أفضل الروايات العربية | أفضل 16 رواية عربية تستحق القراءة

3٬705

أفضل الروايات العربية .. هي ما سوف نستعرضها في المقال التالي، فسوف نتعرف علي ستة عشر رواية عربية تستحق القراءة، ولكن قبل أن نبدأ دعونا نتعرف علي نشاة الرواية العربية، الرواية العربية كانت بداية نشأتها في مصر، فبعد خروج الفرنسيين تعددت البعثات الي الغرب وإختلط المصريون بالغرب، فقاموا بتأليف وترجمة القصص.

وكان كتاب ” تخليص الإبريز في تلخيص باريز ” لرائد التنوير في العصر الحديث رفاعة الطهطاوي هو حجر الأساس للروايات العربية، إستمر الطهطاوي خمس سنوات في كتابته، وكانت رواية ” مواقع الأفلاك في وقائع تليماك ” المترجمة للرفاعة الطهطاوي 1873 م تعتبر أول محاول للرواية العربية في القرن التاسع عشر .

قائمة 16 رواية من أفضل الروايات العربية

1- رواية رجال في الشمس للكاتب غسان كنفاني

رواية رجال في الشمس من أهم الأعمال للكاتب غسان كنفاني وقد عرضت فيما بعد في صورة فيلم سينمائي اسمه المخدوعون لما لاقته من إعجاب من الجمهور، يتحدث فيها الكاتب الفلسطيني عن النكسة التي حلت علي فلسطين عام 1967م.

 وإستطاع الكاتب التعبير عن شعور الفلسطينيين لما تعرضوا له من ظلم وتهجير ومعاناة وشعورهم بالتشتت في المخيمات وكان اسم الرواية من أهم ما دل على معاناتهم وهو يعبر عن أن الفلسطينيين لا يجدوا لهم مكان تحت الشمس بعدما احتل الصهاينة أرضهم هذه الرواية من أفضل الروايات العربية التي يجب على الجميع قرائتها .

2-  رواية سمرقند للكاتب أمين معلوف

الأحداث الأولى من الرواية تحدث في بلاد فارس (ايران حالياً ) وآسيا الوسطى في القرن الحادي عشر وتحكي عن الفيلسوف والشاعر والعالم عمر الخيام وقصة وضع الربعيات، وتلي هذه الأحداث اجتهاد روائي أمريكي في الحصول علي نسخة اصلية من هذه الرباعيات.

ويذكر في هذه الرواية أيضاً الثورة الدستورية الفارسية في الفترة ما بين 1905 الى 1907 وبعدها تفقد النسخة الاصلية من الربعيات، الرواية شيقة للغاية وتجعلك تعيش أجواء المغامرة مع شخصياتها وهي من أفضل الروايات العربية  التي يجب على جميع مطلعي التاريخ قرائتها .

3- ساق البامبو للكاتب سعود السنعوسي

” ساق البامبو ” رواية من تأليف الكاتب والروائي الكويتي سعود السنعوسي، وتتناول الرواية قضايا وأحداث تاريخية ودينية وسياسية بين الكويت والفلبين، فهي تتطرق الي موضوع العمالة الأجنبيى في دول الخليج من خلال حياة الراوي وهو من أب كويتي وأم فلبينية.

في عام 2012م تم إعتبار رواية ” ساق البامبو ” من أفضل الروايات العربية ونالت جائزة الدولة التشجيعية ، وفي عام 2013 فاز سعود السنعوسي بالجائزة العالمية للرواية العربية، وتم تحويلها الي مسلسل كويتي يحمل نفس الاسم عام 2016.

اقتباسات من رواية ساق البامبو

” التضحية الحقيقية هي أن نتخلى عن الأشياء التي لها قيمة لدينا لصالح الآخر، أشياء لا تعوّض”

” أثبت لنفسك قبل الآخرين من تكون .. آمن بنفسك يؤمن بك من حولك”

” الحب وحده لا يكفي لأن تقترن بفتاة أحلامك . قبل أن تقع في الحب، يجب أن تختار الفتاة التي سوف تقع في حبها . لا مكان للصدفة والظروف في ذلك”

“الحزن مادة عديمة اللون، غير مرئية، يفرزها شخص ما، تنتقل منه إلى كل ما حوله، يُرى تأثيرها على كل شيء تُلامسه، ولا تُرى”.

روايات قصيرة عالمية | اقرأ أفضل 12 رواية قصيرة عالمية مترجمة

4- ذاكرة الجسد للروائية أحلام مستغانمي

رواية ” ذاكرة الجسد ” من أفضل الروايات العربية من تأليف الكاتبة الجزائرية أحلام مستغانمي، وتم إختيارها عام 2001 من ضمن قائمة أقضل مائة رواية عربية، صدرت الرواية عام 1993م وحققت مبيعات وصلت لثلاثة ملايين نسخة، وحازت علي جائزة نجيب محفوظ للعام 1998م (جائزة تمنحها الجامعة الأميركية بالقاهرة لأهم عمل روائي بالّلغة العربية).

واعتبر النقاد أن رواية ذاكرة الجسد أهم عمل روائي في تلك الفترة بسبب نجاحها فكانت الرواية الأكثر إثارة للزوابع وإثارة للجدل فظلت لعدة سنوات الرواية العربية الأكثر مبيعاً، ونالت العديد من الجوائز منها جائزة نور عن مؤسسة نور للإبداع النسائي القاهرة سنة 1996م، وحازت أيضاً علي جائزة “جورج طربيه للثقافة والإبداع” بيروت سنة  1999م لأهم إنتاج إبداعي.

5- رواية العصفورية للأديب غازي عبد الرحمن القصيبي

رواية العصفورية أحد أفضل الروايات العربية للكاتب السعودي غازي القصيبي وتم تصنبفها من قائمة أفضل مئة رواية عربية عام 2001م، وتدور أحداث الرواية في مستشفي الأمراض النفسية وبطل الرواية هو البرفيسور أحد نزلاء المصحة.

 الرواية يغلب عليها الطابع الساخر، ويمكنك القول أنه لم يترك شيئاً أو حدثاُ في العالم الغربي والعربي وإلا تم ذكرة في الرواية، فرواية العصفورية من أفضل الروايات العربية التي تصنف كموسوعة للمعلومات والأفكار المتنوعة عن شخصيات وأحداث فهي موسوعة ثقافية معرفية تزخر بمعلومات متنوعة.

” كل هذا الجلال وكل هذا الجمال ..! يقشعر جسدي إذا فكرت في هذا الكون فكيف إذا فكرت بخالقه ..؟ نحن لا نعرف حجم الكون يا حكيم ولا نعرف تاريخه !.. تخمينات ..، الله وحده العالم”

– إقتباس من رواية العصفورية –

6-  رواية الرهينة للكاتب زيد مطيع دماج

رواية الرهينة هي بالتأكيد من أفضل الروايات العربية للروائي اليمني زيد مطيع دماج، فقد تم ترجمتها الي العديد من اللغات منها الإنجليزية والفرنسية والهندية والروسية والألمانية والصربية، وتم إختيارها من أفضل مئة رواية في القرن العشرين.

صدرت الطبعة الأولي للرواية في بيروت عام 1984م، حتي وصلت للطبعة السادسة عام 2014 م، فرواية الرهينة تتسم باللغة البسيطة والجذابة والمختصرة، فهي كانت سبب شهرة كاتبها ووصوله للعالمية ، فحققت رقماً فياسياً بالنسبة للروايات اليمنية والعربية .

روايات نجيب محفوظ | أشهر 15 رواية للروائي والاديب العالمي

7-  اولاد حارتنا للكاتب  نجيب محفوظ

من أفضل الروايات العربية  لنجيب محفوظ ومن أعظم أعماله وأحداث الرواية تتمحور حول حارة صغيرة من حارات القاهرة في صحراء المقطم والذي يمتلكها شخص ذو نفوذ عظيم يسمى الجبلاوي ويكبر جبلاوي في السن ويوكل أبنائه أمور الحارة وكل هذا الامر الي اصغر ابنائه وهو كان الابن المدلل الأصغر لأبيه مما ادي الي تمرد احد ابنائه الاكبر سناً وهنا يبدأ في في الوقيعة بينه وبين أبيه فطرده ابوه من القصر الفخم وتبدأ احداث الرواية بطرد هذا الولد وتحول حياة من رفاهية القصر إلى معاناة الحارة الصغيرة .

8- رواية عزازيل للكاتب يوسف زيدان

تدور أحداث الرواية في حقبة زمنية مهمة في التاريخ المصري والتاريخ المسيحي في أوائل القرن الخامس الميلادي كتبت هذه الرواية بلغة عربية فصحى مذهلة.

وتدور أحداث الرواية حول في صعيد مصر والإسكندرية إلى شمال سوريا والظلم الذي كان يمارسه المسيحيون على الوثنيين في مصر حيث كانو اصحاب الديانة السائدة في ذلك الوقت وهي من أفضل الروايات العربية التاريخية المهمة لما فيها من أحداث حدثت بالفعل ويجب على الجميع معرفتها.

9-  موسم الهجرة الي الشمال للكاتب الطيب صالح

تدور أحداث الرواية حول طالب عربي يأتي من أفريقيا في الجنوب ويزور الغرب كطالب وبعد إنهاء دراسته وتفوقه فيها يعين كمحاضر في جامعة بريطانية وبعد سنوات يعود إلى بلاده ومن هنا تبدأ أحداث الرواية وهي من أفضل الروايات العربية  لأنها تسرد حقبة من أهم الحقب التاريخية في تاريخ الوطن العربي وهي حرب العراق .

افضل الروايات العالمية | 16 رواية من اشهر الروايات العالمية

10- ليل له آخر للكاتب يوسف السباعي

تدور أحداث الرواية حول فتاة مصابة بشلل الأطفال وتحب ضابط مصري وتحاول التعافي من هذه الإعاقة بشتي الطرق وتسرد هذه الرواية والتي هي من أهم أعمال يوسف السباعي أحداث انفصال الوحدة الوطنية بين مصر وسوريا.

 وهذه الرواية لها جزئين والتي تنقل معاناة الفتاة في سبيل التعافي من إعاقتها ويتبين منها العديد منها العادات الدمشقية المذهلة وهي من أفضل الروايات العربية التاريخية المذهلة بحق حيث تجمع بين البلدين العربيتين الذين كان بينهم وحدة وطنية فيما قبل وهما مصر وسوريا .

11- سلسلة فارس الأندلس للروائي نبيل فاروق

 من أفضل الروايات العربية  للكاتب نبيل فاروق وهو كاتب و طبيب مصري وتعد سلسلة فارس الأندلس من أشهر أعماله تتحدث هذه الرواية عن فترة غاية في الأهمية في التاريخ الإسلامي وهي فترة الاندلس والفتح الإسلامي للأندلس إلى أحداث سقوط الأندلس في يد الصليبيين .

12- رواية الثورة للكاتب نبيل فاروق

 رواية الثورة أحد أفضل الروايات التي كتبها الدكتور والروائي المصري نبيل فاروق، والذي إشتهر بسلاسل الروايات البوليسية منها رجل المستحيل، بالرغم من الإنتقادات التي تعرضت لها الرواية حيث وصفها البعض بانها دون المستوي الذي يليق بكاتب وروائي كنبيل فاروق، تتحدث رواية الثورة عن أحداث ثورة 25 يناير 2011 في مصر والأسباب التي تسببت في اندلاع هذه الثورة ، والنتائج التي ترتبت عليها

روايات رومانسية أفضل 12 رواية عالمية رومانسية تستحق القراءة

13- كتيبة سوداء للكاتب المنسي قنديل

تتناول هذه الرواية الظلم الانساني والاستعباد وهذا من خلال سرد قصة كتيبة الجنود الذين اجبروا علي السفر الي مكان غريب ليحاربوا هناك إلى أن يموتوا وغرض قنديل من هذه الرواية هو إبراز وإعلاء قيمة الشجاعة والحرية وهي من أفضل الروايات العربية  التي تهتم بزرع اخلاق حميدة في نفوس من يقرؤها .

14- مضيق المعطوبين للكاتب واسيني الأعرج

يتحدث الكاتب الجزائري واسيني الأعرج كما يفعل غالبا في روايته عن وطنه وعن معاناة هذا لاوطن من فساد وانهيار ويتحدث عن الحرب التي اندلعت في الجزائر وفي هذه الرواية الكثير من المعاني التي أراد الكاتب إيصالها لعقول القراء وهي من أفضل الروايات العربية  التي تبرز معاناة الناس في فترة حرب الجزائر.

15- رواية ذاكرة الماء للكاتب واسيني الأعرج

تتحدث هذه الرواية أيضا على الحرب التي اندلعت في الجزائر في قصة أستاذ جامعي أصر على البقاء في ارض وطنه في الجزائر حتى في احداث الحرب المروعة وهي ايضا من أفضل الروايات العربية  التي تبرز كم عاني الناس في الجزائر من الحرب .

روايات الخيال العلمي | أفضل 10 روايات خيال علمي لقراءة ممتعة

16- رواية موت صغير للكاتب محمد حسن علوان

فازت هذه الرواية بجائزة البوكر العربية وهي الجائزة العالمية للرواية العربية  وهي بحق من أفضل الروايات العربية  وقد ابتكر الكاتب محمد حسن علوان حياة خيالية  للمتصوف الأديب محيي الدين بن عربي حيث تسرد الرواية حياة محيي الدين من أول ولادته في الاندلس حتي وفاته في دمشق والذي كانت حياته ممتلئة بالسفر والتنقل الدائم والذي سافر إلى العديد من الامكان خلال فترة حياته منها الشام ومصر والعراق وتركيا وتسرد الرواية تفاصيل هذه الرحلات .

وبهذا نختم حديثنا المشوق عن أفضل الروايات العربية وقمنا بإستعراض ستة عشر رواية  والتي يجب على جميع محبي الروايات قرائتها لما لها من تأثير عظيم على الفرد والمجتمع، قراءة ممتعة للجميع