افلام تاريخية افضل 15 فيلم تاريخي اجنبي في السينما العالمية

3٬185

افلام تاريخية اجنبية

على الرغم من أنك عزيزي القارئ قد تكون من النوع الذي يشاهد كل فيلم جديد بغض النظر عن تصنيف الفيلم، ولكن هناك شيء ما يتعلق بالأفلام التاريخية الاجنبية، إن معرفة أن القصة حدثت بالفعل – أو على الأقل مبنية بشكل فضفاض على شيء حدث بالفعل – بطريقة ما تجعلها أكثر إثارة ومتعة للمشاهدة، فيمكن للأفلام المقتبسة من احداث التاريخ أن تقدم الكثير من الاكشن والدراما والرومانسية حتي الكوميديا.

سواء كنت تبحث عن فيلم تاريخي يستند إلى التاريخ او احداث تاريخية أو تبحث فقط عن شيء لم تشاهده بعد، فإن قائمتنا لأفضل الأفلام التاريخية عي قائمة متنوعة تتكون من افضل 15 فيلم تاريخي حتي الأن طبقاً للموقع العالمي(imdb)  قاعدة بيانات الافلام علي الانترنت لمراجعة الافلام .

افلام تاريخية اجنبية .. افضل 12 فيلم تاريخي

1- Saving Private Ryan (1998)

نبدأ قائمتنا ” افلام تاريخية اجنبية” بالفيلم التاريخي الدرامي الأمريكي لعام 1998 عن الحرب العالمية الثانية، الفيلم من إخراج ستيفن سبيلبرغ (حاز علي جائزة الأوسكار لافضل مخرج) وكتبه روبرت رودات، وتدور أحداث الفيلم في عام 1944 ، أثناء الحرب العالمية الثانية، حول مجموعة من الجنود بقيادة الكابتن جون إتش ميلر (توم هانكس) ، في مهمتهم لإخراج الجندي جيمس رايان (مات ديمون) من خلف خطوط العدو بعد مقتل جميع زملائه في المعركة.

ويشارك في البطولة كلاً من إدوارد بيرنز ، وتوم سايزمور ، وباري بيبر ، وجيوفاني ريبيسي ، وفين ديزل ، وآدم غولدبرغ ، وجيريمي ديفيز، حصل الفيلم علي تقييم (8.6/10) علي موقع قاعدة بيانات الافلام علي الإنترنت (imdb)، كما حصل علي تقييم (96%) علي موقع الطماطم الفاسدة، في عام 2014  تم اختيار الفيلم للحفظ في السجل الوطني للأفلام بالولايات المتحدة من قبل مكتبة الكونغرس.

إنقاذ الجندي رايان فيلم تاريخي حربي مستوحى من كتب الحرب العالمية الثانية لستيفن إي أمبروز، ويعتبر الفيلم أحد اعظم الافلام التي تم إنتاجها علي الإطلاق، وأصبح الفيلم أحد أكثر الأفلام نجاحًا، وحقق الفيلم ايرادات وصلت لـ 481.1 مليون دولار مقابل ميزانية 70 مليون ، مما يجعله ثاني أعلى فيلم في عام 1998، واستمر في الفوز بالعديد من الجوائز  بما في ذلك جوائز غولدن غلوب والأكاديمية و البافتا وساترون.

2- Gladiator (2000)

وفي المرتبة الثانية من افلام تاريخية فيلم المصارع وهو فيلم درامي تاريخي من افضل الافلام التاريخية علي الإطلاق لعام 2000، من إخراج ريدلي سكوت وكتبه ديفيد فرانزوني وجون لوجان وويليام نيكولسون، الفيلم من بطولة  راسل كرو وجواكين فينيكس وكوني نيلسن ورالف مولر وأوليفر ريد ودجيمون هونسو وديريك جاكوبي وجون شرابينيل وريتشارد هاريس وتومي فلاناغان، حصل الفيلم علي تقييم (8.5/10) علي موقع قاعدة بيانات الافلام علي الإنترنت (imdb)، كما حصل علي تقييم (87%) علي موقع الطماطم الفاسدة.

فيلم المصارع فيلم تاريخي من افضل افلام تاريخية علي الإطلاق مستوحى من كتاب دانييل بي مانيكس لعام 1958، وتدور احداث الفيلم التاريخي حول الجنرال الروماني ماكسيموس ديسيموس ، الذي تعرض للخيانة عندما قام كومودوس ، الابن الطموح للإمبراطور ماركوس أوريليوس ، بقتل والده والاستيلاء على العرش ، وأصبح ماكسيموس مصارعًا ويرتقي في صفوف الحلبة للانتقام لمقتل عائلته وإمبراطوره.

حقق الفيلم أكثر من 460.5 مليون دولار في جميع أنحاء العالم ، ليصبح ثاني أعلى فيلم ربح لعام 2000 بعد فيلم المهمة المستحيلة 2، حصل الفيلم على العديد من الجوائز ، وفاز بخمس جوائز أكاديمية في حفل توزيع جوائز الأوسكار الــ 73 ، بما في ذلك أفضل فيلم وأفضل ممثل لراسل كرو، تم اعتبار فيلم المصارع أحد أفضل الأفلام في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين وواحدًا من أعظم الأفلام الملحمية التاريخية التي تم إنتاجها على الإطلاق.

3- Schindler’s List (1993)

فيلم درامي تاريخي وسيرة ذاتية أمريكي من افضل افلام تاريخية اجنبية لعام 1993 من إخراج وإنتاج ستيفن سبيلبرغ وكتبه ستيفن زيليان، والفيلم مقتبس من رواية Schindler’s Ark التي كتبها الروائي الأسترالي توماس كينيلي عام 1982، وتدور أحداث الفيلم حول رجل الصناعة الألماني الذي أنقذ أكثر من ألف لاجئ معظمهم من اليهود البولنديين من الهولوكوست من خلال توظيفهم في مصانعه خلال الحرب العالمية الثانية.

الفيلم من بطولة ليام نيسون في دور تشاندلر ، ورالف فينيس في دور ضابط قوات الأمن الخاصة آمون جوث ، وبن كينجسلي في دور المحاسب اليهودي ل تشاندلر إسحاق ستيرن، تم عرض الفيلم لأول مرة في 30 نوفمبر 1993، حقق الفيلم نجاحًا في شباك التذاكر بايرادات 322 مليون دولار في جميع أنحاء العالم مقابل ميزانية قدرها 22 مليون دولار فقط.

 يعتبر الفيلم من افضل افلام تاريخية علي الإطلاق حيث تم ترشيح الفيلم لـ 12 جائزة أكاديمية ، وفاز بسبع جوائز ، فاز الفيلم بالعديد من الجوائز الأخرى ، بما في ذلك سبع جوائز بافتا وثلاث جوائز غولدن غلوب، وفي عام 2007 ، صنف المعهد الأمريكي للأفلام الفيلم في المرتبة الثامنة على قائمتها لأفضل 100 فيلم أمريكي على الإطلاق، وصنفت مكتبة الكونغرس الفيلم في عام 2004 على أنه عمل ثقافي وتاريخ وتم اختياره للحفظ في السجل الوطني للأفلام بالولايات المتحدة.

مسلسلات تاريخية اجنبية افضل 20 مسلسل تاريخي اجنبي ع الإطلاق

4- Blood Diamond (2006)

فيلم مغامرة وإثارة عن الحرب السياسية الأمريكية من افضل افلام تاريخية اجنبية لعام 2006، الفيلم من إخراج إدوارد زويك، والفيلم من بطولة ليوناردو دي كابريو وجنيفر كونيلي ودجيمون هونسو، يشير عنوان الفيلم إلى الماس الدموي ، وهو الماس المستخرج في مناطق الحرب وبيعه لتمويل النزاعات ، وبالتالي يربح أمراء الحرب وشركات الماس في جميع أنحاء العالم.

تدور أحداث الفيلم خلال الحرب الأهلية في سيراليون بين عامي 1991 و 2002 ، ويصور الفيلم دولة مزقها الصراع بين الموالين للحكومة والقوات المتمردة، كما يصور العديد من فظائع تلك الحرب ، بما في ذلك بتر المتمردين لأيادي المدنيين لثنيهم عن التصويت في الانتخابات المقبلة.

 ويتابع الفيلم مرتزق أبيض من جنوب إفريقيا (ليوناردو دي كابريو) وصياد أسود مندي (دجيمون هونسو) ، في مسعى مشترك لاستعادة جوهرة نادرة لديها القدرة على تغيير حياتهم، بمساعدة الصحفية الأمريكية (جينيفر كونيلي) ، يشرع الرجال في رحلة محفوفة بالمخاطر عبر أراضي المتمردين لتحقيق هدفهم.

فيلم تاريخي سياسي من افضل افلام تاريخية، حيث تلقى الفيلم مراجعات إيجابية، وحقق الفيلم 171 مليون دولار في جميع أنحاء العالم وتلقى خمسة ترشيحات للأوسكار ، بما في ذلك أفضل ممثل لدي كابريو وأفضل ممثل مساعد لهونسو، تلقى دي كابريو ترشيحًا لجائزة جولدن غلوب لأفضل ممثل.

5- Black Hawk Down (2001)

فيلم تاريخي حربي من افضل افلام تاريخية اجنبية لعام 2001 ينضم لقائمتنا افلام تاريخية، من إخراج وإنتاج ريدلي سكوت ، وشارك في إنتاجه جيري بروكهايمر ، وسيناريو لكين نولان، والفيلم مقتبس من كتاب لعام 1999 يحمل نفس الاسم للكاتب مارك بودين حول غارة الجيش الأمريكي في مقديشو عام 1993، ويشارك في بطولة الفيلم كلاً من جوش هارتنيت وإيوان ماكجريجور وإريك بانا وتوم سايزمور وويليام فيشتنر وجيسون إيزاك وسام شيبرد وجيريمي بيفن وإيوان جروفود وإوين بريمنر وهيو دانسي وتوم هاردي.

تم عرض الفيلم في 18 يناير 2002، وتلقى الفيلم مراجعات إيجابية من النقاد، وحقق ايرادات 172 مليون دولار في جميع أنحاء العالم مقابل ميزانية إنتاج 100 مليون دولار، فاز الفيلم بجائزتي أوسكار لأفضل مونتاج وأفضل صوت في حفل توزيع جوائز الأوسكار الــ 74، حصل الفيلم علي تقييم (7.7/10) علي موقع قاعدة بيانات الافلام علي الإنترنت (imdb)، كما حصل علي تقييم (88%) للجمهور علي موقع الطماطم الفاسدة.

6- The Last of the Mohicans (1992)

فيلم تاريخي مغامرة ودراما من افضل افلام تاريخية امريكية لعام 1992، من إخراج مايكل مان، والفيلم مقتبس من رواية لعام 1826 The Last of the Mohicans: A Narrative of 1757 لجيمس فينيمور كوبر، والفيلم من بطولة دانيال داي لويس ومادلين ستو ، مع جودي ماي ، راسل مينز ، ويس ستودي ، إريك شفايغ وستيفن وادينغتون في الأدوار الداعمة.

تم عرض الفيلم في 25 سبتمبر 1992 ، ونال مراجعات إيجابية ونجاح تجاري في شباك التذاكر، وحاز على جائزة الأوسكار لأفضل صوت ، وهي الأوسكار الوحيدة الذي فاز بها حتى الآن فيلم من إخراج مايكل مان، وتلقى داي لويس ترشيحه الثاني لجائزة البافتا لأفضل ممثل في دور رئيسي عن دوره في الفيلم.

تدور احداث الفيلم اثناء الحرب الفرنسية الهندية حول أفراد قبيلة أمريكية وهم موهيكانز أونكاس (إريك شفايغ) ، ووالده شينغاشغوك (راسل مينز) ، وشقيقه هوكي (دانيال داي لويس) – يعيشون في سلام جنبًا إلى جنب مع المستعمرين البريطانيين، ولكن عندما يتم اختطاف كلاً من كورا وأليس مونرو (مادلين ستو ، جودي ماي) من كولونيل بريطاني ، يجب على هوك وأونكاس إنقاذهما في وسط مرمى نيران الصراع العسكري الفرنسي الهندي.

افضل افلام الحروب اقوي 10 افلام حروب تاريخية يمكنك مشاهدتها

7- Braveheart (1995)

فيلم تاريخي درامي من افضل افلام تاريخية امريكية لعام 1995، من إخراج وإنتاج وبطولة ميل جيبسون، ويقوم بدور السير ويليام والاس ، المحارب الاسكتلندي في أواخر القرن الثالث عشر الذي قاد الاسكتلنديين في الحرب الأولى للاستقلال الاسكتلندي ضد الملك إدوارد الأول ملك إنجلترا، الفيلم من بطولة صوفي مارسو وباتريك ماكجوهان وكاثرين ماكورماك.

تم إصدار الفيلم التاريخي القلب الشجاع في 24 مايو 1995 ، ونال مراجعات ايجابية، وحقق الفيلم نجاحًا نقديًا وتجاريًا، بعتبر فيلم القلب الشجاع فيلم تاريخي من افضل افلام تاريخية علي الإطلاق مستوحي من قصيدة ملحمية من القرن الخامس عشر، حصل الفيلم علي تقييم (8.4/10) علي موقع قاعدة بيانات الافلام علي الإنترنت (imdb)، كما حصل علي تقييم (85%) للجمهور علي موقع الطماطم الفاسدة.

8- The Last Samurai (2003)

فيلم تاريخي اكشن درامي من افضل افلام تاريخية اجنبية تم إنتاجه عام 2003، من إخراج إدوارد زويك، والذي شارك أيضًا في كتابة السيناريو مع جون لوجان ومارشال هيرسكوفيتز من قصة تأليف جون لوجان، الفيلم من بطولة كين واتانابي، وتوم كروز ، وتيموثي سبال ، وبيلي كونولي ، وتوني جولدوين ، وهيرويوكي سانادا ، وكويوكي ، وشين كويامادا.

قصة الفيلم مستوحاة من تمرد ساتسوما عام 1877 بقيادة سايغو تاكاموري ، وإضفاء الطابع الغربي على اليابان من قبل القوى الأجنبية ، حقق فيلم الساموراي الأخير  456 مليون دولار في شباك التذاكر وتلقى مراجعات إيجابية، تم ترشيحه للعديد من الجوائز ، بما في ذلك أربع جوائز أكاديمية وثلاث جوائز غولدن غلوب واثنين من جوائز المجلس الوطني للمراجعة.

9- The Pianist (2002)

فيلم تاريخي درامي حربي سيرة ذاتية من افضل افلام تاريخية تم إنتاجه عام 2002 من إنتاج وإخراج رومان بولانسكي ، مع سيناريو رونالد هاروود ، وبطولة أدريان برودي، والفيلم مقتبس من كتاب السيرة الذاتية عازف البيانو (1946) ، وهي مذكرات بقلم عازف البيانو والملحن اليهودي البولندي فاديسلاف زبيلمان ، أحد الناجين من الهولوكوست، حصل الفيلم علي تقييم (8.5/10) علي موقع قاعدة بيانات الافلام علي الإنترنت (imdb)، كما حصل علي تقييم (95%) للجمهور علي موقع الطماطم الفاسدة.

تم عرض الفيلم لأول مرة في مهرجان كان السينمائي 2002 في 24 مايو 2002 ، حيث فاز بالسعفة الذهبية ، تلقى الفيلم اشادة من النقاد، في حفل توزيع جوائز الأوسكار الــ 75 ، فاز الفيلم بجائزة أفضل مخرج (لبولانسكي) ، وأفضل سيناريو مقتبس (لهاروود) ، وأفضل ممثل (برودي) ، وتم ترشيحه لأربعة آخرين ، كما فاز بجائزة البافتا لأفضل فيلم وجائزة البافتا لأفضل إخراج في عام 2003 ، وسبعة جوائز سيزار الفرنسية ، تم ضم الفيلم لأعظم 100 فيلم من إنتاج بي بي سي في القرن الحادي والعشرين في عام 2016.

مسلسلات تركية تاريخية افضل 12 مسلسل تركي تاريخي علي الاطلاق

10- Kingdom of Heaven (2005)

فيلم تاريخي اكشن درامي من افضل افلام تاريخية اجنبية لعام 2005 من إخراج وإنتاج ريدلي سكوت وتأليف ويليام موناهان، والفيلم من بطولة أورلاندو بلوم ، إيفا جرين ، غسان مسعود ، جيريمي آيرونز ، ديفيد ثيوليس ، بريندان جليسون ، إدوارد نورتون ، مارتون كسوكاس ، ليام نيسون ، مايكل شين ، فيليبور توبيتش ، وألكسندر صديق.

تدور احداث قصة  الفيلم مباشرة بعد الحملة الصليبية الثانية، حيث يتوجه حداد بليان (أورلاندو بلوم) من قرية فرنسية (إبلين) لمساعدة القدس في دفاعها ضد السلطان الأيوبي المسلم صلاح الدين الايوبي الذي يقاتل لاستعادة المدينة من المسيحيين. السيناريو عبارة عن تصور خيالي لحياة بليان من إبلين (1143-1193).

صدر الفيلم في 6 مايو 2005 ، من قبل شركة فوكس القرن الـ 20، وتلقى الفيلم  آراء متباينة عند الإصدار، وحقق 218 مليون دولار في جميع أنحاء العالم. في 23 ديسمبر 2005 ، حصل الفيلم علي تقييم (7.2/10) علي موقع قاعدة بيانات الافلام علي الإنترنت (imdb)، كما حصل علي تقييم (72%) للجمهور علي موقع الطماطم الفاسدة.

11- Troy (2004)

فيلم تاريخي حربي من افضل افلام تاريخية أمريكية لعام 2004 من إخراج وولفجانج بيترسن وكتبه ديفيد بينيوف، الفيلم من بطولة براد بيت وإريك بانا وأورلاندو بلوم، والفيلم مبني بشكل فضفاض على إلياذة هوميروس في سرده للقصة الكاملة لحرب طروادة التي دامت عقدًا من الزمان.

وتدور أحداث الفيلم استنادًا إلى إلياذة هوميروس ، حيث يصور المعركة بين مملكتي طروادة واسبرطة القديمة، يقع أمير طروادة باريس (أورلاندو بلوم) في حب هيلين (ديان كروجر) زوجة مينيلوس، أثناء زيارته للملك مينيلوس (بريندان جليسون)، ويأخذها إلى طروادة،  استخدم شقيق مينيلوس الملك أجاممنون (بريان كوكس) ، بعد أن هزم بالفعل كل جيش في اليونان ، غضب أخيه كذريعة لإعلان الحرب ضد طروادة ، المملكة الأخيرة التي منعت سيطرته على بحر إيجه.

حقق الفيلم أكثر من 497 مليون دولار في جميع أنحاء العالم ، وتلقي الفيلم آراء متباينة، حصل على ترشيح لأفضل تصميم أزياء في حفل توزيع جوائز الأوسكار السابع والسبعين وكان ثامن أعلى فيلم في عام 2004، يعتبر من افضل افلام تاريخية اجنبية لعام 2004، وحصل الفيلم علي تقييم (7.3/10) علي موقع قاعدة بيانات الافلام علي الإنترنت (imdb)، كما حصل علي تقييم (73%) للجمهور علي موقع الطماطم الفاسدة.

12- Les Misérables (1998)

البؤساء هو فيلم تاريخي درامي من افضل افلام تاريخية اجنبية لعام 1998 مقتبس من رواية فيكتور هوجو لعام 1862 والتي تحمل الاسم نفسه ، من إخراج بيل أوغست،  والفيلم من بطولة ليام نيسون ، جيفري راش ، أوما ثورمان ، وكلير دانس، كما هو الحال في الرواية الأصلية ، تدور  قصة الفيلم حول حياة جان فالجيان (ليام نيسون) مجرم سابق ، بعد أن قضى عقوبة سجن طويلة، يصبح عمدة لمدينة فرنسيةـ فيبدأ مفتش الشرطة جافيرت (راش) بملاحقته ويحاول إدانته كمجرم.

وفي النهاية نتمني لك مشاهدة ممتعة وأن تكون وجدت ضالتك في قائمة افلام تاريخية اجنبية وسوف يتم تحديث المقال بصفة دائمة لاضافة ثلاثة افلام تاريخية اخري تستحق المشاهدة

مسلسلات صينية تاريخية افضل 12 مسلسل صيني تاريخي علي الإطلاق