انواع القطط | تعرف علي اجمل 16 نوع من القطط حول العالم

1٬084

انواع القطط .. رحلتنا اليوم في موقعنا سيكريتس جيت عن 16 نوع من القطط مع صورها، وتتألف القطط من سلالات وانواع مختلفة بشكل كبير ، فهي تختلف في الشكل والحجم وشكل الفرو ….. ، كما نجد أيضاً تهجينا بين سلالتين مختلفتين ، و سنحاول تسليط الضوء في هذا المقال على موضوع انواع القطط .

انواع القطط

1- القط السيامي  Siamese cat

القط السيامي  Siamese cat

ويعتبر الأشهر من بين جميع انواع القطط ، ويقال أنه شائع منذ القرن التاسع عشر ، لتميزه بجسم مميز وفرو ناعم ، إضافة إلى عينيه الزرقاوين المدورتين والكبيرتين ، يوجد منه نوعان ، أحدهما ذو رأس مدور وجسم ممتلئ وكبير ، والآخر ذو رأس كبير مع جسم نحيل ، ظهر هذا النوع في المرة الأولى في تايلاند ، وشاع بشكل كبير بين سكان العالم ، يأتي غالباً ملوناً بالأسود و الأبيض .

2- القط الحبشي  Abyssinian

القط الحبشي  Abyssinian

يحتوي هذا القط على شكل مميز ومختلف عن جميع انواع القطط ، يقال أن أصله من إثيوبيا ولذلك تم تسميتها بالحبشي نسبة الي الحبشة (أثيوبيا حالياً)، لديه فراء صغيرة حمراء أو برتقالية اللون ، شاع عنه أنه صعب التربية ويحب التدليل ، له عينين جميلتان تختلف في اللون ، وكذلك أذنان منتصبتان و كبيرتان وذيل طويل، وبعتبر القط الحبشي هو الشكل المصغر لأسد الجبال ويتم مقارنته بالقط البري ولك يعود بسبب مظهره.

3- القط البالينيزي  Balinese cat

القط البالينيزي  Balinese cat

يشبه إلى حد كبير القط السيامي ، إلا أنه يحتوي على فراء أطول منه خاصة من الأمام ، له ذيل طويل وجسم نحيل وشعر كثيف ، يتميز برشقة فائقة وسرعة الحركة، وكانت نشأت القط البالينيزي في أمريكا عام 1950 حين ولدت مجموعة من القطط الصغيرة لأم من النوع السيامي، ويمتاز بذكاء ومودة ونفس صوت القط السيامي .

4- قط البنغال  Bengal cat

قط البنغال  Bengal cat

أتى إسمه من النمر البنغالي البري ، تراه من بعيد برياً وكأنه يعيش في الغابة بسبب لون فراءه المزخرف ، إلا أنه قط أليف ويناسب المنزل ، لها جسم كبير وذيل طويل ، مشهورة بأنها صعبة الترويض والتدريب ، فهي تتطلب الكثير من التمارين ، يأتي أصلها من قارة آسيا ، حيث تم تربية الجيل الأول منها من القطط الغابية والقطط المنزلية .

قط الهيمالايا | كل ما تريد معرفته عن قطط الهيمالايا الساحرة

5- القط ماين كون  Maine Coon

القط ماين كون  Maine Coon

هذا النوع من القطط شائع في كل العالم ، وهو من أشهر انواع القطط في زمننا ، لتميزه بإصبع زائدة في القدم تساعده على المشي والصيد في الثلج ، يأتي بألوان عديدة ، ولكن المشهور منها هو البني وخاصة المخطط ، له فرو سميك وكبير ، وتمتاز سلالة القطط ماين كون بالذيل متوسط الطول وكثيف الشعر وهو من انواع القطط المتعددة الألوان وتعتبر من أشهر انواع القطط الودودة والتي يسهل تربيتها.

6- القط راغدول  Ragdoll

القط راغدول  Ragdoll

يشبه القط السيامي في العينين ، فعيناه زرقاوان وفروه طويل وكثيف ، سهل الترويض و التدريب ، يحب الاسترخاء والنوم ، يشبه الكلاب في شخصيته ، حيث يحب ملازمة وملاحقة من معه في المنزل، وهي من انواع القطط المطيعة والتي تملك نشاطاً وحيوية وتتمتع بذكاء شديد فهي تحب الإهتمام ومكافئتها حين تقوم بسلوك جيد.

7- القط بيرمان  Birman

القط بيرمان  Birman

يشبه قط الراغدول بشكل كبير ، لأن هذا الأخير هو سلالة هجينة من قط البيرمان ، لا يكاد قط بيرمان يختلف عن قط راغدول إلا في شخصيته التي تميزه عن بقية القطط ، له شبه أيضاً مع القط السيامي من حيث العينين و الفرو المدبب ومتوسط الطول ، وذيل طويل وغالبا ما يكون أسوداً ، ويطلق علي قط بيرمان بقط بورما المقدس فهو قط قوي وممتلئ الجسم، يمتلك الشعر الطويل ذو الملمس حريري.

8- القط ديفون ريكس  Devon Rex

القط ديفون ريكس  Devon Rex

يمتلك فراء مجعدة وصغيرة الطول وناعمة ويمتلك عينين واسعتين ، أما ما يميزه بشكل كبير هو أنه نشيط ، مرح و يحب الحركة و نظراً لصغر وزنه و رشاقته العالية ، فنجده لا يكاد يتوقف عن الحركة والقفز ، ناهيك عن أنها اجتماعية للغاية،  وتم إكتشافه في أحد مناجم الزنك في مدينة ديفون جنوب غرب انجلترا.

حيوان الكوكا | تعرف علي أغرب المعلومات عن الحيوان المبتسم

9- القط الشيرازي  Persian cat

القط الشيرازي  Persian cat

القط الشيرازي او الفارسي يعتبر من أقدم انواع القطط ، يتميز هذا القط بفروه الطويل و الكثيف ، وهو ناعم وحريري ، يعود أصله إلى إيران ، وتحديداً في مدينة شيراز ، لذلك سمي بالقط الشيرازي ، يتميز هذا القط بأنه سهل التربية ، فهو هادئ جدا ولطيف للغاية، والقط الشيرازي من انواع القطط المتعددة الألوان، وبعتبر من أكثر القطط مبيعاً حول العالم.

10- القط الفرعوني   Sphynx cat

القط الفرعوني   Sphynx cat

القط الفرعوني يسمي ايضاً قط سفنكس نستطيع تمييز هذا القط بمجرد رؤيته ، لأن لديه ميزة لا توجد عند أي نوع من انواع القطط الأخرى ، إنه النوع الوحيد الذي ليس لديه فراء تغطي جلده ، إذ يتميز بجلد مجعد وقوي ، يمتلك شخصية اجتماعية تشبه إلى حد كبير شخصية الكلاب ، إضافة إلى أنه نشيط وسريع الحركة، ويمتاز القط الفرعوني بأنه أحد أنواع القطط المخلصة لصاحبها.

11- القط ميست الأسترالي  Australian Mist

القط ميست الأسترالي  Australian Mist

يمتاز القط الأسترالي بأنه إجتماعي ، فهو سهل التربية والتأقلم في وقت وجيز في أي وسط يعيش فيه ، إضافة إلى أنه رشيق وخفيف الحركة ونشيط كذلك ، يمتلك القط ميست الأسترالي رأساً مدوراً وعيون خضراء كبيرة وفرو قصير فوق جلده و ذيله الطويل، ويعرف أيضاً بميست الأرقط، وهي من انواع القطط التي نشأت في أستراليا.

12- القط الشرقي  Oriental Shorthair

القط الشرقي  Oriental Shorthair

يشبه كثيرا السلالة السيامية ، يمتلك عينان خضراوان في الغالب إضافة إلى أذنين كبيرتين ومدببتين ، ولديه فراء قصيرة جداً مما تجعله عرضة لأمراض الجلد ، يتميز بشخصيته المرحة والفضولية ، كما أنه ذكي واجتماعي .

غرائب الحيوانات والطيور | اكتشف 10 من أغرب الحيوانات والطيور

13- قط الهيمالايا  Himalayan cat

قط الهيمالايا  Himalayan cat

هذا النوع من انواع القطط شبيه بالقط السيامي والقط الفارسي ، ولا غرابة في ذلك ، لأنه ناتج عن تهجين هاتين السلالتين ، ونجده مائل إلى السلالة الفارسية ، فهو يمتلك فراء كبيرة وكثيفة ، ذيل طويل ويغطيه الشعر .

14- قط البورميلا  Burmilla

قط البورميلا  Burmilla

يعد قط البورميلا من أشهر انواع القطط وأجملها ، فهو لطيف و ودود للغاية ، كما شديد الذكاء والفضول ، ومايميزه عن غيره هو وجود شكل حرف “أم” بالفرنسية على جبهته مما تزيده جمالاً و تميزاً .

15- القط الأمريكي قصير الشعر  American Shorthair

القط الأمريكي قصير الشعر  American Shorthair

من أشهر انواع القطط ، وهو ينحدر من القط البريطاني ، ولكنه أشد منه قوة و مرونة ورشاقة ، يتميز بالعمر الطويل فعمره يتراوح بين 15 إلى 20 سنة ، لديه شعر قصير وجسم متوسط ، سهل التربية والترويض ، كما يمكنه معايشة البشر بجميع فئات الأعمار فهو سهل المعاملة .

16- القط السيبيري  Siberian cat

القط السيبيري  Siberian cat

يرجع أصل هذا القط إلى روسيا ، وتحديداً في جبالها ، يتميز بالجمال ، لونه الغالب هو اللون البني ، لديه شعر طويل وكثيف ، والعيون بألوان مختلفة كما يختلف حجم جسمه من المتوسط إلى الكبير .

غرير العسل | حقائق ومعلومات مذهلة عن حيوان غرير العسل

ماذا تأكل القطط ، وكيف نقوم بتغذيتها ؟

تحتاج القطط إلى تغذية خاصة ، فكيف نستطيع إطعامها والعناية بها غذائياً ؟ لا تأكل القطط جميع الأطعمة التي يأكلها الإنسان ، نستطيع إطعامها جميع انواع اللحوم ، ولكن يشترط أن تكون مطهوة جيداً ولا تكون نيئة ، لأن النيئ الذي يسهلكه الإنسان خطير جداً على القطط لوجود بكتيريات خطيرة ، لذلك يجب طهوه جيدا .

 يأكل القط الدجاج أيضاً ، لوجود البروتينات المهمة لصحة القط ، كما يمكن إضافة عظام الدجاج لسهولة كسرها ولفوائدها ، وبالمناسبة يمكن أيضاً تقديم كبد الدجاج مطهي من حين لآخر لاحتوائه على فوائد جمة بالنسبة لجميع انواع القطط .

ومن بين أشهر الأطعمة المناسبة للقطط السمك ، فهو يحتوي على فوائد تعود على القط مثل اليود والفيتامينات والبروتينات ، ولكن يجب طهوه جيداً مثل اللحم والكبد ، ولكن لا يجب الإكثار منه لأنه يعود سلباً على القط مع مرور الوقت .

 و بالنسبة للسوائل ، فالأفضل هو الماء لأن القط يحتاج إليه في مختلف مراحل حياته ، كما يمكنه شرب الحليب ولكن في الأسابيع الأولى من حياته فقط ، لأنه يصعب عليه هضمه عندما يكبر .

قد يعجبك ايضاً