معلومات عن الجن | اكتشف 18 معلومة عن عالم الجن سوف تُدهشك

2٬021

في هذا المقال قررنا أن نجمع حقائق و معلومات عن الجن مأخوذة من الكِتاب والسُنة لكي نتعرف ونكتشف معلومات عن عالم الجن الحقيقي بعيداً عن الخرافات والأوهام التي تنتاب البعض ومنها معلومات حقيقية عن الجن بالتأكيد أول مرة سوف تقرأ عنها .

فهيا بنا نتعرف على تلك الحقائق والمعلومات التي تحيط عالم الجن بالغموض وبشيء من التفصيل حتى تبتعد تماماً عن أي خرافات أو معلومات لا أصل لها في الإسلام عن الجن.

معلومات عن الجن .. إليك 18 معلومة عن عالم الجن أول مرة تقرأ عنها

1- الجن لا يعلم الغيب

الجن لا يعلم الغيب معلومات عن الجن

أول معلومات عن الجن هي أن الجن لا يعلم الغيب ولكن .. في الماضي كان الجن يتصنت عبر صعوده إلى السماء ويسمع بعضاً من أخبار الغيب ولكنه كان يضيف إليها بعض الأكاذيب ثم يبلغها لمن يعمل معه من العرافين البشر مدعين بذلك قدرتهم على معرفة الغيب ولكن بعد البعثة النبوية إنتهى هذا الأمر فأي جن يصعد إلى السماء لكي يحاول أن يعرف من أخبار الغيب يجد شهاباً رصداً له

ومما يدل على أن حتى معرفة الجن للماضي ببعض أمور الغيب كانت بمشيئة الله وإرادته أنهم لم يعرفوا موت سيدنا سليمان عليه السلام إلا من نملة أكلت عصاته وهنا خر وتبينت الجن أنهم لو كانوا يعلمون الغيب لما لبثوا يعملون بعد موت سيدنا سليمان عليه السلام..

2- الجن يموت

من ضمن العديد من المعلومات الخاطئة عن الجن فالكثير من الناس يعتقدون أن الجن مخلد ولكن هذه ليست الحقيقة فالجن يموت تماماً  كالبشر والدليل على ذلك حديث للرسول صلى الله عليه وسلم يوضح ذلك .

” فعن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول:  أعوذ بعزتك الذي لا إله إلا أنت الذي لا يموت، والجن والإنس يموتون “

رغم أن أعمار الجن تكون أطول من عمر البشر وأطول الجن عمراً إبليس اللعين الذي طلب من ربه أن يمهله إلى يوم البعث فقبل الله سبحانه وتعالى طلبه.

ومن الأدلة القرآنية علي موت الجن .. فالجن مخلوقات تموت كما يموت الإنس قول الله تعالي في كتابه

( أُوْلَئِكَ الَّذِينَ حَقَّ عَلَيْهِمُ الْقَوْلُ فِي أُمَمٍ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِم مِّنَ الْجِنِّ وَالإِنسِ إِنَّهُمْ كَانُوا خَاسِرِينَ ) سورة الأحقاف

3- الجن منهم المسلمون ومنهم الكافرون

الجن منهم المسلمون ومنهم الكافرون

وثالث معلومات عن الجن أن منهم الجن المسلم والجن الكافر والدليل على ذلك ما جاء من القرآن الكريم حول أن منهم المسلمون ومنهم الكافرون كما أنهم شعوباً وقبائل وعشائر مثل البشر تماماً وقد جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم للجن والإنس معاً.

4- لماذا سمي الجن بهذا الاسم ..؟

لأنهم يتوارون عن الأنظار ولا يمكن رؤيتهم وهم على ذلك يمكنهم أن يتجسدوا في صورة بشر أو إبل أو حيوانات كما تجسد إبليس اللعين في صورة سراقة بن مالك أحد أشراف كنانة لكي يحرض الكفار على القتال ببدر ثم هرب بعد ذلك بعدما رأى جند الله.

5- هل الجن يتأذى بالنار ..؟

هل الجن يتأذى بالنار ..؟ معلومات عن الجن

من أغرب الـ معلومات عن الجن أنه يتأذي بالنار .. فالجن أصله من نار كما أن الإنسان أصله من طين ولكن كما يتأذى الإنسان إن ضرب بالطين والحجارة رغم ان أصله منها فإن الجن كذلك يتأذى بالنار رغم ان أصله منها.

6- الشيطان ليس له سلطان على البشر

فكل ما يفعله الشيطان هو إثارة الشهوات أما سلطان الحجة فغير موجود لديه وكذلك سلطان الإجبار فهو لا يجبر أحداً على المعصية أو الذنب هو فقط يحاول أن يثير الشهوة في داخل الإنسان ليتبعه بل إن الشيطان كذلك قد يخشى بعض عباد الله ويخاف منهم

أغرب 10 حقائق علمية مخيفة .. إكتشف حقائق وأسرار الكون من حولك

7- أين يسكن الجن ..؟

لم يسرد كتاب الله أو سنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم أي وصف عن مساكن الجن وهل لهم قرى ومدن أم يهيمون في المناطق الخالية والمهجورة وكل ما ذكر عنهم أنهم يسكنون المكان الذي فيه نخل كثيف الذي كان العرب يقضون فيه حاجتهم قديماً هذا ما ثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم.

8- ما هو طعام الجن ..؟

ذكر أن  الجن قد سألوا رسول الله صلى الله عليه وسلم الزاد، فقال صلى الله عليه وسلم: لكم كل عظم ذكر اسم الله عليه يقع في أيديكم أوفر ما يكون لحماً، وكل بعرة علف لدوابكم.

 كما قال صلى الله عليه وسلم أيضاً : لا تستنجوا بالروث ولا بالعظام فإنه زاد إخوانكم من الجن، وقد يكون للجن طعام آخر لا نعلمه ولكن علينا أيضا أن نعلم أن الشيطان يأكل من طعام الإنسان إذا لم يسم الله.

9- صورة الجن

حسب الأدلة الدينية الإسلامية يوجد لهم قلوباً وآذاناً وعيوناً أما الشيطان فهو أقبح صور خلق الله.

10- الحكمة من خلق الجن

هي نفس الحكمة من خلق الإنس وهو عبادة الله سبحانه وتعالى لقوله سبحانه: “وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون” صدق الله العظيم

11- الحمار قادر على أن يرى الشيطان

الحمار قادر على أن يرى الشيطان

الحمار قادر علي رؤية الجن فهي من ضمن معلومات عن الجن والتي يعرفها الكثير .. والدليل على ذلك قول الرسول صلى الله عليه وسلم: “إذا سمعتم صياح الديكة فاسألوا الله من فضله، وإذا سمعتم نهيق الحمار فتعوذوا بالله من الشيطان فإنه رأى شيطاناً”.

12- الجن سريعة الانتقال والحركة

ويظهر ذلك جلياً في قصة عفريت الجن مع نبي الله سليمان عليه الصلاة والسلام الذي كان سوف يأتي بعرش الملكة بلقيس ملكة سبأ

حيوان أبطل السحر .. القصة الكاملة لثعبان موسي نبي الله

13- ما لا يقدر على القيام به الجن

فرغم قدراتهم الخارقة إلا أنهم يعجزون عن الإتيان بالمعجزات أو التمثل بالرسول صلى الله عليه وسلم ولا يستطيعون أن يتجاوزوا أقطاراً معينة في السماوات أو الأرض.

14- قرناء الإنس

فلكل بشر قرينان أحدهما من الجن والآخر من الملائكة حتى النبي محمد صلى الله عليه وسلم غير أن قرين الجن الخاص بالرسول عليه الصلاة والسلام أسلم فلم يأمره إلا بخير.

15- هل نرى الجن في الآخرة

نعم هذا صحيح ويقره ديننا الإسلامي الحنيف.

16- أصل الجن

كما أن أصل البشر سيدنا آدم عليه السلام فإن أصل الجن هو إبليس اللعين.

17- تلبس الجن

يتلبس الجن الإنسان كما أن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم.

18- الزواج عند الجن

وننهي قائمة معلومات عن الجن بأن الجن يتزاوجون ويتوالدون .. إستند بعض العلماء الي أن الجن يتزاوجون في ما بينهم بقول الله تعالي في كتابه الكريم – سورة الرحمن – (لم يَطْمِثْهُنَّ إنسٌ قبلهم ولا جانٌّ ) والطمث هنا هو الجماع .

والدليل علي أن للجن ذرية هي الأية القرأنية من سورة الكهف ( أفتتخذونه وذريَّته أولياء من دوني وهم لكم عدو )

كانت هذه بعض المعلومات عن عالم الجن وجمعنا بها مجموعة قيمة من معلومات عن الجن والتي حرصنا كل الحرص أن تبعد عن الخرافات وما يتناقله العامة من معلومات مغلوطة لا أصل لها.

 وعليه إن أعجبكم مقالنا فشاركوه عبر كل ما يتوافر لكم من وسائل الكترونية، أما في حالة ما كان لكم أي استفسار أو تساؤل حول الأمر فاكتبوه لنا في التعليقات وسوف نقوم بالرد عليه على الفور.

قد يعجبك ايضاً