حيوان أبطل السحر .. القصة الكاملة لثعبان موسى نبي الله

1٬959

حيوان أبطل السحر .. ربما سمعت من قبل عن قصة ثعبان موسى نبي الله، أو لربما سئلت من قِبل عن ذلك السؤال في أحد الألغاز عن الحيوان الذي أبطل السحر .. فمَن هو؟ إنه ذلك الثعبان الذي أبرز معجزة الله وجعل السحرة يؤمنون بالله عز وجل، وفي هذه المقالة سوف نعرض لكم القصة الكاملة لـ حيوان أبطل السحر

حيوان أبطل السحر .. مَن هو ؟

تم ذكر الثعبان في القرآن الكريم في أكثر من موضع، وأشهرهم هو ذلك الموضع المرتبط بقصة سيدنا موسى عليه السلام، عندما ألقى عصاه فتحولت إلى ثعبان يتحرك، وبوحي من الله وأمر منه تمكن هذا الثعبان من إبطال السحر الذي كان يقوم به سحرة فرعون.

سيدنا موسي عليه السلام هو صاحب الحيوان الذي أبطل السحر فهو موسي بن عمران وينتهي نسبه لسيدنا إبراهيم الخليل عليهما السلام .. وذكرت قصة سيدنا موسي عليه السلام في القرأن الكريم في عدد من السور.

سَحرة فرعون واعتقاد بأن موسى ساحر

حيوان أبطل السحر القصة الكاملة لثعبان موسى نبي الله

كان فرعون أحد ملوك مصر الكفار الذين لم يؤمنوا بوجود الله، فقد كفر فرعون برسالة موسى عليه السلام، وكان الأفراد حينها يزعمون بأن موسى مجرد ساحر، وأن الله لا وجود له.

 فأمر فرعون أن يتم إحضار أفضل السحرة من كافة أنحاء المدن، وذلك حتى يواجهوا سحر موسى ويبرهنوا على أنه مجرد كاذب وأن الله ليس له وجود.

عجائب وغرائب عالم الحيوان | إليك اغرب 12 معلومة عن الحيوانات

الحيوان الذي أبطل السحر

وبالفعل استدعى موسى أفضل السحرة من مختلف أنحاء القرى المجاورة لمواجهة نبي الله موسى عليه السلام، واصطف السحرة أجمعين أمام موسى في الساحة، وقد كان فرعون وعدهم بالأموال والذهب والتقرب إليه إذا تمكنوا من إثبات أن موسى كاذب.

حيوان أبطل السحر القصة الكاملة لثعبان موسى نبي الله

وحينما حان موعد المواجهة بين نبي الله موسى وسحرة فرعون، أخبرهم موسى نبي الله أن يلقوا ما عندهم من سحر، وبالفعل ألقى هؤلاء السحرة ما لديهم من ألاعيب وسحر أبهر عيون الناس من حولهم، للدرجة التي جعلت موسى يخشى قليلاً ويشعر بالوجل.

قال الله تعالي: (وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَلْقِ عَصَاكَ فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ) [الأعراف: 117].

وعندما ألقى موسى عصاه بأمر ووحي من الله عز وجل.. حدثت المفاجأة وتحولت تلك العصاة إلى ثعبان ضخم.. كما ابتلع ذلك الثعبان كل الحيل التي ألقاها بقية السحرة.. مما أدهشهم جميعاً وجعلهم يتوقنون بأن الله موجود فعلا..كما آمنوا جميعا بوجود الله.

ولكن أوحى الله عز وجل إلى موسى عليه السلام بألا يخاف وأنه سيغلبهم أجمعين .. وحينها أوحى الله إلى موسى عليه السلام أن يُلقي عصاه التي كان يمسك بها..ثم وحدثت المفاجأة التي لم يتوقعها أحد.

العصا التي تحولت الي حيوان أبطل السحر

يقول الله تعالى ( وَمَا تِلْكَ بِيَمِينِكَ يَا مُوسَى *  قَالَ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا وَأَهُشُّ بِهَا عَلَى غَنَمِي وَلِيَ فِيهَا مَآَرِبُ أُخْرَى * قَالَ أَلْقِهَا يَا مُوسَى * فَأَلْقَاهَا فَإِذَا هِيَ حَيَّةٌ تَسْعَى * قَالَ خُذْهَا وَلَا تَخَفْ سَنُعِيدُهَا سِيرَتَهَا الْأُولَى  )

وحين ألقي موسي عصاه أمام فرعون فإذا بها تحولت الي ثعبان عظيم فوقع الخوف في قلب فرعون وأمن السحرة بالله وقالو أمنا برب موسي ويقول الله تعالي :

( وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَلْقِ عَصَاكَ فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ * فَوَقَعَ الْحَقُّ وَبَطَلَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ * فَغُلِبُواْ هُنَالِكَ وَانقَلَبُواْ صَاغِرِينَ * وَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سَاجِدِينَ * قَالُواْ آمَنَّا بِرِبِّ الْعَالَمِينَ * رَبِّ مُوسَى وَهَارُون )

حيوان أبطل السحر . القصة الكاملة لثعبان موسى نبي الله

عصي موسي ذكرت في القرأن الكريم وكان يتكأ عليها موسي ويرعي بها الأغنام .. وعصي موسي التي تحولت الي ثعبان هي من المعجزات الكبري وكما ضرب بعصاه البحر فأنشق ليعبر بني إسرائيل البحر ويغرق فرعون وجنوده.

يقول تعالى ( فَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنِ اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْبَحْرَ فَانْفَلَقَ فَكَانَ كُلُّ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ الْعَظِيمِ * وَأَزْلَفْنَا ثَمَّ الْآَخَرِينَ * وَأَنْجَيْنَا مُوسَى وَمَنْ مَعَهُ أَجْمَعِينَ * ثُمَّ أَغْرَقْنَا الْآَخَرِينَ  )

وأيضاً  ضرب موسي عليه السلام بعصاه الحجر فأنفجر منه إثني عشر عيناً ليشرب منها بنو اسرائيل يقول الله تعاله في كتابه العزيز :

 (وَإِذِ اسْتَسْقَى مُوسَى لِقَوْمِهِ فَقُلْنَا اضْرِب بِّعَصَاكَ الْحَجَرَ فَانفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْناً قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَّشْرَبَهُمْ كُلُواْ وَاشْرَبُواْ مِن رِّزْقِ اللَّهِ وَلاَ تَعْثَوْاْ فِي الأَرْضِ مُفْسِدِين ) 

حيوان أبطل السحر وجعل السَحرة يؤمنون بالله

وقد كان ذلك الحيوان الذي أبطل سحر باقي السحرة التي استدعاهم فرعون بمثابة دليل على وجود الله عز وجل.. كما أنه برهان على قدرته العظيمة.. فبعدما ألقى موسى عليه السلام عصاه التي تحولت لثعبان ضخم..فابتلع هذا الثعبان كل حيل السحرة..وأًثبتت الحكمة الإلهية، وأيضاً صدق نبوة موسى عليه السلام.

عقاب فرعون للسحرة الذين آمنوا بالله

{قَالَ آمَنْتُمْ لَهُ قَبْلَ أَنْ آذَنَ لَكُمْ إِنَّهُ لَكَبِيرُكُمُ الَّذِي عَلَّمَكُمُ السِّحْرَ فَلَأُقَطِّعَنَّ أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ مِنْ خِلَافٍ وَلَأُصَلِّبَنَّكُمْ فِي جُذُوعِ النَّخْلِ وَلَتَعْلَمُنَّ أَيُّنَا أَشَدُّ عَذَابًا وَأَبْقَى (71) قَالُوا لَنْ نُؤْثِرَكَ عَلَى مَا جَاءَنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالَّذِي فَطَرَنَا فَاقْضِ مَا أَنْتَ قَاضٍ إِنَّمَا تَقْضِي هَذِهِ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا } [طه: 71، 72]

غضب فرعون غضباً شديداَ بسبب إيمان السحرة بدين موسى عليه السلام، ووعدهم بأشد العذاب والتنكيل بهم، ولكنهم صمدوا تماماً، فقد أرهبهم ما أظهره موسى عليهه السلام..وجعلهم يتيقنون من مدى صدقه وحكمة الله عز وجل وقدرته.

معلومات غريبة عن الخيل | إكتشف أغرب 15 معلومة عن الخيل

لمَ خَصَّ الله عز وجل الثعبان عن سائر الحيوانات ليبطل السحر؟

قد خصَّ الله عز وجل الثعبان دون سائر الحيوانات الأخرى ليبطل سحر السحرة التي استدعاهم فرعون.. وذلك نظراً لأنه في تلك الفترة  بمصر كانت كافة أشكال وطرق السحر المنتشرة متعلقة بالثعابين.. وبالتالي فإن اختيار الثعبان ليُبطل سحرهم سيكون أبلغ تأثيراً في قلوبهم .. كما سيكون أكثر إخافة لهم.

قد يعجبك ايضاً