طائر الفلامنجو | تعرف على أغرب المعلومات والحقائق

2٬773

يعتبر طائر الفلامنجو من أجمل الطيور على وجه الأرض.. بفضل لونه الزهري الفريد من نوعه، و سلوكه الغريب … بكل تأكيد يعرفه الجميع .. لكن يبدو أن هنالك ما لا تعرفونه.. جمعنا لكم، في الأسطر القادمة .. أبرز المعلومات و الحقائق  وأغربها عن طيور الفلامنجو الجميلة.. تعرفوا عليها!

1. أين يعيش طائر الفلامنجو ..؟

طائر الفلامنجو هو طائر ساحلي مرتبط بالمياه معتدلة الملوحة .. يتردد على المستنقعات المالحة والبحيرات والمسطحات المائية التي لا تخضع لتأثير المد والجزر.

موطن طيور الفلامنجو

ينتشر الطائر على نطاق واسع من جنوب أوروبا إلى جنوب شرق آسيا .. ولكن أيضاً في إفريقيا حيث يُرى في الوادي المتصدع حتى كينيا .. وفي أمريكا الوسطى حيث يمثله طائر الفلامنجو .. توجد مجموعات التكاثر الأوروبية بشكل رئيسي في إسبانيا وفرنسا وتركيا وإيطاليا وأذربيجان وفي جزيرة قبرص.

2. أنواع طيور الفلامنجو

انواع طائر الفلامنجو

تتكون عائلة طيور الفلامنجو من ستة أنواع و هي : طائر الفلامنغو الكبير .. وطيور الفلامنغو الصغرى .. و جيمس .. وطيور الفلامنغو التشيلية .. و الأنديز .. وطيور الفلامنغو الأمريكية.

3. علي ماذا يتغذي طائر الفلامنجو ..؟

تحب طيور الفلامنجو أن تتغذى على أطعمة مثل الجمبري والقواقع والطحالب. كل هذه الأطعمة تحتوي على مادة كيميائية ” البيتاكاروتين ” تجعل ريش طائر الفلامنجو ورديًا. وكلما زاد تناول هذه المادة الكيميائية ، زادت قوة لون ريشها . هذا هو السبب في أن طيور النحام في بعض أجزاء العالم أكثر إشراقًا من غيرها. وإذا توقف طائر الفلامنجو عن تناول الأطعمة التي تحتوي على هذه المادة الكيميائية ، فإنه يفقد لونه ويمكن أن يتحول إلى اللون الأبيض.

طيور الروز | رحلة لإكتشاف إجابات لأهم 7 أسئلة عن طائر الروز

4. لماذا تقف طيور الفلامنجو علي ساق واحدة ..؟

 لماذا تقف طيور الفلامنجو علي ساق واحدة ..؟

طيور الفلامنجو لها عادة شهيرة وهي الوقوف على ساق واحدة .. العلماء غير متأكدين ، لكنهم يعتقدون أن طائر الفلامنجو يمكن أن يوفر المزيد من الطاقة عند الوقوف على ساق واحدة مقارنة باثنتين.

تتميز أرجلهم الطويلة والنحيلة بميزة خاصة حيث يمكنهم “تثبيت” ساقهم في مكانها بحيث لا يتطلب الأمر أي جهد للوقوف .. يمكن أن تنام طيور الفلامنجو في هذا الوضع  حتى مع وجود القليل من الرياح ، فإنها ستتأرجح من جانب إلى آخر لكنها تظل واقفة في نومها.

5. فم طائر الفلامنجو يشبه المصفاة

فم طائر الفلامنجو يشبه المصفاة

للبحث عن الطعام ، تمشي طيور الفلامنجو في الماء ، وتفحصه بمنقارها ، الذي يساعدها في تصفية القشريات واللافقاريات .. فهو مزود بأمشاط تحتفظ بالطعام وتكييف يسمح لها بإفراغ الملح الموجود في الماء. كما أنها تتغذى على الطحالب والنباتات المائية والرخويات الصغيرة والديدان العلقية وخاصة الحشرات واليرقات المائية.

6. تقلب طيور الفلامنجو رأسها عند تناول الطعام

تقلب طيور الفلامنجو راسها عند تناول الطعام

إن قلب رأسك رأسًا على عقب تحت الماء لا يبدو مريحًا للغاية ، ولكن هذا ما تفعله طيور الفلامنجو . بمجرد أن تنحني أعناقهم الطويلة لأسفل ، فإنهم يسرفون الكثير من الماء. يحتوي الماء على كل تلك الطحالب أو الجمبري الذي يحبون أكله.

7. يتحول لون صفار بيض الفلامنجو إلى اللون الوردي أحيانًا

على عكس ما قد تعتقده ، فإن بيض الفلامنجو يشبه بيض الدجاج: أبيض من الخارج ومصفر أو محمر من الداخل. ومع ذلك ، في بعض الحالات ، قد يكون لصفار بيض الفلامنجو لون وردي.

ببغاء مكاو معلومات عن الببغاء ذو الألوان الساحرة

8. طيور الفلامنجو تنتج الحليب

 تنتج طيور الفلامنجو حليب احمر اللون

ليس لديهم غدد ثديية ، لكن كل طيور الفلامنجو من الذكور و الإناث يمكن أن تنتج ” حليبًا ” معينًا من الجهاز الهضمي العلوي لإطعام فراخها. يحتوي هذا الخليط على البروتين والدهون وخلايا الدم الحمراء والبيضاء، و يشبه لونه بشكل كبير لون الدم.

9. يحضن كل من إناث و ذكور طائر الفلامنجو صغارهم

يحضن طائر الفلامنجو صغاره

على الرغم من أنه لوحظ في معظم الطيور أن الأم فقط هي التي تجلس على البيضة ، فإن تربية الفلامنجو متساوية في كلا الدورين .. يحافظ كل من الأم والأب على البويضة دافئة قبل أن تفقس .. بعد أيام قليلة من الفقس سيبدأ كلا الوالدين في تغذية كتكوتهما بمادة شبيهة بالحليب غنية بالدهون والبروتينات .

10. تستطيع طيور الفلامنجو المشي على الماء

يستطيع طائر الفلامنجو المشي على الماء

قبل الإقلاع في الهواء ، تحتاج طيور الفلامنجو إلى زيادة سرعتها ..  لذلك يأخذون مسافة قصيرة ..حتى عندما تكون في الماء يمكن أن تمشي طيور الفلامنجو و ذلك بسبب وجود حزام يربط بين أصابعها الثلاثة .. هذا الحزام هو أيضاً سبب توازنهم جيداً على ساق واحدة فقط.

طيور البادجي رحلة للتعرف علي طائر البادجي الملقب بطائر الحب

11. هل تعلم أن ركبة طائر الفلامنجو ليست كما تراها

ركبة طائر الفلامنجو ليست كما تراها

الركبة المرئية لطيور الفلامنجو هي في الواقع مفصل الكاحل اما الركبة الحقيقية فهي قريبة من الجسم ولا يمكن رؤيتها بسبب الريش الذي يغطيها.

12. ما هو متوسط عمر طائر الفلامنجو ..؟

اكبر طيور الفلامنجو

يشار إلى أن طائر الفلامنجو الكبير من فصيلة النحام يبلغ متوسط عمره من ما بين 40 و 60 عاماً في الأسر، ولكنه أقل من ذلك في البرية ( 20 الى 40 عاماً) ، لكن أكبر طائر فلامنجو معروف في العالم قد توفي عن عمر 83 سنة بعد نجاته من دمار الحرب العالمية الثانية.

13. الطيران لدى طائر الفلامنجو

الطيران لدى طائر الفلامنجو

أثناء الهجرة ، يطيرون بسرعة تصل إلى 37 ميلاً في الساعة ومسافة سفر تزيد عن 300 ميل للوصول إلى موطنهم الجديد .. بفضل جناحيها الذي يتراوح طولهم من 3.3 إلى 5 أقدام .. لكن و بسبب رقبتها و ساقيها الطويلان تواجه طيور الفلامنجو صعوبة في الطيران.

كانت هذه أبرز و اغرب المعلومات المتعلقة بهذا الطائر المذهل .. اذن هل كنتم تعرفونها من قبل ..؟ هل تعرفون شيء أخر عن طائر الفلامنجو ..؟  اذن شاركونا معلوماتكم و أراءكم حوله !

 

قد يعجبك ايضاً