الروايات العالمية المترجمة للعربية

4- عائد إلى حيفا

عائد إلى حيفا

سعد وصفيه  خرجوا من حيفا اضطراراً، تاركين طفلاً رضيع، وبعد عشرين سنه خارج  أراضي الوطن الحبيب ، اخذوا قرار العودة، رواية مليئة ب الآلام ، الآلام ترك الوطن بغير إرادة ، والآلام الحنين إليه و انت لا تملك قرار العودة ، والآلام الاشتياق له كل لحظه.

 ولكن و بعد كل هذه الآلام تأتي لحظة السعادة ، حيث العودة لأرض الوطن ، رواية قصيرة لكن بها مشاعر عميقة ، استطاع الكاتب أن يجعلنا نشعر بها في سطور قليله ، و عليه فهي تستحق أن تكون رواية ضمن روايات عالمية .

5- الشيخ والبحر

الشيخ والبحر

رواية استطاعت الفوز بجائزة نوبل في الأدب ، و لذلك فهي تستحق و بجدارة أن تكون من ضمن روايات عالمية عبقرية، تتحدث الرواية عن [سانتياغو] صياد عجوز يتمتع بحيوية كبيرة رغم كبر سنه، كان يرافقه ولد صغير بمثابه مساعد له ، و لكن امر اهل الولد أن يترك [سانتياغو] ، لأنه يفشل في صيد اي سمكة.

 و بعد فترة كبيرة اصطاد [سانتياغو]  اخيرا سمكة كبيرة وكان سعيد بها و لكن تدم سعادته كثيرا، حيث دخل في صراع مع القروش و للأسف خسر [سانتياغو] السمكة و فازت بها القروش ، وبقى عظم السمكة الذي ظفر به [سانتياغو] من هذه المعركة ، و تركه على الشاطئ ليشاهدوا أهل القرية عظم السمكة وتعجبوا كثيراً من كبر حجمها.

6- رجال في الشمس

رجال في الشمس

رواية تحكي عن ثلاثة رجال من فلسطين كل واحد منهم من جيل مختلف ، ولكن المشترك فيهم هو  حلمهم بالذهاب للكويت حيث النفط والثروة ، الرجل العجوز البسيط ،  والشاب الطموح ، والطفل المهموم . رواية لنفس كاتب [عائد إلى حيفا] ، والذي في كل مرة يكتب لنا بقلب صادق ينفرط من الآلام على وطنه ، وهذا ما جعل رواياته روايات عالمية

أشهر روايات الأدب العالمي | 15 رواية عالمية إستمتع بقراءتها

7- العسكري الأسود

العسكري الأسود

شوقي طالب مثقف مهتم بالسياسة ، ولكنه يعتقل لسبب مجهول ، وبعدها يتحول ذلك المثقف بعد خروجه من السجن إلى  سارق من الدرجة الأولى كاذب و مدخن شره.

وعلى الجانب الآخر من الرواية عباس و الذي كان يعذب شوقي في السجن، عسكري يتلذذ بتعذيب ضحاياه ، رغم أنه لم يكن هكذا من قبل.

 تدور أحداث الرواية عن كيف يحول السجن الإنسان لوحش، وصاحب قلب أشد قسوة من الحجر، رواية قصيرة وصلت لنا الكثير من الآلام في صفحات قليلة.

8- جريمة في قطار الشرق السريع

جريمة في قطار الشرق السريع

لا يمكننا ذكر أفضل روايات عالمية دون ذكر رواية للرائعة [أجاثا كريستي] ، و تعد رواية [جريمة في قطار الشرق السريع] من روايات عالمية محببه لدى الجميع.

تتحدث الرواية عن قطار يعيق حركته الثلوج الكثيفة ، فيقف القطار في منتصف الطريق، وبعدها يكتشف الركاب أن احدهم مقتول ب اثنى عشر طعنه ، لكن  العجيب أن باب مقصورته كان مقفول، فكيف قُتل؟

9- رواية رحمة

رواية رحمة .. روايات عالمية

عندما ينتشر الفقر تنتشر معه تجاره البشر، وهذه الرواية توضح هذا ، فـ هي تتحدث عن حياة امرأه سوداء باعها سيدها  ليسدد ديونه ، ومن هنا تبدأ المعاناة  حيث  الآلام والفقر والعبودية ، ومن هنا تبدأ الرواية.

روايات قصيرة عالمية | اقرأ أفضل 12 رواية قصيرة عالمية مترجمة

10- رسائل من تحت الأرض

رسائل من تحت الأرض .. رواية قصيرة

تعد روايات  الكاتب [دوستويفسكي] روايات عالمية  تستحق القراءة وستعرف ذلك مباشرة عندما تقرأ له أي رواية، نحن هنا نرشح لك هذه الرواية المميزة  والتي تستحق أن تكون في قائمة أفضل روايات عالمية.

والتي ستشعر في بدايتها  انها بدون فائدة، ولكنها في الحقيقة رواية من روايات الأدب العالمي ، والتي تتحدث عن أفكار الكاتب [ دوستويفسكي] و اعتقاداته ، وحياته مع الصرع.

11-  الجريمة النائمة

الجريمة النائمة

على التوالي تفوز روايات [أجاثا كريستي] بـ انها روايات عالمية رغم قصر عدد صفحاتها، وتحكي  الرواية عن أمور غريبة بدأت تحدث للسيدة غويندا بعد انتقالها لمنزلها الجديد، و كان الأمر مقلق كثيرا بالنسبة لها ، ويزيد الأمر اكثر عندما تنزل على الدرج  للطابق الأرضي ، فماذا يحدث لهذه السيدة ؟

12-  حكايات حارتنا

 حكايات حارتنا

نختم قائمة روايات عالمية بـ هذه الرواية  (حكايات حارتنا)، والتي تعد رواية من أفضل  الروايات القصيرة.

ويعد كونها أفضل رواية قصيرة إلى انها عبارة عن مجموعة مواقف قصيرة من حياة ( نجيب محفوظ) ، والذي جمعها لنا لتكون لوحة إنسانية من الدرجة الأولى ، فـ المواقف تتشابه تماماً مع حياه كل واحد فينا ، وهذا بالطبع سبب عالميتها.

قد يعجبك ايضاً