قط فرعوني معلومات وحقائق مدهشة عن القط الفرعوني

41

تعد القطط من الحيوانات الأليفة التي تجذب الناس بلطفها و جمالها وبرائتها المعروفة، اليوم سنتحدث عن نوع من القطط مختلف، يعد قط فرعوني من أشهر سلالات القطط في العالم، في هذا المقال سنتحدث عن معلومات وحقائق عن القط الفرعوني. 

يعد القط الفرعوني واحد من أشهر وانقي سلالات القطط المعروقة كما أنه يمتلكه عددًا من مشاهير العالم وذلك بسبب شكله الفريد ولطالما يعتبره البعض رمزًا للفخر والثراء، ويعتبر نجم الكرة العالمي كريستيانو رونالدو يمتلك القط الفرعوني.

معلومات وحقائق مدهشة عن القط الفرعوني 

تاريخ القطط الفرعونية

قصة القط الفرعوني لا تعود إلى الفراعنة، بل تعود إلى كندا وخصوصًا في ولاية تورونتو حيث ظهر أول قط من هذا النوع بسبب طفرة جينية عشوائية، وتم اختيار هذا القط للتكاثر مع سلالات أخرى مثل القط الامريكي قصير الشعر والقط ديفون، مما أدى إلى ولادة المزيد من القطط الفرعونية المهجنة. وفي الستينات تم تسمية فصيلة قط الفرعوني باسم قطة كندية صلعاء، وتغيرت لاحقًا إلى القط الفرعوني بسبب تشابهها مع الرموز الهيروغليفية وتماثيل القطط المقدسة على جدران المعابد المصرية، ويذكر أن القطط كانت من الكائنات المقدسة لدى الفراعنة مما جعل الناس تعتقد أن القط الفرعوني يعود إلى القدماء المصريين. 

مواصفات القطط الفرعونية

يعرف قط فرعوني باسم القط سفينكس وهو فصيلة نادرة من القطط، ويتميز بعدم امتلاكه للفرو ولكن قليلًا من تلك السلالاة يمتلك شعر خفيف جدًا، مما يجعل بشرته ملساء ناعمة، وتتميز سلاسلة القط الفرعوني بالجسم الرشيق الطويل الذي يكون قوي العضلات، ويكون حجم القطط الذكور أكبر قليلًا من الأناث، كما أنه يتميز بالرأس الدائري الصغير وعينين كبيراتان، ويتراوح وزن القطط الفرعونية البالغة من 3 إلى 6 كيلو جرام تقريبًا، ويمتلك رأسًا صغيرًا، وأذنين كبيرتين مدببتين، ويعيش بين 8 إلى 14 عامًا.   

القط الفرعوني هو قط حساس جدًا لدرجات الحرارة والبرد، وذلك بسبب غياب طبقة الفراء الكثيفة المسؤولة عن إبقائه دافئًا خلال فصل الشتاء، ودرجة حرارة جسم القط الفرعوني أعلى بدرجتين عن متوسط باقي القطط. ولكن يتميز جسم القط الفرعوني بقدرته على إفراز كميات هائلة من الإفرازات الدهنية مما يعوض قليلًا عن غياب الفراء، إلا أن القط الفرعوني يبقى بحاجة إلى العناية الخاصة والتدفئة طوال الفصول الباردة، ولكن تلك الطبقة الدهنية تزيد من التقاط القط للأوساخ، والأتربة مما يجعله بحاجة للتنظيف المستمر بمعدل شهري أو أسبوعي منتظم. 

جلد القطط الفرعونية له ألوان كثيرة، وتتنوع ألوان جلد وعيون هذا النوع من القطط بين الأسود والرمادي والبني، وعلى الرغم أن جلده غير مشجع للاحتضان إلا أنه ناعم جدًا مما يجعله محبب للمس، ويعتقد أن القطط الفرعونية لا تسبب الحساسية وذلك بسبب عدم امتلاكه للفرو إلا أنه يتخلص كل فترة من خلايا جلده مما يجعله قد يسبب الحساسية للناس بسبب الأوبار الصغيرة الموجودة على جلده. 

 

قط فرعوني معلومات وحقائق مدهشة غن القط الفرعوني

شخصية القطط الفرعونية 

تتميز شخصية القطط الفرعونية بالمرح واللعب مثل الأطفال، تمتلك القطط الفرعونية شخصية فضولية وذكية؛ فهي تحب استكشاف كل شيء حولها واكتشاف أشياء جديدة مثل الأماكن الجديدة والمهارات الجديدة المختلفة، و على الرغم أن القطط الفرعونية تعتبر مخيفة لبعض الناس بسبب مظهرها العدواني والغريب، لكنها في الواقع تمتلك شخصية لطيفة وودودة، وتحب الجلوس على كتفك والالتفاف في حضنك؛ فهي تحب احساس الدفء والأمان وتتمتع بشخصية وفية ومخلصة جدًا لصاحبها.

لماذا القط الفرعوني غالي الثمن؟

يمتلكه العديد من المشاهير وأغنياء العالم، وتتراوح أسعاره بين 300 إلى 3000 دولار إمريكي، وهو من أغلى وأندر أنواع القطط، ويعتبر عمر القطط الفرعونية قصير جدًا لذلك هو من الفصائل القليلة النادرة في العالم مما يجعل سعره غالي جدًا ويمتلكه فئة معينة من الأشخاص. 

العوامل التي تحدد سعر قط الفرعوني تشمل الجنس واللون والعمر والمستوى الصحي والجينات الوراثية، على سبيل المثال تكلفة القطط الذكور أكثر من الإناث لأن القطط الذكور تميل إلى أن تكون أكثر مرحًا وتحب اللعب والاستكشاف.

ومع ذلك، إذا كانت هناك خصائص أخرى مثل اللون؛ فقد يتغير سعر القط الفرعوني، إذا كانت القطط الحمراء أو السوداء أو الزرقاء أكثر شيوعًا، فمن المرجح أن يرتفع سعرها بشكل كبير، كما ان العمر  يلعب دورًا في تحديد السعر، حيث أن القطط الصغيرة تتطلب أسعارًا أعلى من القطط الكبيرة نظرًا لقدرتها على التكيف بشكل أفضل مع العائلات، بالإضافة إلى ذلك يمكن للمربيين أيضًا تحديد سعر القطط بناءً على المستوى الصحي وعوامل العرق الجيني، حيث تميل القطط عالية الجودة المناسبة إلى الحصول على أسعار تجارية أعلى.

انواع القطط | تعرف علي اجمل 16 نوع من القطط حول العالم 

غذاء القطط الفرعونية 

تجنب إطعام قط فرعوني كميات كبيرة نظرًا لارتفاع معدلات التمثيل الغذائي لديها وحساسية جهازها الهضمي لأنواع معينة من الطعام، وينصح بإطعامه وجبات صغيرة بانتظام خلال النهار، وإضافة أطعمة مثل التونة والسردين إلى غذائها. كمية كافية من الماء ضرورية لمنع الجفاف بسبب فقدان الماء عبر جلدها.

يجب تجنب إعطاء قطك الكثير من الكربوهيدرات وخاصًا الحبوب بسبب احتوائها على نسب عالية منها، لا يجب على القط تناول المواد التي تحتوي على الميلامين لأنها قد تسبب الفشل الكلوي، ولا يجب تناول القط للبصل والثوم والزبيب والعنب والكافين.

تحتوي اللحوم على البروتين، وهو مادة ضرورية لنمو وتطور الكائنات الحية، ونظرًا لأن القطط تحتاج إلى اللحوم للحصول على البروتين الذي تحتاجه لتلبية احتياجاتها الغذائية، فإن طعام القطط الفرعون عالي البروتين يعتبر خيارًا صحيًا لها، ولكي يتمتع القط الفرعوني بصحة جيدة، يجب توفير مصدر جيد للبروتين حيث أنها تحتاج إليه لبناء الأنسجة والعضلات والحفاظ على جلد صحي، ويوصى باختيار الحبوب الكاملة والمكملات الغذائية النباتية لتزويد القط الفرعوني بالبروتين والمواد المغذية الأخرى التي يحتاجها لصحة جيدة.

قط فرعوني معلومات وحقائق مدهشة عن القط الفرعوني

رعاية القط الفرعونية 

تحتاج القطط الفرعونية إلى رعاية صحية شاملة للوقاية من الأمراض والموت. يجب مراقبتها بانتظام، وتنظيف بشرتها وأسنانها، وفحص أذنيها، وتوفير صندوق رمل نظيف، تشجيع القط الفرعوني على شرب كميات من الماء، وتوفير تغذية عالية الجودة. واستخدام شامبو مخصص للقطط والاستحمام بانتظام يساعد في الحفاظ على صحة القطط الفرعونية.

تحتاج القطط الفرعونية إلى رعاية صحية شاملة تشمل العناية بالأسنان والأظافر، التطعيمات المنتظمة، الفحوصات الروتينية، والعناية بالشعر والجلد، ويجب أيضًا الاهتمام بالأذنين والعينين للوقاية من الإصابات، وتوفير غذاء صحي متوازن يساهم في صحة القط واندماجه في بيئته.

يحتاج القط الفرعوني ايضًا إلى عناية خاصة ببشرته الحساسة، وينصح بتنظيف دوري بالماء الدافئ والصابون الخالي من الروائح، ويجب تنظيف الأذنين والعينين بلطف، وتنظيف الأسنان باستخدام معجون أسنان القطط، ويمكن استخدام مرطب للبشرة الجافة وتجنب تغذية القط بأطعمة تسبب تراكم اللون الأصفر على أسنانه.

ننصحك بزيارة الطبيب البيطري كل 3 أشهر لفحص قططتك مهما كانت سلالاتها وذلك لحمايتها من الأمراض وأخذ ججميع تطعيمات القطط المقررة لها. 

مميزات وعيوب قط فرعوني 

القط الفرعوني هو سلالة مثالية لمن يكرهون تساقط شعر القطط، حيث يتفاهم بشكل جيد مع الحيوانات الأليفة الأخرى. إنه يتميز بجاذبية لون معطفه، ويناسب تمامًا أولئك الذين يبحثون عن حل لمشكلة تساقط شعر القطط في المنزل.

غالباً ما تعاني القطط الفرعونية من أمراض عضلة القلب، ومشاكل جلدية ومشاكل بالأسنان بشكل شائع. ومن المؤسف أن سرطان الجلد منتشر في هذه الفصيلة بسبب التعرض المستمر لأشعة الشمس، كما أنها تتأثر بحروق الشمس وتكون حساسة لدرجات الحرارة المنخفضة والرطوبة العالية.

قط الهيمالايا | كل ما تريد معرفته عن قطط الهيمالايا الساحرة

قد يعجبك ايضاً