حيوانات منقرضة .. إكتشف أغرب 10 حيوانات إنقرضت بمرور الزمن

1٬972

حيوانات منقرضة تعنى نهاية كائن حي أو مجموعة كائنات من نفس النوع ، والوقت الذى يموت فيه أخر أفراد هذا النوع هو لحظة الإنقراض .

هناك الكثير من الحيوانات تحت مسمي حيوانات منقرضة لسبب ما أو نتيجة لتدخل الإنسان بسبب الصيد الجائر .. وأيضاً  من أسباب إنقراض الحيوانات الكوارث الطبيعية التي كانت تحدث مما أدت إلى انقراض أنواع وفصائل بأكملها ، وإستهداف الحيوانات لبعضها البعض للحصول على الغذاء (الإفتراس)، و تغير الجو والطقس فبعض الحيوانات لا تستطيع أن تتحمل تغيير المناخ فتمرض وتموت وتنقرض السلالة.

ويمكنك من خلال هذا المقال التعرف على 10 حيوانات منقرضة انقرضت بمرور الزمن ومنها

1- العلجوم الذهبي أو الضفدع الذهبي

حيوانات منقرضة - الضفدع الذهبي

الضفدع الذهبي من أول قائمة ” حيوانات منقرضة ” من البرمائيات ويسكن الغابات المطيرة الرطبة والغابات التي تقع على جبال كورديليرا

إنقرضت الضفادع الذهبية عام 1994 م ويعد سبب الإنقراض إلى التلوث وارتفاع درجات الحرارة والعدوى الجلدية ، مما أدت هذه العوامل إلى انقراض الضفادع الذهبية .

2- بغبغاء كارولينا

بغبغاء كارولينا

يعد بغبغاء كارولينا من الحيوانات المنقرضة وهو طائر فريد من نوعه ،كان يعيش في الجزء الشرقي من الولايات المتحدة

كان ينتشر بغبغاء كارولينا من وادى أوهايو إلى خليج المكسيك في الغابات القديمة حول الأنهار ، حيث إنقرض أخر بغبغاء في حديقة حيوان سينسيناتي عام 1918 م ، و لا يوجد سبب محدد لإنقراض هذا الببغاء .

3- الماموث الصوفي

الماموث الصوفي - حيوانات منقرضة

قائمة حيوانات منقرضة ينضم اليها الماموث الصوفي وهو من الثدييات فصيلة الفيلة ، و هو حيوان ضخم جداً طوله 11 قدم ووزنه حوالى 6 أطنان حيث يشبه الأفيال الإفريقية .

كان يعيش في أوربا الوسطى ولونه بنى مائل إلى السواد ، وتعرض هذا الماموث إلى مشكلات وعقبات منها تغير المناخ و تأثير النيازك و عمليات الصيد مما أدت هذه العوامل إلى إنقراضة ، فقد إنقرض قبل مليون سنة .

وقد إكتشف أول جثة كاملة للماموث الصوفي عام 1798 عند مصب نهر لينا شمال سيبيريا فى روسيا ، حيث وجدت مدفونة تحت طبقة من الجليد مما أدت إلى حفظها دون أن تتحلل ، وأصبح من الحيوانات المنقرضة .

4- طائر الأوك العظيم

طائر الأوك العظيم

طائر الأوك هو من الحيوانات المنقرضة وهو طائر ممتلئ الجسم يبلغ طوله حوالى متر  وله أجنحه قصيره تبلغ حوالى 20 سم ، و هو طائر غير قادر على الطيران بسبب وزنه الزائد وكان يشبه في شكله البطريق بلونه المميز الأبيض والأسود حيث كان قادراً على السباحة ، وكان  يسير ببطيء على اليابسة .

كان يعيش في شمال المحيط الأطلسي وكان يتغذى على الأسماك ومن أسباب إنقراضة تسابق الصيادين على قتلة للحصول على ريشة المستخدم في صنع الوسائد مما أصبح من ضمن قائمتنا “حيوانات منقرضة. “

اقرأ ايضاً ..حيوانات غريبة جداً .. أغرب 10 حيوانات غرابة في العالم

5- الغزال الأيرلندي

الغزال الأيرلندي

الغزال الايرلندي من الحيوانات المنقرضة أيضاً وأكبر غزالة عرفت على الإطلاق كانت تعيش في منطقة أوراسيا، من ايرلندا الى شمال آسيا وأفريقيا ، وقد انتشر هذا النوع من الغزال في المناطق الأوربية في العصور الجليدية القديمة .

قد اختفى هذا الحيوان منذ حوالى 5000 عام ، ويرجع من أسباب إنقراضة هو كثرة الصيد من قبل الإنسان  ، وايضا إختفاء نوعية الغذاء التي كان يتغذى عليها لتنقرض فصيلته ليصبح من ضمن قائمة مقالنا اليوم تحت عنوان ” حيوانات منقرضة “.

6-  طائر الدودو

طائر الدودو - حيوانات منقرضة

يعد طائر الدودو من الحيوانات المنقرضة وهو أشهر الطيور المنقرضة ، كان يعيش في جزيرة موريشيوس  وكلمة دودو تعنى في شرق آسيا كلمة غبى ، حيث كان يطلق علية الطائر الغبى لأنه كان يعجز عن الدفاع عن نفسه والهروب بطريقة غبيه .

كان طائر الدودو لا يستطيع الطيران لأنه كان لا يستخدم أجنحته ، حيث يبلغ طوله حوالى متر  ، وكان يتميز بريشه الناعم الرمادي على جسمه وكان يغطى ذيله ريش أبيض ، وإنقرض طائر الدودو خلال القرن التاسع عشر ، ويعد من أسباب إنقراضة هو إصطياد البحاره له وأكله .

7- نمر تسمانيا

نمر تسمانيا

وينضم الي قائمة حيوانات منقرضة نمر تسمانيا  والذي كان يعيش في استراليا ، وسمى بهذا الاسم تسمانيا بسبب الخطوط الموجودة على ظهره ، حيث اشتهرت بها قبيلة في غينيا تحمل نفس الاسم.

كان يطلق عليه أيضا حيوان ثايلسين والذئب التسماني وكان يتغذى على اللحوم ويعد أكثر حيوان آكل لحوم في العالم ، حيث كان يفضل العيش في الغابات المفتوحة والأراضي العشبية .

كان يتميز نمر تسمانيا بقدرته على فتح فكيه حوالى 120 درجة ويبلغ طوله حوالى 100- 130 سم ، وتم إنقراضه عام  1936 م .

8- بقر البحر ستيلر

بقر البحر ستيلر

بقر البحر من الحيوانات المنقرضة تم اكتشافها عام 1741 م ، سميت بهذا الاسم بقر البحر لأنها كانت بطيئة الحركة والأكل وتشبه الأبقار على اليابسة ، وهى من الثدييات .

كانت تتغذى على أكثر من 60 نوع من نباتات المياه العذبة ، وتصل طول بقر البحر حوالى 4 متر وتزن حوالى 590 كجم ، ومن أسباب إنقراضة أنه لم يستطع غمر جسمه كله في المياه مما جعله عرضه لصائدى الحيوانات من البشر ، ويعد من الحيوانات المنقرضة البحرية.

9-الديناصور ريكس

الديناصور ريكس

يعد الديناصور ريكس من الحيوانات المنقرضة و المفترسه وهو أكبر الحيوانات آكلة اللحوم في كل العصور ، وكان يعيش في وديان الأنهار بغابات أمريكا الشمالية خلال العصر الطباشير ى المتأخر ، حيث تبين وجود هذا الديناصور قبل 65  مليون سنة .

يبلغ طول هذا الديناصور حوالى 12 متر  وإرتفاع قامته حوالى 4.6 إلى 6 أمتار وتبلغ طول جمجمته حوالى 1.5 متر حيث يحمل الفريسه كامله بفكيه ، وهذا الديناصور ريكس يصنف من حيوانات منقرضة .

10- طائر الموا

طائر الموا

طائر الموا من حيوانات منقرضة أيضا كان يعيش في نيوزيلاندا وهو من الطيور التى لا تطير ولا يمتلك أجنحة ، ويصنف من جنس النعاميات

يصل إرتفاع طائر الموا حوالى 3.6 متر ويزن حوالى 250 كجم ومن أسباب إنقراض طائر الموا  عندما أتى شعب الماوري بجزيرة نيوزيلاندا حيث قاموا بصيد الموا وتدمير الغابات ، وتم إنقراض هذا الطائر حوالى عام 1400 م .

قد يعجبك ايضاً